* : فكاهيات و منولوجات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h21 - التاريخ: 13/09/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h06 - التاريخ: 13/09/2025)           »          أرشيف - أغاني مجهولة .. من المؤدي ؟- المنجز (الكاتـب : غواص النغم - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 23h53 - التاريخ: 12/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 12/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - - الوقت: 18h38 - التاريخ: 12/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 18h27 - التاريخ: 12/09/2025)           »          شهرزاد- 8 يناير 1928 - 6 إبريل 2013 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 12/09/2025)           »          الشيخ محمد سليم (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 16h12 - التاريخ: 12/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 09/09/2012, 22h12
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: June 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 100
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي الحبيب أستاذ إيهاب المحترم

هذا هو المكان المناسب لطرح أسئلتك وأنا في انتظار هذه الأسئلة، لكن أرجو أن تتريث قليلا إلى أكمل نشر موضوعي عن الموازين، وسيكون من ثلاث أجزاء لأنه طويل، تقريبا أكملت تنقيحه.
ألف أهلاً وسهلا وألف سهلاً بك دوما

خالص المحبة

أحمد الجوادي
استاذ احمد المحترم

انا في انتظار نشر موضوع الموازين

و السلالم ب انواعها ( زي ما وعدتنا قبل كدة ) لما ييجي وقتها حسب اولويات سيادتكم

و اتمني ان يتم تثبيت موضوع حضرتك لأهميته ل سماعي و لكل الموسيقيين

و شكرا جزيلا علي دوام سعة صدرك لأسئلة الجميع

خالص تحياتي و تقديري
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09/09/2012, 23h48
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ehabalaaeldin مشاهدة المشاركة
استاذ احمد المحترم

انا في انتظار نشر موضوع الموازين

و السلالم ب انواعها ( زي ما وعدتنا قبل كدة ) لما ييجي وقتها حسب اولويات سيادتكم

و اتمني ان يتم تثبيت موضوع حضرتك لأهميته ل سماعي و لكل الموسيقيين

و شكرا جزيلا علي دوام سعة صدرك لأسئلة الجميع

خالص تحياتي و تقديري
حــــــــــــــــــاضر حالا

محبتي/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09/09/2012, 23h59
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي



الموازين الموسيقية/ القسم الأول

ما هو الميزان الموسيقي نظرياً؟

الميزان الموسيقي هو عبارة عن رمز موسيقي زمني مكون من رقيمن يكتبان بشكل عمودي الواحد فوق الآخر، أي رقم علوي ورقم سفلي. الرقم العلوي ممكن أن يكون أي رقم من 1 إلى 12 وممكن أكثر من ذلك في بعض الموازين، والرقم السفلي يكون 1 أو 2 أو 4 أو 8 أو 16 أو32، (استخدام الرقمين 1 و 32 يكون نادراً).

ترتيب كتابة الرموز على المدرج الموسيقي:

يكتب أولا المفتاح ثم يليه دليل السلم (من البيمولات أو الدييزات أو لا شيء) وثم دليل الميزان (الذي سنتحدث عنه).
يكتب المفتاح في بداية كل سطر موسيقي من البداية إلى النهاية.
يكتب دليل السلم في بداية كل سطر موسيقي.
يكتب دليل الإيقاع أو دليل الميزان الإيقاعي مرة واحدة في بداية العمل، إلا لو حصل تغيير.
في حالة حصول تغيير في الميزان الإيقاعي أثناء الموسيقى يكتب الدليل الجديد مرة واحدة فقط، ولو حصل أي تغيير (في المفتاح أو دليل السلم أو دليل الميزان) في بداية السطر الجديد، فيجب أن يكتب هذا التغيير في نهاية السطر السابق له وبداية السطر الجديد من أجل تنبيه العازف.




أنواع الموازين:

تقسم الموازين إلى قسمين رئيسيين وهما:

1. الموازين المنتظمة Regular Time Signature: هي الموازين التي تحتوي على عدد معين وثابت من الضربات في البار أو المازورة الواحدة، وهي من ثلاث أنوع:
ثنائي: البار يحوي ضربتان.
ثلاثي: البار يحوي ثلاث ضربات.
رباعي: البار يحوي أربع ضربات.
2. الموازين غير المنتظمة Irregular Time Signature, or “Odd Time” : هي الموازين التي يكون فيها عدد الضربات غير ما ورد أعلاه، وعادة ما تكون الضربات غير متساوية في الزمن.

أنواع الموازين المنتظمة:

تقسم الموازين المنتظمة إلى نوعين:

1. الميزان البسيط Simple Time Signature
2. الميزان المركب Compound Time Signature


أسماء أزمنة النوتات بالطريقة الأمريكية:

اعتدنا في بلادنا العربية على استخدام التسميات الفرنسية، لكن علينا أن نعلم بأن هذه الطريقة ليست عالمية بل هي مستخدمة في مناطق معينة دون غيرها، أي أنها مستخدمة في مناطق محدودة من العالم، ولا يمكن التفاهم بها إلا في تلك المناطق. هناك الكثير من التسميات الأخرى، لكن أغلبها تسميات محلية.
الطريقة الأمريكية (طريقة الأرقام) هي الأكثر شيوعاً في العالم وممكن استخدامها في كل مكان تماما مثل اللغة الإنجليزية. لذا أنصح كل دارس عربي أن يتعلم هذه الطريقة.

لماذا الطريقة الأمريكية (طريقة الأرقام)؟

لو صادف وأن سافر موسيقي عربي لأي مكان في العالم وعزف مع أي أوركسترا أو فرقة أو قادها فبواسطة طريقة الأرقام سيتمكن من التفاهم مع الموسيقيين بسهولة. لكنه لو استخدم الطريقة الفرنسية التي نستخدمها في بلادنا العربية، فسوف يتعذر عليه العمل والتفاهم في أغلب دول العالم.

قصة حول الموضوع:

أعرف أستاذة روسية تسكن في الولايات المتحدة، تقوم بتدريس النظريات والبيانو والكمان، روت لي ذات مرة بأنها بعد وصولها للولايات المتحدة وفي بداية عملها كانت تدرس طلابها على طريقة دو ري مي (وتدعى طريقة: صول – فا)، وتستخدم المصطلحات الفرنسية مثل النوار والبلانش. كان الطلاب لا يفهمون منها شيء، ما أجبرها على تعلم الطريقة الأمريكية لكي تستمر بالعمل.

أما تعلم الطريقة الأمريكية أو العالمية فهو أمر غاية في السهولة (بالمناسبة فالطريقة الألمانية وامتدادها في الدول الاسكندنافية يستخدمون طريقة الأرقام لكن بلغتهم).
في الجدول أدناه سوف أكتب المصطلحات الفرنسية والأمريكية والبريطانية:




العلامة الأخيرة قليلة الاستخدام


يوجد زمن آخراسمه بريف (Breve) أو بريفز (Brevis)، وهو عبارة عن نوتة تشبه الروند لكنها توضع بين خطين على اليمين وخطين على الشمال (أحيانا تكتب بطريقة مغايرة) وهذه العلامة تساوي ضعف زمن الروند، وبحسب الطريقة الأمريكية تسمى ضعف الزمن الكامل: Double whole note، وفي الفرنسية اسمه أيضا بريف أو دوبل روند أو كاريي (carrée) والأخيرة تعني مربع. هذا الزمن لازال مستخدماً في وقتنا الحاظر.

يوجد زمن قديم غير مستخدم في الوقت الحاظر وكان مستخدماً في العصور القديمة، اسمه لونجا (Longa) وهو ضعف البريف، وضعفي الروند. ويوجد أيضا زمن قديم آخر وهو ماكسيما (Maxima) وهو ضعف اللونجا. ممكن مصادفة هذين الرمزين في المخطوطات القديمة حيث كانا مستخدمين في القرن السادس عشر.

ملاحظة: هناك تسميات أخرى مثل الألمانية والسويدية والإسبانية والإيطالية وغيرها، قسم من هذه التسميات معتمدة على الأرقام.

هذا جدول بأسماء النوتات وسكتاتها:



ملاحظة: أنا ضد استخدام المصطلحات الفرنسية المعربة (مدورة وبيضاء وسوداء وذات السنين وغير ذلك) لأن المصطلحات الفرنسية هي أصلاً مصطلحات محلية وليست عالمية. لذا أناشد مدرسي النظريات والصولفيج والموسيقى عامة في عالمنا العربي لعدم استخدام هذه المصطلحات المعربة. (ممكن أن يعرف الدارس معاني المصطلحات الفرنسية لكن لا أن يستخدمها).
إذا كنا نريد تعريب المصطلحات فلماذا لا نعرب المصطلحات العالمية، أي مصطلحات الأرقام، مثلما هو الحال في الألمانية والسويدية وغير ذلك؟ أو أن نتفق على استخدام مصطلحات موحدة في كل البلاد العربية، ولتكن المصطلحات الفرنسية، لكن بأسمائها الفرنسية وليست المعربة.

هذه بعض التسميات الأخرى للاطلاع فقط:

هذه التسمية في اللغة السويدية:
Trettiotvåondelsnot
في اللغة السويدية تجمع أكثر من كلمة لتصبح كلمة واحدة، لنقسم هذه الكلمة ونترجمها:
Trettio två del not فهي تعني: Thirty two part note، أو باختصار: 32nd note وبالعربية: 1/32 جزء من النوتة.

وهذه التسمية في اللغة الألمانية:
Zweiunddreißigstelnote ولو قسمناها كما فعلنا في المصطلح السويدي لأصبحت: Zwei und dreißigstel note، ولو ترجمناها لحصلنا على نفس النتيجة أي: 32nd note

كما لاحظنا فإن التسميات الألمانية والسويدية أيضا تستخدم طريقة الأرقام.

(لست متأكداً تأريخياً هل أن الألمانية مشتقة من الأمريكية أم العكس. لكن على ما أظن فإن الأمريكية مشتقة من الألمانية، لأن الموسيقى الألمانية هي موسيقى عريقة جداً ويوجد لديهم الكثير جدا من المؤلفين العظام، أمثال باخ وبيتهوفن وبراهمز وماهلر وموتسارت، وإن كان الأخيرين هما من النمسا لكن النمسا كانت جزءا من ألمانيا).

علي أن أنبه إلى أننا ممكن أن نصادف أحيانا في بعض النسخ القديمة بعض الأشكال مكتوبة بطريقة مغايرة لما عهدناها في وقتنا الحاظر، من هذه الأشكال سكتة النوار والتي تشبه سكتة الكروش لكنها مقلوبة. أنا لا أتحدث عن التدوين الموسيقي في القرون الوسطى.

العلاقة بين الرقمين العلوي والسفلي:

الرقم العلوي هو رمز للكم، والرقم السفلي رمز للنوع.

لو أخذنا الميزان 2\4 فمن الرقم نعرف بأن البار (المازورة) يحوي على إثنين من ربع النوتة (أي نوارين). حيث أن الرقم السفلي يرمز لنا إلى ربع النوتة أي نوار، والرقم العلوي يرمز لنا إلى أن البار يحوي على إثنين من الرقم السفلي (النوار).

لو أخذنا ميزان 9\8 فسوف نعرف أن البار يحوي ما يعادل تسعة أثمان، وحيث أن ثمن النوتة تعني (كروش)، أي أن البار يحوي على تسعة كروشات. (هذا الميزان مركب ويكون حسابه مختلفاً، سنأتي على ذلك لاحقا).

لو اخذنا ميزان 5\8 لعرفنا بأن البار فيه خمسة أثمان النوتة، أي خمسة كروشات.

لو أخذنا ميزان 3\2 لعرفنا أن البار فيه ثلاثة أنصاف، وحيث أن النصف هو بلانش، يعني أن البار يحوي على ثلاث بلانشات. وهكذا.



الرجاء متابعة الموضوع في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Time Signature 001 .jpg‏ (63.8 كيلوبايت, المشاهدات 426)
نوع الملف: jpg Time Table 1.jpg‏ (42.2 كيلوبايت, المشاهدات 425)
نوع الملف: jpg Notes & Rests New.jpg‏ (36.0 كيلوبايت, المشاهدات 423)
نوع الملف: jpg Time Signature 002.jpg‏ (47.8 كيلوبايت, المشاهدات 417)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 10/09/2012 الساعة 01h29
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10/09/2012, 00h09
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي




حين كتابة رمز الزمن يجب مراعاة عدم وضع خط بين الرقمين العلوي والسفلي:



ملاحظة: سوف أستخدم أثناء الشرح الطريقة الفرنسية فقط تفاديا لإرباك الدارس، وأحب أن أنبه إلى أن كلمة بار تعني مازورة.

أنواع الموازين الموسيقية وكيفية حساب عدد الضربات في كل منها:

الميزان البسيط (Simple Time Signature):

هو أي ميزان يكون الرقم العلوي أحد الأرقام: (2) أو (3) أو (4). أما الرقم السفلي فممكن أن يكون أحد الأرقام التي ذكرت سابقا.
الرقم العلوي يدل مباشرة على عدد الضربات التي في البار أو المازورة الواحدة، والرقم السفلي أيضا يدل مباشرة على نوع الضربة. لو كان الرقم العلوي 2 يعني أن البار فيه ضربتان، ولو كان الرقم السفلي 4 يعني أن كل ضربة هي من زمن نوار، أي أن البار فيه نوارين.

الأنواع الثلاثة من الموازين البسيطة:

حينما يكون الرقم العلوي 2 الميزان ثنائي: فيه ضربتان.

الرقم العلوي 3 الميزان ثلاثي: فيه ثلاث ضربات.

الرقم العلوي 4 الميزان رباعي: فيه أربع ضربات.


الضربة الأولى في هذه الموازين الثلاثة تكون الضغط الأقوى. أما في الميزان الرباعي فهو يحوي على ضغطين قويين هما الأول والثالث لكن الأول يكون قوي والثالث متوسط القوة.

أكثر الموازين البسيطة شيوعا هي: (2\4 ) و (3\4) و (4\4). وتوجد موازين بسيطة شائعة أخرى مثل (3\8) و (2\2) و (4\8) وغيرها.



بعض النماذج:

لو أخذنا الميزان 2\4 وهو أحد أكثر الموازين شيوعا، هذا الميزان يحوي على ضربتين من نوع نوار.

لو أخذنا الميزان 3\8 فهو يحوي على ثلاث ضربات من نوع كروش.

لو أخذنا الميزان 4\2 فهو ميزان رباعي مكون من أربع ضربات من نوع بلانش.

أرجو التمعن في الأوزان التالية:




الرجاء متابعة الموضوع في المشاركة التالية

أحمد الجوادي

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Time Signature 003.jpg‏ (40.0 كيلوبايت, المشاهدات 420)
نوع الملف: jpg Theory C 019 Time Line.JPG‏ (34.5 كيلوبايت, المشاهدات 409)
نوع الملف: jpg Time Signature 004 A.jpg‏ (17.6 كيلوبايت, المشاهدات 422)
نوع الملف: jpg Theory C 001 Simple Time Signature.jpg‏ (58.1 كيلوبايت, المشاهدات 419)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 10/09/2012 الساعة 02h08
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10/09/2012, 00h17
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي


الميزان المركب (Compound Time Signature):

هو أي ميزان يكون الرقم العلوي أحد الأرقام التالية: (6) أو (9) أو (12).
أما الرقم السفلي فممكن أن يكون أي رقم من التي تم ذكرها سابقا.

حينما يكون الرقم العلوي 6 ذلك يعني أن الميزان ثنائي: فيه ضربتان.
حينما يكون الرقم العلوي 9 فإن الميزان ثلاثي: فيه ثلاث ضربات.
حينما يكون الرقم العلوي 12 فإن الميزان رباعي: فيه أربع ضربات.





الفرق بين الميزان البسيط والميزان المركب هو أن الميزان البسيط تكون ضرباته مكونة من نوتة تقبل القسمة على إثنين، كأن تكون: روند أو بلانش أو نوار أو كروش. أما الميزان المركب فكل ضربة من ضرباته تكون نوتة منقوطة، بمعنى أن كل ضربة تقبل القسمة على ثلاثة، كأن يكون نوار منقوط أو كروش منقوط أو بلانش منقوط إلخ. (يقصد بالمنقوط النقطة التي توضع على يمين النوتة وليس فوقها).

والفرق الآخر هو: الرقم العلوي في الموازين البسيطة يدل مباشرة على عدد الضربات، أما في الموازين المركبة فهو يدل على عدد الضربات لكن بطريقة غير مباشرة. كذلك فإن الرقم السفلي في الموازين البسيطة يدل مباشرة على نوع الضربة، أما في الموازين المركبة فهو يدل على عدد الضربات بطريقة غير مباشرة.

لنتعرف على بعض الموازين المركبة الأكثر شيوعا ولنبدأ بأكثرها شيوعا وهو 6\8.

بالنظر للرقم العلوي (6) وبحسب القاعدة أعلاه نعرف أنه ميزان ثنائي مركب، أي أنه مكون من ضربتين، كل ضربة قيمتها نوار منقوط.

لنأخذ ميزان آخر وهو 12\4، من الرقم العلوي (12) نعرف بأنه زمن رباعي، أي أنه مكون من أربع ضربات، ومن الرقم السفلي نعرف أن كل ضربة قيمتها بلانش منقوط.

قاعدة رياضية للموازين المركبة:

هناك طريقتان للتعرف على الموازين المركبة، الأولى عن طريق الحفظ وهذا شيء في غاية البساطة، وهي كما يلي: الرقم العلوي 6 يعني أن البار فيه ضربتان. و 9 تعني ثلاث ضربات، و 12 تعني أربع ضربات. هذا بالنسبة للرقم العلوي، أما الرقم السفلي فيضرب في ثلاثة لنتعرف على نوع الضربة، سيأتي شرح ذلك لاحقاً.

الرقم العلوي:

إذا كان الرقم العلوي 6 نقسمه على 3 نحصل على الرقم 2، أي أن البار فيه ضربتان.
إذا كان الرقم العلوي 9 نقسمه على 3 نحصل على الرقم 3، أي أن البار فيه ثلاث ضربات.
إذا كان الرقم العلوي 12 نقسمه على الرقم 3 نحصل على الرقم 4، أي أن البار فيه أربع ضربات.



الرقم السفلي:

بضرب الرقم السفلي في الرقم 3 نحصل على نوع الضربة.
مثلا: لو كان الرقم السفلي 8 أي ثمن النوتة، ما يعني كروش، يضرب في الرقم 3 نحصل على نوتة طولها يعادل ثلاث كروشات، وهي نوار منقوط، هذا هو نوع الضربة. وهكذا.



الرقمين العلوي والسفلي:



(ملاحظة: تطبق هذه القاعدة على الموازين المركبة فقط).

أرجو متابعة الموضوع في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Time Signature 004 B.jpg‏ (17.8 كيلوبايت, المشاهدات 411)
نوع الملف: jpg Time Signature 007.jpg‏ (31.9 كيلوبايت, المشاهدات 409)
نوع الملف: jpg Time Signature 008.jpg‏ (35.0 كيلوبايت, المشاهدات 410)
نوع الملف: jpg Time Signature 009.jpg‏ (34.2 كيلوبايت, المشاهدات 411)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 10/09/2012 الساعة 01h13
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 10/09/2012, 00h25
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي


من أجل تسهيل الفهم والتبسيط فقط:

لتسهيل الأمر وتبسيطه على الطالب أو الدارس في كيفية فهم الموازين المركبة لنأخذ الموازين الأكثر شيوعا وهي (6\8) و (9\8) و (12\8).
لو تصورنا أننا جمعنا بارين من ميزان 3\8 وجعلناهما بارا واحدا لأصبح الناتج بار واحد من 6\8.
لو جمعنا ثلاثة بارات من ميزان 3\8 لأصبح الناتج 9\8.
لو جمعنا أربعة بارات من ميزان 3\8 لأصبح الناتج 12\8.

ملاحظة: هذا الكلام هو فقط للتبسيط والتشبيه ولتسهيل الفهم وهو كلام غير علمي، ولولا أنني وجدت هذه المقارنة أو التبسيط في كتاب لمؤلفة موسيقية رصينة وهي ابنة أحد أشهر المؤلفين الإنجليز، والكتاب بتقديم أحد أشهر المؤلفين الإنجليز، والكتاب هو من مجموعة كتب أوكسفورد، لما قبلت أن أكتبه.





في السرع البطيئة:

أرجو التمعن ودراسة الأشكال التالية:



أدناه جدول ببعض الأزمنة البسيطة والمركبة:



أرجو التابعة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Theory C 016 Simple and Compound Time.jpg‏ (41.0 كيلوبايت, المشاهدات 354)
نوع الملف: jpg Time Signature 004.jpg‏ (35.6 كيلوبايت, المشاهدات 362)
نوع الملف: jpg Time Signature 006.jpg‏ (36.0 كيلوبايت, المشاهدات 362)
نوع الملف: jpg Theory C 002 Compund Time Signature.jpg‏ (64.7 كيلوبايت, المشاهدات 358)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 10/09/2012 الساعة 01h14
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10/09/2012, 00h33
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي



الميزان غير المنتظم Irregular Time Signature, or Odd:

هو كل ميزان يكون الرقم العلوي أيِ رقم آخر غير الأرقام التي ذكرت في الموازين المنتظمة، أي غير الأرقام (2 – 3 – 4) و (6 – 9 – 12)، كأن يكون أحد الأرقام (5 – 7 – 8 – 10 – 11 – 13) وغير ذلك.
طريقة حساب الموازين غير المنتظمة هي نفس طريقة حساب الموازين البسيطة. (الموسيقى الشرقية مليئة بمثل هذه الموازين).

لنأخذ مثالا الميزان 7\4، هذا الميزان مكون من سبع ضربات كل ضربة من نوع الربع (نوار) أي سبعة نوارات في البار الواحد. ولو أخذنا إيقاعاً مشابهاً وهو 7\8 فهو مكون من سبعة كروشات، يتم جمع هذه الكروشات في أحد هذه الأشكال: (3+4) أو (4+ 3) أو (2 + 3 + 2) أو (3 + 2 + 2) أو (2 + 2 + 3).

في الموازين غير المنتظمة ممكن أن يكتب المؤلف الموسيقي أحيانا التقسيمات التي يريدها برقم بين قوسين بعد دليل الميزان مثلا 7\8 (3\8 + 4\8)، لكن هذا ليس ملزما إذ غالبا ما يكتفي المؤلف بكتابة المجاميع التي يريدها وحينما تعطى للعازف يفهمها على الفور، وممكن أن يغير المؤلف نوع المجاميع أثناء سير الموسيقى وبحسب الحاجة، (ليس كما في الضروب العربية والشرقية حيث أن التقسيمات تبقى ثابتة).



أحيانا يكتب بعض المؤلفين خطوط بارات منقطة لبيان التقسيمات الداخلية للبارات، وأحيانا تكتب أرقام التقسيم بين قوسين في بداية العمل وفي أعلى النوتة الموسيقية.


هناك تراك لسماع الجزء المقتطع من عملي (بغداد الألم)، الجملة تعاد مرتين.


ميزان 8\8:

يقع أحيانا بعض مدوني النوتة بارتكاب خطأ حينما يستخدم البعض منهم ميزان 8\8 على أنه بديل لميزان 4\4، هم يقصدون بهذا أن الموسيقى بطيئة، وهذا خطأ جسيم. لماذا؟

من الشرح أعلاه نلاحظ أن ميزان 8\8 هو ميزان غير منتظم، إذ أن الرقم العلوي (8) هو ليس أحد أرقام الموازين المنتظمة. مثل هذا الإيقاع يقسم تقسيما غير متساوياً كأن يكون: (نوارين + ثلاث كروشات + ثلاث كروشات). أو (ثلاث كروشات + نوارين + ثلاث كروشات). أو (خمس كروشات + ثلاث كروشات). وغير ذلك من التقسيمات. ولو كان التقسيم متساويا أي أن البار مقسم إلى: نوار + نوار + نوار + نوار، أو مقسم إلى: بلانش + بلانش، فهذا يعني أن الإيقاع منتظم، ويجب كتابته على ميزان 4\4.

يتصور بعض مدوني النوتة بأنهم حين استخدامهم لميزان 8\8 فهم يقصدون بذلك أنه ميزان 4\4 بالسرعة البطيئة، وهذا خطأ فادح، فلو أراد المؤلف أن يكون الميزان بطيئا فعليه استخدام المصطلحات الإيطالية مثل Adagio, Grave, or Lento، أو ممكن أن يستخدم مصطلحات عربية كأن يكتب: (بطيء جدا) أو (بطيء للغاية)، مثلما يفعل بعض المؤلفين الألمان والإنجليز حيث يستخدمون مصطلحات ألمانية أو إنجليزية.





للموضوع بقية إنشاء الله

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Theory C 003 Odd Time Signature.jpg‏ (64.7 كيلوبايت, المشاهدات 351)
نوع الملف: jpg Theory C 014 Odd Miter Dashed lines.jpg‏ (58.9 كيلوبايت, المشاهدات 350)
نوع الملف: jpg Theory C 017 C 4 over 4.jpg‏ (24.2 كيلوبايت, المشاهدات 345)
نوع الملف: jpg Wrong using for 8-8.jpg‏ (39.8 كيلوبايت, المشاهدات 349)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Baghdad in Agony Extractt 8-8 2011.mp3‏ (502.0 كيلوبايت, المشاهدات 26)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 10/09/2012 الساعة 02h19
رد مع اقتباس
رد

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 02h00.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd