* : بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h52 - التاريخ: 31/10/2025)           »          الشاعر محمود حسن إسماعيل (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : د يوسف النحاس - - الوقت: 17h47 - التاريخ: 31/10/2025)           »          حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 17h19 - التاريخ: 31/10/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h44 - التاريخ: 31/10/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h39 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مايز البيّاع (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h31 - التاريخ: 31/10/2025)           »          ياسر المظلوم (الكاتـب : anas2006 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h47 - التاريخ: 31/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 02h12 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مها صبري- 22 مايو 1932 - 16 ديسمبر 1989 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 22h14 - التاريخ: 30/10/2025)           »          أحمد سامي- 29 نوفمبر 1929 - 12 يونيو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h39 - التاريخ: 30/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 27/09/2012, 12h56
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: June 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 100
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

بخصوص الموازين و التحويلات

وجدت في كتاب هذا التحويل و مش فاهمه ل حد دلوقتي , هل من تفسير ؟
هل هو تأكيد لسوء الفهم للتحويل بين الموازين الثنائية و الثلاثية ك كتابة ؟
ام هو حسن استخدام ل تغيير الموازين ل تغيير الجو في العمل ؟

مرفق النوتة و عليها نص الكلام في الكتاب زي ما قريته

و مرفق برضه ملف صوتي للنوتة

تحياتي و تقديري
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 6-8 to 3-4 rhythm.jpg‏ (22.7 كيلوبايت, المشاهدات 30)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 6-8 to 3-4 rhythm.mp3‏ (110.6 كيلوبايت, المشاهدات 22)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27/09/2012, 14h22
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ehabalaaeldin مشاهدة المشاركة
بخصوص الموازين و التحويلات

وجدت في كتاب هذا التحويل و مش فاهمه ل حد دلوقتي , هل من تفسير ؟
هل هو تأكيد لسوء الفهم للتحويل بين الموازين الثنائية و الثلاثية ك كتابة ؟
ام هو حسن استخدام ل تغيير الموازين ل تغيير الجو في العمل ؟

مرفق النوتة و عليها نص الكلام في الكتاب زي ما قريته

و مرفق برضه ملف صوتي للنوتة

تحياتي و تقديري
صديقي الحبيب أستاذ إيهاب المحترم

هذا يشبه كلامي في المشاركة رقم 41 حينما كتبت:

اقتباس:
من أجل تسهيل الفهم والتبسيط فقط:

لتسهيل الأمر وتبسيطه على الطالب أو الدارس في كيفية فهم الموازين المركبة لنأخذ الموازين الأكثر شيوعا وهي (6\8) و (9\8) و (12\8).
لو تصورنا أننا جمعنا بارين من ميزان 3\8 وجعلناهما بارا واحدا لأصبح الناتج بار واحد من 6\8.
لو جمعنا ثلاثة بارات من ميزان 3\8 لأصبح الناتج 9\8.
لو جمعنا أربعة بارات من ميزان 3\8 لأصبح الناتج 12\8.



ملاحظة: هذا الكلام هو فقط للتبسيط والتشبيه ولتسهيل الفهم وهو كلام غير علمي، ولولا أنني وجدت هذه المقارنة أو التبسيط في كتاب لمؤلفة موسيقية رصينة وهي ابنة أحد أشهر المؤلفين الإنجليز، والكتاب بتقديم أحد أشهر المؤلفين الإنجليز، والكتاب هو من مجموعة كتب أوكسفورد، لما قبلت أن أكتبه.
لكن الفارق هو أنه هنا في هذا المثال يقسم النوتة الثانية إلى نوتتين لكي يعطي نكهة الجاز على الفالس، لكن هذا مثال سيء، إذ كان عليه أن يكتب البارين الأولين فالس حقيقي، هو يعطي إيقاع الفالس على الإيقاع الثنائي، أي كان عليه أن يستخدم 3\4 وليس 6\8.

لا أعلم هل أنه كتاب رصين؟ وأقصد بالرصين هل هو كتاب يدرس في المعاهد والجامعات، أم أنه كتاب فقط يباع في الأسواق؟ لأنني تكلمت كثيرا عن الكتب غير الرصينة، فحتى بالإنجليزية أحيانا نشاهد كتب تجارية، كل همهم هو الربح المادي بغض النظر عن المادة العلمية.
حتى في الكتب (الإنجليزية) الرصينة جداً أحيانا أشاهد أخطاء، لأن المؤلف بشر، وممكن أن يخطأ. لكن هناك خطأ عن خطأ، هناك أخطاء واضحة أنها هفوات، وهناك أخطاء لا تغتفر.

كان من الأجدر أن يكون المثال هكذا، ويقول: لو أننا قسمنا الضربة الثانية إلى ضربتين بهذه الطريقة لحصلنا على إحساس الجاز.



خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Jazz.jpg‏ (10.7 كيلوبايت, المشاهدات 533)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Jazz.mp3‏ (128.0 كيلوبايت, المشاهدات 31)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 27/09/2012 الساعة 14h57
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27/09/2012, 14h37
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: June 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 100
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

الحقيقة سبب سؤالي هو قرائتي ل موضوعك ب تركيز و بالذات المشاركة 41

الكتاب امريكي و يتناول الموسيقي و علي الاخص الايقاعات الافروكوبية

حتي تلاحظ التغير الايقاعي في الملف الصوتي المرفق , عشان كدة حصل لي حيرة .. هل التغيير مقصود لتغيير الحركة و لا هو خطأ ؟ التحويل غلط طبعا و لكن التغيير مش غلط ! و كتبت النوتة من الكتاب و بالظبط الكلام ربما يكون هو دا قصد الكاتب !

اشكرك علي الرد و التوضيح استاذ احمد
و اشكرك علي موضوع النوتات التذكيرية ايضا
في انتظار موضوعاتك القيمة

تحياتي و تقديري
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 27/09/2012, 15h01
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ehabalaaeldin مشاهدة المشاركة
الحقيقة سبب سؤالي هو قرائتي ل موضوعك ب تركيز و بالذات المشاركة 41

الكتاب امريكي و يتناول الموسيقي و علي الاخص الايقاعات الافروكوبية

حتي تلاحظ التغير الايقاعي في الملف الصوتي المرفق , عشان كدة حصل لي حيرة .. هل التغيير مقصود لتغيير الحركة و لا هو خطأ ؟ التحويل غلط طبعا و لكن التغيير مش غلط ! و كتبت النوتة من الكتاب و بالظبط الكلام ربما يكون هو دا قصد الكاتب !

اشكرك علي الرد و التوضيح استاذ احمد
و اشكرك علي موضوع النوتات التذكيرية ايضا
في انتظار موضوعاتك القيمة

تحياتي و تقديري
شكرا لك يا صديقي الحبيب، أرجو قراءة ردي مرة أخرى فقد أجريت تعديلا وأضفت الآن (وربما بعد كتابتك للمشاركة)، الشكل الذي أرتأيه أنا مع الملف الصوتي.

هذا هو الشكل مرة ثانية:



خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 27/09/2012, 16h33
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: June 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 100
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

شكرا استاذ احمد علي الاهتمام و التعديل

كدة اكتملت الصورة بالنسبة لي
من 3/4 فالس ل 3/4 جاز فالس
غير من 6/8 ل 3/4 جاز فالس تماما

اعتقد في الكتاب كان يقصد تغيير الميزان ل تغيير روح الموسيقي او ادخال الاحساس بالفالس الجاز , لأن الكتاب متعلق بالايقاعات اللاتينية و الجاز و الايقاعات الافريقية

اشكرك مرة تانية يا استاذنا
و في انتظار موضوعاتك الموسيقية المفيدة

تحياتي و تقديري
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07/10/2012, 01h24
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

سأل صديقي الحبيب أستاذ محمد السويفي المحترم هذا السؤال الهام:

اقتباس:
لاحظت في نوتة أغنية ( يا غريب الدار) لفؤاد عبد المجيد أنك أستخدمت علامة أختصار المازورة أو إعادة المازورة استاذي العزيز
أريد لحين الأنتهاء من موضوع الأخطاء الشائعة في التدوين العربي التي تقوم بأعداده
أن تذكر لنا ما هو خطأ ولا يستخدم أبدا وما هو مستخدم بقلة أو في بعض المواضع المعينة
مع خالص تحياتي
محمد السويفي
صديقي الحبيب أستاذ محمد السويفي المحترم

بالنسبة لرمز إعادة البار أو البارين، هي إحدى رموز الاختصار التي تستخدم أحيانا، لكن ليس دائما.

استخدام الرموز هي لتسهيل القراءة وليس لتصعيبها. حينما أقول القراءة أعني القراءة للوهلة الأولى. وهذا يحصل في الأوركسترات، واليوم يحصل في موسيقانا العربية أيضاً حيث أن العازف المحترف المتمكن يذهب للأستوديو وهو لا يعرف ماذا سيعزف، توضع النوتة أمامه وعليه تنفيذها بأقل وقت ممكن وبأفضل كيفية وأداء ممكنين، وإن لم يتمكن وأخطأ كثيراً، فإن أصحاب العمل سيستغنوا عنه في المرات المقبلة ويستبدلوه بموسيقي آخر لأنه يعطل العمل، ووقت الاستوديو ليس مجانيا، بل محسوب بالساعة.

كثيرا ما كان يحصل ذلك معي حينما كنت في عمان/ الأردن، حيث كنا مجموعة معينة نذهب للاستوديو ونقوم بالتسجيل. في بعض الأحيان يأتي شخص وأحب أن أساعده وأضعه مع المجموعة وتكون النتيجة (أحيانا) أنه يعطل التسجيل، ويطلب مني صاحب العمل أو صاحب الاستوديو أن لا أخبر هذا العازف مرة أخرى عن أي تسجيل.

كيف نجعل النوتة سهلة للقراءة من الوهلة الأولى؟

علينا أن نكتب النوتة خالية من كل مشاكل، وخالية من أي خطأ نظري، كل ذلك يساعد العازف أن لا يرتكب أخطاء أثناء القراءة الأولى.
لهذا الأمر كان في الكثير من الأحيان يتصل بي صاحب العمل ويطلب مني أن أذهب قبل التسجيل لكي أنظر للنوتة إن كانت فيها مشاكل، هذا إن لم أكن أنا من قد دون النوتة.

من الأشياء الهامة والأخطاء التي يرتكبها (أحيانا) مدون النوتة هي استخدام بعض الرموز بشكل غير صحيح أو بشكل خاطئ.
يوجد فرق بين الشكل غير الصحيح والشكل الخاطئ، الأول ممكن أن لا يكون خطأ لكنه غير مقبول، لكن الثاني، خطأ.

أنا أسمي الاستخدامات غير المقبولة أو المدروسة (سوء الاستخدام)، لأنني أتكلم عن استخدامات ليست خاطئة نظريا لكنها سيئة ولا تخدم العازف، بل تعطله.

علي أن أقول بداية: سوء الاستخدام يأتي غالبا من أن المدون يريد أن يثبت للموسيقي الذي سيقرأ نوتته أنه يعرف بعض الرموز الموسيقية، وأنه مثقف موسيقيا، وهذا ما يدعوه أن يستخدم أحيانا رموزا ليست في محلها الصحيح، ويكرر ذلك في كل مرة.
أقول: استخدام الرموز الموسيقية تتطلب دراية كافية في نظريات الموسيقية وتتطلب من الموسيقي أن يكون قد عزف أعمالا كثيرة جدا وشاهد أعمالا كثيرة جدا، كل هذه تعطيه الحصانة في أن لا يفعل ذلك. ولا أقصد هنا النوتات الشعبية الشائعة والمليئة بالأخطاء، بل أقصد النوتات المطبوعة طباعة احترافية وأخص الموسيقى الكلاسيك.
هنا علي أن أقول بأن المؤلفين (بيتهوفن وموتسارت وبراهمز وغيرهم) لا يكتبوا بأنفسهم هذه التفاصيل، بل عادة ما يتركوها للناشر، والناشر هو من يتولى كل هذه الأمور.

من هذه الاستخدامات السيئة سوف أتناول اليوم وبحسب طلب صديقي الحبيب أستاذ محمد مرجع البار ومرجع البارين.

كيف ومتى يستخدم مرجع البار أو البارين؟

أحيانا أشاهد بعض التدوينات الموسيقية (ولا أخص المدونين الذين في المنتديات فحسب، بل أعمم) استخدامات سيئة لمرجع البار أو مرجع البارين.

يستخدم مرجع البار حينما يكون البار سهلا جدا للحفظ، أي أن العازف ممكن أن يحفظه من الوهلة الأولى لسهولته. بالنظر للمثال الأول في الصفحة الأولى، نلاحظ أن أي عازف ممكن أن يحفظ هذا الشكل من الوهلة الأولى، ونلاحظ أيضا أن كتابة البار ستة مرات ممكن أن تربك العازف وأن لا تخدمه في العزف. بل أن كتابة نفس البار بالطريقة الثانية أي بمختصر إعادة البار سوف تخدم العازف كثيرا. فالعازف في هذه الحالة سوف يحفظ البار من الوهلة الأولى وبعد ذلك ينظر بعينه إلى الرقم الموضوع فوق كل بار، أي أنه بدلا من أن يقرأ النوتة، فهو يحسب فقط، 2 – 3 – 4 إلخ، إذ أن التدوين الأول ممكن أن يزعج العازف فهو ربما لن يعرف أن البار مكرر.

نفس الشيء مع المثال الثاني، البارين يمكن حفظهما من الوهلة الأولى، والتدوين بالطريقة الثانية أفضل وأسهل للعازف.



لو نظرنا للمثال رقم 3 في الصفحة الثانية، سنلاحظ أن البار معقد التركيب ولا يمكن حفظه للوهلة الأولى بتاتا (إلا بعض العازفين الذين يتمتعون بسرعة حفظ كبيرة)، مثل هذا البار لو استخدمنا معه شكل رمز مرجع البار فذلك لن يكون حكيما بتاتا. لا أستطيع أن أقول أنه خطأ، لكنني أقول أنه ليس من الحكمة بتاتا، ويدل على سوء فهم وقلة إرداك في كيفية استخدام الرموز الموسيقية.

نفس الشيء مع المثال رقم 4، نلاحظ أن هناك بارين يعادان عدة مرات، هذين البارين معقدان في الشكل ويصعب جدا حفظهما من الوهلة الأولى، لذا من غير الحكمة بتاتا استخدام رمز إعادة البارين. فأي عازف محترف سوف يتضايق كثيرا من هكذا استخدام سيء، وهذا استخدام سيء فوق العادة.



في حالة إعادة البار أو البارين لعدة مرات، سواء استخدم الناشر أو كاتب النوتة هذا الرمز أم لم يستخدمه، يستحسن أن يكتب فوق كل إعادة رقم بعدد الإعادات كما فعلت أنا في الأشكال الأربعة. ولو لم يفعل الناشر (أو مدون النوتة) ذلك فسوف يُجبَر العازف على فعل ذلك أثناء البروفة، وسوف يتوقف عن العزف ليكتب الأرقام، وذلك سوف يأخذ وقتا من العازف ومن وقت البروفة.


نلاحظ أنني في موشح "يا غريب الدار" استخدمت (عمداً) هذا الرمز لكي يأتي أحد الأصدقاء ويقول لي: لماذا أنت تحرم استخدام إعادة البار على الآخرين وتبيحه لنفسك؟
ردي سيكون: استخدمت هذا المختصر هنا لسببين:
الأول أن البار ليس صعبا على الحفظ.
الثاني، وهو الأهم حقيقة. أن هذا البار، لن يعزف من قبل الموسيقي قارئ النوتة، بل هو سيحسب البارات فقط، والآلات الإيقاعية هي التي ستعزفه، أي كان بإمكاني أن أكتب سكتة من أربع بارات وأكتب فوقها كلمة (إيقاع)، لكنني شئت أن أكتب الإيقاع من أجل التوثيق.



هذه نماذج اخترتها لكم من الأعمال الكلاسيكية، نلاحظ أن الناشر لم يستخدم رمز مرجع البار أو البارين!



ما أرجوه من الناشر أو مدون النوتة هو: من لم يكن متأكدا من أنه يستخدم المختصر أو الرمز الصحيح أرجو عدم استخدامه. وفي حالة التدوين للهواة، علينا أن نتذكر بأن الهواة يتعلمون كثيرا من النظريات من تدويننا، لذا يجب أن يكون تدويننا خاليا من أي أخطاء نظرية وخاليا من أي سوء استخدام للرموز.

وهنا لا يسعني إلا أن أشكر صديقي الحبيب أستاذ محمد السويفي على حرصه الزائد ومراقبته الحثيثة.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Bar Repeat Sing 001.jpg‏ (86.2 كيلوبايت, المشاهدات 325)
نوع الملف: jpg Bar Repeat Sing 002.jpg‏ (107.6 كيلوبايت, المشاهدات 323)
نوع الملف: jpg Ya Gharib Sample.jpg‏ (24.4 كيلوبايت, المشاهدات 320)
نوع الملف: jpg Bar Repeat Samples 001.jpg‏ (89.2 كيلوبايت, المشاهدات 753)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 07/10/2012 الساعة 02h28
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07/10/2012, 10h49
swaifi73 swaifi73 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:502032
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: عمان
المشاركات: 17
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اشكرك أستاذ أحمد على مجهودك
واستخلص من كلامك من لا يكون متأكد من أستخدام الأختصار أنه صحيح أم لا فإذا ما في داعي لأستخدامه
وإنشالله نستفاد أكثر عندما يكتمل بحثك عن موضوع الأخطاء الشائعة في التدوين الموسيقي العربي
خالص تحياتي
محمد السويفي
رد مع اقتباس
رد

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h12.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd