إستعمالات الأنقلاب الثاني للتآلفات محدود و السبب هو:
 في الأنقلاب الثاني تصبح خامسة التآلف في الباص و نغمة الأساس تكون فوقه في السوبرانو أو الألتو أو التينور ، و مقلوب البعد الخامس هو بعد رابع ، و البعد الرابع (تام أو غير تام) عندما يكون الباص طرفاً فيه هو بعد نشاذ في عرف الهارموني النغمي و يجب تجنبه.
  لذا يستعمل الأنقلاب الثاني في أحوال محددة و هي:
 أولاً:
 Cadential Six Four 
 و من الأسم كلمة كادنزا تعني قفلة و لذا يستعمل تآلف الدرجة الأولي (تآلف النغمة الأساس للسلم) في الأنقلاب الثاني( I (6/4 لتطويل تآلف الدرجة الخامسة المتسلطة V ، و في الحقيقة يمكن أعتباره جزء من تآلف الدرجة الخامسة للأسباب الآتية:
 الباص لتآلف  (I (6/4
 هو درجة خامسة السلم و هو باص تآلف الدرجة الخامسة في وضعه الأساسي  Root Position  لذا فإن التآلفين:
 ( V & I (6/4
 لهما نفس الباص (مثال: في سلم دو الكبير هي نغمة "صول")
 كما أن الباص يكرر في التآلفين لذلك هناك نغمتان مشتركتان هما الباص و صوت آخر هو تكرار الباص ، و الأختلاف فقط في نغمتين هما نغمة الدرجة الأولي و الثالثة في مقابل الحساس (السابعة) و الثانية. (( في سلم دو كبير: تكون نغمة دو و نغمة مي في مقابل نغمة سي و نغمة ري))
 و هذا التآلف يأتي علي النبر الضعيف في المازورة (الضلع الثاني و الرابع في الميزان الرباعي ، أو الثاني و الثالث في الميزان الثلاثي) و بالتالي تصبحا نغمتي الأختلاف (الأولي و الثالثة) أقل سماعاً و تنتهيان بنغمتي السابعة و الثانية علي النبر القوي و هما الأكثر سماعاً .
  و علي ما تقدم يعتبر الأنقلاب الثاني للتآلف I  هو تمهيد و تطويل للتآلف V  و الذي سيتبعهما تآلف الدرجة الأولي في الوضع الأساسي (بدون أنقلاب) I مكوناً قفلة أصلية تامة PAC
  I6/4 - V - I 
 برجاء مراجعة النوت السابق إرفاقها في المشاركة السابقة
  و للحديث بقية ...
		 
		
		
		
		
		
		
			
				__________________
				______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون