* : المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h41 - التاريخ: 29/10/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h23 - التاريخ: 29/10/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h13 - التاريخ: 29/10/2025)           »          الثنائي الغنائي بهية وياسين (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h11 - التاريخ: 29/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h24 - التاريخ: 29/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : gogary - - الوقت: 04h45 - التاريخ: 29/10/2025)           »          الفنان سامي كمال (الكاتـب : اسامة عبد الحميد - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 00h51 - التاريخ: 29/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 23h19 - التاريخ: 28/10/2025)           »          أميرة سالم (الكاتـب : طارق مكاوي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h30 - التاريخ: 28/10/2025)           »          يوسف عمر- 1918 - 1986 (الكاتـب : طبيب نفسي - آخر مشاركة : جواد كاظم سعيد - - الوقت: 17h24 - التاريخ: 28/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 07/10/2012, 10h49
swaifi73 swaifi73 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:502032
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: عمان
المشاركات: 17
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اشكرك أستاذ أحمد على مجهودك
واستخلص من كلامك من لا يكون متأكد من أستخدام الأختصار أنه صحيح أم لا فإذا ما في داعي لأستخدامه
وإنشالله نستفاد أكثر عندما يكتمل بحثك عن موضوع الأخطاء الشائعة في التدوين الموسيقي العربي
خالص تحياتي
محمد السويفي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07/10/2012, 14h23
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة swaifi73 مشاهدة المشاركة
اشكرك أستاذ أحمد على مجهودك
واستخلص من كلامك من لا يكون متأكد من أستخدام الأختصار أنه صحيح أم لا فإذا ما في داعي لأستخدامه
وإنشالله نستفاد أكثر عندما يكتمل بحثك عن موضوع الأخطاء الشائعة في التدوين الموسيقي العربي
خالص تحياتي
محمد السويفي
صديقي الحبيب أستاذ محمد المحترم

نعم كلامك سليم تماما.

يوجد لدي موضوع كامل وهو الذي سألتني عنه سابقا وسوف أضعه هنا، وهو موضوع المجاميع الموسيقية، الموضوع مكتمل لكنني أحب أن أضيف عليه بعض النماذج من الموسيقى الكلاسيك كما فعلت في هذا الموضوع. وسوف أبلغك حينما أنشره وسيكون ذلك قريبا جدا بإذن الله.

وبعد ذلك سوف أقوم بإعادة تنقيح موضوع الأخطاء ومن ثم نشره.

لك مني خالص المحبة

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 18/10/2012, 23h56
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي


كيف يختار المايسترو أو العازف السرع المناسبة؟

الصديق العزيز الأستاذ "مبتدئ" المحترم سأل هذا السؤال الجميل:

اقتباس:
عذرا استاذي العزيز أحمد
كوني طرحته للمناقشة من جديد
عودة للسؤال الذي يتعلق بالصفحة رقم 13 الذي ومازال الفضول يراودني
فيما يتعلق بالعزف السريع
ارى انه لمن الافضل ان تعزف هذه المقطوعة بشكل ابطئ
كي يستمتع المستمع في التقاط هذه النغمات الفريدة من نوعها

الا انني استغرب هو لماذا يتم العزف هذه المقطوعة بشكل سريع مما افقدتها
جمال وروعة هذه النغمات

يعني السؤال بصيغة اخرى
على سبيل المثال هل يحق لأي عازف ان يعزفها بشكل ابطئ لو رأى ذلك افضل حسب مزاجه
ام عليه ان يلتزم بالعزف السريع
وذلك حسب الاصول ؟

تحياتي وتقديري لك
هذه هي الصفحة التي قصدها صديقنا العزيز، وهي مأخوذة من كونشيرتو الفصول الأربعة لفيفالدي.



في الموسيقى العالمية "الموسيقى الكلاسيك" يكتب المؤلف سرعة الحركة أو المقطع كما يريدها أن تؤدى.
في العادة تستخدم المصطلحات الموسيقية المأخوذة من اللغة الإيطالية للتعبير عن السرعة المطلوبة. هكذا:
Vivace سريع جدا، أو بحيوية
Presto سريع للغاية
Allegro وتعني سريع
Allegretto وتعني متوسط السرعة
Moderato معتدل السرعة
Andantino متوسط البطئ
Andante بطيء
Adagio بطيء للغاية
Grave بطيء جدا
وإلى أخره من هذه المصطلحات
في بعض الأحيان يستخدم المؤلف مصطلحات أخرى، كأن تكون مصطلحات ألمانية أو إنجليزية.

في العصور السابقة لعصر ظهور اختراع الميترونوم (Metronome) كان المؤلفين يكتبون أسماء السرع فقط.
كما نلاحظ فإن هذه المصطلحات ليست دقيقة، أي أنها تقبل التغيير من عازف أو مايسترو لآخر، ومن عصر لآخر. مثلا لو رأينا مصطلح Allegro في موسيقى باخ، فهمنا على أنها سرعة معينة، لكن لو رأينا نفس المصطلح في عصر موتسارت، لفهمنا أن السرعة هي أسرع من عصر باخ. ولو رأينا المصطلح نفسه في عصر بيتهوفن لكان أسرع من عصر موتسارت، وفي العصر الرومانتيكي يكون أسرع.

لهذا يجب أن يعرف المايسترو أو العازف السرع في كل عصر وما هي "بشكل تقريبي".

ما هو المترونوم؟



المترونوم هو جهاز لقياس السرعة، ويعطي ضربات متساوية في القيمة الزمنية. يعتمد عمله على الساعة.
هذا الجهاز يساعد العازف على ضبط السرعة بالإضافة إلى أنه يساعد المؤلف على تحديد السرعة المطلوبة بالضبط.

كما رأينا فإن عمل المترونوم مرتبط بالساعة. كيف ذلك؟
مثلا لو كتب نوار = 74 معنى ذلك أنه في الدقيقة الواحدة توجد 74 ضربة من نوع نوار. وهكذا.

تم اختراع المترونوم في عصر بيتهوفن وتحديدا في السيمفونية الثامنة. لقد كتب بيتهوفن الحركة الثانية من سيمفونيته الثامنة وكتب لها المترونوم.

هذا يعني بأن الأعمال المكتوبة قبل اختراع المترونوم تعزف بحسب خبرة المايسترو أو العازف، أي أن المايسترو أو العازف هو من يقرر السرعة التي يرتأيها.
________________________________________

لكن حينما يكتب المؤلف السرعة مع المترونوم معنى ذلك أن على المايسترو أو العازف أن يتقيد بهذه السرعة بالضبط. لكن علينا أن نعرف أن بأن هناك الكثير من الناشرين يضيفون أرقام للمترونوم بحسب خبرة المنظرين الذين عندهم. لكن هذه الأرقام غير صحيحة، أي أنها تقريبية. فحينما يكون العمل لمؤلف من العصر الكلاسيكي أو عصر الباروك، مثل موتسارت أو هايدن أو هاندل أو فيفالدي أو باخ، أو بيتهوفن (الأعمال المكتوبة قبل سيمفونيته الثامنة)، لو وجدنا مترونوم مكتوب، هذا يعني أن المترونوم هنا تقديري، والسبب هو: ببساطة شديدة لم يكن هناك مترونوم في ذلك الوقت.

أحيانا كثيرة وحتى بعد اختراع المترونوم استمر الكثير من المؤلفين على استخدام الكلمات الإيطالية المعبرة عن السرع، ولا يكتبون المترونوم، أي أنهم يتركون ذلك لرؤية المايسترو أو العازف.

في حالة أن المترونوم مكتوب ونعرف أنه لم يكتب من قبل المؤلف (أي أنه غير أصلي)، ليس على المايسترو أو العازف اتباعه، لأنه هو الآخر له رؤيته الخاصة.
_______________________________________

عودة للسؤال الأصلي:
السرعة التي كتبها فيفالدي هي Presto يعني سريع للغاية، طبعا وكما رأينا فإنه لم يكن في تلك الحقبة الزمنية شيء اسمه مترونوم، لهذا تجد اختلافات في السرعة لنفس العمل من أوركسترا لآخر، ومن مايسترو لآخر، ومن عازف سولو لآخر، كل ذلك بحسب خبرة ورؤية الموسيقي. لكن العمل يجب أن يعزف بسرعة كبيرة، ولا أن يعزف بتمهل أو بسرعة بطيئة.

هذه بعض الأمثلة:



خالص تحياتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Metronome Composers.jpg‏ (68.9 كيلوبايت, المشاهدات 300)
نوع الملف: jpeg old_metronome-229x300.jpeg‏ (15.3 كيلوبايت, المشاهدات 294)
نوع الملف: jpg Page 13 Vivaldi.jpg‏ (118.0 كيلوبايت, المشاهدات 297)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21/10/2012, 05h17
المبتدئ المبتدئ غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:299845
 
تاريخ التسجيل: September 2008
الجنسية: بحريني
الإقامة: البحرين
المشاركات: 65
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي


لا اعرف كيف اشكرك استاذي العزيز على هذا الموضوع القيم والجهد الرائع الذي تقوم به

لقد اتحتفنا بمعلومات غاية في الاهمية والافادة واستفدت كثيرا
الله يوفقك ويرعاك استاذي العزيز أحمد



اخوكم غازي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 21/10/2012, 18h34
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المبتدئ مشاهدة المشاركة
لا اعرف كيف اشكرك استاذي العزيز على هذا الموضوع القيم والجهد الرائع الذي تقوم به

لقد اتحتفنا بمعلومات غاية في الاهمية والافادة واستفدت كثيرا
الله يوفقك ويرعاك استاذي العزيز أحمد



اخوكم غازي
وأنا سعيد جدا أنني تمكنت من الرد عليك. وفقك الله ورعاك.

هناك موضوع هام سيأتي بعد هذا إنشاء الله. ويوجد موضوع مستقل عن النظريات والصولفيج راعيت في السهولة، لكنه سيكون مستقلا بإذن الله.

لك مني خالص المحبة

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 21/10/2012, 23h31
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي



المجاميع الموسيقية

موضوع المجاميع الموسيقية هو من المواضيع النظرية الهامة جدا. سبب ذلك هو أن الكثير من الموسيقيين يخطأون في كتابة المجاميع اثناء تدوينهم للموسيقى. هنا لا أخص فقط الموسيقيين العرب أو الشرقيين، بل الموسيقيين عموما. ولهذ فقد خُصّصت فصولا من كتب النظريات لمعالجة هذا الموضوع.

أحب أن أنبه إلى أن البرامج المتطورة للتدوين الموسيقي مثل الفينالي والسيبيليوس مزودة بمعلومات كاملة عن نظريات الموسيقى، معنى ذلك لو أن أحد استخدم الكتابة بواسطة استخدام الميدي فسوف يحصل على المجاميع بصورة صحيحة وبشكل تلقائي. من هنا أنبه المتعلم الجديد نسبيا للموسيقى أن لا يستخدم برامج التدوين المتطورة في البداية لأن البرنامج سوف يفعل كل شيء، وأحث على الكتابة بواسطة اليد في بداية الأمر، وبعد التمكن من نظريات الموسيقى يتحول الموسيقي لاستخدام البرامج المتطورة. ومن الناحية الأخرى فأنا أحث الأساتذة الموسيقيين المحترفين على استخدام البرامج المتطورة وعدم استخدام البرامج المبسطة للتدوين الموسيقي.

سوف أذكر كثيرا كلمة ضربة، يقصد بالضربة هي حينما يعزف الموسيقى ويضرب قدمه لكي يحسب الموسيقى.


ما هو المقصود بالمجاميع؟


المقصود هو جمع أكثر من نوتة في مجموعة واحدة، وذلك لغرض تسهيل القراءة.

المجاميع في الموازين البسيطة:

سأتناول هنا المجاميع التي يكون فيها الرقم الأسفل هو الرقم 4.
في الموازين 2\4 و 3\4 و 4\4 حينما تكون هناك نوتات قيمتها أصغر من كروش،أو خليط من الكروشات والدوبل كروشات، يجب أن تجمع في مجاميع، كل مجموعة قيمتها نوار.



في حالة لو كانت كل النوتات من نوع كروشات، ففي ميزاني 2\4 و 3\4 ممكن أن تربط الكروشات كلها على طول البار في مجموعة واحدة، وممكن أن تفصل، كل مجموعة تساوي نوار.
أما في ميزان 4\4 فيجب عدم جمع الكروشات التي في البار الكامل، بل يجب فصل الكروشات لمجموعتين، أربع كروشات كمجموعة أولى وأربع كروشات مجموعة ثانية. أي في ميزان 4\4 لا يمكن جمع الكروشات الأربعة التي في وسط البار (في الضربيتين الثانية والثالثة). هكذا:



لو كانت هناك نوتات على شكل تريبل كروشات، ممكن أن تكتب بحسب المجاميع التي بينتها أعلاه، أي كل ثمان دوبل كروشات في مجموعة واحدة، وممكن أن تقسم إلى مجاميع أصغر كل مجموعة تشكل أربعة تريبل كروشات، هكذا:



المجاميع في الموازين المركبة:

كما عرفنا، تكون الضربة في الموازين المركبة من نوتة منقوطة. سأتناول هنا الموازين المركبة التي يكون الرقم السفلي فيها 8، وستكون الموازين: 6\8 و 9\8 و 12\8.

في حالة وجود نوتات على شكل كروشات فتجمع في مجاميع، كل مجموعة تساوي نوار منقوط، لكن لا يمكن جمع أكثر من ثلاث كروشات كما هو الحال في الموازين البسيطة.

لو كانت النوتات أصغر من كروش، أي دوبل كروش (أو أقل)، في هذه الموازين فتجمع في مجاميع كل مجموعة قيمتها نوار منقوط. هكذا:



يتبع في المشاركة التالية رجاءاً

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Grouping 001.jpg‏ (43.8 كيلوبايت, المشاهدات 296)
نوع الملف: jpg Grouping 002.jpg‏ (56.3 كيلوبايت, المشاهدات 290)
نوع الملف: jpg Grouping 003.jpg‏ (63.6 كيلوبايت, المشاهدات 289)
نوع الملف: jpg Grouping 004.jpg‏ (68.5 كيلوبايت, المشاهدات 290)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 22/10/2012 الساعة 00h42
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 21/10/2012, 23h37
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي


تابع المجاميع الموسيقية

ما هو الفرق بين الرباط الزمني والرباط اللحني؟

الرباط الزمني هو الرباط الذي يصل بين نوتتين "أو أكثر" من نفس النغمة لكي تجمع هذه النوتات وتصبح نوتة واحدة طويلة. أما الرباط اللحني فهو رباط يكتب على نوتتين أو مجموعة من النوتات لكي تعزف بدون قطع بينها، أي تعزف بشكل متواصل.
في الآلات الوترية تعزف بقوس واحد، وفي آلات النفخ تعزف بنفس واحد، أي بدون قط في النفس. وفي الغناء تغنى بنفس واحد.
هذه أمثلة على الرباط الزمني والرباط اللحني:



ملاحظة هامة حول الرباط الزمني:
لو كانت هناك نوتة تحمل علامة تحويل، وكانت هذه النوتة مربوطة إلى نوتة بعدها في البار التالي، تحمل النوتة التي في البار التالي نفس علامة الرفع أو الخفض، ومن الخطأ كتابة علامة التحويل مرة أخرى في البار التالي. هكذا:



كيف تكتب النوتات التي تملأ بارا كاملا في الموازين المركبة؟

نحاول عدم استخدام الرباط الزمني إلا حين الضرورة والاستعاضة بها بالنقطة الزمنية.
هذه أمثلة على كيفية كتابة نوتة لبار كامل في الموازين البسيطة:



يجب الالتزام بالأشكال السابقة وعدم كتابة أشكال خاطئة، مثل الأشكال التالية:



الرجاء التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Grouping 005.jpg‏ (38.0 كيلوبايت, المشاهدات 294)
نوع الملف: jpg Grouping 005 B.jpg‏ (42.1 كيلوبايت, المشاهدات 285)
نوع الملف: jpg Grouping 006.jpg‏ (65.4 كيلوبايت, المشاهدات 280)
نوع الملف: jpg Grouping 007.jpg‏ (39.7 كيلوبايت, المشاهدات 279)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 22/10/2012 الساعة 00h41
رد مع اقتباس
رد

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 08h44.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd