ياعم علاء الله يصلح حالك وحالنا ....ماهو لو قالو تراث عربى وصمتوا كنا قلنا دا نيتهم خير وكويس انهم بيجمعوا التراث ...لكن وضع العسل فى السم وتقسيم التراث بشكل خبيث يدل على سوء النية المبيته مع سبق الاصرار وللعلم دا تيار سائد على الشبكة العنكبوتية ....ياعم علاء دا بيحتفوا فى اسرائيل بداود حسنى كمبدع يهودى وليس مبدع مصرى ...انت نعم تستمع الى الابداع دون النظر الى دين المطرب لانك تمتلك الوعى الكافى ...لكن هناك من سوف يترسخ فى ذهنهم غير ذلك ....اليس كذلك
الاستاذ الفاضل عصمت النمر المحترم
الاستاذ الفاضل علاء الدين المحترم
الاساتذه الافاضل والسيدات الفضلاوات في سماعي الحبيب
سلام من الله عليكم ورحمة منه وبركه وارجو ان تكونوا بخير وبعد
أن تصنيف الغناء على انه يهودي او مسيحي ....الخ لم يتم على اساس التفرقه الدينيه او العنصريه ..بل وكما يعلم جنابكم الكريم بان كل ديانه ترتبط بها عادات وتقاليد خاصه غير موجوده في ديانة اخرى ..وكتحصيل حاصل ترتبط هذه التقاليد الخاصه بالموسيقى والغناء بشكل مباشر او غير مباشر..وعلى سبيل المثال فان المناقب النبويه الشريفه التي عادة ما ترافقها آلة الدف والتي تقرء من خلالها مقامات معينه واطوار بعينها تشكل تراثا اسلاميا بلا ريب..وان الترانيم الكنسيه تتم تاديتها بطريقه تختلف عن القداس عند اخوتنا المسيحيين ..ولليهود العرب اكانوا عراقيين او غير عراقيين والذين تنحدر اصولهم من قبائل منها بنو قينقاع وبنو النظير وبنو قريظه الذين ينتسبون إلى: قريظة بن النمام بن الخزرج بن الصريح بن السبط بن اليسع بن سعد بن لاوي بن جبر بن النمام بن عازر بن عيزر بن هارون بن عمران فبالتاكيد لهم طقوسهم الخاصه والتي لها علاقه بالموسيقى والغناء..ولا علاقه البته للمسأله بالديانه اصلا الا بقدر تعلقها بالخصوصيه التي تميز طائفه عن اخرى من الناحيه المرتبطه بالغناء..وحتى اهل الدين الواحد يختلفون بتأدية هذه الطقوس لانتماءهم الى بلدان مختلفه...فنحن في العراق وفي شهر رمضان تغني اطفالنا اغنية الماجينه ..وينفرد الاخوه الاعزه في مصر الحبيبه بمهرجان سنوي ممتع يقال له المولد..وتصدح ثلاثي المرح باغاني جميله. (وحوي ياوحوي وغيرها).فالموضوع برمته لا يتعدى الهدف النبيل الذي يسعى اليه القائمون على سماعي وهو جمع التراث الفني ...بعيدا عن الصهيونيه والاستعمار والسرقه والسياسه وكل هذه المصطلحات التي لاتتحمل مسؤليتها الشعوب..فلم نسمع يوما وعلى مر العصور ان قام شعب او دين بسرقة او غزو شعب اخر..أنما ماقد حصل هي ارادة قاده بعينهم تحركهم الايدلوجيات ..وهذا موضوع ثاني لاعلاقة لنا به وهو لايقع من ضمن اختصاص سماعي وله قنواته الخاصه به خارج سماعي
تحياتي
التعديل الأخير تم بواسطة : ابوعلي خفاجي بتاريخ 23/08/2012 الساعة 23h36
رد: التراث الفني للمطربين والفنانين اليهود العراقيين
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صفاء الحلي
سليم داود
وهذه مجموعة اخرى
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة داؤد بغدادي
أخي العزيز صفاء
حسب ما مذكور في غلاف السيدي فان تسجيلات سليم داؤد هي ثلاث فقط والتي تحمل الأعداد 7 و8 و 9
تحياتي
تحية طيبة أخي العزيز داؤد بغدادي تنويه بخصوص الملفات المرفوعة للإسطوانات وصورة غلاف السي دي ، وهي (3) تسجيلات من الإسطوانات : * المرفوع في مشاركة الأخ العزيز صفاء الحلي ، هي تسجيلات لــ (3) إسطوانات وهو صحيح . * الذي ذكرته في مشاركتك أخي داؤد أيضاً صحيح ، مع صورة الغلاف للسي دي .. تمام * وماسأذكره أيضاً صحيح تسجيلات لــ ( 3) إسطوانات ، والإلتباس في كل إسطوانة وجهين ( إسطوانتين لشركة أوديون ) وإسطوانة لشركة بيضافون .. ويبدو أخي داؤد لم تنتبه إلى محتوى التسجيلات.. وحسب الصور المرفقة ، وملاحظة أخيرة فإن هذه التسجيلات فيها أغاني للأفراح والمناسبات.. وكانت غير معرفة بالإسماء ، قمت ببعض الإجراءات بتوحيد بعضاً من الملفات وحسب الأسماء ... مع التقدير .
رد: التراث الفني للمطربين والفنانين اليهود العراقيين
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور عسكر
تحية طيبة أخي العزيز داؤد بغدادي تنويه بخصوص الملفات المرفوعة للإسطوانات وصورة غلاف السي دي ، وهي (3) تسجيلات من الإسطوانات : * المرفوع في مشاركة الأخ العزيز صفاء الحلي ، هي تسجيلات لــ (3) إسطوانات وهو صحيح . * الذي ذكرته في مشاركتك أخي داؤد أيضاً صحيح ، مع صورة الغلاف للسي دي .. تمام * وماسأذكره أيضاً صحيح تسجيلات لــ ( 3) إسطوانات ، والإلتباس في كل إسطوانة وجهين ( إسطوانتين لشركة أوديون ) وإسطوانة لشركة بيضافون .. ويبدو أخي داؤد لم تنتبه إلى محتوى التسجيلات.. وحسب الصور المرفقة ، وملاحظة أخيرة فإن هذه التسجيلات فيها أغاني للأفراح والمناسبات.. وكانت غير معرفة بالإسماء ، قمت ببعض الإجراءات بتوحيد بعضاً من الملفات وحسب الأسماء ... مع التقدير .
شكرا لك أخي واستاذي العزيز أبوحسام على التوضيح ولكن لازلت أعتقد ان تقسيم الملفات غير صحيح
هذه صورة ثانية لغلاف السي دي (نسخة مختلفة) وتحمل نفس الأسماء وبنفس الترتيب أرفعها لوضوح الأسماء فيها
كما تلاحظ استاذي العزيز ان عدد التسجيلات 15 (مرقمة) كما رفعها أخونا العزيز صفاء والملفات الصوتية تحمل نفس الأسماء المثبتة في الغلاف
والغلاف يذكر ان التسجيلات 7 و8 و9 فقط هي لسليم داؤد (يمكن سماع الاسم في بداية كل تسجيل) بغض النظر عن كون التسجيل لوجه واحد او وجهي اسطوانة
هناك تسجيل لسليم داؤد بعنوان "Abney Eqdah" في الاسطوانة التي رفعها الأخ أبو مروان (المرقمة 17 و18) وهي تختلف عن التسجيل المرقم 12 والذي رفعه الأخ صفاء
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مروان
أسطوانة اليهود العرب -العراقيون 1925 _1929م
تتمة
17.Abney Eqdah - Part 1-Salim Daoud.mp3
18.Abney Eqdah - Part 2-Salim Daoud.mp3