* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 15h29 - التاريخ: 17/12/2025)           »          حضيري أبو عزيز (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 15h19 - التاريخ: 17/12/2025)           »          ٣٠ اكتوبر ١٩٥٤ نادي الضباط *يا جمال يا مثال الوطنية الأولى*.ياظالمني* (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 13h46 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ٢٩ مايو ١٩٥٢ * حديقة مسرح الازبكيه * الى عرفات(غير متوفره)*جددت حبك*اهل الهوى * (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h12 - التاريخ: 16/12/2025)           »          4 فبراير 1954 سينما ريفولي * سهران * ياظالمني اولى ( غير متوفره) * الرباعيات (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h09 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 09h25 - التاريخ: 16/12/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 16/12/2025)           »          الأخوة الفنانين / صور نادرة تجمعهم .. (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h47 - التاريخ: 15/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 19h52 - التاريخ: 15/12/2025)           »          سيد مكاوي- 8 مايو 1928 - 21 إبريل 1997 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h24 - التاريخ: 15/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 09/07/2017, 11h57
برهان عواد برهان عواد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:732905
 
تاريخ التسجيل: October 2014
الجنسية: مشرقي و مغربي
الإقامة: بلاد العرب أوطاني
المشاركات: 180
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

الأستاذ الغالي أحمد الجوادي

كل عام و حضرتك بألف خير,

أعاده الله عليك وعلى الجميع أعواماً عديدةً مباركة.

والله لا أعرف ماذا أقول لحضرتك غير أني أدعي لك بالصحة والسلامة

لما تقدمه من فائدة للجميع بدون أي مقابل مادي.

رغبة أستاذي الكريم,

لو تكرمت بها علي,

بأن تضافها إلى جملة كتاباتك كإقتراح!!!

وحضرتك أدرى أن رغبت بأن تحول الإقتراح إلى واحة من المعرفة والعلم

إذا وجدت صدى ومنطقية !!!!!!!!!

وهي Expressive intonation \ Expressive playing

1-)هل عندما نعزف موسيقى ((شرقية خصوصا)) نتجه إلى هذا النوع من العزف

لنضيف جمالية و حضور وتميز لعزفنا,

أم أنه مقتصر على الموسيقى الميلودية الغربية.

و في حال قمنا بذلك, هل ينطبق فقط على التونات وأنصافها أم أنه ينطبق أيضا على أرباع التون الشرقية؟

Intonation: Expressive Intonation
https://www.youtube.com/watch?v=u1FInAUOhP0

Intonation: Pythagorean Intonation
https://www.youtube.com/watch?v=buZOs-czOUg


2-) وهل نقوم بذلك وفقا لكامل المقام/ السلم بعلاماته السبع

أم وفقا للجنس (( تتراكورد/ ترايكورد)).


3-) الفرق بين العزف الخطي الميلودي للسلالم الموسيقية الطبيعية الغربية بأنصاف

النوتات و المسافات النغمية الماجير و المايينر.

و بين العزف الخطي الميلودي للسلالم الشرقية لأنصاف و أرباع التونات و الجذوع

السفلية والعلوية.



آسف أستاذ على هذه الإستفسارات المتشعبة,

عذري, أني أقرأ من النت ومن الكتب الغربية وعندي هذه الإستفسارات

التي تبدو متداخلة وغيرمنسقة, أوغيرمنطقية

ولكن ماذا أبرر غير ......... حب الإطلاع !!!!!!!!!

وأحاول أن أتبع نصيحة حضرتك ألا أدخل بتشعبات الموسيقى المعقدة

في الأمورالتي تخضع للنقاشات الأكاديمية, وأركز على الأساسيات,

لكن حضرتك مميز عن الآخرين بدراستك وتدريسك الموسيقية الغربية

في الأكاديميات الغربية وعزفك الشرقي (( العربي و التركي))

هذه خاصية لا تتوفر للمختصين الآخرين وحتى لو كانوا من أعضاء الهيئة التدريسية للموسيقى الغربية,

وبالتالي معرفتك لمكامن الجمالية الموسيقية الشرقية نادرة وخاصة إذا ما توجت بإسلوب علمي راقي سلس.

حتى لو توجهت بأسئلتي هذه (( إن كانت صحيحة ومنطقية)) للمختصين,

ربما يستطيعوا الإجابة عليها ولكن بإقتضاب وبشكل عام.

أتمنى أن تكون قرأتي الموسيقية في مكانها الصحيح و ألا أكون قد حلقت بعيدا

نتيجة لعدم معرفتي العميقة بالموسيقى.

فقط أتمنى أن أحصل على رد من حضرتك أما بالنفي أو بالإيجاب بوجود هذه المواضيع بشكل عام

وربما أحتاج سنين أوعقود لتطبيق هذه القراءات على أرض الواقع, هذا إن كانت قراءاتي صحيحة.

لا يوجد في هذا المنتدى ألا قلة قليلة ((و حضرتك منهم)) بخلفية أكاديمية عالمية راسخة وصلبة,

يستطيع السائل أن يستفيد منها.

لهذا تجد الأعضاء وأنا منهم نحب أن ننهل المعرفة من نبعها المعطاء

الله يعطينا طول العمر والصحة ونمتع عقولنا و حواسنا بمواضيعك الموسيقية المميزة.

شكرا أستاذ أحمد على وقتك الغالي في قراءة مراهقاتي الموسيقية.
رد مع اقتباس
 

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 5 ( الأعضاء 0 والزوار 5)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h43.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd