* : الدكتور محمد عزيز زازا (الكاتـب : عثمان دلباني - - الوقت: 18h14 - التاريخ: 18/10/2025)           »          جوزيف عازار (الكاتـب : اسامة عبد الحميد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h28 - التاريخ: 18/10/2025)           »          محمد قنديل- 11 مارس 1929 - 9 يونيو 2004 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h40 - التاريخ: 18/10/2025)           »          محمد فوزي- 15 أغسطس 1918 - 20 أكتوبر 1966 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h37 - التاريخ: 18/10/2025)           »          أحمد سامي- 29 نوفمبر 1929 - 12 يونيو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h34 - التاريخ: 18/10/2025)           »          فدوى عبيد- 2 مارس 1939 - 15 بناير 2022 (الكاتـب : عاشق الجبل - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h32 - التاريخ: 18/10/2025)           »          أحمد عبدالله (الكاتـب : راضى - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h24 - التاريخ: 18/10/2025)           »          سعاد أحمد- 28 مارس 1907 - 2 أغسطس 1962 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h20 - التاريخ: 18/10/2025)           »          فكاهيات و منولوجات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h15 - التاريخ: 18/10/2025)           »          عـبد الرؤوف إسماعيل (الكاتـب : هامو - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h13 - التاريخ: 18/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > أشعار العرب

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #21  
قديم 03/10/2025, 11h43
الصورة الرمزية لقمان سلطان
لقمان سلطان لقمان سلطان غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:898998
 
تاريخ التسجيل: September 2025
الجنسية: عمانية
الإقامة: عمان
العمر: 49
المشاركات: 28
افتراضي رد: المغمورون من شعراء الجاهلية

لا أريد أن أقطع التسلسل وأكتب مشاركة
لكن لفت نظري هذه البلاغة النسائية التي تفضلت وأسلفت
ليت في المنتدى آلية كالإعجاب في مواقع التواصل الاجتماعي
للتعبير عن الإعجاب دون قطع هذا التسلسل الشيق
مع تحياتي لحضرتك
__________________
إن كانَ لا يَرجوكَ إِلّا مُحسِنٌ
فَبِمَن يَلوذُ وَيَستَجيرُ المُجرِمُ
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 03/10/2025, 12h09
الصورة الرمزية لؤي الصايم
لؤي الصايم لؤي الصايم غير متصل  
مواطن مساهم
رقم العضوية:785901
 
تاريخ التسجيل: August 2017
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 3,095
افتراضي رد: المغمورون من شعراء الجاهلية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لقمان سلطان مشاهدة المشاركة
لا أريد أن أقطع التسلسل وأكتب مشاركة
لكن لفت نظري هذه البلاغة النسائية التي تفضلت وأسلفت
ليت في المنتدى آلية كالإعجاب في مواقع التواصل الاجتماعي
للتعبير عن الإعجاب دون قطع هذا التسلسل الشيق
مع تحياتي لحضرتك
كلماتك طيبة يا أخي الفاضل وكأنك تعمل إعجاب بالضبط كما في وسائل التواصل
حياكم الله أخي الفاضل
وإلى شاعر آخر

أبو أذينة
شاعر جاهلي. وهو ابن عم الأسود بن النعمان، شهد حربه مع غسان وانتصاره عليهم وأسر عدد من ملوكهم.
وكان أخو أبو أذينة قد قتل في هذه الحرب، وعزم النعمان أن يعفو عنهم ولكن أبا أذينة قال شعراً يغري النعمان بهم، فلمّا سمع النعمان شعره رجع عن عزمه وقتلهم.
من بحر البسيط


ما كل يوم ينال المرء ما طلبا ولا يسوغه المقدار ما وهبا
وأحزم الأنس من إن فرصة عرضت لم يجعل السبب الموصول مقتضباً
وأنصف الناس في كل المواطن من سقى المعادين بالكأس الذي شربا
وليس يظلمهم من راح يضربهم بحد سيف به من قبلهم ضرباً
والعفو إلا عن الأكفاء مكرمة من قال غير الذي قد قلته كذباً
قتلت عمراً وتستبقي يزيد لقد رأيت رأياً يجر الويل والحربا
لا تقطعن ذنب الأفعى وترسلها إن كنت شهماً فأتبع رأسها الذنبا
هم جرودا السيف فاجعلهم له جزراً وأوقدوا النار فاجعلهم لها حطبا
إن تعف عنهم تقول الناس كلهم لم يعف حلماً ولمن عفوه رهبا
وكان أحسن من ذا العفو لو هربوا لكنهم أنفوا من مثلك الهربا
همو أهلة غسان ومجدهم عال فإن حالوا ملكاً فلاعجبا
وعرضوا بفداء واصفين لنا خيلاً وابلاً يروق العجم والعربا
أيحلبون دماً منا ونحلبهم رسلاً لقد شرفونا في الورى حلبا
علام تقبل منهم فدية وهمو لا فضة قبلوا ولا ذهبا


__________________
DO FOR ALLAH, ALLAH WILL DO FOR YOU

https://www.facebook.com/dartanian66/
https://www.youtube.com/@Loaieelsaiem
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 03/10/2025, 12h12
الصورة الرمزية لؤي الصايم
لؤي الصايم لؤي الصايم غير متصل  
مواطن مساهم
رقم العضوية:785901
 
تاريخ التسجيل: August 2017
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 3,095
افتراضي رد: المغمورون من شعراء الجاهلية

أبو الحكيم المري
شاعر جاهلي من قبيلة ذبيان، له شعر في كتاب شعراء قبيلة ذبيان في الجاهلية.
بيتان من بحر الطويل


يَقَرُّ بِعَيني وَهوَ يَنقُصُ مُدَّتي مَمَرُّ اللَيالي أَن يَشِبَّ حَكيمُ
مَخافَةَ أَن يغتالَني المَوتُ قَبلَهُ فَيَغشى بُيوتَ الحَيِّ وَهوَ يَتيمُ

وبيتان أيضا من بحر الطويل

وَكُنتُ أُرَجّي مِن حَكيمٍ قِيامَهُ عَلَيَّ إِذا ما النَعشُ زالَ اِرتِدانِيا
فَقُدِّمَ قَبلي نَعشُهُ فَاِرتَدينَهُ فَيا وَيحَ نَفسي مِن رِداء عَلانِيا


__________________
DO FOR ALLAH, ALLAH WILL DO FOR YOU

https://www.facebook.com/dartanian66/
https://www.youtube.com/@Loaieelsaiem
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 13/10/2025, 07h37
الصورة الرمزية لؤي الصايم
لؤي الصايم لؤي الصايم غير متصل  
مواطن مساهم
رقم العضوية:785901
 
تاريخ التسجيل: August 2017
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 3,095
افتراضي رد: المغمورون من شعراء الجاهلية

أبو الذيال
أبو الذيال القريمي اليهودي. شاعر جاهلي يهودي أدرك الإسلام ولم يسلم، من بني قريم وهم حي من أحياء العرب تهودوا في الجاهلية، وسماه الهمداني في صفة جزيرة العرب: أبو الذيال البلوي. وينتمي إلى بني حشنة بن عكارمة من يهود تيماء، ولما أنزل الله سبحانه بيهود الحجاز ما أنزله من بأسه ونقمته، فجعل أبو الذيال يبكي على يهود، وساق أبو عبيد بعض شعره، وأورد ابن سلام الجمحي في طبقاته قصيدة من شعره.
من بحر المنسرح


هل تعرفُ الدارَ خفَّ ساكِنُها بالحجرِ فالمستوى إلى الثَّمَدِ
دارٌ لبهانةٍ خدلجَةٍ تَبسمُ عن مثلِ بارِدِ البَرَدِ
أثَّت فطالَت حتى إذا اعتدلت ما إن يَرَى الناظرونِ من أوَدِ
فيها فأما نقاً فأسفلُها والجيدُ منها لظبيةِ الجَرَدِ
لا الدهرُ فإن ولا مواعِدُها تأتي فليتَ القتولَ لم تَعِدِ
وعداً محاصيلُهُ إلى خُلُفِ ذاك طلابُ التضليلِ والنكَدِ
هيفاءُ يلتذُّها معانِقُها بعدَ عِلالِ الحديثِ والنجَدِ
تمشي إلى نحو بيتِ جارَتِها واضعةً كفَّها على الكَبِدِ
نعمَ شعارُ الفتى إذا بردَالا يلُ وآضت كواكِبُ الأسَدِ
كأنَّ ماءَ الغمامِ خالَطَهُ راحٌ صَفَا بعدَ هادرِ الزَّبَدِ
والمسكُ والزنجبيلُ عُلَّ به أنيابُها بعد غفلَةِ الرَّصَدِ
دع ذا ولكن ربَّ عاذِلَةٍ لو عَلِمَت ما أُريدُ لِمَ تعدِ
هبت بليلٍ تلومُ في شربِ ال خَمرِ وذكرِ الكواعب الخُرُدِ
فقُلتُ مهلاً فما عليكِ إن ام سيتُ غوياً غيِّي ولا رشدي
إني لمستيقنٌ لئن لم أمُت مل يوم إني إذن رهينُ غَدِ
هل نحنُ إلا كَمَن تقدَّمنا منا ومن تمَّ ظِمؤُه يَرِد
نحنُ كمَن ما مضى وما ان أرى شحاً يزيدُ الحريصَ من عَدَدِ
فلا تلومنني على خُلقي واقني حياءَ الكريمِ واقتعدي

ومن نفس البحر

يا من لقلبٍ متيم سَدِم عانٍ رهينٌ أحيطَ بالفقدِ
أزجُرُهُ وهو غيرُ مُزدَجِرٍ عنها وطرفي مُقَارِنُ السُهُدِ
تمشي الهُوينا إذا مشَت فُضُلاً مَشيَ النديفِ المبهورِ في صَعَدِ

__________________
DO FOR ALLAH, ALLAH WILL DO FOR YOU

https://www.facebook.com/dartanian66/
https://www.youtube.com/@Loaieelsaiem
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 15/10/2025, 07h38
الصورة الرمزية لؤي الصايم
لؤي الصايم لؤي الصايم غير متصل  
مواطن مساهم
رقم العضوية:785901
 
تاريخ التسجيل: August 2017
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 3,095
افتراضي رد: المغمورون من شعراء الجاهلية

أبو الفضل الكناني
شاعر من شعراء الأصمعيات، ذكره الأصمعي
له من بحرالطويل


وَمُستَلحِمٍ يَخشى اللِحاقَ وَقَد تَلا بِهِ مُبطِئٌ قَد مَنَّهُ الجَريُ فاتِرُ
ضَعيفُ القُوى رِخوُ العِظامِ كَأَنَّهُ حِبالٌ نَضَتهُ مُبطِئاتٌ مَحامِرُ
فَنَهنَهتُ عَنهُ القَومَ حَتّى كَأَنَّما حَبا دونَهُ لَيثٌ بِخَفّانَ خادِرُ
شَتيمٌ أَبو شِبلَينِ أَخضَلَ مِتنَهُ مِنَ الدَجنِ يَومٌ ذو أَهاضيبَ ماطِرُ
يَظَلُّ تَغَنّيهِ الغَرانيقُ فَوقَهُ أَباءٌ وَغيلٌ فَوقَهُ مُتَآصِرُ
مُحِبٌّ كَإِحبابِ السَقيمِ وَما بِهِ سِوى أَسَفٍ أَن لا يَرى مَن يُثاوِرُ

__________________
DO FOR ALLAH, ALLAH WILL DO FOR YOU

https://www.facebook.com/dartanian66/
https://www.youtube.com/@Loaieelsaiem
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 15/10/2025, 07h40
الصورة الرمزية لؤي الصايم
لؤي الصايم لؤي الصايم غير متصل  
مواطن مساهم
رقم العضوية:785901
 
تاريخ التسجيل: August 2017
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 3,095
افتراضي رد: المغمورون من شعراء الجاهلية

أبو القرين الفزاري
شاعر جاهلي من قبيلة ذبيان، له شعر في كتاب شعراء قبيلة ذبيان في الجاهلية.
بيتان من الرجز


عقِدُ خَيطَ عِقدِها مِن آخِرِ
في واضِحِ السالِفَتَينِ عاطِرِ


وثلاث أُخَر رجز أيضاً


لا تَركَبَنَّ قَتَبَ المَخاطِرِ
بِعاجِلِ الغُرمِ وَدَينٍ عابِرِ
تَظَلَّ مِنهُ مُثقَلَ الأَباهِر

__________________
DO FOR ALLAH, ALLAH WILL DO FOR YOU

https://www.facebook.com/dartanian66/
https://www.youtube.com/@Loaieelsaiem
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 15/10/2025, 07h43
الصورة الرمزية لؤي الصايم
لؤي الصايم لؤي الصايم غير متصل  
مواطن مساهم
رقم العضوية:785901
 
تاريخ التسجيل: August 2017
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 3,095
افتراضي رد: المغمورون من شعراء الجاهلية

أبو اللحام التغلبي
حريث بن اللحام عمرو بن الحارث بن مالك بن ثعلبة بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلبي بن وائل.وحريث تصغير حارث، واللحام بفتح اللام وتشديد الحاء المهملة وقيل اسمه (سريع بن عمرو) وهو من شعراء وفرسان تغلب في الجاهلية، حضر يوم الكلاب وله فيه شعر يذكر الانتصار الباهر الذي أحرز وقد عاش فترة زمنية متأخرة من الجاهلية حتى مدح عبد الله بن عمرو بن كلثوم
من بحر الوافر


رَبَعنا بِالكُلابِ وَما رَبَعتُم وَأَنهَبنا الهَجائِنَ بِالصَّعيدِ
سَقَينا الإِبلَ غِبّاً بَعدَ عِشرٍ وَغِبّا بِالمَزادِ مِنَ الجُلودِ
وَجُردٍ كَالقِداحِ مُسَوَّماتٍ شَوازِبَ مُحلَساتٍ بِاللِّبُودِ
بِكُلِّ فَتىً أَطارَ الغَزوُ عَنهُ بَشاشَةَ كُلِّ سِربالٍ جَديدِ


من بحر الطويل


عمرتُ وأَطولتُ التَّفَكُّرَ خالياً وَساءَلت حَتّى كادَ عُمري يَنفَدُ
فَأَضحَت أُمورُ النّاسِ يَغشين عالماً بِما يَتَقي مِنها وَما يَتَعَمَّدُ
جَدير بِأَن لا أَستَكينَ وَلا أُرى إِذا حَلَّ أَمرٌ ساحَتي أَتَبَلَّدُ
عَلى الحَكَمِ المَأتِيِّ يَوماً إِذا قَضى قَضِيَّتَهُ بِأَن لا يَجُورَ وَيَقصِدُ
وَلَيسَ الفَتى كَما يَقولُ لِسانُهُ إِذا لَم يَكُن فِعلٌ مَعَ القَولِ يُوجَدُ
عَسى سائِلٌ ذُو حاجَةٍ إِن مَنَعتَهُ مِن اليَومِ سُؤلاً أَن يَكون لَهُ غَدُ
وَأَنَّكَ لا تَدري بِإِعطاءِ سائِلٍ أَأَنتَ بِما تُعطِيهِ أَم هُوَ أَسعَدُ


من بحر الكامل


أَيَئِستَ مِن أَسماءَ أَم لَم تَيأس وَصَرَمتَ شَبكَ حبالها المُتَلَبِّسِ
لا تَحزُنَنكَ فَإِنَّها كَلبِيَّةٌ كَالرِّئمِ يَبرُقُ وَجهُها في المَكنِسِ
وَبَدا سَلاسِلُ مُزبدٍ مُتَوَقِّدِ كَالجَمرِ تُذكِيهِ الصَّبا وَمُكَرَّسِ
وَكَأَنَّ طَعمَ مُدامَةٍ جَبَلِيَّةٍ قَد عُتِّقَت سَنَتَينِ لَمّا تُنكَسِ
وَالزَّنجَبيل وَطعم عَذبٍ بارِدٍ يَعلو ثَناياها مِن المُتَنَفِسِ
دَعها وَسَلِّ طِلابَها بِجُلالَةٍ عَيرانَةٍ كَالفَحلِ حَرفٍ عِرمَسِ
لِلصَّيعَرِيَّةِ فَوقَ حاجِبِ عَينِها أَثَرٌ يُبَيِّنُهُ وَلَمّا يَدرُسِ
تَستَنُّ في ثَني الجَديلِ وَتَنتَحي كَالثَّورِ رِيعَ مِن الحِلابِ الأَخنَسِ
وَكَأَنَّ جاديّاً بِهِ وَأَرَندَجا وَبِوجهِهِ سُفعٌ كَلَونِ السُّندُسِ
جُلذِيَّةٌ تَطِسُ الإِكامَ نَجِيحَةٌ كَالجَأبِ يَنفُضُ طَلَّهُ المُتَشَمِّسِ
أَنضَيتُها بَعدَ المِراحِ إِلى امرِئ جَلدِ القوى في كُلِّ ساعَة مَحبِسِ
طَلقٍ يَراحُ إِلى النَّدى مُتَبَلِّجٍ كَالبَدرِ لافَهٍّ وَلا مُتَعَبِّسِ
إِلى اِبن هِندٍ خَذرَفَت أَخفافَها تَهوي لمُعتَمِدٍ بعيد المُحدِسِ
المُشتَرِي حُسنَ الثَّناءِ بِمالِهِ وَإِذا تَوَجَّهَ مُعطِياً لَم يَحبِسِ
وَلَأَنتَ أَجودُ مِن خَليجٍ مُرسَلٍ مُتَتابِعِ التَّيارِ غَيرِ مُسَجَّسِ
حِيبَت لَهُ جَبلاءُ مِن فَوقِ الصَّفا مَجرٌ يَمُرُّ عَلى الخَليجِ الأَخرَسِ
لُقمانُ مُنتَصِراً وَقُسٌّ ناطِقاً وَلَأَنتَ أَجرأُ صَولَةً مِن بَيهَسِ
يَقِصُ السِّباعَ كَأَنَّ حَلّا فَوقَهُ ضَخمٌ مُذَمِّرُهُ شَدِيدُ الأَنحُسِ

__________________
DO FOR ALLAH, ALLAH WILL DO FOR YOU

https://www.facebook.com/dartanian66/
https://www.youtube.com/@Loaieelsaiem
رد مع اقتباس
  #28  
قديم اليوم, 07h28
الصورة الرمزية لؤي الصايم
لؤي الصايم لؤي الصايم غير متصل  
مواطن مساهم
رقم العضوية:785901
 
تاريخ التسجيل: August 2017
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 3,095
افتراضي رد: المغمورون من شعراء الجاهلية

أبو المثلم الهذلي
شاعر جاهلي من بني هذيل كان له مع صخر الغي مناقضات شعرية حيث قتل صخر الغي جار أبي المثلم. ولكن أبا المثلم بعد أن مات صخر الغي رثاه بشعر.
من بحر الوافر

أَلا قولا لِعَبدِ الجَهلِ إِنَّ الصحيحَةَ لا تُحالِبُها التَلوثُ
أَنَسلَ بَني شُغارَةَ مِن لِصَخرٍ فَإِنّي عَن تَفَقُّرِكُم مَكيثُ
لَحَقُّ بَني شُغارَةَ أَن يَقولوا لِصَخرِ الغَيِّ ماذا تَستَبيثُ
مَى ما تُنكِروها تَعرِفوها عَلى أَقطارِها عَلَقٌ نَفيثُ
فإِن تَكُ قَد سَمِعتَ دُعاءَ داعٍ فَغَيري ذَلِكَ الداعي الكَريثُ
لَعَلّي إِن دَعَوتُكَ مِن قَريبٍ إِلى خَيرٍ لِتَأتيهِ تَريثُ
وَمَن يَكُ عَقلُهُ ما قالَ صَخرٌ يُصِبهُ مِن عَشيرَتِهِ خَبيثُ

وله من بحر الطويل
أَصخَرُ بنَ عَبدِ اللَهِ خُذها نَصيحَةً وَمَوعِظَةً للمَرءِ غَيرِ المُتَيَّمِ
أَصَخرُ بنَ عَبدَ اللَهِ قَد طالَ ما تَرى وَإِلّا تَدَع بَيعا لِعِرضِكَ يُكلَمُ
أَصَخرُ بنَ عَبدِ اللَهِ إِن تَكُ شاعِراً فَإِنَّك لا تُهدي القَريضَ لِمُفحَمِ
أَصَخرُ بنَ عَبدِ اللَهِ قَد طالَ ما تَرى وَمِن لَم يَكرِم نَفسَهُ لَم يَكَرِّمِ
أَصَخرُ بنَ عَبدِ اللَهِ يَغوِ سادِراً يُقَل غَيرَ شَكٍّ لِليَدَينِ وَلِلفَمِ
أَصَخرُ بنَ عَبدَ اللَهِ هَل يَنفَعَنَّني إِلَيكَ اِرتِجاعي أَفنُدي وَتَسَلُّمي
أَعَيَّرتَني قُرَّ الحَلاءَةِ شاتِياً وَأَنتَ بِأَرضٍ قُرُّها غَيرُ مُنجِمِ
فَإِن تَنفِني نَحوَ الحَلاءَةِ تَنفِني إِلى أَنَسٍ طاحي الحُلولِ عَرَمرَمِ
بِها يَدَعُ القُرُّ البَنانَ مُكَزَّماً وَكانَ أَسيلاً قَبلَها لَم يَكَّزِمِ
وَجَدتُهُم أَهلَ القِنى فَاِقتَنَيتُهُم وَأَعفَفتُ فيهِم مُستَرادي وَمَطعم
مَصالتُ في يَومِ الهِياجِ مَطاعِمٌ مَضاريبُ في يَومَ القَتامِ المُرَزِّمِ

ومن بحر البسيط
لَو كانَ لِلدَهرِ مالٌ عِندَ مُتلَدِهِ لَكانَ لِلدَهرِ صَخرٌ مالَ قُنيانِ
آبي الهَضيمَةِ نابٍ بِالعَظيمَةِ مُت لافُ الكَريمَةِ لا سِقطٌ وَلا واني
حامي الحَقيقَةِ نَسّالُ الوَديقَةِ مِع تاقُ الوَسقَةِ غَيرُ ثِنيانِ
رَبّاءُ مَرقَبَةٍ مَنّاعُ مَغلَبَةٍ رَكّابُ سَلهَبَةٍ قَطّاعُ أَقرانِ
هبّاطُ أَودِيَةٍ حَمّالُ أَلوِيَةٍ شَهّادُ أَندِيَةٍ سَرحانُ فِتيانِ
يحمي الصِحابَ إِذا كانَ الضِرابُ وَيَك في القائِلينَ إِذا ما كُبِّلَ العاني
فَيَترُكُ القِرنَ مُصفَرّاً أَنامِلُهُ كَأَنَّ في رَيطَتَيهِ نَضخُ إِرقانِ
يُعطيكَ ما لا تَكادُ النَفسُ تُرسِلُهُ مِنَ التِلادِ وَهوبٌ غَيرُ مَنّانِ

ومن البسيط أيضا
يا صَخرُ إِن كُنتَ ذا بَزٍّ تُجَمِّمُهُ فَإِنَّ حَولَكَ فِتياناً لَهُم خِلَلُ
أَو كُنتَ ذا صارِمٍ عَضبٍ مَضارِبُهُ صافي الحَديدَةِ لا نِكسٌ وَلا جَبِلُ
وَسَمحَةٍ مِن قِسِيِّ النَبعِ كاتِمَةٍ مِثلِ السَبيكَةِ لا نابٌ وَلا عُطُلُ
يا صَخرُ فَاللَيثُ يَستَبقي عَشيرَتَهُ قُنيَةَ ذي المالِ وَهوَ الحازِمَ البَطَلُ
يا صَخرَ تَعلَمُ يَوماً أَنَّ مرَجِعَهُ وادي الصَديقُ إِذا ما تَحدُهُ الجُلَلُ
يا صَخرَ وَيحَكَ لِمَ عَيَّرتَني نَفَراً كانوا غَداةَ صَباحٍ صادِقٍ قُتِلوا
يا صَخرُ ثُمَّ سَعى إِخوانُهُم بِهِمُ سَعياً نَجيحاً فَما طُلّوا وَلا خَمَلوا
بِمُنسَرٍ يَهدي أَوائِلَهُ حامي الحَقيقَةِ لا وانٍ وَلا وَكَلُ
مُشَمِّرٌ وَلَهُ في الكَفِّ مُحدَلَةٌ وَأَصمعٌ نَصلُهُ في الكَفِّ مُعتَدِلُ
يَكادُ يُدرَجُ دَرجاً يُقَلِّبَهُ مَسُّ الأَنامِلِ صاتٌ قِدحُهُ زَعِلُ
يا صَخرَ وَرّادَ ماءٍ قَد تَمانَعَهُ سَومُ الأَراجيلِ حَتّى جَمَّهُ طَحِلُد
يا صَخرَ جاءَ لَهُ مِن غَيرِ مَورِدِهِ بِصارِمَينِ معاً لَم يَثنِهِ وَجَلُ
يا صَخرُ خَضخَضَ بِالصُفنِ السَبيخَ كَما خاضَ القِداحَ قَميرٌ طامِعٌ خَصِلُ
يا صَخرُ ثَمَّ اِستَقى ثُمَّ اِستَمَرَّ كَما يَمشي السَبَنتى سَروبٌ ظَهرُهُ خَضِلُ
يا صَخرُهُم يَبعَثونَ النَوحَ مُنقَطِعَ اللَي لِ التَمامِ كَما تُسَتَولَهُ العُجُلُ
فيهِم طِعانٌ كَسَفعغِ النارِ مُشعَلَةً إِذا مَعاشَرُ في واديهِمُ تُبِلوا
تَاللَهِ لَو قَذَفوا صَخراً بِفاقِرَةٍ إِذاً لَقيلَ أَصابوا المَيلَ فَاِعتَدَلوا
فَأَنبُل بِقَومِكَ إِمّا كُنتَ حاشِرَهُم وَكُلُّ جامِعِ مَحشورٍ لَهُ نَبَلُ
كُلوا هَنيئاً فَإِن أَنفَقتُمُ بَكَلاً مِمّا تُجيزَ بَنو الرَمداءِ فَاِبتَكِلوا

__________________
DO FOR ALLAH, ALLAH WILL DO FOR YOU

https://www.facebook.com/dartanian66/
https://www.youtube.com/@Loaieelsaiem

التعديل الأخير تم بواسطة : لؤي الصايم بتاريخ اليوم الساعة 09h31
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h32.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd