أدت الاكتشافات التي أجرتها البعثات الأجنبية في أواخر القرن التاسع عشر وفي النصف الأول من القرن العشرين الى العثور على آثار في غاية الأهمية تسرب معظمها الى المتاحف الأجنبية في برلين ( مثل بوابة عشتار...قمة في الفن المعماري) واللوفر في باريس( مثل مسلة حمورابي) ومتحف لندن الذي يضم أجنحة واسعة لحضارة وادي الرافدين وفي دول أخرى. حاولت السلطات العراقية السابقة استرداد قسم من تلك الآثار و "لحسن الحظ" لم تفلح في ذلك ، وإلا لكان مصيرها نفس مصير ما حدث لمحتويات المتحف العراقي.
معلومة في المرفقات
شريعة حمورابي -The Codex of Hammurabi King of Babylon
كتاب كامل بالغة العربية مترجم عن كتب اجنبية قامت بفك طلسمات ورموز اللغة المسمارية القديمة لشريعة حمورابي
تحية لل د.نعمان ومقال رائع لا احب افساده بمشاركات جانبية و قد قرات وجهت نظرك للنقطة حساسة مرتين في موضعين مختلفين وانا احترم اراء الاخرين كثيرا ولكن افضل القول بان ( رائي صحيح يحتمل الخطأ ورائي غيري خطأ يحتمل الصواب )
لذا فان تسمية ( تسريب أثارانا ) تثير القلق والريبة وافضل تسمية الاشياء بمسميتها الحقيقية الا وهي ان سرقة اثار و تاريخ بلاد ما بين النهرين ( وادي الرافدين ) وكذلك وادي النيل جارية على قدم وساق من زمن طويل وقبل معاهدة التقسيم ( سايكس بيكو )لسوء الحظ طبعا ما قامت به مافيا الاثار في كلا البلدين مصر والعراق منذ امد بعيد وبحماية جنودهم المرتزقة ومافيات القتل والاجرام المتمثلة في حمايتهم مثل بلاك وتر وغيرها والغوغاء بريئ براءة الذئب من دم يوسف من جرمهم عدا دور الغوغاء في تخريب الممتلكات العامة وتخريب البنية التحتية للبلد وسرقة اشياء تافهة ليست لها قيمة تاريخية صوروها ليثبتوا بان من قام بفعلتهم الشنيعة هم افراد الشعب وليس هم اي مافيا البترو دولار والاثار وهذا ضمن سياق مخطط مدروس ومتكامل هذا من ناحية ومن اخرى فان وجود اثارنا في متاحفهم تدر عليهم الملايين سنويا اولا لا تمنحهم حق البراءة من جرمهم ولا تزكيهم من سرقتهم ثانيا وليسوا هم من منحونا الامان لكي نزكيهم على اساس ان الخطأ فينا نحن وليس فيهم هم المجرمين ثالثا واخيرا.وكما قال الفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر في روايته الشهيرة الابواب المغلقة مخطبا بعض الجزائريين الذين هلهلوا للاستعمار الفرنسي وبشكل رمزي وليس مباشرو بلسان احد ابطاله ( أنا امقت الضحية الني تحترم جلادها )
فالحديث عن مسلة حمورابي كقيمة اثرية والخوض و قراءة تشريعات حمورابي نفسها من ناحية انسانية واخلاقية وتاريخية يعتبر شيئان متكاملان وكما تفضلت استاذي د.نعمان فانها اعطت حقوق الحيوان قبل ان يفكر العالم الغربي بحقوق الانسان وكما جاء في كتاب موسى والتوحيد ل سيغموند فرويدفالتشريعات السماوية والوصايا في الواح موسى (ع) العشرةماهي الا تشريعات حمورابي اي Codex Hammurabiملك بابل نقلها ابراهيم(ع) وطبق احدى بنودها في الزواج من الجارية هاجر على زوجته العاقرة سارة و مساوات حقوق الجارية بعد حملها بزوجة السيد في جميع حقوقها في الاسرة والميراث
تتطابق بعض قوانين التوراة مع قوانين حمورابي : المصدر:موسوعة ويكيبيديا الحرة
قانون حمورابي 8
إذا سرق سيد ثوراً أو شاة أو حماراً أو خنزيراً أو قارباً، إذا كان (المسروق) يعود للإله أو للقصر، فعليه أن يعطي 30 مثلاً. أما إذا كان يعود إلى مسكين، فعليه أن يدفع 10 أمثال كاملة، إذا لم يكن لدى السارق ما يعوّض به فإنه يعدم.
قانون التوراة:
إذا سرق رجل ثوراً أو شاة فذبحه أو باعه فليعوض بدل الثور خمسة من القطيع. وبدل الشاة أربعة من الخراف. (خروج 21: 37).
قانون حمورابي 129
إذا قبض على امرأة مضطجعة، مع سيد فيجب عليهم أن يوثقوهما ويلقوهما في الماء. ويمكن لزوج المرأة أن يبقي زوجته على قيد الحياة إذا رغب، كما يمكن للملك أن يخلّي حياة أمته.
قانون التوراة:
وإن أخذ رجل يضاجع امرأة متزوجة فليمُت كلاهما. (تثنية 22:22)
قانون حمورابي 195
إذا ضرب ولد والده فعليهم أن يقطعوا يده
قانون التوراة
من ضرب أباه وأمه فليقتل قتلاً (خروج 21: 15).
قانون حمورابي 196
إذا، فقأ سيد عين ابن أحد الأشراف، فعليهم أن يفقؤوا عينه.