رد: أسئلة حول تلك العلاقة بين الموسيقا والنسب الهندسية
صديقي العزيز محمد
ارجو ان تسمح لي بالمخالفة معك.... فالمقامات سبعة فقط .
والباقي هم افرع من هذه المقامات
مثال/ السوزناك هو من الراست وليس مقام اساسي .لان جذعه راست ..
والهزام من السيكاه .
والمقام الموسيقي سبيه بالشجرة جذعها لا يتغير .بينما فرعها يتغير .ويمكن تطعيم الشجرة بنوع ثان ولكن يبقى جذعها كما هو.
رد: أسئلة حول تلك العلاقة بين الموسيقا والنسب الهندسية
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رفعت محمد
صديقي العزيز محمد
ارجو ان تسمح لي بالمخالفة معك.... فالمقامات سبعة فقط .
والباقي هم افرع من هذه المقامات
مثال/ السوزناك هو من الراست وليس مقام اساسي .لان جذعه راست ..
والهزام من السيكاه .
والمقام الموسيقي سبيه بالشجرة جذعها لا يتغير .بينما فرعها يتغير .ويمكن تطعيم الشجرة بنوع ثان ولكن يبقى جذعها كما هو.
أخى العزيز
أجناس المقامات الرئيسية هى :
الراست
النهاوند
العجم
الكرد
البياتى
الصبا
الحجاز
السيكا
النوا أثر
ومما سبق يتضح أن المقامات الرئيسية أكثر من سبعة مقامات
ملحوظة : أنا لم أذكر الهزام أو السوزناك .. فأنا أعلم أنها مقامات فرعية
رد: أسئلة حول تلك العلاقة بين الموسيقا والنسب الهندسية
عزيزي الأستاذ باسل المحترم
نعم كما قال صديقي وأخي الحبيب مايسترو محمد بيك الألآتي هي أكثر من سبعة سلالم أو مقامات.
في الموسيقى الغربية فقط توجد أكثر من سبع مقامات. أرجو مراجعة دروسي عن النظريات لكي ترى بنفسك بأن السلالم الغربية فقط هي أكثر من سبع سلالم، ولو أضفنا لها السلالم الشرقية لأصبحت أكثر من سبع سلالم بكثير، فقط السلالم الاغريقية أو سلالم المود أو السلالم الكنسية سبعة وهناك المزيد.
أرجو أن تبدأ من هنا:
رد: أسئلة حول تلك العلاقة بين الموسيقا والنسب الهندسية
اتمنى استاذ احمد الجوادي ان تنشر مالديك بخصوص علاقة الموسيقى بالرياضيات والهندسة والفيزياء،
واذا تم نشرها من قبل ان تطرح لنا روابط الشرح .. مع وافر التقدير