* : ٣٠ اكتوبر ١٩٥٤ نادي الضباط *يا جمال يا مثال الوطنية الأولى*.ياظالمني* (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 13h46 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ٢٩ مايو ١٩٥٢ * حديقة مسرح الازبكيه * الى عرفات(غير متوفره)*جددت حبك*اهل الهوى * (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h12 - التاريخ: 16/12/2025)           »          4 فبراير 1954 سينما ريفولي * سهران * ياظالمني اولى ( غير متوفره) * الرباعيات (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h09 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 09h25 - التاريخ: 16/12/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 16/12/2025)           »          الأخوة الفنانين / صور نادرة تجمعهم .. (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h47 - التاريخ: 15/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 19h52 - التاريخ: 15/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 18h31 - التاريخ: 15/12/2025)           »          سيد مكاوي- 8 مايو 1928 - 21 إبريل 1997 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h24 - التاريخ: 15/12/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h17 - التاريخ: 15/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 07/09/2013, 01h28
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

باقي سلالم البيمولات:



بعد كل ما ورد نستنتج بعض التوضيحات والملاحظات الهامة:

أولا: البيمول الأول هو سي بيمول.
ثانيا: كل بيمول يبعد عن الذي يليه خمسة نوتات هابطة (خامسة تامة هابطة). بمعنى آخر فإن كل علامة بيمول تبعد عن سابقتها رابعة تامة صاعدة "أربع نوتات". أي خلل في التسلسل يعتبر خطأ.



ثالثا: آخر بيمول من السلم يقع على رابعة السلم.
رابعا: كل سلم من سلالم البيمولات يكون البيمول ما قبل الأخير هو ذاته اسم السلم.
خامساً: من الملاحظة السابقة سوف يسهل علينا كتابة دليل سلم. حينما يطلب منا كتابة دليل سلم نكتب البيمولات إلى حين الوصول للبيمول الذي يحمل اسم السلم ونكتب بيمول واحد بعده، بهذا يكتمل دليل السلم.
(مثلا لو طلب منا كتابة دليل سلم ري بيمول الكبير، نكتب البيمولات بحسب التسلسل الصحيح وحينما نصل لعلامة ري بيمول نضيف بيمول واحد فقط، بهذا نحصل على دليل السلم).



ملاحظات ممكن الاستفادة منها:

أولا: كل سلم في سلالم الدييزات يقع على خامسة السلم الذي قبله صعودا مثلا سلم صول الكبير يقع على خامسة سلم دو الذي قبله وسلم ري الكبير يقع على خامسة سلم صول. وهكذا.
كذلك ففي سلالم البيمولات كل سلم يقع على خامسة السلم الذي قبله هبوطا فسلم فا الكبير يقع على الخامسة الهابطة لسم دو، وهكذا. أي بمعنى آخر فكل سلم من سلالم البيمولات يقع على رابعة السلم الذي قبله.
ثانيا: كل سلالم البيمولات مرتبط اسمها بتسمية "بيمول" ما عدا سلم فا، مثلا (سي بيمول ميجر، لا بيمول ميجر، ري بيمول ميجر، وهكذا).
ثالثا: باقي السلالم عدا سلمي (دو وفا) نطبق عليها قواعد الدييزات لأنها سوف تكون من سلالم الدييزات، هناك سلمين فقط يرتبط اسمها بالدييز هما (فا# كبير) و (دو# كبير).
رابعا: حينما كنت في أول طريقي في عالم التدريس كنت أسمع بعضاً من طلابي (وأحيانا بعضا ممن كانوا زملائي في الدراسة) يرددون كلمة غريبة وهذه الكلمة هي (سملرصدف) أنا كنت ضد هذه الطريقة لأنني أرى بأنها تشل التفكير وأقول: ماذا لو أن الطالب نسي هذه الكلمة أثناء الامتحان؟ لكنني الآن وبعد الخبرة الطويلة أقول: لماذا لا نستخدم هذه الطريقة؟

لنعرف ماذا تعني هذه الكلمة العجيبة: هذه الكلمة هي تسلسل لترتيب البيمولات، إذ كل حرف منها يدل على علامة تحويلية. ولو قرأنا الكلمة معكوسة أي من الشمال لليمين فسوف نحصل على تسلسل الدييزات. إذا لا تنسى كلمة (سملرصدف) حينما تكون على عجالة من أمرك ولكني لا أنصحك بها في بداية طريقك، فعليك أن تتقن استخدام القواعد التي ذكرت سابقا وإلا لماذا كان كل هذا الشرح؟ ولكنت اكتفيت بكتابة هذه الكلمة السحرية العجيبة من البداية وكتبت سطرين فقط! بالمناسبة فهناك طرق أو جمل شبيهة مستخدمة في الكثير من اللغات لحفظ ترتيب علامات التحويل، مثل هتين الجملتين بالإنجليزية:
Father Christmas Gave Dad An Electric Blanket
في هذه الجملة الحرف الأول من كل كلمة يشير إلى الأحرف الأولى من تسلسل الدييزات. هكذا:
F, C, G, D, A, E, B
Blanket Exploded And Dad Got Charred Feet
وهذه الجملة تشير إلى الأحرف الأولى من تسلسل البميولات. هكذا:
B, E, A, D, G, C, F

وهذه الجملة بالسويدية:

Frosten Bestal Esters Astrar Dess Gestalt
هذه الجملة تشير إلى تسلسل سلالم البيمولات. هكذا:
F, B, E, A, D, G


خامساً: يجب أن تكتب الدييزات والبيمولات في الأماكن الصحيحة والمخصصة لها. لذا فأنا لا أنصح الموسيقي الدارس المبتدئ باستخدام برامج الكومبيوتر في بداية طريقه لأن العلامات سوف تكتب بالطريقة الصحيحة بشكل أوتوماتيكي.
سادساً: "يجب" عدم كتابة دليل يحوي على علامات تحويل مختلطة بين البيمولات والدييزات أو إضافة علامة بيكار "طبيعي" إلى دليل السلم.

سابعاً: حين كتابة دليل سلم شرقي يحوي على أنصاف البيمولات أو أنصاف الدييزات، فعلينا مراعاة التسلسل الصحيح، كل ما علينا هو استبدال علامة البيمول أو الدييز بعلامة نصف البيول أو نصف الدييز.
مثلا لو كان لدينا سلم راست على فا، فيكون الدليل: (سي بيمول – مي نصف بيمول – لا نصف بيمول). ولو كان لدينا سلم راست على لا، فيكون الدليل: (فا دييز – دو نصف دييز – صول نصف دييز).
ثامنا: في بعض كتب النظريات الحديثة ربما لا نجد إشارة أو ذكر لسلالم تحوي على سبعة بيمولات أو سبعة دييزات والسبب هو أن السلم الذي يحوي على سبعة دييزات له سلم معادل له "إنهارموينا" مكونا من خمسة علامات تحويل من الجهة الأخرى. مثلا سلم دو دييز الكبير المكون من سبعة دييزات يعادله سلم ري بيمول الكبير المكون من خمسة بيمولات.
تاسعا: لا تنسى أبدا كتابة دليل السلم في بداية العمل وفي بداية كل سطر موسيقي من أول العمل لآخره.



التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 033 Scales Finale 023.jpg‏ (386.6 كيلوبايت, المشاهدات 196)
نوع الملف: jpg 034 a 041 Theory.jpg‏ (11.5 كيلوبايت, المشاهدات 249)
نوع الملف: jpg 034 b Scales Finale 024.jpg‏ (295.0 كيلوبايت, المشاهدات 198)
نوع الملف: jpg 035 Scales Finale 035.jpg‏ (481.5 كيلوبايت, المشاهدات 194)
رد مع اقتباس
 

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 02h38.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd