* : مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 17h49 - التاريخ: 15/12/2025)           »          سيد مكاوي- 8 مايو 1928 - 21 إبريل 1997 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h24 - التاريخ: 15/12/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h17 - التاريخ: 15/12/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 13h03 - التاريخ: 15/12/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h54 - التاريخ: 15/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 22h38 - التاريخ: 14/12/2025)           »          الأخوة الفنانين / صور نادرة تجمعهم .. (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h38 - التاريخ: 14/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 14/12/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h30 - التاريخ: 14/12/2025)           »          الأغاني الوطنية في تونس... (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h29 - التاريخ: 14/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > فريد الأطرش (19 أكتوبر 1910 - 26 ديسمبر 1974) > ألوان من موسيقى فريد الأطرش

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 01/04/2010, 23h35
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,067
افتراضي رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aziz homam مشاهدة المشاركة
أخي الكريم، أبو إلياس، أشكرك على ردك و قد أوضحت فيه وجهة نظرك من الاقتباس بيد أن الاختلاف ما زال قائما،




أنا أنطلق من معيار متفق عليه لتحديد الاقتباس و أنت تنطلق لربما من معيار آخر قد يكون الاستماع عن طريق الأذن وهذا من حقك، ولكن النتائج ولا بد أن تختلف ما دمنا لم نوحد مقياسنا...


و الاقتباس حسب المختصين هو ليس إلا درجة وسطى من بين ثلاث درجات فصلت حسب التدرج التالي : المحاكاة ثم الاقتباس ثم النقل( السرقة)، هذا على الأقل ما حددته المذكرة التوضيحية المرفقة بنص قانون حق المؤلف المصري الصادر في يونيه عام 1954 ...


فعلى سبيل المثال عندما يلحن المرحوم محمد عبد الوهاب غنائية جفنه علم الغزل ، من إيقاع الرومبا محاكيا لحن الرومبا الأمريكية ( بائع الفول السوداني)، فهنا لا يمكن الكلام عن نقل أو عن اقتباس بل يتعلق الأمر بمحاكاة و هي مباحة


وهذا يختلف تماما عما فعله الملحن اللبناني نجيب حنكش في غنائية فيروز ( أعطني الناي و غني)، لأنه ببساطة نقل لحن لا كومبارسيتا التي اشتهر بها ملك التانجو: الأرجنتيني كارلوس غارديل ، نقلا حرفيا ،هذا نسميه اقتباس و نقل ...فالمتعارف عليه حسب القانون المصري المشار إليه أن النقل أو السرقة الموسيقية تثبت إذا نقل ملحن جملة موسيقية كاملة و مكتملة، أي حوالي ثمانية موازير، يجرم القانون النقل ويسميه سرقة، لكن إذا حصل تحريف في بعض نوتات الجملة الموسيقية فالعملية تؤدي إلى تشابه يسمى اقتباسا لكنه مقبول ولا يعد جريمة


غير أن النص القانوني لم يخل من بعض الاستثناءات: فمثلا عندما يتعلق الأمر بجزء ولو بسيط من جملة موسيقية مشهورة جدا كمطلع السيمفونية الخامسة لبتهوفن فالأمر يختلف ولهذا السبب بالذات اعتبر البعض مطلع أغنية أحب عيشة الحرية زلة.


وإذا كنت قد اختلفت معك فلأنني لم أعثر في أوبريت فارس الأحلام على جملة موسيقية كاملة منقولة أو محرفة بعض نوتاتها أو جزء من جملة مشهورة شهرة مطلع السيمفونية الخامسة لبتهوفن و بالتالي فإني لا أجد لا نقلا و لا اقتباسا.


وما دمت ترى أن النقل موجود و ثابت فإني أحترم رأيك


تحياتي
الأخ الكريم عزيز للتصحيح فقط لا كومبارسيتا من تلحين الأورجوي جيراردو هرنان ماتوس وليست للإسباني الأرجنتيني كارلوس كارديل ، أما تعاريف القانون فيعرف المتخصصون أنها لاتراعي المعايير الأكاديمية في الموسيقى ، لكننا أنا وأنت يمكن أن نتوافق أن ما كان يقوم به فريد الأطرش هو أقرب إلى المحاكاة والاستلهام منه إلى الاقتباس ولم يسجل عليه الاقتباس التام إلا في مقدمة حكاية غرامي من معزوفة أستورياس للإسباني ألبنيزورقصة نادية جمال في أوبريت صانع التماثيل في فيلم إزاي أنساك ، أما فيماعدا ذلك فكان حويطا وكان يوظف جمل الموسيقى الغربية بشكل ذكي و للضرورة الفنية القصوى . تحياتي ودمت بود .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02/04/2010, 14h46
aziz homam aziz homam غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:463473
 
تاريخ التسجيل: September 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 45
افتراضي رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
الأخ الكريم عزيز للتصحيح فقط لا كومبارسيتا من تلحين الأورجوي جيراردو هرنان ماتوس وليست للإسباني الأرجنتيني كارلوس كارديل ، أما تعاريف القانون فيعرف المتخصصون أنها لاتراعي المعايير الأكاديمية في الموسيقى ، لكننا أنا وأنت يمكن أن نتوافق أن ما كان يقوم به فريد الأطرش هو أقرب إلى المحاكاة والاستلهام منه إلى الاقتباس ولم يسجل عليه الاقتباس التام إلا في مقدمة حكاية غرامي من معزوفة أستورياس للإسباني ألبنيزورقصة نادية جمال في أوبريت صانع التماثيل في فيلم إزاي أنساك ، أما فيماعدا ذلك فكان حويطا وكان يوظف جمل الموسيقى الغربية بشكل ذكي و للضرورة الفنية القصوى . تحياتي ودمت بود .
الشكرالجزيل للعزيز، الأخ الكريم أبو إلياس ،على آرائك الجميلة التي تحمل الجديد كل مرة ، وهذا ينم عن طاقاتك الاجتهادية النادرة في هذا الباب ، وإذا كان الاختلاف حول تأويل اقتباسات فريد قد حصل فلا أظنه يمتد إلى الاختلاف حول ملك التانغو ومبتكره الأرجنتيني النشأة كارلوس غارديل
فرقصة التانغو وبالرغم من أصولها القديمة الموغلة في التاريخ إلا أنها تعتبر رقصة حديثة لأنها لم تأخذ شكلها النهائي المعروفة به اليوم إلا مع بدايات ثلاثينات القرن العشرين على يد مبدعها كارلوس غارديل الذي طور إيقاع التانغو وعرف العالم به حين قام بجولاته في بداية الثلاثينات بالقارة الأوربية وبعدها أمريكا و قد أعجب الفرنسيون بهذه الرقصة الجديدة وتعلقوا بها كثيرا فنشروها ثم رحب به الأمريكيون و تعاقدوا معه على تمثيل سلسلة من الأفلام مات بحادث طائرة قبل أن ينجزها كلها وهو في أوج عطائه و شهرته العظيمة ،فتوج CARLOS GARDEL ملكا للتانغو ومبتكره، ووضع له تمثال في العاصمة الأرجنتينية ما زالت ساحته تستقبل للآن وفودا من الزوار يحجون إليها من كل أنحاء العالم لمشاهدة تمثال الأسطورة الموسيقية في القرن العشرين...
أخي العزيز ، لم يقل أحد أن قطعة لا كومبارسيتا هي من تلحين كارلوس غارديل لأنه هو نفسه أكد الأمر و أشار إليه في فيلمه القديم الذي تضمن هذه الأغنية ،وأيضا في الوجه الثاني للأسطوانة من 33 لفة وأملك نسخة منها: La comparcita هي من تأليف : :Matos Rodriguez ومن أداء ملك التانغو : Carlos Gardel وهذا الأخير هو من اشتهر بها ونشرها و عرف بها في العالم أجمع مع مجموعة من أعظم تنغوهات العالم جلها من ألحانه مثل : Volver و Arrabal Amargo و Por Una cabesa و Caminito و غيرها...
هذا ما قصدته عندما قلت في ردي السابق : ...لاكومبارسيتا التي اشتهر بها كارلوس غارديل ..
وهي ، على كل حال ،معروضة على اليوتوب ضمن كليبات بترت من أفلام هذا العملاق.
وعذرا فالإطالة كانت ضرورية لرفع اللبس.
مع تحياتي الأخوية
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02/04/2010, 16h13
أبو زيد أبو زيد غير متصل  
Banned
رقم العضوية:324000
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 7
افتراضي رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

موضوع جميل، وأعجبني جدا إقرار الموسيقار الكبير فريد الأطرش باقتباساته، وهذا يدل على تمكنه وثقته بنفسه
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23/04/2010, 17h33
ferid-aissa ferid-aissa غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:514419
 
تاريخ التسجيل: April 2010
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1
افتراضي رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

أولا دعوني أحيي الجميع و أشكر الأخ أبو إلياس على مساهماته القيمة...
إن الموسيقار فريد الأطرش إقتبس لا عن ضعف لكن عن إعجاب ..
أقترح فقط موضوع إقتباس الآخرين من موسيقى فريد الأطرش
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09/07/2010, 06h44
الصورة الرمزية أيمن مصطفى
أيمن مصطفى أيمن مصطفى غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:208421
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 31
Smile رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

بداية أحب أن أسجل احترامي لفريد كفنان عظيم - رغم أني وهَّابي حتى النخاع - إلا أنني أحترم لفريد كل روائعه التي جعلته من أعظم الظواهر الفنية في تاريخنا الموسيقي ، وإلا لما كان ذلك النقاش قائما ، فالجدل دائما يكون حول الفنان الناجح .
وأحترم جدا هذا الموضوع المهم إذا اعتبرناه توثيقا (لاقتباسات) فريد ، وأنا أحب أن أسميها (تأثراً) ، لأن فريد وعبد الوهاب والسنباطي بجانب كونهم عبقريات نفتخر بها كانوا أيضاً من البشر ، والموسيقى عبارة عن تأثر بكل ما حولنا ، وهذا ما يجعل لموسيقى كل عصر مذاقها الخاص ، نتيجة تأثر الموسيقيين ببعضهم البعض في العصر الواحد .
أعود فأقول أننا هنا بصدد توثيق تأثرات فريد ، وليس للانتقاص قدره .
ولذك سأورد لكم مقطعاً اقتبسه فريد من عبد الوهاب ..
الأصل عند عبد الوهاب من أغنية الحبيب المجهول والتي يقول فيها ( من كتر فكري ما عاش وياك .. أغير عليك منه واداري .. ) .
والاقتباس عند فريد في أغنية ليه دايماً ماقدرشي يقول فيها ( الفكر تاه والعقل احتار .. يا نور عيوني فـ أحوالك .. ) .
ولاحظوا هنا أن الجزأين يشتركان معا بجانب اللحن في لفظ (الفكر) وهذا دليل على أن فريد أثناء تلحينه للمقطع ودندنته لكلمة (الفكر) ألح عليه من عقله الباطن لحن عبد الوهاب نتيجةً لتشابه اللفظ .
وهذا طبيعي فالفنان إنسان يؤثر ويتأثر ، وتتحكم به مشاعره أكثر من عقله ، ولا أقصد هنا أن الفنان لا يستخدم عقله ، ولكن أقصد أن عملية الإنتاج الفني عنده تقوم على شعوره الداخلي ثم يأتي دور العقل بعد ذلك ...
وبناء على ذلك فأنا مع التأثر مادام الناتج في النهاية عمل راق يضيف لتاريخنا الفني شيئاً جديداً .
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 عبد الوهاب وفريد الأطرش.mp3‏ (1.29 ميجابايت, المشاهدات 89)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 22/08/2010, 17h43
memo12 memo12 غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:501326
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: سورية
الإقامة: مصر
المشاركات: 3
افتراضي رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أيمن مصطفى مشاهدة المشاركة
الأصل عند عبد الوهاب من أغنية الحبيب المجهول والتي يقول فيها ( من كتر فكري ما عاش وياك .. أغير عليك منه واداري .. ) .
والاقتباس عند فريد في أغنية ليه دايماً ماقدرشي يقول فيها ( الفكر تاه والعقل احتار .. يا نور عيوني فـ أحوالك .. ) .
ولاحظوا هنا أن الجزأين يشتركان معا بجانب اللحن في لفظ (الفكر) وهذا دليل على أن فريد أثناء تلحينه للمقطع ودندنته لكلمة (الفكر) ألح عليه من عقله الباطن لحن عبد الوهاب نتيجةً لتشابه اللفظ .
.
أخي أيمن مع إحترامي لرأيك , ولكن على أي أساس بنيت هذا الإستنتاج , فلماذا لم تقدم تواريخ كل من الأغنيتين وأي منهما كانت قبل الأخرى , ولماذا حكمت مباشرة بأن فريد هو من اقتبس من عبد الوهاب , فمن الممكن أن يكون العكس هو الصحيح.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 23/08/2010, 14h04
aziz homam aziz homam غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:463473
 
تاريخ التسجيل: September 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 45
افتراضي رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أيمن مصطفى مشاهدة المشاركة
بداية أحب أن أسجل احترامي لفريد كفنان عظيم - رغم أني وهَّابي حتى النخاع - إلا أنني أحترم لفريد كل روائعه التي جعلته من أعظم الظواهر الفنية في تاريخنا الموسيقي ، وإلا لما كان ذلك النقاش قائما ، فالجدل دائما يكون حول الفنان الناجح .
وأحترم جدا هذا الموضوع المهم إذا اعتبرناه توثيقا (لاقتباسات) فريد ، وأنا أحب أن أسميها (تأثراً) ، لأن فريد وعبد الوهاب والسنباطي بجانب كونهم عبقريات نفتخر بها كانوا أيضاً من البشر ، والموسيقى عبارة عن تأثر بكل ما حولنا ، وهذا ما يجعل لموسيقى كل عصر مذاقها الخاص ، نتيجة تأثر الموسيقيين ببعضهم البعض في العصر الواحد .
أعود فأقول أننا هنا بصدد توثيق تأثرات فريد ، وليس للانتقاص قدره .
ولذك سأورد لكم مقطعاً اقتبسه فريد من عبد الوهاب ..
الأصل عند عبد الوهاب من أغنية الحبيب المجهول والتي يقول فيها ( من كتر فكري ما عاش وياك .. أغير عليك منه واداري .. ) .
والاقتباس عند فريد في أغنية ليه دايماً ماقدرشي يقول فيها ( الفكر تاه والعقل احتار .. يا نور عيوني فـ أحوالك .. ) .
ولاحظوا هنا أن الجزأين يشتركان معا بجانب اللحن في لفظ (الفكر) وهذا دليل على أن فريد أثناء تلحينه للمقطع ودندنته لكلمة (الفكر) ألح عليه من عقله الباطن لحن عبد الوهاب نتيجةً لتشابه اللفظ .
وهذا طبيعي فالفنان إنسان يؤثر ويتأثر ، وتتحكم به مشاعره أكثر من عقله ، ولا أقصد هنا أن الفنان لا يستخدم عقله ، ولكن أقصد أن عملية الإنتاج الفني عنده تقوم على شعوره الداخلي ثم يأتي دور العقل بعد ذلك ...
وبناء على ذلك فأنا مع التأثر مادام الناتج في النهاية عمل راق يضيف لتاريخنا الفني شيئاً جديداً .
تحية أخوية و بعد
سجل الموسيقار المرحوم محمد عبد الوهاب أغنية الحبيب المجهول «للإذاعة المصرية وعلى أسطوانة كايرفون سنة1944 »(السبعة الكبار في تاريخ الموسيقى العربية المعاصرة – فكثور سحاب -الطبعة الأولى 1987- صفحة318 )
استمعنا لأغنية ما اقدرش للموسيقار المرحوم فريد الأطرش في فيلم ما اقدرش مع الفنانة تحية أحمد – إنتاج سنة 1946 – وليس لدينا ما يثبت أن الأغنية قد لحنت وسجلت على أسطوانة في نفس السنة و ربما يرجع تاريخ الأغنية لسنوات من قبل، .
و لكن ما يهمنا هنا هو أن الاثنين محمد عبد الوهاب و فريد الأطرش هما هرمان كبيران و رائدان عظيمان في تاريخ الموسيقى العربية و أن كلا منهما كان ينصت ويستمع إلى ما يقدمه الآخر و كان التأثر متبادلا بينهما، فكما تأثر المرحوم فريد الأطرش بمعاصره المرحوم محمد عبد الوهاب نجد أن هذا الأخير قد تأثر أيضا بما كان يقدمه زميله فريد الأطرش، و الأمثلة كثيرة جدا ...و لعل أقربها إلى سياقنا مثال ما قام به الموسيقار محمد عبد الوهاب سنة 1954 (نفس المرجع السابق) حين ألف قطعة «عزيزة» التي استقى جملتها الموسيقية الرئيسية من قطعة ما اقدرش نفسها(برنامج :فريد الأطرش ، حياته و أعماله – سعد الله آغا القلعة) و نال عليها جائزة اليونسكو المعروفة...
و العيب ليس في فريد الأطرش و لا هو في محمد عبد الوهاب ، العيب فينا
فتأثر الكبار ببعضهم البعض ليس عيبا لأن الموسيقى العظيمة لغة موحدة جملها متآلفة منسجمة و متجانسة و أحيانا متشابهة و إلا لما انصهرت جمل من موسيقى فريد الأطرش في أعمال لمحمد عبد الوهاب و لما ذابت جمل لمحمد عبد الوهاب في أعمال لفريد الأطرش ...
العبرة في المتعة التي نحس بها و التأثير الذي تحدثه فينا تلك الأنغام العذبة الجميلة الساحرة سواء كانت لفريد أو لعبد الوهاب .
شكرا لكم
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 27/11/2012, 17h48
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,067
افتراضي رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أيمن مصطفى مشاهدة المشاركة
بداية أحب أن أسجل احترامي لفريد كفنان عظيم - رغم أني وهَّابي حتى النخاع - إلا أنني أحترم لفريد كل روائعه التي جعلته من أعظم الظواهر الفنية في تاريخنا الموسيقي ، وإلا لما كان ذلك النقاش قائما ، فالجدل دائما يكون حول الفنان الناجح .
وأحترم جدا هذا الموضوع المهم إذا اعتبرناه توثيقا (لاقتباسات) فريد ، وأنا أحب أن أسميها (تأثراً) ، لأن فريد وعبد الوهاب والسنباطي بجانب كونهم عبقريات نفتخر بها كانوا أيضاً من البشر ، والموسيقى عبارة عن تأثر بكل ما حولنا ، وهذا ما يجعل لموسيقى كل عصر مذاقها الخاص ، نتيجة تأثر الموسيقيين ببعضهم البعض في العصر الواحد .
أعود فأقول أننا هنا بصدد توثيق تأثرات فريد ، وليس للانتقاص قدره .
ولذك سأورد لكم مقطعاً اقتبسه فريد من عبد الوهاب ..
الأصل عند عبد الوهاب من أغنية الحبيب المجهول والتي يقول فيها ( من كتر فكري ما عاش وياك .. أغير عليك منه واداري .. ) .
والاقتباس عند فريد في أغنية ليه دايماً ماقدرشي يقول فيها ( الفكر تاه والعقل احتار .. يا نور عيوني فـ أحوالك .. ) .
ولاحظوا هنا أن الجزأين يشتركان معا بجانب اللحن في لفظ (الفكر) وهذا دليل على أن فريد أثناء تلحينه للمقطع ودندنته لكلمة (الفكر) ألح عليه من عقله الباطن لحن عبد الوهاب نتيجةً لتشابه اللفظ .
وهذا طبيعي فالفنان إنسان يؤثر ويتأثر ، وتتحكم به مشاعره أكثر من عقله ، ولا أقصد هنا أن الفنان لا يستخدم عقله ، ولكن أقصد أن عملية الإنتاج الفني عنده تقوم على شعوره الداخلي ثم يأتي دور العقل بعد ذلك ...
وبناء على ذلك فأنا مع التأثر مادام الناتج في النهاية عمل راق يضيف لتاريخنا الفني شيئاً جديداً .
ذ أيمن مصطفى حضرتك أثبتت لفريد الأطرش في أغنيته ماقدرش الاقتباس من أغنية الحبيب المجهول لمحمد عبد الوهاب ، ومارأيك في أن الموسيقارين الكبيرين حققا نظرية التأثيروالتأثر في أغنية ماقدرش ، فقد أورد الدكتور سعد الله آغا القلعة في برنامجه الشيق عبد الوهاب مرآة عصره أن معزوفة عزيزة التي قدمها الموسيقار عبد الوهاب العام 1954 مستوحاة من لحن فريد ماقدرش والذي قدمه في فيلم يحمل نفس الإسم العام 1946 ( يرجى مراجعة الملف الصوتي المرفق ).
ملحوظة : سبق لي في مشاركة سابقة أن نوهت خطأ إلى أن الدكتور سعد الله آغا القلعة ذكر في برنامجه عبد الوهاب مرآة عصره أن لحن الحبيب المجهول لمحمد عبد الوهاب مقتبس من لحن ماقدرش لفريد الأطرش والصواب قوله أن لحن عزيزة هو المستوحى من لحن ما قدرش وهو خطأ أعزوه لنسيان أصاب ذاكرتي ، فمعذرة للدكتور سعد الله آغا القلعة صاحب البرنامج وتحية للأستاذ القباج عميد الوهابيين في المنتدى الذي نوه إلى الخطأ .
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 عزيزة ما أقدرش برنامج عبد الوهاب مرآة عصره.mp3‏ (2.02 ميجابايت, المشاهدات 46)

التعديل الأخير تم بواسطة : أبوإلياس بتاريخ 27/11/2012 الساعة 23h35
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 28/11/2012, 09h46
الصورة الرمزية el kabbaj
el kabbaj el kabbaj غير متصل  
كبير عشاق عبدالوهاب
رقم العضوية:323522
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 88
المشاركات: 3,889
افتراضي رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

ياحضرات أعضاء المنتدى أفيدوني من فضلكم هل قسم الموسيقار فريد الأطرش مهمته التخصص في
الإفتراء والتهجم على عبد الوهاب ٠ فبعد أن نبهت إلى الخطأ حول اقتباس الحبيب المجهول من أغنية
ماقدرش طلعوا علينا من جديد أن موسيقى عزيزة مأخوذة من فلم ماقدرش كأن ألحان هذا الفلم تساوي
سمفونيات بتهوفن ٠أما سعد الله فلتذكير فهو ماثل الآن أمام المحاكم بعد الدعوى التي أقامتها ضده
عائلة محمد عبد الوهاب عما زور ولفق في حق هذا الفنان ٠ولن أسكت هذه المرة إذا تجرأت رقابة
السيد أبوإلياس كطبيعتها لحذف هذه المداخلة ولو أدى ذلك لطلب تدخل إدارة المنتدى وشكرا ٠
رد مع اقتباس
رد

Tags
الاقتباسات الموسيقية , فريد الأطرش , فريد الاطرش


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h11.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd