* : فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h39 - التاريخ: 13/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 03h46 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فكاهيات و منولوجات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h21 - التاريخ: 13/09/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h06 - التاريخ: 13/09/2025)           »          أرشيف - أغاني مجهولة .. من المؤدي ؟- المنجز (الكاتـب : غواص النغم - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 23h53 - التاريخ: 12/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 12/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 18h27 - التاريخ: 12/09/2025)           »          شهرزاد- 8 يناير 1928 - 6 إبريل 2013 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 12/09/2025)           »          الشيخ محمد سليم (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 16h12 - التاريخ: 12/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 06/10/2013, 00h44
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهـادي مشاهدة المشاركة
شكرا لك أستادي العزيز أحمد الجوادي على توضيحاتك الجميلة
بالنسبة لموضوع NCT فنحن في انتظاره . خد وقتك الكافي في كتابته و أهم شيء هي راحتك أستادي الغالي
و بالمناسبة ادا سمحتلي أريد أن أستفسرك استفسار صغير
لقد قرأت في أحد المواضيع
أن هرمنة المقامات العربية تتم بنفس قواعد هرمنة المينور
فهل هدا صحيح
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري أستادي الغالي
صديقي العزيز أستاذ عبد الهادي المحترم

بالنسبة للمقامات العربية وأخص المقامات التي لا تحوي على ربع التون، فلا يمكن أن يطبق عليها قواعد الهارموني التقليدي لأن هذه القواعد مبنية على سلمي الميجر والماينر، حيث أن لهذين السلمين يوجد حساس، والعلاقة قوية بين التونيك والدومينانت، وهذه العلاقة مفقودة في السلالم الشرقية، مثلا سلم الحجاز كار، أو الزنجران (زينجولاه) فلا توجد علاقة بين الدومينانت والتونيك، إن صح الكلام أن هناك دومينانت. حيث أن الدومينانت هو كورد كبير وبسابعته يصبح كورد كبير يحوي على سابعة صغيرة وهذا الكورد يحوي على نوع من عدم الاستقرار بسبب وجود مسافة التريتون والتي تقع بين ثالثة وسابعة الكورد، وهذه المسافة بطبيعتها يجب أن تتصرف وتصريفها في القفلة التامة الحقيقية APC يكون من الدومينانت للتونيك، لكن طبعا هذا لا يعني أن الدومينانت لا يذهب إلا إلى التونيك، فممكن أن يذهب إلى أي كورد آخر.

سيأتيك الرد عن سؤالك حول مصاحبة الأوركسترا قريبا بإذن الله تعالى.

خالص محبتي لك

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 06h06.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd