* : صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)           »          مريم الجربي- 30 ماي 1949- (الكاتـب : سماعي - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 20/12/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 13h50 - التاريخ: 20/12/2025)           »          أغاني بأصوات الفنانين غير المطربين (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h48 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لبلبة- 14 نوفمبر 1945 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h41 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمود شكوكو- 1 مايو 1912 - 21 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h38 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 13/12/2009, 09h47
المبتدئ المبتدئ غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:299845
 
تاريخ التسجيل: September 2008
الجنسية: بحريني
الإقامة: البحرين
المشاركات: 70
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

مرحبا دكتور هشام

بصراحة عندي استفسار اود طرحه ,, وهو يتعلق بالمدرج ( الفا )

لاحظت عند سماع كذا مقطوعة موسيقية ,, احيانا العزف الهرموني او الجملة الموسيقية المدونة على المدرج ( الفا ) ,, تخرج عن النص الموسيقي والمدون على المدرج ( الصول ) ,, ومع ذلك تعطي نكهه ذات طابع مميز ورائع عند سماعها ( او عند سماع المقطوعتين في آن واحد )

هل يعني ذلك بانه يمكن الخروج عن النص الموسيقي احيانا ؟ ام هو في الاساس مع النص و متراكب لكني لا اشعر بهذا التوافق في المقطوعة ؟

ان شاءالله سؤالي واضح


تحياتي

التعديل الأخير تم بواسطة : المبتدئ بتاريخ 13/12/2009 الساعة 10h57
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26/12/2009, 09h12
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,187
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المبتدئ مشاهدة المشاركة
مرحبا دكتور هشام

بصراحة عندي استفسار اود طرحه ,, وهو يتعلق بالمدرج ( الفا )

لاحظت عند سماع كذا مقطوعة موسيقية ,, احيانا العزف الهرموني او الجملة الموسيقية المدونة على المدرج ( الفا ) ,, تخرج عن النص الموسيقي والمدون على المدرج ( الصول ) ,, ومع ذلك تعطي نكهه ذات طابع مميز ورائع عند سماعها ( او عند سماع المقطوعتين في آن واحد )

هل يعني ذلك بانه يمكن الخروج عن النص الموسيقي احيانا ؟ ام هو في الاساس مع النص و متراكب لكني لا اشعر بهذا التوافق في المقطوعة ؟

ان شاءالله سؤالي واضح


تحياتي
صديقي العزيز المحترف (أو السائرعلي الضرب)
آسف للتأخر في الرد ، لسه شايف سؤالك امس.
لازم النوتة المكتوبة علي مفتاح فا تكون مختلفة عن النوتة المكتوبة علي مفتاح صول ، و هو دا الهارموني اللي بنتكلم عليه
سأتابع كتابة المقالات لنستكمل المسيرة في علم الهارموني ، و استمر في المتابعة كي تلم بالموضوع اكثر.
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26/12/2009, 11h34
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,187
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

انقلابات التآلفات
آخر حديث لنا كان عن التآلفات الثلاثية و أنواعها: كبير - صغير - ناقص - زائد
اليوم نتكلم عن التآلفات الاساسية في سلم دو الكبير و انقلاباتها:
1. تآلف الدرجة الأولي و يرمز له (I) و في حالة سلم دو الكبير يكون التآلف I هو دو ماجير (دو + مي + صول)
2. تآلف الدرجة الرابعة (IV) و في سلم دو الكبير يكون التآلف IV هو فا ماجير (فا + لا + دو). عد 4 نغمات من دو تصل إلي فا.
3. تآلف الدرجة الخامسة (V) و في حالة سلم دو الكبير يكون V هو صول ماجير. عد 5 نغمات من دو تصل إلي صول.

هذه هي التآلفات الرئيسية لأي سلم و باقي التآلفات (ii -iii - vi - *vii) هي تآلفات فرعية
انقلابات التآلفات الثلاثية
لسلم دو ماجير
ملاحظة: التآلف الثلاثي له وضع اساسي و انقلابين ، بينما التآلف الرباعي له وضع اساسي + 3 انقلابات ، التآلف الخماسي له ... (استنتج بنفسك)

I في وضعه الاساسي تكون نغمة الدو هي النغمة السفلي و فوقها نغمة مي و فوقهما نغمة صول.
I الانقلاب الأول: مي فوقها صول و فوقهما دو
I انقلاب ثاني: صول فوقها دو فوقهما مي

IV: فا فوقها لا فوقها دو
IV انقلاب اول: لا فوقها دو فوقهما فا
IV انقلاب ثاني: دو فوقها فا فوقهما لا

V: صول - سي - ري (الترتيب من اسفل إلي أعلي)
V انقلاب اول: سي - ري - صول
V انقلاب ثاني: ري - صول - سي


طبق ما سبق علي سلالم أخري:
صول ماجير - ري ماجير ....
فا ماجير - سي بيمل ماجير ...
تعرف علي تآلفات I IV & V في كل سلم ثم اعمل لهم انقلابات

الموضع القادم عن تتابع التآلفات
الموضع الذي يليه: القفلات (حديث بدأته مع الاستاذ محمد الالاتي)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11/01/2010, 16h37
احمد سنايم احمد سنايم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:95975
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 82
Thumbs up رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

والله زمان يادكتورهشام واحشنى جدا يارب مانتحرمش ابدا منك كل سنة وانت طيب وبالف خير وصحة وسعادة
* التالفات الاساسية لسلم صول الكبير :
-1-صول/سى/رى/
-2-دو/مى/صول
-3-رى/فا#/لا
* انقلابات تالف الدرجة الاولى :
-1- سى/رى/صول
-2-رى/صول/سى
* التالفات الاساسية لسلمرى ماجير:
-1-رى/فا#/لا
-2/صول#/سى/رى
-3-لا/دو#/مى
* انقلابات تالف الدرجة الاولى للسلم:
-1-فا#/لا/رى
-2-لا/رى/فا#
* التالفات الساسية لسلم فا ماجير:
-1- فا/لا/دو
-2-سى بيمول/رى/فا
-3-دو/مى/صول
* انقلابات تالف الدرجة الاولى للسلم
-1-لا/دو/فا
-2-دو/فا/لا
* التالفات الاساسية لسلم سى بيمول ماجير:
-1-سى بيمول/رى/فا
-2-مى بيمول/صول/سى بيمول
-3-فا/لا/دو
*انقلابات تالف الدرجة الاولى للسلم:
-1-رى/فا/سى بيمول
-2-فا/سى بيمول/رى
* اجابة سؤال تعرف على التالفات :
-1- (v ) وتعنى الدرجة الخامسة فى سلم دو وهى درجة صول ونبداء منها سلم صول ماجير
-2- ( vii ) وهى الدرجة السابعة فى سلم دو ونبداء منها سلم سى ماجير:
* التالفات الاساسية لسلم سى ماجير:
-1- سى/رى#/فا#
-2-مى/صول# /سى
-3-فا#/لا/دو#
* انقلابات تالف الدرجة الاولى للسلم:
-1-رى#/فا#/سى
-2-فا#/سى/رى#
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h45.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd