* : عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h43 - التاريخ: 10/09/2025)           »          نوادر ليبية متفرقة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h26 - التاريخ: 10/09/2025)           »          بنات شمامة فرقة تونسية قديمة (الكاتـب : Ossama Elkaffash - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 19h09 - التاريخ: 10/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : عبدالرحمن عبدالله - - الوقت: 18h28 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 10/09/2025)           »          صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)           »          سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 10/09/2025)           »          الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > الجزائر > الأصالة والمعاصرة في الغناء الجزائري

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 27/08/2007, 06h29
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 312
افتراضي رد: الغناء الأمازيغي الجزائري

بالرغم من أنني موسيقي متخصص وعازف آلة كمان، إلا أنني قليلا ما أتنبه إلى كلمات الأغاني وأتمعن في معانيها، فقد تعودت على تلقي اللّحن مباشرة، حتى ظلت الكلمات في سمعي تساهم في إثراء اللّحن بألوانها، أي أنني كنت أستمتع بموسيقية اللّفظ ذاته سواء من اللّغة العربية أو التركية أو غيرها . وبالرغم من أهمية الشعر في توجيه الخيارات الفنية للمبدع العربي، ومع إدراكي لأهمية الكلمة في تشكيل الخط اللّحني بإيقاعاته وزخارفه المتميزة، إلا أنه لا يخفى مبالغة البعض _ على العكس منّي _ في التركيز على معاني كلمات الأغاني وعلى الإيقاع، مع إهمال الجانب الموسيقي اللّحني. وهذه الظاهرة وإن لم تشمل كل المستمعين العرب، إلا أنها تُسهم في ظهور رصيد من الأغاني الضعيفة من الناحية اللّحنية. وهذا في نظري من بين الأسباب التي جعلت للموسيقى الآلية مكانة ثانوية في النشاط الفني بالعالم العربي، كما أسهمت في تدهور الأغنية العربية ذاتها خاصة في العقود الأخيرة، ولم يصنها ذلك حتى عن تدهور الجانب اللّفظي فيها.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27/08/2007, 11h10
الصورة الرمزية ridha26
ridha26 ridha26 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:17410
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: مغاربية
الإقامة: المغرب العربي الكبير
المشاركات: 876
افتراضي رد: الغناء الأمازيغي الجزائري

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سالم مشاهدة المشاركة
بالرغم من أنني موسيقي متخصص وعازف آلة كمان، إلا أنني قليلا ما أتنبه إلى كلمات الأغاني وأتمعن في معانيها، فقد تعودت على تلقي اللّحن مباشرة، حتى ظلت الكلمات في سمعي تساهم في إثراء اللّحن بألوانها، أي أنني كنت أستمتع بموسيقية اللّفظ ذاته سواء من اللّغة العربية أو التركية أو غيرها . وبالرغم من أهمية الشعر في توجيه الخيارات الفنية للمبدع العربي، ومع إدراكي لأهمية الكلمة في تشكيل الخط اللّحني بإيقاعاته وزخارفه المتميزة، إلا أنه لا يخفى مبالغة البعض _ على العكس منّي _ في التركيز على معاني كلمات الأغاني وعلى الإيقاع، مع إهمال الجانب الموسيقي اللّحني. وهذه الظاهرة وإن لم تشمل كل المستمعين العرب، إلا أنها تُسهم في ظهور رصيد من الأغاني الضعيفة من الناحية اللّحنية. وهذا في نظري من بين الأسباب التي جعلت للموسيقى الآلية مكانة ثانوية في النشاط الفني بالعالم العربي، كما أسهمت في تدهور الأغنية العربية ذاتها خاصة في العقود الأخيرة، ولم يصنها ذلك حتى عن تدهور الجانب اللّفظي فيها.
أنا معك في جزء مما قلت، ولكن هذا موضوع آخر.
فنحن لا نتحدث عن اهتمام صاحب العمل في حد ذاته باللفظ أكثر من اللحن أو العكس. فهذا لا يمكن أن نطبقه على الأغنية الأمازيغية، فهي تهتم بالإيقاع أكثر من اللفظ إلا إذا استثنينا أغاني الشاعر لونيس آيت منغلات. وإنما طلبنا هو في شرح ألألفاظ حتى تكتمل الصورة الفنية لدى المستمع.
تحياتي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27/08/2007, 23h32
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 312
افتراضي رد: الغناء الأمازيغي الجزائري

نعم، فإن كانت اللّغة الأجنبية حائلا دون إستيعاب العمل الفني بشموليته، فإن الأمر لا يختلف كثيرا مع اللّهجات المحلّية لعدد من البلدان العربية. وهذا يتطلب بالتّالي شرح مفرداتها كلما رفعنا تسجيلا صوتيا بالمنتدى، وهو شيء كما تعلم ليس بالسّهل. إذ أن بعض اللّهجات يستعصي فهمها على بعض البلدان المجاورة لها: فلهجة شرق الجزائر مثلا هي بنفس صعوبة لهجة المغرب الأقصى لدينا في تونس، فما بالك بهذا الإشكال مع الإخوة من المشرق العربي الذين عوّدونا على لهجاتهم المحلية بفعل إقبالنا على أفلامهم ومسلسلاتهم التلفزية وأغانيهم بينما تظل لهجات المغرب العربي مستغلقة على أفهامهم؟
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12/09/2007, 23h12
الصورة الرمزية رامي كاكا
رامي كاكا رامي كاكا غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:23439
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
المشاركات: 852
افتراضي رد: الغناء الأمازيغي الجزائري

ارواح ارواح (الحسناوي)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Cheikh El Hasnaoui -Arouah Arouah .mp3‏ (1.28 ميجابايت, المشاهدات 117)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04/11/2010, 20h43
الصورة الرمزية الرازي الجديد
الرازي الجديد الرازي الجديد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:502673
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
المشاركات: 24
افتراضي رد: الغناء الأمازيغي الجزائري

السلام عليكم من جديد
يبدو أنه منذ آخر مرة كتبت فيها في هذا القسم لم يعلق أي أحد و لم يتم رفع أي أغان أمازيغية ، لذلك سأتوكل على الله و أبدأ أنا.
هذه أغنية للفنان إيدير القبائلي نالت شهرة في ليبيا في أواخر السبعينات و حتى منتصف الثمانينات بعنوان أيازواو
هللي هليلي ليليلي ... هللي هليلي ليليلي
أيا زواو سوماندين أوراغ

طبعا.. لا تسألوني عن الترجمة ، فأنا أحببت اللحن والصوت و الإحساس العاطفي المتدفق ، رغم أني لا أفهم الكلمات.
أترككم مع الأغنية و أرجو أن تنال إعجابكم
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 أيا زواو.MP3‏ (3.10 ميجابايت, المشاهدات 102)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 20/07/2013, 00h23
العربي امغار العربي امغار غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:688890
 
تاريخ التسجيل: April 2013
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1
Thumbs up رد: الغناء الأمازيغي الجزائري

محمد أرزقي فراد


يعتبر علاوة زروقي(1915-1968)من الرعيل الأول للأغنية القبائلية، وهب الله له حنجرة دافئة، وصوتا رخما تستسيغه الأذن الذواقة، لرقة نبرته وعذوبة رنته، فكان بصمة متفردة في الأغنية القبائلية. أبدع في وصف عذاب التغرب الذي أدى إلى التمزق العائلي، والى اهتزاز العادات والتقاليد والثقافة الأصيلة، جراء الاحتكاك القوي بالمجتمع الفرنسي، دون وجود مظلة رعاية، تحمي هؤلاء المهاجرين من خطر مباهج الحضارة الفرنسية ومغرياتها المصادمة لهويتنا الجزائرية. وفضلا عن ذلك فقد تغنى بالجزائر وشهدائها، وبأولياء الله الصالحين وزواياهم في الصومام، وكانت أغانيه أيضا مرآة عكست بصدق معاناته العاطفية والاجتماعية.
نبذة عن حياته

ولد زروقي علاوة يوم 5 جويلية سنة 1915 بقرية أگـُرْمَه، بلدية أمالو بعرش آث عيذل( دائرة صدوق حاليا). وكان أبوه أصغير بن رزقي قد حل بهذه القرية بصفته إماما، قادما اليها من ألفلاي (سيدي عيش)،أمّا أمه فتدعى وردية عزوق( من قرية أگورمه). وعاش طفولة ميسورة بفضل ما كانت تملكه عائلته من الأراضي الزراعية ومزارع الزيتون والأبقار. وكما جرت العادة لدى فئة الأشراف المرابطين فضّل والده الأشراف على تعليم ولده، بدل إرساله إلى المدرسة الفرنسية الرسمية، فكان أن دخل زاوية سيدي أحمد أويحي الشهيرة فحفظ ما تيسر من القرآن ، وقد مكنه هذا التحصيل من تدوين أغانيه بالحرف العربي لاحقا. ونشأ زروقي علاوة في أحضان الثقافة الشفوية ذات البعد الروحي الإسلامي، المتجلي في حلقات الذكر التي كان ينظمها أهل التصوف باللسان الأمازيغي، تصاحبها نقرات البندير، وكان يشترك فيها الرجال ( لـَخـْوَانْ) والنساء( ثِـيخَـوْنِـيينْ)، والجدير بالذكر أن هذه الحلقات الدينية كانت بمثابة المنطلق، لكثير من الفنانين ليس فقط في بلاد الزواوة(القبائل) بل في العالم الإسلامي قاطبة.

وبالنظر إلى ضيق أفق القرية، فقد هاجر علاوة زروقي الشاب إلى مدينة بجابة الجذابة التي كانت تعد- ولا تزال- العاصمة الروحية لبلاد الزواوة قاطبة، بحكم رصيدها الحضاري العريق. وبموازاة ممارسته لحرفة الحلاقة هناك، انجذب علاوة زروقي إلى ميدان الفن، فتعرف عن قرب بالفنان الكبير الصادق البجاوي، الذي نصحه باستغلال موهبته في مجال الأغنية القبائلية. هذا وقد رزقه الله بجمال الخَلق فكان شابا وسيما زاده الاعتناء بمظهره رونقا، فـلـُقـب بلقب[ زازو] أي الشاب الذي يواكب موضة عصره، وكانت هذه العوامل مجتمعة وراء نجاحه الفني. عاش كغيره من الجزائريين ويلات الحرب العالمية الثانية، وفقد خلالها والديه في ظرف قصير سنة 1942م، ومن ثم رحل إلى فرنسا ليشتغل بعض الوقت في أحد المناجم.
مساره الفني

بدأ علاوة زروقي مساره الفني كغيره من الفنانين، بتنظيم حفلات محلية تصنع الفرح هنا وهناك، ذات موسيقى عذبة تهز نفوسَ المتفرجين مثلما يهزها جمال الربيع في وادي الصومام، وكان يرتاد في المهجر مقاهي المهاجرين، التي لعبت دور جسر التواصل بينهم وبين وطنهم البعيد. أجاد هذا الفنان تصوير التصدع الهوياتي الناجم عن مؤثرات الهجرة، وما أدخلته من سلوكات غريبة على هويتنا الجزائرية، وأسقطت الكثير من المهاجرين إلى عالم المجون في مختلف المدن الفرنسية، ولم تستثن هذه المأساة علاوة زروقي، فقام بجلد ذاته في عدد من أغانيه المؤثرة، خاصة بعد أن فارقته زوجته، للأسباب المذكورة.

وبالنسبة لتسجيلأغانيه فقد شرع فيه منذ سنة 1948م،عند مؤسسة "باتي مركوني Pathé Marconi الشهيرة بتسجيل أغنيتين إحداهما بالعربية[ كيفْ نعْمَلْ على الوقتْ اللّي يـهَـبّـلْ] وأخرى بالقبائلية[ تِلِفون صُونِي صُونِي].أما في سنة1956م فقد سجل أغنيتين[ أربّي ألفضليگ مُوقارْ] و [ أيافروخْ أمِيسْ نلحَرْ]، وكانت سنة 1959م أغنى سنوات حياته تسجيلا للاغاني ذات الطابع الوطني، منها [ لوْجابْ أن وَاسَ] حول استشهاد العقيد أعميروش، و[ يا ربّي ألحَنِينْ] و[ أيَا قليذ ْ] و [ أصَلاحْ إقاوَاونْ]. و تفاعل المغني مع استرجاع استقلال الجزائر فشارك في الحفلات الخاصة بعيد الاستقلال، وغنى في نادي طلبة شمال إفريقيا بمعية محمد الجراري وغيره في فرنسا . ثم سجل سنة 1963م [ لعْلام ْ ألزَايَرْ يـَتسْـرَفـْرفْ]، والأغنية المهداة لزوجته الشهيدة نوارة عزوق أغنية [ أثاسَكورْثْ]. وتعتبر الجولة الفنية التي نظمها في الجزائر سنة 1965، آخر نشاط بارز للفنان، قدم خلالها في قاعة ابن خلدون بالعاصمة عرضا جميلا عن مساره الفني(1).

وتوفي يوم 17 نوفمبر 1968م بفرنسا، إثر مرض ألمّ به، عقب تعرضه لحادث مرور بمعية دحمان الحراشي عندما كانا في طريقهما إلى مدينة أفينيوAvignonلتقديم حفل غنائي، وقيل إنه مات بسكتة قلبية.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Allaoua sur gouv culture.jpg‏ (23.6 كيلوبايت, المشاهدات 22)
نوع الملف: jpg allaoua zerrouki moi.jpg‏ (65.5 كيلوبايت, المشاهدات 20)
نوع الملف: png allaoua2.PNG‏ (653.6 كيلوبايت, المشاهدات 15)
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16/11/2022, 22h54
elneha3y elneha3y غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:849776
 
تاريخ التسجيل: April 2021
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 13
افتراضي رد: الغناء الأمازيغي الجزائري

من كل قلبي أحييكم

وأرجو من إخواني الكرام أن يعطيني أحدهم رابط أو مدونات لإيقاعات أمازيغية مدونة توتة

وليس صوت



لكم خالص مودتي
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 20h51.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd