* : يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h02 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 20/04/2015, 00h43
الصورة الرمزية مساعد محمد
مساعد محمد مساعد محمد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:717798
 
تاريخ التسجيل: April 2014
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 114
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

الف شكر أستاذي أحمد الجوادي طبقت الشرح وقمت بحفظ السطر الأول والثاني على شكل ملف Midi

وقمت بفتح كل ملف بالفينالي كي يصحح لي الأغلاط وأكتشفت أن ال G sharp تحولت الى Ab أنا كنت أظنها

G Sharp لأن القطعه مكتوبه على A minor و G sharp النوته السابعه في سلم الهارمونيك ماينور

أما بالنسبه للكورد الغلط في بار 13 Cmaj7 أنت تقول أنه Aug7 أنا كتبت C maj7 وكان الكورد مكون من

Major3+Minor3+Major3 لو كان الكورد Aug7 لا أصبح Major3+Major3+Major3 معناه بأن الكورد غلط

ليس Major 7 إنما Aug7 ولكن أنت ذكرت بأنه تسمية غلط أي يعني الكورد صحيح لكن التسميه غلط ؟

كيف تكون التسميه غلط حيث أن النوتات التي بالكورد هي C E B قمت بالتخلي عن G الخامسه وهذا كورد ميجور 7

لماذا تقول بأنه Aug7؟

أيضاً ذكرت: بالمناسبة حينما يتغير الكورد فلا داعي لتكرار كتابة اسمه

كيف لا داعي لتكرار أسمه وهو متغير لو أنه ثابت لانكرر أسمه اليس هذا هو المقصود ؟

أيضاَ ذكرت :هناك الكثير من الكوردات التي كتبتها لا أراها موفقة، مثل البار رقم 4 فهو سلم ولا توجد معالم الكورد بشكل واضح.

ولكن أنا قمت بكتابة الكورد F لأني أخذت بعين الأعتبار ال Passing note


أيضاً ذكرت :أرجو أن تهتم في النظريات أولا وبعد ذلك سيأتي الهارموني، يستحسن أن تستخدم طريقة واحدة في ترقيم الكوردات، فأنت تسخدم هنا طريقتين.

نعم أستخدمت طريقتين ولكن قمت بكتابة أسماء الكوردات بال Roman Numeral لكي يكون واظح لك أنني أحاول أن أستخرج الجمل الموسيقيه وال Binary form ومشتقاتها

لاحظ أنني قمت بترقيم أول جمله A وثاني جمله A' أي أنها أعاده لنفس اللحن بتغير بسيط

أنا مبتدئ في الجمل الموسيقيه فقلت لايمنع من المحاوله لكي ترشدني

بالنهاية أستاذي الكريم بعد ماأستخرج السطر الأول والثاني على صيغة ملف Midi

كيف أرجع أجمعهم من جديد؟


خالص شكري وتقديري
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10/05/2015, 16h20
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

صديقي العزيز أستاذ مساعد المحترم

أولا: سبب أن النوتة ظهرت عندك لا بيمول وليس صول دييز، Ab and not G Sharp هو أنك حينما فتحت صفحة برنامج الفينالي جعلت البرنامج يعمل بشكل تلقائي وخزن الرنامج العمل على أنه دو ميجر أي C Major، لن لو أنك قمت باختيار أن يكون العمل على سلم لا مينور أو A Minor لتعرف على النوتة على أنها صول دييز وليس لا بيمول G# and not A Flat.
ملاحظة: أحيانا كثيرة يفهم البرنامج علامات التحويل في ملف الميدي خطأ وعلينا تصحيحها.


ثانيا، لقد كتبت:

اقتباس:
أما بالنسبه للكورد الغلط في بار 13 Cmaj7 أنت تقول أنه Aug7 أنا كتبت C maj7 وكان الكورد مكون من

Major3+Minor3+Major3 لو كان الكورد Aug7 لا أصبح Major3+Major3+Major3 معناه بأن الكورد غلط

ليس Major 7 إنما Aug7 ولكن أنت ذكرت بأنه تسمية غلط أي يعني الكورد صحيح لكن التسميه غلط ؟
كيف تكون التسميه غلط حيث أن النوتات التي بالكورد هي C E B قمت بالتخلي عن G الخامسه وهذا كورد ميجور 7

لماذا تقول بأنه Aug7؟
ما لم تنتبه له أنت هو أنك كتبت في نفس البار نوتة صول دييز أي G# وهي في الضربة الرابعة في السوبرانو من نفس البار. أحيانا وفي حالة عدم تغيير الهارموني في نفس البار ممكن أن تتأخر إحدى نوتات الكورد عن الظهور، وهذا ما حصل معك هنا، أنت تتصور أنك حذفتها، لكنك كتبتها في نهاية البار. لقد فعلت أنت هذا في البار رقم 7 حينما أخرت ظهور نوتة صول دييز G# للضلع الثاني، (وكان ذلك موفقاً)، لقد قمت بالتأشير باللون الأحمر على هذا.



كتبت:

اقتباس:
يضاً ذكرت: بالمناسبة حينما يتغير الكورد فلا داعي لتكرار كتابة اسمه

كيف لا داعي لتكرار أسمه وهو متغير لو أنه ثابت لانكرر أسمه اليس هذا هو المقصود ؟

أيضاَ ذكرت :هناك الكثير من الكوردات التي كتبتها لا أراها موفقة، مثل البار رقم 4 فهو سلم ولا توجد معالم الكورد بشكل واضح.

ولكن أنا قمت بكتابة الكورد F لأني أخذت بعين الأعتبار ال Passing note
حينما يتكرر نفس الهارموني لعدة بارات فلا داعي لكتابة الهارموني في كل بار حتى لو تغير شكل الهارموني، ما عدى في حالة لو تغير الوضع (كأن يكون استخدم في المرة الأولى الوضع الأساسي وبعد ذلك الانقلاب الأول أو غير ذلك). في حالة عدم تغيير الهارموني يكتفى بوضع خط يبين أن الهارموني مستمر، أو حتى ممكن عدم وضع هذا الخط ويكون الأمر مفهوما، عدم وجود علامة هارموني آخرى معنى أن الهارموني مستمر، هذا مثال:



هذا مثال آخر من كتاب حديث، لاحظ أنه يستخدم ترقيم الجاز وليس الأرقام الرومانية.




كتبت:

اقتباس:
[COLOR="rgb(139, 0, 0)"]أيضاً ذكرت :أرجو أن تهتم في النظريات أولا وبعد ذلك سيأتي الهارموني، يستحسن أن تستخدم طريقة واحدة في ترقيم الكوردات، فأنت تسخدم هنا طريقتين.

نعم أستخدمت طريقتين ولكن قمت بكتابة أسماء الكوردات بال Roman Numeral لكي يكون واظح لك أنني أحاول أن أستخرج الجمل الموسيقيه وال Binary form ومشتقاتها

لاحظ أنني قمت بترقيم أول جمله A وثاني جمله A' أي أنها أعاده لنفس اللحن بتغير بسيط
طالب الموسيقى في كل معاهد العالم يدرس النظريات لعدة سنوات وحينما يكمل دراسة النظريات يبدأ بدراسة الهارموني ومن ثم تتوالى الدراسة لتمتد للكونتربوينت والتحليل الموسيقي، وبخلافه فسيكون الأمر فوضى.

واضح جدا أنك تحتاج الكثير من المعرفة حول الجمل والعبارات لذا أرجو مراجعة موضوعي عن الجمل الموسيقية، وواضح أنك ليس لديك إلمام عن القوالب الموسيقية، وأبسطها هو القالب الثنائي أو Binary Form، أيضا راجع تحليلي لموسيقى موتسارت والتي هي من قالب السوناتة، لعل ذلك يفيدك بشيء وإن كان التحليل فيه بعض التعقيد.
لقد قمت بعمل موضوع وفيديوات عن القالب الثنائي والقالب الثلاثي، أتمنى أن أجد الوقت لإكماله ومن ثم نشره.

بالإضافة لذلك فأنا رأيت أن بعض الأشكال التي أطلقت عليها أرقام هارمونية واعتبرتها هارموني وهي على الأغلب نوع مبسط من الكتابة الكونتربوينتية (تلك التي وضعتها داخل مربعات زرقاء في الشكل المرفق)، بالإضافة لذلك فإن استخدامك للترقيم والهارموني كان ناقصا، مثال ذلك كورد الزائد بسابعته أي Augmented Major 7th هذا انقلاب ثالث وليس وضع أساس، حتى لو كنت تقصد أنه ماجور Major فالمشكلة هي ذاتها، أي يجب أن تحدد ذلك من خلال الترقيم، وكذلك البار رقم 17، فهو انقلاب أول أو First Inversion.

وأيضا أذكرك بأن من المتعارف عليه هو استخدام طريقة واحدة في ترقيم أو تعريف الهارموني وليس أكثر من طريقة في نفس الوقت. يستخدم ترقيم الجاز عادة في الأغاني، أما الأرقام الرومانية الخليطة بالأرقام العربية، فتستخدم عادة في الدراسة وليس في طباعة كتب الأغاني، وطريقة الأرقام العربية تستخدم في عصر الباروك حيث يكتب المؤلف الرمز فقط.

في هتين المشاركتين من نفس موضوعي هذا ستجد بعض نوتات الأغاني، لاحظ أن الترقيم المستخدم هو ترقيم الجاز ولم يستخدم الناشر الترقيم الروماني:

http://www.sama3y.net/forum/showthre...203#post616203

http://www.sama3y.net/forum/showthre...206#post616206

حينما كتبت لك (وللجميع) العبارة التالية وتحتها بعض الشرح

كيف تتمكن من اكتشاف أخطائك وتصححها بنفسك؟

كان واضحا من كلامي أنك (والآخرين) ممكن أن تستخدموا هذه الطريقة فقط للاستدلال والتعرف على الأخطاء النظرية الموجودة في النوتة، وليس الغرض هو إعادة كتابتها بهذه الطريقة.

بعد أن وضعت أنا في المشاركة رقم 281 أشكال مأخوذة من كبار المؤلفين وفيها أكثر من 40 مرة لاستخدام البلانش المنقوط Dotted Minim, or Dotted Half Note، بعد كل ذلك تعود وتضع نوتتك وفيها استخدام الرابط بدلا من النقطة، لا افهم من أين أتيت بهذه القاعدة؟
لذلك أقول لك: احترس من بعض الهواة أو الطلاب الذين يدلون بآراء خاطئة، بل حتى لا يتوارى البعض من وضع فيديوهات تعليمية على اليوتيوب، وهم أصلا بحاجة للأستاذ.
أنا باستمرار أشاهد أخطاء كثيرة في النظريات، أستاذة ترتكب خطأ وأخرى ترتكب مصيبة، وهم أساتذة، أحيانا أرسل لهم، وأحيانا لا أرسل لكي لا أصدع رأسي. فقط في الأمس شاهدت فيديو وهو لمدرس بريطاني لا يعرف كيف يلفظ كلمة (سينيو)، حيث يلفظها وكأنها كلمة إنجليزية، وغير ذلك الكثير جدا. لقد كتبت له في الأمس ملاحظة، واليوم مسحتها.

قبل فترة شاهدت فيديو لمدرس (على ما يبدو) قام بكتابة سؤال هارموني على اللوح، وقام بحل اللهارموني، وكانت النتيجة خطأين لا يغتفران، أحدهما أنه كتب مسافة أكثر من أوكتاف بين أحد الأصوات الثلاثة العليا، والثاني كان توازي بين صوتين، لا أذكر أين هو الفيديو. لا استطيع وصف سعادة وفخر ذلك الأستاذ بعد أن أنهى حل التمرين ولم ينتبه إلى وجود أخطاء.

أدناه مثال أخذته من الإنترنيت وقد وضعته سيدة تعمل مدرسة للموسيقى في بريطانيا وقد كتبت عن نفسها أنها محترفة في الكمان والبيانو والأورجن وكمدرسة. نلاحظ أن هذه المحترفة لا تعلم أين تضع النقطة الموسيقية، حيث في المرتين وضعتهما على الخط وليس على الفراغ، وهذا من أبجديات نظريات الموسيقى حيث أن النقطة توضع دائما على الفراغ وليس الخط، بتاتاً. كذلك نلاحظ أن البار ناقص، حيث ينقصه دوبل كروش، أو Semi Quaver, or 16th Note، علما أن هذه السيدة تقوم بتدريس النظريات إلى المرحلة الخامسة، وهي النهائية في النظريات حيث يأتي بعدها هارموني وغير ذلك.



وهذا نموذج من اليوتيوب.
لكي نعرف ما هو الخطأ المرتكب في هذا الفيديو والموضوعة صورته أعلاه، نلاحظ أنهما لم يكتبا علامة مي طبيعي E Natural في آخر كورد حيث اكتفوا بوضع الطبيعي في السوبرانو ولم يعيدوا كتابة علامة الطبيعي على نوتة مي التي في صوت الآلتو، وقد كتب تحت الكورد الأخير على أنه ميجر وليس ماينر وأكد أن التمرين ينتهي عند سلم دو الكبير أو C Major، نلاحظ سعادتهما والكورد الأخير خطأ، ربما لم يسمعا بالقاعدة التي تقول (علامة التحويل تعمل على نفس الخط أو الفراغ فقط). المأساة هي أن صاحبة الفيديو تحمل لقب دكتوراه، حيث كتب في النهاية By Dr. Kristen :

https://www.youtube.com/watch?v=ohtfDhUbIlU

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Last Comment 2.jpg‏ (164.5 كيلوبايت, المشاهدات 83)
نوع الملف: jpg Harmony.jpg‏ (72.4 كيلوبايت, المشاهدات 80)
نوع الملف: jpg 2015-04-24 01.23.18.jpg‏ (1.19 ميجابايت, المشاهدات 81)
نوع الملف: jpg Mistakes from Net.jpg‏ (118.9 كيلوبايت, المشاهدات 80)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 10/05/2015 الساعة 23h48
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13/05/2015, 12h13
الصورة الرمزية مساعد محمد
مساعد محمد مساعد محمد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:717798
 
تاريخ التسجيل: April 2014
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 114
Thumbs up رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

السلام عليكم, الف شكر أستاذ أحمد الجوادي على الرد والمجهود الرائع والمعلومات القيمه.

طولت علينا لكن ننتظرك دائماً وآهلا برجعتك.

وهذا تعقيب على ردك.

---------------------------------------------------

أولا: سبب أن النوتة ظهرت عندك لا بيمول وليس صول دييز، Ab and not G Sharp هو أنك حينما فتحت صفحة برنامج الفينالي جعلت البرنامج يعمل بشكل تلقائي وخزن الرنامج العمل على أنه دو ميجر أي C Major، لن لو أنك قمت باختيار أن يكون العمل على سلم لا مينور أو A Minor لتعرف على النوتة على أنها صول دييز وليس لا بيمول G# and not A Flat.
ملاحظة: أحيانا كثيرة يفهم البرنامج علامات التحويل في ملف الميدي خطأ وعلينا تصحيحها
.

نعم صحيح وتم فهم المعلومة بالشكل الكامل.

---------------------------------------------------
ما لم تنتبه له أنت هو أنك كتبت في نفس البار نوتة صول دييز أي G# وهي في الضربة الرابعة في السوبرانو من نفس البار. أحيانا وفي حالة عدم تغيير الهارموني في نفس البار ممكن أن تتأخر إحدى نوتات الكورد عن الظهور، وهذا ما حصل معك هنا، أنت تتصور أنك حذفتها، لكنك كتبتها في نهاية البار. لقد فعلت أنت هذا في البار رقم 7 حينما أخرت ظهور نوتة صول دييز G# للضلع الثاني، (وكان ذلك موفقاً لقد قمت بالتأشير باللون الأحمر على هذا.

كلامك لاغبار عليه ولكن الذي حيرني أن ال C Aug7 تتكون من Major3+Major3 Major3 اليس كذالك ؟ يعني بأن الكورد سوف يكون C E Ab Bb


وانا قمت بكتابة الكورد في البار5 B C E ال B ناتشورال Natural كيف أذن أصبح الكورد Aug7




حتى أنني قمت بتجربة كورد Aug7 C مع اللحن وأشعر بأنه ليس مطابق

لدي شعور أنني لم أفهم

الكورد Aug7 -------------------------------------------------------

حينما يتكرر نفس الهارموني لعدة بارات فلا داعي لكتابة الهارموني في كل بار حتى لو تغير شكل الهارموني، ما عدى في حالة لو تغير الوضع (كأن يكون استخدم في المرة الأولى الوضع الأساسي وبعد ذلك الانقلاب الأول أو غير ذلك). في حالة عدم تغيير الهارموني يكتفى بوضع خط يبين أن الهارموني مستمر، أو حتى ممكن عدم وضع هذا الخط ويكون الأمر مفهوما، عدم وجود علامة هارموني آخرى معنى أن الهارموني مستمر.



وصلت المعلومه أستاذي العزيز ..

------------------------------------------------------

هذا مثال آخر من كتاب حديث، لاحظ أنه يستخدم ترقيم الجاز وليس الأرقام الرومانية.

نعم كلامك صحيح لقد لاحظت ذالك من النوتات التي أمتلكها.

------------------------------------------------------

بالإضافة لذلك فأنا رأيت أن بعض الأشكال التي أطلقت عليها أرقام هارمونية واعتبرتها هارموني وهي على الأغلب نوع مبسط من الكتابة الكونتربوينتية (تلك التي وضعتها داخل مربعات زرقاء في الشكل المرفق)، بالإضافة لذلك فإن استخدامك للترقيم والهارموني كان ناقصا، مثال ذلك كورد الزائد بسابعته أي Augmented Major 7th هذا انقلاب ثالث وليس وضع أساس، حتى لو كنت تقصد أنه ماجور Major فالمشكلة هي ذاتها، أي يجب أن تحدد ذلك من خلال الترقيم، وكذلك البار رقم 17، فهو انقلاب أول أو First Inversion.

نعم صحيح فهمت كلامك.


------------------------------------------------------

وهذا نموذج من اليوتيوب.
لكي نعرف ما هو الخطأ المرتكب في هذا الفيديو والموضوعة صورته أعلاه، نلاحظ أنهما لم يكتبا علامة مي طبيعي E Natural في آخر كورد حيث اكتفوا بوضع الطبيعي في السوبرانو ولم يعيدوا كتابة علامة الطبيعي على نوتة مي التي في صوت الآلتو، وقد كتب تحت الكورد الأخير على أنه ميجر وليس ماينر وأكد أن التمرين ينتهي عند سلم دو الكبير أو C Major، نلاحظ سعادتهما والكورد الأخير خطأ، ربما لم يسمعا بالقاعدة التي تقول (علامة التحويل تعمل على نفس الخط أو الفراغ فقط). المأساة هي أن صاحبة الفيديو تحمل لقب دكتوراه، حيث كتب في النهاية By Dr. Kristen :



لدي تعقيب بسيط على كلامك هنا.. أنا بأعتقادي بأن عملهم سليم لان في اغاني تكون مكتوبه على مثال C minor وتنتهي على C major وهذي

تسمى بالموسيقى تستبكاردي أعتقد لان كتابة الاسم لاتحظرني الأن ولكن هذي تعطي طعم أخر للقطعه الموسيقيه ولمحة أمل في نهاية القطعه.

خصوصاً لما تكون القطعه ماينور حزينه وبالاخير تنتهي بالميجور تعطيك أحساس بأنه هنالك أمل... هذا أعتقادي وهالمعلومه سمعتها زمان

بأحد الدروس لدي ولكن يتطلب الوقت الكثير للبحث عنها قمت بتجربة هذه الحركه على البيانو G7 الى C Major أو G7 الى C minor

والنتيجه ظهرت رائعة..

ألف شكر لك أستاذي الكريم سوف أعمل بنصائحك وبأذن الله سوف أتحسن ..


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13/05/2015, 12h15
الصورة الرمزية مساعد محمد
مساعد محمد مساعد محمد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:717798
 
تاريخ التسجيل: April 2014
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 114
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

هذا الرابط لفديو يقوم بشرح ال C Aug7 في حال أن الرابط الذي بالأعلى لايعمل

https://www.youtube.com/watch?v=g0vB3CqTwZA


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 28/05/2015, 23h46
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مساعد محمد مشاهدة المشاركة
هذا الرابط لفديو يقوم بشرح ال C Aug7 في حال أن الرابط الذي بالأعلى لايعمل

https://www.youtube.com/watch?v=g0vB3CqTwZA


صديقي العزيز أستاذ مساعد المحترم

هذا الفيديو عن نوع آخر غير الذي تكلمت عنه في مشاركتي السابقة، هناك نوعين من كورد الزائد بسابعته Augmented 7th، الأول بسابعة صغيرة والثاني بسابعة كبيرة.

الأول هو كورد زائد بسابعة صغيرة والذي هو Augmented 7th يتكون من:
ثالثة كبيرة - ثالثة كبيرة - ثالثة ناقصة، أو:
Major 3rd - Major 3rd - Diminished 3rd

والثاني هو كورد زائد بسابعة كبيرة والذي هو Augmented Major 7th ويتكون من:
ثالثة كبيرة - ثالثة كبيرة - ثالثة صغيرة، أو:
Major 3rd - Major 3rd - Minor 3rd

أما لو مثلما كتبت أنت عن الزائد، أي:
Major 3rd - Major 3rd - Major 3rd,
فستكون النوتة الأخيرة سي دييز أو #B، ما يعني أن النوتة الأخيرة ستكون معادلة لأوكتاف الأولى لكن بتسمية ثانية، أي أن المسافة بين أول نوتة وآخر نوتة تعادل أوكتاف لكنها لا يطلق عليها أوكتاف بل سابعة زائدة.


هذا الشكل يوضح الفارق بين الإثنين:



عودة للبار الذي كتبته أنت:
لو اعتبرنا أن نوتة لا التي في السوبرانو، مرورية أي Passing Note وجمعنا باقي النوتات التي في البار فسيصبح الكورد: دو - مي - صول دييز - سي أو C - E - G# - B، لكن نوتة سي هي التي في الباص، أي أنه انقلاب ثالث. نلاحظ أنه مثل الكورد الثاني تماما، ما عدى أنه انقلاب ثالث.

أرجو مراجعة دروسي في هذا الموضوع، فقد كتبت كثيرا عن مواضيع كثيرة جدا، ولا أخفيك فإنه من الصعب جدا أن تجد كتابا واحدا فيه مثل كل هذه المعلومات، وأقصد الكتب الأجنبية، حيث أن المكتبة العربية فقيرة للغاية بالكتب الموسيقية النظرية.

هذين الرابطين للمواضعي المتعلقة بالهارموني، وأنصحك بأن تقرأ الموضوع كله من البداية للنهاية لأنه واضح لدي أنك لم تطلع أو تقرأ ما كتبت.

http://www.sama3y.net/forum/showthre...414#post601414

http://www.sama3y.net/forum/showthre...187#post626187

بالنسبة للأعمال التي تنتهي بسلم الماجور وهي من سلم المينور، فقد كان ذلك شائعا جدا في موسيقى الباروك حينما يكون هناك عملا من سلم المينور وينتهي الكورد في الماجور. هذه تسمى ثالثة بيكاردي أو Picardy Third وبالفرنسية حيث الاسم الأصلي Tierce de Picardy.
هذا مثال لتيرسا دي بيكاردي، فوجة ليوهان سيباستيان باخ للأورج من سلم صول الصغير، لكنها موزعة للأوركسترا، مع هذه الموسيقى الملائكية:

https://www.youtube.com/watch?v=PhRa3REdozw

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Augmented 7th.jpg‏ (118.8 كيلوبايت, المشاهدات 73)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 29/05/2015 الساعة 00h00
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 31/05/2015, 03h19
الصورة الرمزية مساعد محمد
مساعد محمد مساعد محمد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:717798
 
تاريخ التسجيل: April 2014
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 114
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

فعلاً أنت أنسان راقي ورائع وجميل صديقي وأستاذي العزيز أحمد الجوادي. لك مني كل التحية لكل الشرح الذي قمت به
وقد أخذته بعين الاعتبار, لاأعتقد أن لدي رد أو تعقيب ولكن
سوف أقوم بوضع النوتة بعد التعديلات حتى يتضح لي وجود أخطاء لكي أكمل معك المشوار.

__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01/06/2015, 20h25
الصورة الرمزية مساعد محمد
مساعد محمد مساعد محمد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:717798
 
تاريخ التسجيل: April 2014
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 114
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

السلام عليكم,
كيف حالك أستاذي أحمد الجوادي الكريم؟
رجعت اليك مع التدوين الأخير لنوتة أرجو منك الأطلاع عليها وأخباري بالأخطاء التي أرتكبتها هذه المره.
هنالك شيئ لم أفهمه حتى الأن القطعة الموسيقية مكتوبة على Am والبرامج تقراء G sharp على إنها Ab !
مالسر ؟

سؤال أخير أستاذي العزيز مالفرق بين مقام النهاود والكرد ؟ اليس النهاوند هو ال Minor ؟ وهذة الأغنية التي كتبتها أنا
مكتوبة لل Minor ولكن وجدت شخص ذكر بأنها كرد ؟
__________________
رد مع اقتباس
رد

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h59.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd