رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي
صديقي الحبيب أستاذ إيهاب المحترم
هذا هو المكان المناسب لطرح أسئلتك وأنا في انتظار هذه الأسئلة، لكن أرجو أن تتريث قليلا إلى أكمل نشر موضوعي عن الموازين، وسيكون من ثلاث أجزاء لأنه طويل، تقريبا أكملت تنقيحه.
ألف أهلاً وسهلا وألف سهلاً بك دوما
خالص المحبة
أحمد الجوادي
استاذ احمد المحترم
انا في انتظار نشر موضوع الموازين
و السلالم ب انواعها ( زي ما وعدتنا قبل كدة ) لما ييجي وقتها حسب اولويات سيادتكم
و اتمني ان يتم تثبيت موضوع حضرتك لأهميته ل سماعي و لكل الموسيقيين
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
الموازين الموسيقية/ القسم الأول
ما هو الميزان الموسيقي نظرياً؟
الميزان الموسيقي هو عبارة عن رمز موسيقي زمني مكون من رقيمن يكتبان بشكل عمودي الواحد فوق الآخر، أي رقم علوي ورقم سفلي. الرقم العلوي ممكن أن يكون أي رقم من 1 إلى 12 وممكن أكثر من ذلك في بعض الموازين، والرقم السفلي يكون 1 أو 2 أو 4 أو 8 أو 16 أو32، (استخدام الرقمين 1 و 32 يكون نادراً).
ترتيب كتابة الرموز على المدرج الموسيقي:
يكتب أولا المفتاح ثم يليه دليل السلم (من البيمولات أو الدييزات أو لا شيء) وثم دليل الميزان (الذي سنتحدث عنه).
يكتب المفتاح في بداية كل سطر موسيقي من البداية إلى النهاية.
يكتب دليل السلم في بداية كل سطر موسيقي.
يكتب دليل الإيقاع أو دليل الميزان الإيقاعي مرة واحدة في بداية العمل، إلا لو حصل تغيير.
في حالة حصول تغيير في الميزان الإيقاعي أثناء الموسيقى يكتب الدليل الجديد مرة واحدة فقط، ولو حصل أي تغيير (في المفتاح أو دليل السلم أو دليل الميزان) في بداية السطر الجديد، فيجب أن يكتب هذا التغيير في نهاية السطر السابق له وبداية السطر الجديد من أجل تنبيه العازف.
أنواع الموازين:
تقسم الموازين إلى قسمين رئيسيين وهما:
1. الموازين المنتظمة Regular Time Signature: هي الموازين التي تحتوي على عدد معين وثابت من الضربات في البار أو المازورة الواحدة، وهي من ثلاث أنوع:
ثنائي: البار يحوي ضربتان.
ثلاثي: البار يحوي ثلاث ضربات.
رباعي: البار يحوي أربع ضربات.
2. الموازين غير المنتظمة Irregular Time Signature, or “Odd Time” : هي الموازين التي يكون فيها عدد الضربات غير ما ورد أعلاه، وعادة ما تكون الضربات غير متساوية في الزمن.
أنواع الموازين المنتظمة:
تقسم الموازين المنتظمة إلى نوعين:
1. الميزان البسيط Simple Time Signature
2. الميزان المركب Compound Time Signature
أسماء أزمنة النوتات بالطريقة الأمريكية:
اعتدنا في بلادنا العربية على استخدام التسميات الفرنسية، لكن علينا أن نعلم بأن هذه الطريقة ليست عالمية بل هي مستخدمة في مناطق معينة دون غيرها، أي أنها مستخدمة في مناطق محدودة من العالم، ولا يمكن التفاهم بها إلا في تلك المناطق. هناك الكثير من التسميات الأخرى، لكن أغلبها تسميات محلية.
الطريقة الأمريكية (طريقة الأرقام) هي الأكثر شيوعاً في العالم وممكن استخدامها في كل مكان تماما مثل اللغة الإنجليزية. لذا أنصح كل دارس عربي أن يتعلم هذه الطريقة.
لماذا الطريقة الأمريكية (طريقة الأرقام)؟
لو صادف وأن سافر موسيقي عربي لأي مكان في العالم وعزف مع أي أوركسترا أو فرقة أو قادها فبواسطة طريقة الأرقام سيتمكن من التفاهم مع الموسيقيين بسهولة. لكنه لو استخدم الطريقة الفرنسية التي نستخدمها في بلادنا العربية، فسوف يتعذر عليه العمل والتفاهم في أغلب دول العالم.
قصة حول الموضوع:
أعرف أستاذة روسية تسكن في الولايات المتحدة، تقوم بتدريس النظريات والبيانو والكمان، روت لي ذات مرة بأنها بعد وصولها للولايات المتحدة وفي بداية عملها كانت تدرس طلابها على طريقة دو ري مي (وتدعى طريقة: صول – فا)، وتستخدم المصطلحات الفرنسية مثل النوار والبلانش. كان الطلاب لا يفهمون منها شيء، ما أجبرها على تعلم الطريقة الأمريكية لكي تستمر بالعمل.
أما تعلم الطريقة الأمريكية أو العالمية فهو أمر غاية في السهولة (بالمناسبة فالطريقة الألمانية وامتدادها في الدول الاسكندنافية يستخدمون طريقة الأرقام لكن بلغتهم).
في الجدول أدناه سوف أكتب المصطلحات الفرنسية والأمريكية والبريطانية:
العلامة الأخيرة قليلة الاستخدام
يوجد زمن آخراسمه بريف (Breve) أو بريفز (Brevis)، وهو عبارة عن نوتة تشبه الروند لكنها توضع بين خطين على اليمين وخطين على الشمال (أحيانا تكتب بطريقة مغايرة) وهذه العلامة تساوي ضعف زمن الروند، وبحسب الطريقة الأمريكية تسمى ضعف الزمن الكامل: Double whole note، وفي الفرنسية اسمه أيضا بريف أو دوبل روند أو كاريي (carrée) والأخيرة تعني مربع. هذا الزمن لازال مستخدماً في وقتنا الحاظر.
يوجد زمن قديم غير مستخدم في الوقت الحاظر وكان مستخدماً في العصور القديمة، اسمه لونجا (Longa) وهو ضعف البريف، وضعفي الروند. ويوجد أيضا زمن قديم آخر وهو ماكسيما (Maxima) وهو ضعف اللونجا. ممكن مصادفة هذين الرمزين في المخطوطات القديمة حيث كانا مستخدمين في القرن السادس عشر.
ملاحظة: هناك تسميات أخرى مثل الألمانية والسويدية والإسبانية والإيطالية وغيرها، قسم من هذه التسميات معتمدة على الأرقام.
هذا جدول بأسماء النوتات وسكتاتها:
ملاحظة: أنا ضد استخدام المصطلحات الفرنسية المعربة (مدورة وبيضاء وسوداء وذات السنين وغير ذلك) لأن المصطلحات الفرنسية هي أصلاً مصطلحات محلية وليست عالمية. لذا أناشد مدرسي النظريات والصولفيج والموسيقى عامة في عالمنا العربي لعدم استخدام هذه المصطلحات المعربة. (ممكن أن يعرف الدارس معاني المصطلحات الفرنسية لكن لا أن يستخدمها).
إذا كنا نريد تعريب المصطلحات فلماذا لا نعرب المصطلحات العالمية، أي مصطلحات الأرقام، مثلما هو الحال في الألمانية والسويدية وغير ذلك؟ أو أن نتفق على استخدام مصطلحات موحدة في كل البلاد العربية، ولتكن المصطلحات الفرنسية، لكن بأسمائها الفرنسية وليست المعربة.
هذه بعض التسميات الأخرى للاطلاع فقط:
هذه التسمية في اللغة السويدية:
Trettiotvåondelsnot
في اللغة السويدية تجمع أكثر من كلمة لتصبح كلمة واحدة، لنقسم هذه الكلمة ونترجمها:
Trettio två del not فهي تعني: Thirty two part note، أو باختصار: 32nd note وبالعربية: 1/32 جزء من النوتة.
وهذه التسمية في اللغة الألمانية:
Zweiunddreißigstelnote ولو قسمناها كما فعلنا في المصطلح السويدي لأصبحت: Zwei und dreißigstel note، ولو ترجمناها لحصلنا على نفس النتيجة أي: 32nd note
كما لاحظنا فإن التسميات الألمانية والسويدية أيضا تستخدم طريقة الأرقام.
(لست متأكداً تأريخياً هل أن الألمانية مشتقة من الأمريكية أم العكس. لكن على ما أظن فإن الأمريكية مشتقة من الألمانية، لأن الموسيقى الألمانية هي موسيقى عريقة جداً ويوجد لديهم الكثير جدا من المؤلفين العظام، أمثال باخ وبيتهوفن وبراهمز وماهلر وموتسارت، وإن كان الأخيرين هما من النمسا لكن النمسا كانت جزءا من ألمانيا).
علي أن أنبه إلى أننا ممكن أن نصادف أحيانا في بعض النسخ القديمة بعض الأشكال مكتوبة بطريقة مغايرة لما عهدناها في وقتنا الحاظر، من هذه الأشكال سكتة النوار والتي تشبه سكتة الكروش لكنها مقلوبة. أنا لا أتحدث عن التدوين الموسيقي في القرون الوسطى.
العلاقة بين الرقمين العلوي والسفلي:
الرقم العلوي هو رمز للكم، والرقم السفلي رمز للنوع.
لو أخذنا الميزان 2\4 فمن الرقم نعرف بأن البار (المازورة) يحوي على إثنين من ربع النوتة (أي نوارين). حيث أن الرقم السفلي يرمز لنا إلى ربع النوتة أي نوار، والرقم العلوي يرمز لنا إلى أن البار يحوي على إثنين من الرقم السفلي (النوار).
لو أخذنا ميزان 9\8 فسوف نعرف أن البار يحوي ما يعادل تسعة أثمان، وحيث أن ثمن النوتة تعني (كروش)، أي أن البار يحوي على تسعة كروشات. (هذا الميزان مركب ويكون حسابه مختلفاً، سنأتي على ذلك لاحقا).
لو اخذنا ميزان 5\8 لعرفنا بأن البار فيه خمسة أثمان النوتة، أي خمسة كروشات.
لو أخذنا ميزان 3\2 لعرفنا أن البار فيه ثلاثة أنصاف، وحيث أن النصف هو بلانش، يعني أن البار يحوي على ثلاث بلانشات. وهكذا.
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
حين كتابة رمز الزمن يجب مراعاة عدم وضع خط بين الرقمين العلوي والسفلي:
ملاحظة: سوف أستخدم أثناء الشرح الطريقة الفرنسية فقط تفاديا لإرباك الدارس، وأحب أن أنبه إلى أن كلمة بار تعني مازورة.
أنواع الموازين الموسيقية وكيفية حساب عدد الضربات في كل منها:
الميزان البسيط (Simple Time Signature):
هو أي ميزان يكون الرقم العلوي أحد الأرقام: (2) أو (3) أو (4). أما الرقم السفلي فممكن أن يكون أحد الأرقام التي ذكرت سابقا.
الرقم العلوي يدل مباشرة على عدد الضربات التي في البار أو المازورة الواحدة، والرقم السفلي أيضا يدل مباشرة على نوع الضربة. لو كان الرقم العلوي 2 يعني أن البار فيه ضربتان، ولو كان الرقم السفلي 4 يعني أن كل ضربة هي من زمن نوار، أي أن البار فيه نوارين.
الأنواع الثلاثة من الموازين البسيطة:
حينما يكون الرقم العلوي 2 الميزان ثنائي: فيه ضربتان.
الرقم العلوي 3 الميزان ثلاثي: فيه ثلاث ضربات.
الرقم العلوي 4 الميزان رباعي: فيه أربع ضربات.
الضربة الأولى في هذه الموازين الثلاثة تكون الضغط الأقوى. أما في الميزان الرباعي فهو يحوي على ضغطين قويين هما الأول والثالث لكن الأول يكون قوي والثالث متوسط القوة.
أكثر الموازين البسيطة شيوعا هي: (2\4 ) و (3\4) و (4\4). وتوجد موازين بسيطة شائعة أخرى مثل (3\8) و (2\2) و (4\8) وغيرها.
بعض النماذج:
لو أخذنا الميزان 2\4 وهو أحد أكثر الموازين شيوعا، هذا الميزان يحوي على ضربتين من نوع نوار.
لو أخذنا الميزان 3\8 فهو يحوي على ثلاث ضربات من نوع كروش.
لو أخذنا الميزان 4\2 فهو ميزان رباعي مكون من أربع ضربات من نوع بلانش.
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
الميزان المركب (Compound Time Signature):
هو أي ميزان يكون الرقم العلوي أحد الأرقام التالية: (6) أو (9) أو (12).
أما الرقم السفلي فممكن أن يكون أي رقم من التي تم ذكرها سابقا.
حينما يكون الرقم العلوي 6 ذلك يعني أن الميزان ثنائي: فيه ضربتان.
حينما يكون الرقم العلوي 9 فإن الميزان ثلاثي: فيه ثلاث ضربات.
حينما يكون الرقم العلوي 12 فإن الميزان رباعي: فيه أربع ضربات.
الفرق بين الميزان البسيط والميزان المركب هو أن الميزان البسيط تكون ضرباته مكونة من نوتة تقبل القسمة على إثنين، كأن تكون: روند أو بلانش أو نوار أو كروش. أما الميزان المركب فكل ضربة من ضرباته تكون نوتة منقوطة، بمعنى أن كل ضربة تقبل القسمة على ثلاثة، كأن يكون نوار منقوط أو كروش منقوط أو بلانش منقوط إلخ. (يقصد بالمنقوط النقطة التي توضع على يمين النوتة وليس فوقها).
والفرق الآخر هو: الرقم العلوي في الموازين البسيطة يدل مباشرة على عدد الضربات، أما في الموازين المركبة فهو يدل على عدد الضربات لكن بطريقة غير مباشرة. كذلك فإن الرقم السفلي في الموازين البسيطة يدل مباشرة على نوع الضربة، أما في الموازين المركبة فهو يدل على عدد الضربات بطريقة غير مباشرة.
لنتعرف على بعض الموازين المركبة الأكثر شيوعا ولنبدأ بأكثرها شيوعا وهو 6\8.
بالنظر للرقم العلوي (6) وبحسب القاعدة أعلاه نعرف أنه ميزان ثنائي مركب، أي أنه مكون من ضربتين، كل ضربة قيمتها نوار منقوط.
لنأخذ ميزان آخر وهو 12\4، من الرقم العلوي (12) نعرف بأنه زمن رباعي، أي أنه مكون من أربع ضربات، ومن الرقم السفلي نعرف أن كل ضربة قيمتها بلانش منقوط.
قاعدة رياضية للموازين المركبة:
هناك طريقتان للتعرف على الموازين المركبة، الأولى عن طريق الحفظ وهذا شيء في غاية البساطة، وهي كما يلي: الرقم العلوي 6 يعني أن البار فيه ضربتان. و 9 تعني ثلاث ضربات، و 12 تعني أربع ضربات. هذا بالنسبة للرقم العلوي، أما الرقم السفلي فيضرب في ثلاثة لنتعرف على نوع الضربة، سيأتي شرح ذلك لاحقاً.
الرقم العلوي:
إذا كان الرقم العلوي 6 نقسمه على 3 نحصل على الرقم 2، أي أن البار فيه ضربتان.
إذا كان الرقم العلوي 9 نقسمه على 3 نحصل على الرقم 3، أي أن البار فيه ثلاث ضربات.
إذا كان الرقم العلوي 12 نقسمه على الرقم 3 نحصل على الرقم 4، أي أن البار فيه أربع ضربات.
الرقم السفلي:
بضرب الرقم السفلي في الرقم 3 نحصل على نوع الضربة.
مثلا: لو كان الرقم السفلي 8 أي ثمن النوتة، ما يعني كروش، يضرب في الرقم 3 نحصل على نوتة طولها يعادل ثلاث كروشات، وهي نوار منقوط، هذا هو نوع الضربة. وهكذا.
الرقمين العلوي والسفلي:
(ملاحظة: تطبق هذه القاعدة على الموازين المركبة فقط).
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
من أجل تسهيل الفهم والتبسيط فقط:
لتسهيل الأمر وتبسيطه على الطالب أو الدارس في كيفية فهم الموازين المركبة لنأخذ الموازين الأكثر شيوعا وهي (6\8) و (9\8) و (12\8).
لو تصورنا أننا جمعنا بارين من ميزان 3\8 وجعلناهما بارا واحدا لأصبح الناتج بار واحد من 6\8.
لو جمعنا ثلاثة بارات من ميزان 3\8 لأصبح الناتج 9\8.
لو جمعنا أربعة بارات من ميزان 3\8 لأصبح الناتج 12\8.
ملاحظة: هذا الكلام هو فقط للتبسيط والتشبيه ولتسهيل الفهم وهو كلام غير علمي، ولولا أنني وجدت هذه المقارنة أو التبسيط في كتاب لمؤلفة موسيقية رصينة وهي ابنة أحد أشهر المؤلفين الإنجليز، والكتاب بتقديم أحد أشهر المؤلفين الإنجليز، والكتاب هو من مجموعة كتب أوكسفورد، لما قبلت أن أكتبه.
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
الميزان غير المنتظم Irregular Time Signature, or Odd:
هو كل ميزان يكون الرقم العلوي أيِ رقم آخر غير الأرقام التي ذكرت في الموازين المنتظمة، أي غير الأرقام (2 – 3 – 4) و (6 – 9 – 12)، كأن يكون أحد الأرقام (5 – 7 – 8 – 10 – 11 – 13) وغير ذلك.
طريقة حساب الموازين غير المنتظمة هي نفس طريقة حساب الموازين البسيطة. (الموسيقى الشرقية مليئة بمثل هذه الموازين).
لنأخذ مثالا الميزان 7\4، هذا الميزان مكون من سبع ضربات كل ضربة من نوع الربع (نوار) أي سبعة نوارات في البار الواحد. ولو أخذنا إيقاعاً مشابهاً وهو 7\8 فهو مكون من سبعة كروشات، يتم جمع هذه الكروشات في أحد هذه الأشكال: (3+4) أو (4+ 3) أو (2 + 3 + 2) أو (3 + 2 + 2) أو (2 + 2 + 3).
في الموازين غير المنتظمة ممكن أن يكتب المؤلف الموسيقي أحيانا التقسيمات التي يريدها برقم بين قوسين بعد دليل الميزان مثلا 7\8 (3\8 + 4\8)، لكن هذا ليس ملزما إذ غالبا ما يكتفي المؤلف بكتابة المجاميع التي يريدها وحينما تعطى للعازف يفهمها على الفور، وممكن أن يغير المؤلف نوع المجاميع أثناء سير الموسيقى وبحسب الحاجة، (ليس كما في الضروب العربية والشرقية حيث أن التقسيمات تبقى ثابتة).
أحيانا يكتب بعض المؤلفين خطوط بارات منقطة لبيان التقسيمات الداخلية للبارات، وأحيانا تكتب أرقام التقسيم بين قوسين في بداية العمل وفي أعلى النوتة الموسيقية.
هناك تراك لسماع الجزء المقتطع من عملي (بغداد الألم)، الجملة تعاد مرتين.
ميزان 8\8:
يقع أحيانا بعض مدوني النوتة بارتكاب خطأ حينما يستخدم البعض منهم ميزان 8\8 على أنه بديل لميزان 4\4، هم يقصدون بهذا أن الموسيقى بطيئة، وهذا خطأ جسيم. لماذا؟
من الشرح أعلاه نلاحظ أن ميزان 8\8 هو ميزان غير منتظم، إذ أن الرقم العلوي (8) هو ليس أحد أرقام الموازين المنتظمة. مثل هذا الإيقاع يقسم تقسيما غير متساوياً كأن يكون: (نوارين + ثلاث كروشات + ثلاث كروشات). أو (ثلاث كروشات + نوارين + ثلاث كروشات). أو (خمس كروشات + ثلاث كروشات). وغير ذلك من التقسيمات. ولو كان التقسيم متساويا أي أن البار مقسم إلى: نوار + نوار + نوار + نوار، أو مقسم إلى: بلانش + بلانش، فهذا يعني أن الإيقاع منتظم، ويجب كتابته على ميزان 4\4.
يتصور بعض مدوني النوتة بأنهم حين استخدامهم لميزان 8\8 فهم يقصدون بذلك أنه ميزان 4\4 بالسرعة البطيئة، وهذا خطأ فادح، فلو أراد المؤلف أن يكون الميزان بطيئا فعليه استخدام المصطلحات الإيطالية مثل Adagio, Grave, or Lento، أو ممكن أن يستخدم مصطلحات عربية كأن يكتب: (بطيء جدا) أو (بطيء للغاية)، مثلما يفعل بعض المؤلفين الألمان والإنجليز حيث يستخدمون مصطلحات ألمانية أو إنجليزية.