* : نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 23h54 - التاريخ: 20/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)           »          مريم الجربي- 30 ماي 1949- (الكاتـب : سماعي - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 20/12/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 13h50 - التاريخ: 20/12/2025)           »          أغاني بأصوات الفنانين غير المطربين (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h48 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لبلبة- 14 نوفمبر 1945 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h41 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 29/05/2015, 00h46
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مساعد محمد مشاهدة المشاركة
هذا الرابط لفديو يقوم بشرح ال C Aug7 في حال أن الرابط الذي بالأعلى لايعمل

https://www.youtube.com/watch?v=g0vB3CqTwZA


صديقي العزيز أستاذ مساعد المحترم

هذا الفيديو عن نوع آخر غير الذي تكلمت عنه في مشاركتي السابقة، هناك نوعين من كورد الزائد بسابعته Augmented 7th، الأول بسابعة صغيرة والثاني بسابعة كبيرة.

الأول هو كورد زائد بسابعة صغيرة والذي هو Augmented 7th يتكون من:
ثالثة كبيرة - ثالثة كبيرة - ثالثة ناقصة، أو:
Major 3rd - Major 3rd - Diminished 3rd

والثاني هو كورد زائد بسابعة كبيرة والذي هو Augmented Major 7th ويتكون من:
ثالثة كبيرة - ثالثة كبيرة - ثالثة صغيرة، أو:
Major 3rd - Major 3rd - Minor 3rd

أما لو مثلما كتبت أنت عن الزائد، أي:
Major 3rd - Major 3rd - Major 3rd,
فستكون النوتة الأخيرة سي دييز أو #B، ما يعني أن النوتة الأخيرة ستكون معادلة لأوكتاف الأولى لكن بتسمية ثانية، أي أن المسافة بين أول نوتة وآخر نوتة تعادل أوكتاف لكنها لا يطلق عليها أوكتاف بل سابعة زائدة.


هذا الشكل يوضح الفارق بين الإثنين:



عودة للبار الذي كتبته أنت:
لو اعتبرنا أن نوتة لا التي في السوبرانو، مرورية أي Passing Note وجمعنا باقي النوتات التي في البار فسيصبح الكورد: دو - مي - صول دييز - سي أو C - E - G# - B، لكن نوتة سي هي التي في الباص، أي أنه انقلاب ثالث. نلاحظ أنه مثل الكورد الثاني تماما، ما عدى أنه انقلاب ثالث.

أرجو مراجعة دروسي في هذا الموضوع، فقد كتبت كثيرا عن مواضيع كثيرة جدا، ولا أخفيك فإنه من الصعب جدا أن تجد كتابا واحدا فيه مثل كل هذه المعلومات، وأقصد الكتب الأجنبية، حيث أن المكتبة العربية فقيرة للغاية بالكتب الموسيقية النظرية.

هذين الرابطين للمواضعي المتعلقة بالهارموني، وأنصحك بأن تقرأ الموضوع كله من البداية للنهاية لأنه واضح لدي أنك لم تطلع أو تقرأ ما كتبت.

http://www.sama3y.net/forum/showthre...414#post601414

http://www.sama3y.net/forum/showthre...187#post626187

بالنسبة للأعمال التي تنتهي بسلم الماجور وهي من سلم المينور، فقد كان ذلك شائعا جدا في موسيقى الباروك حينما يكون هناك عملا من سلم المينور وينتهي الكورد في الماجور. هذه تسمى ثالثة بيكاردي أو Picardy Third وبالفرنسية حيث الاسم الأصلي Tierce de Picardy.
هذا مثال لتيرسا دي بيكاردي، فوجة ليوهان سيباستيان باخ للأورج من سلم صول الصغير، لكنها موزعة للأوركسترا، مع هذه الموسيقى الملائكية:

https://www.youtube.com/watch?v=PhRa3REdozw

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Augmented 7th.jpg‏ (118.8 كيلوبايت, المشاهدات 82)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 29/05/2015 الساعة 01h00
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 31/05/2015, 04h19
الصورة الرمزية مساعد محمد
مساعد محمد مساعد محمد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:717798
 
تاريخ التسجيل: April 2014
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 130
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

فعلاً أنت أنسان راقي ورائع وجميل صديقي وأستاذي العزيز أحمد الجوادي. لك مني كل التحية لكل الشرح الذي قمت به
وقد أخذته بعين الاعتبار, لاأعتقد أن لدي رد أو تعقيب ولكن
سوف أقوم بوضع النوتة بعد التعديلات حتى يتضح لي وجود أخطاء لكي أكمل معك المشوار.

__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01/06/2015, 21h25
الصورة الرمزية مساعد محمد
مساعد محمد مساعد محمد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:717798
 
تاريخ التسجيل: April 2014
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 130
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

السلام عليكم,
كيف حالك أستاذي أحمد الجوادي الكريم؟
رجعت اليك مع التدوين الأخير لنوتة أرجو منك الأطلاع عليها وأخباري بالأخطاء التي أرتكبتها هذه المره.
هنالك شيئ لم أفهمه حتى الأن القطعة الموسيقية مكتوبة على Am والبرامج تقراء G sharp على إنها Ab !
مالسر ؟

سؤال أخير أستاذي العزيز مالفرق بين مقام النهاود والكرد ؟ اليس النهاوند هو ال Minor ؟ وهذة الأغنية التي كتبتها أنا
مكتوبة لل Minor ولكن وجدت شخص ذكر بأنها كرد ؟
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01/06/2015, 21h28
الصورة الرمزية مساعد محمد
مساعد محمد مساعد محمد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:717798
 
تاريخ التسجيل: April 2014
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 130
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

نسيت أن أرفق ملف النوتة
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf متغير علي.pdf‏ (970.3 كيلوبايت, المشاهدات 20)
نوع الملف: mp3 متغير علي.mp3‏ (2.07 ميجابايت, المشاهدات 17)
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03/06/2015, 01h52
الصورة الرمزية مساعد محمد
مساعد محمد مساعد محمد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:717798
 
تاريخ التسجيل: April 2014
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 130
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

أخر تعديل بتاريخ اليوم


الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf متغير علي.pdf‏ (973.0 كيلوبايت, المشاهدات 20)
نوع الملف: mp3 متغير علي.mp3‏ (2.07 ميجابايت, المشاهدات 12)
__________________
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05/06/2015, 01h37
الصورة الرمزية مساعد محمد
مساعد محمد مساعد محمد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:717798
 
تاريخ التسجيل: April 2014
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 130
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

واظح اني أقترفت نفس الخطا في بار رقم 2 أستخدم علامة الربط لم أنتبه ولكن تم التعديل عليها سوف ارفقها بالمشاركه التي تلي ردك
__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07/07/2015, 18h15
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

عزيزي أستاذ مساعد
انا لم أنس او أهمل الرد، سيأتيك الرد قريبا بإذن الله

تحياتي
رد مع اقتباس
رد

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 01h54.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd