* : ألبوم صور فريد الأطرش (الكاتـب : enrique1234 - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 15h14 - التاريخ: 23/04/2024)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 13h45 - التاريخ: 23/04/2024)           »          فاروق هلال (الكاتـب : مهند محسن - آخر مشاركة : ben-musaileem - - الوقت: 12h22 - التاريخ: 23/04/2024)           »          الفنان مبارك المعتوق (الكاتـب : بو بشار - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 06h41 - التاريخ: 23/04/2024)           »          محمد عبده (نوتة) (الكاتـب : عبداوي الهوا - آخر مشاركة : سعودالكعبي - - الوقت: 06h29 - التاريخ: 23/04/2024)           »          علية التونسية- 4 نوفمر 1936 - 19 مارس 1990 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : كويتى - - الوقت: 04h14 - التاريخ: 23/04/2024)           »          اغانى وطنيه لتونس الخضراء (الكاتـب : كويتى - - الوقت: 03h56 - التاريخ: 23/04/2024)           »          إلياس أفندي ورديني- 1894 - 1990 (الكاتـب : Islam Eidrisha - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 20h14 - التاريخ: 22/04/2024)           »          لميعة توفيـق 1937-1992 (الكاتـب : طبيب نفسي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h43 - التاريخ: 22/04/2024)           »          محمد كامل 1916-1983 (الكاتـب : نور عسكر - - الوقت: 17h32 - التاريخ: 22/04/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > المواضيع العامة

المواضيع العامة المواضيع الفنية العامة والمواضيع الفولكلورية والثقافية ذات العلاقة بالفنون العراقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 03/09/2010, 20h32
د.نعمان د.نعمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380958
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,127
افتراضي

الاثار العراقية فن أصيل و حضارة عريقة

الأخ العزيز وسام الشالجي

أود ان افتح باب جديد يتعلق بآثار حضارة وادي الرافدين والتي فيها الكثير مما له علاقة بالفن مثل النصب والجداريات والمسلات والصور وغيرها . فان وجدتم هذا الباب يتناسب وتوجهات و أهداف منتدانا العزيز فإنني أتوجه في هذه الحالة إلى الإخوة الذين يرغبون في المشاركة و تغذية الصفحة بالمواضيع المناسبة , ولكم أن تقرروا حذف او تعديل الباب و مواضيعه .

العراق وكما يعلم الجميع كان مهد الحضارات ، والأدلة المتوفرة من دراسات الآثار و التاريخ تؤيد ان الإنسان في العراق احتفظ بنشاطه وحيويته منذ أقدم الأزمنة ، واقتبست كثير من الأمم من حضارته وأفادت من إبداعاته.

أدت الاكتشافات التي أجرتها البعثات الأجنبية في أواخر القرن التاسع عشر وفي النصف الأول من القرن العشرين الى العثور على آثار في غاية الأهمية تسرب معظمها الى المتاحف الأجنبية في برلين ( مثل بوابة عشتار...قمة في الفن المعماري) واللوفر في باريس( مثل مسلة حمورابي) ومتحف لندن الذي يضم أجنحة واسعة لحضارة وادي الرافدين وفي دول أخرى. حاولت السلطات العراقية السابقة استرداد قسم من تلك الآثار و "لحسن الحظ" لم تفلح في ذلك ، وإلا لكان مصيرها نفس مصير ما حدث لمحتويات المتحف العراقي.

اما الآثار التي بقيت في داخل البلد فيمكن تقسيمها الى نوعين: الأول يشمل محفوظات المتاحف العراقية وهذه تعرضت للسرقة والنهب والتخريب من قبل الغوغاء والجهلة في عام 2003 وسط صمت الجميع، و الثاني يشمل معالم الآثار الثابتة كالبنايات و القرى و المدن الأثرية وهذه أيضا لم تسلم من القصف و التدمير.

الهدف من الباب الجديد هو التعريف على الجانب الفني و التاريخي لتلك الآثار وأماكن تواجدها ان أمكن ( البلد- المتحف ) وكذلك بالنسبة للآثار التي تعرضت للسرقة و التخريب ( التعريف بها ، وتبيان ما جرى لها والأضرار التي لحقت بها ان أمكن ، والقطع المفقودة او التي تمت استعادتها). وباختصار أي شيء جديد يمكن ان يوثق هذه الآثار للأجيال القادمة. فانا لست متأكد من ان وثائق المتحف العراقي و الأماكن الأخرى ذات العلاقة لم تختفي او تنهب في محاولة متعمدة للانتقام من تلك الحضارة وطمس معالمها. المنتدى بالطبع لا يمكن ان يقوم بمهمة "مديرية أثار" او مهمة "الباحثين الأكاديميين" ، ولكن ستكون محاولة يساهم فيها بعض الإخوة الأعضاء في المنتدى الكريم لتجميع ما يمكن تجميعه من معلومات او دراسات جديدة عن تلك الآثار وتوثيقها وعرض جوانب لم تطرق من قبل.

سأبدأ في الكتابة عن مسلة حمورابي التي لم يتطرق لها الباحث العربي بما فيه الكفاية. بل لا أتجاوز الواقع ان قلت ان الدراسات العربية تكاد تكون نادرة . اما الباحث الأجنبي فقد قام بترجمة وتفسير بعض مواد قوانين حمورابي التي كتبت باللغة المسمارية، وهذه الدراسات التي تعد بالأصابع ذات أهمية بالغة. علماً فان حمورابي هو أحد ملوك بابل الذين حكمو قبل اكثر من 4000 سنة.

لست متخصصاً لا بعلم الآثار ولا بالقوانين ولكن قادتني الصدفة في عام1992 لتناول جانب بسيط من هذه القوانين لم يتطرق إليه احد من قبل لا الباحث العربي ولا الغربي واثار في وقتها ضجة على نطاق ضيق في بعض الأوساط الفرنسية ذات العلاقة.


يتبع


التعديل الأخير تم بواسطة : وسام الشالجي بتاريخ 03/09/2010 الساعة 21h13
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03/09/2010, 20h44
د.نعمان د.نعمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380958
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,127
افتراضي رد: الاثار العراقية فن و حضارة

مسلة حمورابي فن رفيع وشريعة اصيلة

يبقى قانون حمورابي أكمل و انضج قانون مكتشف حتى ألان. و يعتبر منبع للقوانين اللاحقة.
نقشت قوانين حمورابي بالخط المسماري و باللغة الاكدية على مسلة من حجر الدايوريت الأسود بعلو مترين و 25 سنتمتراً وحوت على 282 مادة قانونية توزعت على 3500 سطر محفورة على الحجر ، إضافة للمقدمة و الخاتمة. تم العثور على المسلة عام 1902 في مدينة شوشة عاصمة عيلام من قبل مجموعة من علماء الآثار الفرنسيين وهي موجودة ألان في متحف اللوفر في باريس حيث تعتبر من أهم محفوظات المتحف.

لمسلة حمورابي شقين الأول فني و الثاني تشريعي :

الشق الفني يتمثل بالمسلة نفسها التي تمثل قمة الفن في التصميم و النحت و صممت على أيدي عباقرة ذلك الزمان من المهندسين و النحاتين. فهيكل المسلة و الرسوم و القوانين المنقوشة عليها بدقة و إتقان تعكس تفوقاً فنياً يثير الإعجاب و يدل على ذكاء خارق. فالمصمم او صاحب القرار قرر ان لا تكون القوانين و لا الرسوم منقوشة و موزعة على ألواح مستقيمة ، وإنما على شكل مسلة.
لقد نحت على الجزء العلوي من واجهة المسلة نحت بارز يمثل اله الشمس "اله الحق و العدل" جالساً على عرشه و بيده عصا الراعي و خيط القياس الخاص بالبناء و تحديد الأسعار ، يسلمها إلى حمورابي الواقف أمامه بخشوع إعرابا عن قدسية القوانين و ضرورة الالتزام بها.
وضعت المسلة في مكان بارز من المدينة لتكون تحت تصرف المواطنين ليتمكن الجميع من الإطلاع على محتوياتها والتقييد بما جاء فيها.

الشق الثاني يتعلق بالشريعة نفسها التي تضم المقدمة و المواد القانونية ثم الخاتمة. كتبت المقدمة بأسلوب أدبي رائع اقرب الى الشعر منه الى النثر تناولت فيه أعمال و مزايا حمورابي و تقواه ، اما الخاتمة فقد كتبت بطريقة أخرى ، و بينت شريعة القوانين و أهدافها وكيفية اللجوء إليها و الالتزام بها ثم صب اللعنات على كل من يحاول سرقة نصوصها او إلحاق الضرر بها.
تناولت قوانين حمورابي كل المسائل و الشؤون المتعلقة بالمجتمع و العائلة و حقوق الإنسان موزعة على خمسة أقسام رئيسية وكرست مواد كثيرة تتعلق بالأموال و الأملاك و التجارة و السرقة و شهادة الزور و تلاعب القضاة و التهام الباطل و حوالي 87 مادة خاصة بالأحوال المدنية من زواج و طلاق و ارث و تبني وكذلك مواد عقوبات للمخالفين او جراء الاعتداء على الناس.

لا أريد ان أخوض في تفاصيل محتويات القوانين و موادها و اترك ذلك للمختصين في هذا الشأن.
يتبع
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03/09/2010, 21h27
د.نعمان د.نعمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380958
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,127
افتراضي رد: الاثار العراقية فن و حضارة

مسلة حمورابي و حقوق الحيوان

هذا هو الموضوع الفرعي او ربما الثانوي الذي لم يطرق سابقاً و لم يثير انتباه الباحثين من قبل . ربما هناك من يتسائل قائلاً (لماذا) او ما لنا وحقوق الحيوان في عالمٍ فيه حقوق الإنسان غير مصانة و خاصة في بلد حمورابي حيث تلك الحقوق مسلوبة منذ عشرات السنين و تشهد تدهوراً يوماً بعد يوم. الصدفة هي التي قادتني الى تناول الموضوع ، وانا قبل هذا وذاك وكما قلت سابقاً لست مختصاً لا بالقوانين ولا بحقوق الإنسان او الحيوان. و الحكاية مشوقة سأوجزها لكم و ان كانت طريقة سردي للموضوع ليست أكاديمية صرفة و يتخللها الذكريات.

في نهاية الثمانينات و أوائل التسعينات من القرن الماضي ، و على أثر حملات ضغوط من منظمات حقوق الحيوان ، قررت السلطات الرسمية في فرنسا إلزام الباحث من طبيب او طبيب بيطري او صيدلي إجراء دبلومه ( صغيرة ) خاصة عن التجارب الحيوانية قبل السماح لهم باستخدام الحيوانات في بحوثهم ، و الغرض من ذلك هو التخفيف من العدد الكبير من الحيوانات المستخدمة في التجارب العلمية.
سجلت في تلك الحلقة الدراسية للعام الدراسي 1991-1992 ، وكان المسئول عنها أستاذ و طبيب متقاعد و عضو بارز في الدفاع عن حقوق الحيوان و كان مولعاً بالتأريخ. اخترت لي موضوعاً بعيداً بعض الشيء عن اختصاصي يتعلق بتصلب الشرايين و اختيار الموديل المناسب من الحيوانات و الزروعات الخلوية في ذلك. وكان في ذهني هو ان قرناً كاملاً من البحوث الطبية استخدم فيه عشرات الألوف من الحيوانات المختبرية و كذلك الدواجن و الماشية والقرود لم تؤدي الى معرفة السبب الحقيقي لتصلب الشرايين و كل ما نعرفه و الى الآن هو فرضيات و أسباب عديدة تمهد للإصابة بالمرض. قررت ان أضع بضعة سطور في مقدمة الدراسة كنبذه تاريخية عن حقوق الحيوان فوجدت ان المصادر الغربية تبدأ من القرون الوسطى. تذكرت قوانين حمورابي وقررت ان اذهب الى مركز جورج بومبيدو الثقافي عسى ان أجد ضالتي هناك. عثرت على كتاب قيم كتبه باحث فرنسي عام 1938 و فيه ترجمة كاملة لقوانين حمورابي . و كانت فرحتي كبيرة عندما تأكد لي ان توقعي كان في محله. وجدت في هذا الشأن مواد عديدة في شريعة حمورابي ومنها ما يدل على تفوق ساحق على عصرنا آنذاك ( نهاية القرن العشرين) و حتى عصرنا الحالي.

لقد ضمت قوانين حمورابي عدة مواد تتعلق بحماية الحيوان (ابقار ، حمير ، اغنام و ماعز ) وكذلك طريقة التعامل معها و استخدامها ، علماً بان لتلك الحيوانات و خاصة الماشية أهمية كبرى لأنها كانت تستخدم لأغراض الزراعة.

من أهم المواد المتعلقة بحماية الحيوان :
-المادة رقم (225) وهي تتعلق بمهنة الطبيب البيطري (طبيب الحيوان):
"إذا أجرى الطبيب البيطري عملية جراحية و تسبب في موت الحيوان فعليه ان يدفع خمس ثمن الحيوان" .
المقصود بكلمة "تسبب" هو التقصير او الإهمال او التعمد. اما الغرامة المحددة في المادة المذكورة فهي اكثر بكثير من المبلغ الذي يمكن للطبيب البيطري ان يستلمه في حالة شفاء الحيوان. سأعود لاحقاً الى هذه المادة التي تعتبر من قانون العقوبات وهذا يعتبر طفرة في التطور و التفوق مقارنة مع القوانين الأكثر تطوراً في عصرنا الحديث و في اكثر البلدان الغربية تطوراً.
-المادة (245) تتعلق بموت البقر بسبب الإهمال :
"إذا أجر احدهم ثور او بقرة و تسبب في موته بسبب الإهمال أو الضرب بقرة ببقرة على المؤجر تعويض صاحب الحيوان ببقرة أخرى"
يمكننا التصور بأن المؤجر قد أهمل متعمداً علاج الحيوان مما أدى إلى إصابته بمرض مميت أو بسبب عدم مراقبة و متابعة حالة الحيوان او بسبب تعرض الحيوان إلى اعتداء مميت من قبل حيوان آخر. على المؤجر في هذه الحالة ان يتدارك خطأه و يستبدل الحيوان الميت بحيوان حي مماثل.
-المادة رقم (249) تتعلق بالموت العرضي أو المفاجئ :
"إذا اجر رجلاً بقرة و ماتت (فجأة) بإرادة الرب فعلى المؤجر ان يُقْسِمْ بالإله و يطلق سراحه". و لكن إذا مات الحيوان بسبب مرض مزمن و كان هناك شهود بان المؤجر قد قدم العلاج اللازم فان القَسَمْ في هذه الحالة غير ضروري لإبعاد المسؤولية عن المؤجر ( في ذلك الزمن لا تجرى عملية التشريح لتحديد أسباب الوفاة).
-المادتين (266) و (267) تتعلق بموضوع قطعان الماشية في الحظائر:
في حالة حوادث الوفيات للماشية في الحظيرة او أثناء الرعي فان المشرع قد ميز بين حالتين. الحالة الأولى تشمل الموت بسبب لا يمكن تجنبه مثل قتل الحيوان من قبل اسد "فالراعي" معفى من العقاب. الحالة الثانية تشمل الموت بسبب عدم اهتمام "الراعي" الذي أدى إهماله الى إصابة الحيوانات بالمرض الأبيض اي "الوكيميا" ، في هذه الحالة فان العامل او "الراعي" هو الذي سبب الضرر الناتج عن المرض بسبب ذلك الإهمال و عليه ان يعوض صاحب القطيع . المشرع يلقي المسؤولية على الراعي الذي كان عليه ان يأخذ الحيطة و المحاذير اللازمة لمنع انتشار المرض مثل إجراء العزل. على "الراعي" في هذه الحالة معالجة الحيوانات المريضة او يعوض عنها في حالة الموت.
اذا كان المشرع قد تناول حالة المرض المعدي ( المرض الأبيض) فلأن الأوبئة في التجمعات الحيوانية تعلن و تكتشف بسهولة و مسؤولية العامل الذي يشرف على تلك الحيوانات تكون أكثر وضوحاً عندما يكون القطيع في الحظيرة.

اكتفي بهذا القدر من المواد التي تتعلق بحماية الحيوان علماً بان شريعة حمورابي تحوي على مواد عديدة أخرى تتعلق بحقوق الحيوان و مالكه.
و اكرر هنا هو ان الحيوانات (الماشية و الحمير) في عصر حمورابي كانت تستخدم لأغراض الزراعة و هي بذلك تكتسب أهمية قصوى لحياة الإنسان و المجتمع ، و المشرع آنذاك كان يأخذ في الحسبان هذه الأشياء فأصدر تلك التشريعات التي تضمن الحفاظ على تلك الثروة الحيوانية و تحاسب من يسيء معاملتها او يفرط في استخدامها و إنهاكها بالعمل أو من يقسو عليها و يسبب لها الأذى.
و كما تلاحظون فان شريعة حمورابي التي صدرت قبل حوالي أربعة ألاف سنة تتضمن و بوضوح مواد عقوبات مثل المادة (225) على سبيل المثال و هذا يثير الإعجاب لأنها متقدمة على عصرنا الحالي.

ففي عام 1978أصدر اليونسكو في فرنسا أول إعلان لحقوق الحيوان و لم يتضمن أي مادة عقوبات لأنه كان مجرد إعلان و ليس بقانون.

في عام 1989صدرت مراجعة للإعلان من المنظمة العالمية لحقوق الحيوان و نشر رسمياً عام 1990. المادة الاخيرة لهذا الاعلان توصي بالدفاع عن حقوق الحيوان بقوانين اسوة بقوانين حقوق الانسان.

في عام 1994بدأت تظهر اول مادة عقوبات في فرنسا وتقول في نصها المعدل و المنشور في الجريدة الرسمية في باريس عام 2000 تحت عنوان "الخدمات الخطرة او الأعمال ذات الطابع القاسي نحو الحيوان":
المادة 653 R: يعاقب من يسيء معاملة الحيوان أو يهمل او يفتقد القيام بإجراءات السلامة له و المقررة بالقانون بغرامة تقدر ما بين 38 و 450 يورو. وقد صدرت بعد ذلك عدة قوانين في هذا الاتجاه .


عندما تأكد لي أن المواد القانونية التي عثرت عليها في قوانين حمورابي تفي بالغرض و انها قد تخلق حالة من الإثارة و الإعجاب ، بل هي ثورة في عالم المصادر التي لديهم و أبعدها يعود الى العصور الوسطى ، قررت ان أدرج في دراستي تمهيداً من صفحتين يسبق المقدمة يحوي أهم تلك المواد و تفسيرها . كما قررت ان اضع المادة 225 من قانون حمورابي في اللغتين المسمارية و الفرنسية في صفحة خاصة تسبق التمهيد ، علماً ان هذه الصفحة و كذلك التمهيد ليسا من صلب دراستي عن "تصلب الشرايين". وعندما انتهيت من طبع الدراسة وكنت متهيئاً لإعطاء النسخ المطلوبة للجنة التحكيم . في ذلك الوقت حدثت (ان لم تخني الذاكرة) غارات على بغداد أدت الى قتل مدنيين ومنهم على ما أظن صحفية او رسامة عراقية من عائلة العطار كانت متواجدة في المنصور فشعرت بالخجل من نفسي ان اكتب عن حقوق الحيوان و التجارب الحيوانية (حتى وان كانت من ثلاث صفحات ) في حين ان حقوق المواطن العراقي غير مصانة لا من داخل البلد و لا من خارجه. فقررت ان أدرج أيضا هذا الإهداء في بداية الدراسة و ليكن ما يكون :

"اهدي هذه الدراسة إلى أبناء عراق اليوم ضحايا التجارب البشرية"

سلمت النسخ المطلوبة إلى مسئول الحلقة الدراسية الذي بدوره قد تصفحها بحضوري و أبدا إعجابه بهذه الصفحات الثلاثة ربما أكثر من محتويات البحث نفسه. وهذه حقيقة اذكرها دون خجل بل و افتخر بها (البحث الأساسي حول تصلب الشرايين كان بالنسبة لي شكلياً لغرض الحصول على موافقة الجهات الرسمية الروتينية على إجراء التجارب على الحيوان). أبدى الرجل تعاطفاً معي بعد ان عرف أنني من مواليد العراق . سألني كذلك عن النتائج المترتبة عن هذه الحرب على الحيوانات فتبادر فوراً الى ذهني حقول دواجن محافظة الانبار و الفلوجة التي اعرفها جيداً و أعدادها الهائلة فقلت له ان مجرد انقطاع التيار الكهربائي لمدة 24 ساعة قد يؤدي الى هلاك عشرات او مئات الآلاف من الفروج. بعد ذلك قدمت عرضاً لبحثي امام لجنة التحكيم و بدأته ب "سلايد" يظهر المادة التجريمية رقم 225 من شريعة حمورابي والتي تعاقب الطبيب البيطري في حالة تسببه عمداً او تقصيراً وفاة الحيوان اثر إجراء عملية جراحيه له. وتحت المادة يبدو اسم حمورابي ملك بابل و تأريخ (1755 قبل الميلاد) ، و تحت تلك المادة أدرجت نصاً من إعلان حقوق الحيوان الصادر من اليونسكو لعام 1978
وتوجهت بالكلام الى اللجنة قائلاً اترك لكم الحكم أيها السادة فيما اذا كان الإعلان العالمي لحقوق الحيوان (اي أوربا و الغرب) أكثر تطوراً من قانون حمورابي ام انه متخلفاً عن هذا القانون. قلت هذا لأني كنت واثقاً من ان أعضاء اللجة أدركت ان قانون حمورابي عن حقوق الحيوان هو اكثر تفوقاً لأنه كان في نفس الوقت قانون عقوبات ، و لم يكن في ذلك الوقت (1992 ) اي نص عقوبات في القانون الفرنسي بشأن حقوق الحيوان.
بعد انتهاء الدراسة بأسبوعين او ثلاثة فوجئت باستلام دعوة لحضور حفلة مسائية خاصة تقام من قبل المسئولين عن منظمات حقوق الحيوان فقبلتها على أمل الالتقاء بزملاء الدراسة . ذهبت الى الحفل و فوجئت بأنني المدعو الوحيد . و ما بين الفرحة من هذا التكريم و الإحراج في ان اكون وحيداً مع هذه النخبة التي اجهلها من المدعوين و جلهم من كبار السن و الأغنياء الذين يتبرعون الى منظمات حقوق الحيوان و بسخاء ، استقبلني مسئول الحلقة الدراسية و قدمني الى الحضور على أنني الشخص الذي زودهم بمصدر حمورابي عن حقوق الحيوان فتجمع حولي قسم منهم يسألني عن شريعة حمورابي و النصوص الأخرى المتعلقة بحقوق الحيوان : الموضوع الذي يشغلهم ربما أكثر من حقوق الإنسان. خرجت من الحفل قبل انتهائه لأتنفس الصعداء.
افتخر ان تكون ثلاثة صفحات عن حمورابي أثارت إعجابهم و خلقت تلك الضجة ، و بقيت لعدة سنوات أزود بعض المهتمين بتلك الصفحات من حين الى حين.

هذه يا إخوتي الأعزاء قصتي عن قوانين الملك العادل حمورابي . لنا آثار أصيلة و حضارة عريقة أكثر مما نتصور همشت و تهمش من قبلنا أولا ومن قبل الآخرين ثانياً.

نعمان

المصادر:
1CRUVEILHEIR,P. : Commentaire du code d’Hammourabi. Librairie Evnest Lerous, Paris, 1938
2-SEUX, M.J. : Lois de l’Ancien Orient .CERF, 1986
3-SHEIL V. : Loi de Hammourabi. ERNEST LEROUX,Paris, 1904
4-EDOUARD CUQ, M. : Le Nouveaux Fragments du Code de Hammourabi. C.KLINCKSIECK Libraire, Paris 1918

التعديل الأخير تم بواسطة : د.نعمان بتاريخ 03/09/2010 الساعة 21h40
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03/09/2010, 21h31
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر متصل الآن  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: décembre 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 14,796
افتراضي رد: الاثار العراقية فن و حضارة

الأخ د.نعمان المحترم
تحية طيبة
هو فعلاً موضوع جدير بالدراسة والبحث ويدخل في صميم المحافظة على الآثار والشواهد ونقلها الى الأجيال القادمة بكل أمانة ,وتبدأ مثلاً من فجر السلالات التي ظهرت وعرفت ب ( حضارات وادي الرافدين ) ,فهي ليست حضارة واحدة ,وأنما حضارات مرتبطة الواحدة مع الأخرى من التي سبقتها ,سومرية وأكدية وبابلية وبابلية -آشورية وهكذا ,وظهور تلك المدن الصغيرة ,لارسا ,أريدو ,كيش ,ولكش , وأور , وأشنونا وغيرها ,وهكذا نبقى في سياق الموضوع وما كان لنا من آثاروشواخص حضارية وما بقى منها الآن ,بعد نهب وتخريب متاحفنا في العراق بعد 2003 خاصة ,وسنبقى على الجانب الفني والتاريخي كما ذكرت حضرتك ,وكذلك التركيز على دراسات وبحوث الآثاريين العراقيين دون سواهم أبتدئاً من الدكتور أحمد سوسة ,والدكتور طه باقر ,والدكتور بهنام أبو الصوف, والأستاذ دوني جورج ,لأن هؤلاء الباحثين العراقيين هم أكثر دقة من الأجانب في جوانب كثيرة , سأذكرها في مشاركات لاحقة حسب الموضوع ,ومثال الدكتور طه باقر ( قاريء الطين) ترجمته لملحمة ( گلگامش) وهو أول عمل أدبي مدون في حضارة وادي الرافدين ,وترجمته أظهرت أن الترجمة الأنگليزية ليست بتلك الدقة وفيها الكثير من الأخطاء لقرآة الألواح الطينية .
ولدي في كتاب الكثير من الأرقام والتصريحات والتي برر فيها عمليات سرقة المتاحف والآثار من جهات عديدة ومهربي ولصوص آثار أيضاً ,معظمه مخطط له ليتم تدمير التراث العراقي بصورة عامة ,قسم منه نتيجة الجهل والطمع ,وكذلك سكوت الجهات الدولية ( اليونسكو) وما جرى ويجري , سأكون متابعاً لموضوع الآثار العراقية فن وحضارة ,وواجب وطني وأخلاقي للمحافظة عليه وتدوينه هنا ,ولأن الأنقطاع والتواصل عن ماضينا وحضارتنا سيخلق فجوة ثقافية علمية ,وجهل مطبق لامحال منه .
تحياتي وتقديري لك ولكل أعزائنا في المنتدى العريق.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04/09/2010, 15h30
الصورة الرمزية داؤد بغدادي
داؤد بغدادي داؤد بغدادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:472837
 
تاريخ التسجيل: octobre 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: تلفات الدنيا
المشاركات: 720
افتراضي رد: الاثار العراقية فن و حضارة

مسلة حمورابي
من متحف اللوفر
كنت قد التقطها العام الماضي

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 100_3863.jpg‏ (60.1 كيلوبايت, المشاهدات 133)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04/09/2010, 18h18
الصورة الرمزية al-abbasi
al-abbasi al-abbasi غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:481919
 
تاريخ التسجيل: décembre 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
العمر: 61
المشاركات: 211
افتراضي رد: الاثار العراقية فن و حضارة

شكرا لك دكتور على هذا الموضوع وكان في بالي وان هناك كثير من الكنوز الاثريه لم تنقب ومنها اثار بور سيبا في بابل بدا العمل به سنة 1980 وتوقف نتيجة الحرب الايرانيه الى اليوموم ولكم صور للاثر التقطها العام الماضي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg DSC00042.JPG‏ (130.7 كيلوبايت, المشاهدات 13)
نوع الملف: jpg DSC00043.JPG‏ (141.6 كيلوبايت, المشاهدات 10)
نوع الملف: jpg DSC00045.JPG‏ (134.0 كيلوبايت, المشاهدات 5)
نوع الملف: jpg DSC00046.JPG‏ (140.9 كيلوبايت, المشاهدات 9)
نوع الملف: jpg DSC00048.JPG‏ (150.2 كيلوبايت, المشاهدات 9)
نوع الملف: jpg DSC00065.JPG‏ (117.1 كيلوبايت, المشاهدات 11)
نوع الملف: jpg DSC00075.JPG‏ (146.3 كيلوبايت, المشاهدات 6)
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04/09/2010, 21h00
الصورة الرمزية رشيد القـندرجي
رشيد القـندرجي رشيد القـندرجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:492929
 
تاريخ التسجيل: janvier 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: هولندة
العمر: 63
المشاركات: 165
افتراضي رد: الاثار العراقية فن و حضارة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.نعمان مشاهدة المشاركة
الاثار العراقية فن أصيل و حضارة عريقة

أدت الاكتشافات التي أجرتها البعثات الأجنبية في أواخر القرن التاسع عشر وفي النصف الأول من القرن العشرين الى العثور على آثار في غاية الأهمية تسرب معظمها الى المتاحف الأجنبية في برلين ( مثل بوابة عشتار...قمة في الفن المعماري) واللوفر في باريس( مثل مسلة حمورابي) ومتحف لندن الذي يضم أجنحة واسعة لحضارة وادي الرافدين وفي دول أخرى. حاولت السلطات العراقية السابقة استرداد قسم من تلك الآثار و "لحسن الحظ" لم تفلح في ذلك ، وإلا لكان مصيرها نفس مصير ما حدث لمحتويات المتحف العراقي.





معلومة في المرفقات

شريعة حمورابي -The Codex of Hammurabi King of Babylon
كتاب كامل بالغة العربية مترجم عن كتب اجنبية قامت بفك طلسمات ورموز اللغة المسمارية القديمة لشريعة حمورابي






تحية لل د.نعمان ومقال رائع لا احب افساده بمشاركات جانبية و قد قرات وجهت نظرك للنقطة حساسة مرتين في موضعين مختلفين وانا احترم اراء الاخرين كثيرا ولكن افضل القول بان
( رائي صحيح يحتمل الخطأ ورائي غيري خطأ يحتمل الصواب )

لذا فان تسمية ( تسريب أثارانا ) تثير القلق والريبة وافضل تسمية الاشياء بمسميتها الحقيقية الا وهي ان سرقة اثار و تاريخ بلاد ما بين النهرين ( وادي الرافدين ) وكذلك وادي النيل جارية على قدم وساق من زمن طويل وقبل معاهدة التقسيم ( سايكس بيكو )لسوء الحظ طبعا ما قامت به مافيا الاثار في كلا البلدين مصر والعراق منذ امد بعيد وبحماية جنودهم المرتزقة ومافيات القتل والاجرام المتمثلة في حمايتهم مثل بلاك وتر وغيرها والغوغاء بريئ براءة الذئب من دم يوسف من جرمهم عدا دور الغوغاء في تخريب الممتلكات العامة وتخريب البنية التحتية للبلد وسرقة اشياء تافهة ليست لها قيمة تاريخية صوروها ليثبتوا بان من قام بفعلتهم الشنيعة هم افراد الشعب وليس هم اي مافيا البترو دولار والاثار وهذا ضمن سياق مخطط مدروس ومتكامل هذا من ناحية ومن اخرى فان وجود اثارنا في متاحفهم تدر عليهم الملايين سنويا اولا لا تمنحهم حق البراءة من جرمهم ولا تزكيهم من سرقتهم ثانيا وليسوا هم من منحونا الامان لكي نزكيهم على اساس ان الخطأ فينا نحن وليس فيهم هم المجرمين ثالثا واخيرا.وكما قال الفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر في روايته الشهيرة الابواب المغلقة مخطبا بعض الجزائريين الذين هلهلوا للاستعمار الفرنسي وبشكل رمزي وليس مباشرو بلسان احد ابطاله ( أنا امقت الضحية الني تحترم جلادها )

فالحديث عن مسلة حمورابي كقيمة اثرية والخوض و قراءة تشريعات حمورابي نفسها من ناحية انسانية واخلاقية وتاريخية يعتبر شيئان متكاملان وكما تفضلت استاذي د.نعمان فانها اعطت حقوق الحيوان قبل ان يفكر العالم الغربي بحقوق الانسان وكما جاء في كتاب موسى والتوحيد ل سيغموند فرويد فالتشريعات السماوية والوصايا في الواح موسى (ع) العشرة ماهي الا تشريعات حمورابي اي Codex Hammurabi ملك بابل نقلها ابراهيم (ع) وطبق احدى بنودها في الزواج من الجارية هاجر على زوجته العاقرة سارة و مساوات حقوق الجارية بعد حملها بزوجة السيد في جميع حقوقها في الاسرة والميراث





تتطابق بعض قوانين التوراة مع قوانين حمورابي :
المصدر:موسوعة ويكيبيديا الحرة

قانون حمورابي 8

إذا سرق سيد ثوراً أو شاة أو حماراً أو خنزيراً أو قارباً، إذا كان (المسروق) يعود للإله أو للقصر، فعليه أن يعطي 30 مثلاً. أما إذا كان يعود إلى مسكين، فعليه أن يدفع 10 أمثال كاملة، إذا لم يكن لدى السارق ما يعوّض به فإنه يعدم.

قانون التوراة:

إذا سرق رجل ثوراً أو شاة فذبحه أو باعه فليعوض بدل الثور خمسة من القطيع. وبدل الشاة أربعة من الخراف. (خروج 21: 37).

قانون حمورابي 129

إذا قبض على امرأة مضطجعة، مع سيد فيجب عليهم أن يوثقوهما ويلقوهما في الماء. ويمكن لزوج المرأة أن يبقي زوجته على قيد الحياة إذا رغب، كما يمكن للملك أن يخلّي حياة أمته.

قانون التوراة:

وإن أخذ رجل يضاجع امرأة متزوجة فليمُت كلاهما. (تثنية 22:22)

قانون حمورابي 195

إذا ضرب ولد والده فعليهم أن يقطعوا يده

قانون التوراة

من ضرب أباه وأمه فليقتل قتلاً (خروج 21: 15).

قانون حمورابي 196

إذا، فقأ سيد عين ابن أحد الأشراف، فعليهم أن يفقؤوا عينه.

قانون التوراة

الكسر بالكسر والعين بالعين والسن بالسن (لاويين 24:20).

قانون حمورابي 197 ـ 200

إذا كسر سيد عظم سيد آخر، فعليهم أن يكسروا عظمه.

إذا قلع سيد سن سيد من طبقته، فعليهم أن يقلعوا سنه.

قانون التوراة

هو ذات القانون السابق.

قانون حمورابي 245

إذا استأجر أحدهم ثوراً وأماته بسبب الإهمال أو الضرب، يعوّض صاحب الثور بثور مثله.

قانون التوراة

ومن قتل بهيمة، فليعوّض مثلها، نفساً بدل نفس (لاويين 24:18).

قانون حمورابي 250

إذا عجل، وهو مار في الطريق، نطح رجلاً ما وأماته، هذه القضية لا تستوجب التعويض.

قانون التوراة

وإن نطح ثور رجل أو امرأة فمات، فليرجم الثور ولا يؤكل من لحمه، وصاحب الثور براء (خروج 21:28).

قانون حمورابي 251

إذا كان عبد أحدهم، يدفع ثلث منة، من الفضة (المنة: تساوي بابل 505 غرام).

قانون التوراة

وإن نطح الثور عبداً أو أمة، فليؤد إلى سيده ثلاثين مثقالاً من الفضة والثور يرجم (خروج 21:32).



الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf شريعة حمورابي-The Code of Hammurabi King of Babylon.pdf‏ (3.60 ميجابايت, المشاهدات 33)
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04/09/2010, 21h23
الصورة الرمزية رشيد القـندرجي
رشيد القـندرجي رشيد القـندرجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:492929
 
تاريخ التسجيل: janvier 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: هولندة
العمر: 63
المشاركات: 165
افتراضي رد: الاثار العراقية فن و حضارة

صور عالية الجودة توضح معالم المسلة عن قرب
تعاملت معها في الفوتوشوب وختمتها بشمع مائي









رد مع اقتباس
  #9  
قديم 04/09/2010, 21h39
الصورة الرمزية رشيد القـندرجي
رشيد القـندرجي رشيد القـندرجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:492929
 
تاريخ التسجيل: janvier 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: هولندة
العمر: 63
المشاركات: 165
افتراضي رد: الاثار العراقية فن و حضارة













رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05/09/2010, 14h45
د.نعمان د.نعمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380958
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,127
افتراضي رد: الاثار العراقية فن و حضارة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الساكني مشاهدة المشاركة




معلومة في المرفقات

شريعة حمورابي -The Codex of Hammurabi King of Babylon
كتاب كامل بالغة العربية مترجم عن كتب اجنبية قامت بفك طلسمات ورموز اللغة المسمارية القديمة لشريعة حمورابي






تحية لل د.نعمان ومقال رائع لا احب افساده بمشاركات جانبية و قد قرات وجهت نظرك للنقطة حساسة مرتين في موضعين مختلفين وانا احترم اراء الاخرين كثيرا ولكن افضل القول بان
( رائي صحيح يحتمل الخطأ ورائي غيري خطأ يحتمل الصواب )

لذا فان تسمية ( تسريب أثارانا ) تثير القلق والريبة وافضل تسمية الاشياء بمسميتها الحقيقية الا وهي ان سرقة اثار و تاريخ بلاد ما بين النهرين ( وادي الرافدين ) وكذلك وادي النيل جارية على قدم وساق من زمن طويل وقبل معاهدة التقسيم ( سايكس بيكو )لسوء الحظ طبعا ما قامت به مافيا الاثار في كلا البلدين مصر والعراق منذ امد بعيد وبحماية جنودهم المرتزقة ومافيات القتل والاجرام المتمثلة في حمايتهم مثل بلاك وتر وغيرها والغوغاء بريئ براءة الذئب من دم يوسف من جرمهم عدا دور الغوغاء في تخريب الممتلكات العامة وتخريب البنية التحتية للبلد وسرقة اشياء تافهة ليست لها قيمة تاريخية صوروها ليثبتوا بان من قام بفعلتهم الشنيعة هم افراد الشعب وليس هم اي مافيا البترو دولار والاثار وهذا ضمن سياق مخطط مدروس ومتكامل هذا من ناحية ومن اخرى فان وجود اثارنا في متاحفهم تدر عليهم الملايين سنويا اولا لا تمنحهم حق البراءة من جرمهم ولا تزكيهم من سرقتهم ثانيا وليسوا هم من منحونا الامان لكي نزكيهم على اساس ان الخطأ فينا نحن وليس فيهم هم المجرمين ثالثا واخيرا.وكما قال الفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر في روايته الشهيرة الابواب المغلقة مخطبا بعض الجزائريين الذين هلهلوا للاستعمار الفرنسي وبشكل رمزي وليس مباشرو بلسان احد ابطاله ( أنا امقت الضحية الني تحترم جلادها )




الأخ العزيز محمد الساكني
تحية اخوية خالصة

صدر في بغداد في عام 1983 كتاب " العراق في التاريخ " من إصدار دار الحرية للطباعة و مكون من 778 صفحة و بتقديم من الدكتور صالح احمد العلي رئيس المجمع العلمي العراقي و بإشراف من السلطات العراقية . كرس فيه قسم عن العراق القديم من تأليف أساتذة الآثار القديمة و التاريخ الدكاترة : تقي الدباغ ، فاضل عبد الواحد علي ، سامي سعيد الاحمد ، عامر سليمان ، ومؤيد سعيد (رئيس المؤسسة العامة للآثار). تطرق الكتاب الى مختلف تنقيبات بعثات الآثار الأجنبية و اكتشافاتها و دراساتها وأماكن تواجد تلك الآثار دون التطرق الى العبارات التي لا تدخل في البحوث المتعارف عليها مثل السرقات و الشتائم..الخ. وعندما تطرقوا الى مسلة حمورابي اكتفوا في القول انها محفوظة ألان في متحف اللوفر في باريس. بل انهم لم يقولوا في كتابهم حتى كلمة " تسربت أثارنا". فهل كتابهم هذا يثير القلق و الريبة ؟.
اذا كانت عبارة "تسرب معظمها الى المتاحف الأجنبية" تثير القلق و الريبة ، فما ذا تقول لو أن سوء الطالع قد جعلني استخدم كلمة "نقل معظمها" او " اخرج معظمها". ربما في هذه الحالة ستثير "الشكوك و الشبهات" و..و..
انا يا أخي العزيز لست أستاذ في اللغة العربية و لكن الجملة الكاملة التي استخدمتها اقتضت ان استخدم كلمة من قبيل "تسربت" او هربت ، وكلمة تسربت وكما تعلمون لا تقال عن نقل الهدايا او المشتريات الاعتيادية وإنما عن نقل مواد ممنوعة و تسللها خارج العراق يعتبر غير شرعي .

رفقاً بك يا اخ محمد الساكني و رفقاً بنا. حتى الطفل يعلم حقيقة ان قسماً كبيرأ من أثارنا قد سرقت و تسللت و هربت من العراق ، قسماً منها كان تحت بصر السلطات العراقية في بداية القرن العشرين و السلطات الملكية بعد تكون الدولة العراقية . و الناس هنا في اوربا يدركون جيداً ان هذه الآثار لا تعود لهم ، كما ان الشروحات المرافقة للقطع الأثرية في تلك المتاحف تذكر مصادرها و أين وجدت.

المقال الذي كتبته كان بالأساس للتوثيق بطريقة لا تدخل في أهدافها المسبة و الشتيمة و استخدام كلمات من نوع المافيا و الجرائم و ما الى ذلك من عبارات يمكن ان تقلل من قيمة الدراسة حتى وان كانت بسيطة. اما عن كلمة الغوغاء فمن قال لك إني اعني بها فئة من الداخل و استثناء فئة من الخارج. ان معظم المرتزقة الأجانب هم من الغوغاء الجهلة الذين جاءوا الى بلدنا لغرض نيل المكاسب بعد ان فشلوا في بلدانهم على الحصول على فرصة عمل.
ان أثارنا العظيمة ستسترد إنشاء الله بعد ان تعاد للعراق عافيته ربما بعد عشرين او خمسين عام ( أرجو المعذرة لأنني متفائل ) ، و لا اعتقد إننا او أبناءنا سيرون ذاك اليوم و لكن ربما أحفادنا سيتمتعون بعراق سعيد. لا أقول هذا لكي أحبط عزيمتك ، إذ يبدو انك من المغتربين الجدد ، بل أقولها عن تجربة 29 عاماً من الغربة لم تتحسن فيها الاحوال و لم تسنح لي الفرصة خلالها من زيارة الوطن و الأهل . وقد كنت أظن في البداية ان الغربة ستكون لبضعة شهور اوبضعة سنوات.
وفي النهاية أرجو منك خالصاً ان تكون تعليقاتك لغرض التوثيق و ليس للتجريح. أأمل ان تكون المسألة قد انتهت عند هذا الحد وتجنب الخوض فيها مرة أخرى كي نشارك جميعا في المحافظة على قيمة الموضوع .

ان الصور التي رفعتها عن مسلة حمورابي هي في غاية الروعة و الوضوح و تشكر عليها.

تقبل محبتي واحتراماتي
نعمان
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h35.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd