* : فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h10 - التاريخ: 15/09/2025)           »          ماري سليمان (الكاتـب : KAWKABULSHARQ - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h31 - التاريخ: 15/09/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h59 - التاريخ: 15/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 08h49 - التاريخ: 15/09/2025)           »          سينما قصر النيل * ليلي ونهاري * اروح لمين *حب ايه (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : احمد خليل ا - - الوقت: 08h02 - التاريخ: 15/09/2025)           »          سعيد الحلو (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h55 - التاريخ: 15/09/2025)           »          نجوم التمثيل في الزمن الجميل (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h37 - التاريخ: 15/09/2025)           »          فيصل صعب (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 05h58 - التاريخ: 15/09/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 02h53 - التاريخ: 15/09/2025)           »          محمد رشدي- 20 يوليو 1928 - 2 مايو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 20h27 - التاريخ: 14/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > محمد عبد الوهاب (13 مارس 1898 - 4 مايو 1991) > اعمال محمد عبد الوهاب

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #8  
قديم 30/10/2013, 04h12
الصورة الرمزية tarab
tarab tarab غير متصل  
عيسى متري
رقم العضوية:2256
 
تاريخ التسجيل: June 2006
الجنسية: فلسطيني مع جنسيه مكسيكيه
الإقامة: المكسيك
العمر: 68
المشاركات: 4,170
افتراضي رد: الجندول والكرنك كما لم تسمعا من قبل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samirazek مشاهدة المشاركة
الجندول

دخل محمد عبد الوهاب ستوديو الإذاعة المصرية اواخر عام 1939 ليسجل قصيدة الجندول ، وتصادف وجود الدكتور طه حسين يومها بالإذاعة فدعاه عبد الوهاب لحضور تسجيل القصيدة على شرائط ماركونى المصنوعة من الصلب والتى لاتقبل اى مونتاج ...لذا يجب على المطرب تسجيل عمله كاملا بالدقة المطلوبة ...جلس طه حسين منشيا باللحن والأداة الى ان وصل عبد الوهاب لشطرة :
غير يوم لم يعد يذكر غيره ***يوم ان قابلته اول مرة.
هنا انتفض طه حسين للتصحيف النحوى ...حيث نطق عبد الوهاب بكلمة (قابلته) بالفتحة بضمير المخاطب المحذوف (انت) فى حين ان القصيد مونولوج يروى الشاعر فيه احاسيسه ويجب ان تنطق بالضمه ( بضمير الفاعل المحذوف انا).
تنبه عبد الوهاب فورا واعادها مرة اخرى بالتنوين الصحيح بالضمه .
ولما لم يكن هناك مونتاج لشرائط ماركونى المصنوع من معدن الصلب الكربونى، بقي التسجيل يحوى هذا التصحيف اللغوى ...
اليوم ..وبعد 73 عاما ... ارفعه لكم بالتشكيل السليم ...مع تنقية فائقة لهذا التسجييل المطول وهو من الأعمال الخالدة لمحمد عبد الوهاب وهى ايضا السبب فى اعتزاله الغناء فى حفلات عامة ، ففى آخر حفل له فة مدينة طنطا عام 1940 حاول تقديمها لكن الجمهور ظل يطالب صارخا بالليل لما خلى ، بعدها قرر الأستاذ ان يسمع الجمهور مايريده هو من خلال تسجيلات الأستوديو والإسطوانات ...واستطاع بذلك فعلا ان يرتقى بالذوق العام بفنه الرفيع الخالد.

الكرنك

سجلت هذه الرائعة فقط على شريط ماركونى بالإذاعة المصرية ولم يطبعها الأستاذ على اسطوانه كايروفون ( شانها شأن همسه حائرة). وتسجيل ماركونى يحتوى على خمسه قطوع ( نتشات ) ترى بوضوح على اى برنامج تنقية اصوات ، فضلا على كم عالى من اشوشرة ...
بعد جهود لا بأس بها ارفع لكم هذه الدرة صافية نقية كأنها خارجة من الأستوديو حالا...ارجو الإستمتاع معى بعبد الوهاب فى احلى سنى عمره.
ولأنى احترت اين ارفع هذا الموضوع ...فأعتذر عن اقتحامى به ضمن مثبت التصحيحات القيمة لأخى طرب.
عندما يفتح موضوع في المنتدى , جماله يكون في التواصل والنقاش .
بارك الله فيك أ.سمير عبد الرازق تمتعنا بطلاتك الجميله والمفيده والممتعه .
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h39.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd