* : نـــازك- 14 أكتوبر 1928 - 26 مارس 1999 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h55 - التاريخ: 28/10/2025)           »          جمال سركيس (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h52 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h27 - التاريخ: 28/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h22 - التاريخ: 28/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 22h34 - التاريخ: 27/10/2025)           »          آمال حسين (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h15 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 27/10/2025)           »          محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h25 - التاريخ: 27/10/2025)           »          حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 17h23 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h29 - التاريخ: 27/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 03/06/2013, 18h46
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: فيديوات لتعلم النوتة الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

ألف شكر لك على كلماتك الجميلة.

بالنسبة للطريقة التي استخدمتها في الإيقاع والتي هي "تا فا تي في".
هذه الطريقة منتشرة بكثرة في الوطن العربي، لم تكن "ولا تزال" موجودة في العراق، أنا أول من نقلها للعراق، والطلاب الذين درسوا على يدي الصولفيج يعرفونها. هذه الطريقة انتشرت "على ما أظن" ابتداءا من مصر، وهي بحسب علمي فهي طريقة فرنسية، لكن هذا لا يعني أن كل الموسيقيين الفرنسيين يعرفون هذه الطريقة، بل العكس فهناك الكثير من الموسيقيين المحترفين الذين قابلتهم لم يسمعوا بها، منهم أذكر بروفيسورا كان مديرا لأحد أشهر المعاهد الموسيقية العالية في فرنسا.
هذا ما يعني أنها طريقة محلية جداً وليست عالمية.
هناك بعض الطرق الأخرى والتي تشبه هذه الطريقة، مثلا الطريقة الهنجارية والتي هي طريقة كوداي Kodaly Method تستخدم طريقة مشابهة لهذه الطريقة وذلك بدلا من استخدام (تا فا تي في) فهي تستخدم (تي ري تي ري)، أنا أرى أن طريقة كوداي أفضل من هذه الطريقة إذ أن الطالب لا يشغل نفسه بأن هذه هي فا أو في، فقط يوجد حرفان يتكرران وهما (تي) و (ري) وبالإنجليزية لكي تلفظ بشكل صحيح هي:
Ti Ri Ti Ri
لذا فأنا لا أنصح بتغير ما تعلمته.
الموسيقي المحترف لا يفكر بالإيقاع وتشكيلاته، فقط يعزف بدون أي تفكير.

هل تفكر أنت بترتيب الأحرف حينما تتكلم؟

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

السلام عليكم
أولا أشكرك أستادي على الرد الجميل
تانيا أريد أن أجيبك على سؤالك
نعم أنا لا أفكر بترتيب الحروف حينما أتكلم هه
بالنسبة لطريقتين أنا لم أدرس بأي طريقة منها
فأنا لم أدرس القراءة الايقاعية أنا دائما أرى النوتة بشكل غنائي
و أريد أن أسئلك حضرتك
أنا حسب ما فهمت عندما نخد لحن معين
نقوم بقراءة ايقاعية أولا و بعد دلك نقرأ بشكل القراءة الغنائية و بعد دلك نعزف
و لكن ادا وجدنا في بعض الألحان متلا نوتة من دات تلات الأسنان و أنا لست متأكد من هدا الاسم لأنني درست هده الأسماء بالفرنسية فهي تريبل كروش
على العموم في هده الدروس الخاص بالقراءة الايقاعية لا يوجد التريبل كروش فما هو اللحل
شيء أخر أستادي العزيز
و أنا اليوم أقرأ مواضيعك لجميلة فوجدتك تتحدت عن دراستك للبيانوا
فأتمنى لو تقدم لي بعض النصائح فأنا أعزف البيانوا و لكن غالبا ما أجد مشكلة اليد اليسرى فكيف يمكن أن أحل هده المشكلة
مع تحياتي و خالص محبتي أستادي العزيز أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : عبد الهـادي بتاريخ 03/06/2013 الساعة 20h41
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04/06/2013, 01h06
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: فيديوات لتعلم النوتة الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة

السلام عليكم
أولا أشكرك أستادي على الرد الجميل
تانيا أريد أن أجيبك على سؤالك
نعم أنا لا أفكر بترتيب الحروف حينما أتكلم هه
بالنسبة لطريقتين أنا لم أدرس بأي طريقة منها
فأنا لم أدرس القراءة الايقاعية أنا دائما أرى النوتة بشكل غنائي
و أريد أن أسئلك حضرتك
أنا حسب ما فهمت عندما نخد لحن معين
نقوم بقراءة ايقاعية أولا و بعد دلك نقرأ بشكل القراءة الغنائية و بعد دلك نعزف
و لكن ادا وجدنا في بعض الألحان متلا نوتة من دات تلات الأسنان و أنا لست متأكد من هدا الاسم لأنني درست هده الأسماء بالفرنسية فهي تريبل كروش
على العموم في هده الدروس الخاص بالقراءة الايقاعية لا يوجد التريبل كروش فما هو اللحل
شيء أخر أستادي العزيز
و أنا اليوم أقرأ مواضيعك لجميلة فوجدتك تتحدت عن دراستك للبيانوا
فأتمنى لو تقدم لي بعض النصائح فأنا أعزف البيانوا و لكن غالبا ما أجد مشكلة اليد اليسرى فكيف يمكن أن أحل هده المشكلة
مع تحياتي و خالص محبتي أستادي العزيز أحمد الجوادي
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

أولا أنا درست البيانو الإضافي لكنني لست عازف بيانو بل أن اختصاصي الأصلي هو الكمان الغربي، لذا لا يمكن أن أعطيك نصيحة مثلما يفعل عازف أو أستاذ البيانو.
بالنسبة لطريقة قراءة الإيقاع بطريقة "تا فا تي في" هي طريقة مؤقتة أي أن المدرس الحاذق يجب أن يتخلص منها بسرعة، أي أنها ليست هدفا بل وسيلة مؤقتة، تساعد في فهم الإيقاع.
توجد الكثير من الدول الأوروبية لا يوجد لديهم دروس صولفيج، بل يقرأوا النوتة من خلال الآلة، من هذه الدول هي السويد.
بالنسبة للموسيقي الذي يصل لمستوى عالي لن يفكر في الإيقاع على حده ثم النوتات، بل هو يقرأ وبنفس طريقة التي سألت سؤالي لك وأكرره:
هل أنت تفكر في ترتيب الأحرف حينما تتكلم؟ ولا أطلب منك الرد، هو فقط لتقريب الفكرة.

أخيرا لو قرأت موضوعي عن النظريات فقد أكدت على عدم تعريب المصطلحات الأجنبية وخصوصا الفرنسية، فالكروش والدوبل كروش والتريبل كروش وغيرها كلها مصطلحات محلية وتستخدم في مناطق جغرافية محدودة من العالم، أرجو مراجعة موضوعي للتعرف على ما كتبته سابقا من المشاركة رقم 123 إلى 127:

http://www.sama3y.net/forum/showthre...414#post623414

خالص تحاتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04/06/2013, 07h35
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: فيديوات لتعلم النوتة الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

أولا أنا درست البيانو الإضافي لكنني لست عازف بيانو بل أن اختصاصي الأصلي هو الكمان الغربي، لذا لا يمكن أن أعطيك نصيحة مثلما يفعل عازف أو أستاذ البيانو.
بالنسبة لطريقة قراءة الإيقاع بطريقة "تا فا تي في" هي طريقة مؤقتة أي أن المدرس الحاذق يجب أن يتخلص منها بسرعة، أي أنها ليست هدفا بل وسيلة مؤقتة، تساعد في فهم الإيقاع.
توجد الكثير من الدول الأوروبية لا يوجد لديهم دروس صولفيج، بل يقرأوا النوتة من خلال الآلة، من هذه الدول هي السويد.
بالنسبة للموسيقي الذي يصل لمستوى عالي لن يفكر في الإيقاع على حده ثم النوتات، بل هو يقرأ وبنفس طريقة التي سألت سؤالي لك وأكرره:
هل أنت تفكر في ترتيب الأحرف حينما تتكلم؟ ولا أطلب منك الرد، هو فقط لتقريب الفكرة.

أخيرا لو قرأت موضوعي عن النظريات فقد أكدت على عدم تعريب المصطلحات الأجنبية وخصوصا الفرنسية، فالكروش والدوبل كروش والتريبل كروش وغيرها كلها مصطلحات محلية وتستخدم في مناطق جغرافية محدودة من العالم، أرجو مراجعة موضوعي للتعرف على ما كتبته سابقا من المشاركة رقم 123 إلى 127:

http://www.sama3y.net/forum/showthre...414#post623414

خالص تحاتي

أحمد الجوادي

السلام عليكم
شكرا على ردك الجميلة و على اهتمامك
مع تحياتي و خالص محبتي
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h24.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd