* : صور منوعة لحسناء البادية سميرة توفيق (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h08 - التاريخ: 04/11/2025)           »          منى فوزي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h57 - التاريخ: 04/11/2025)           »          ابتسام لطفي (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h55 - التاريخ: 04/11/2025)           »          فهد بلان- 22 مارس 1933 - 24 ديسمبر 1997 (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صباح فخري- 2 ماي 1933 - 2 نوفمبر 2021 (الكاتـب : AshourKing - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h18 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h07 - التاريخ: 04/11/2025)           »          جميلة سمعان (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 04/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 06h28 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المقدمات الموسيقية والغنائية لمسلسلات التلفزيون العراقي (الكاتـب : anas e - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h08 - التاريخ: 03/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 24/03/2013, 03h43
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
أستادي شكرا على اجابتك
أنا درست الهرموني و خاصة الغربي
و لكن التوزيع أنا درست التركيبات الممكنة لآلات الأوركسترا الغربية
أنت بتعرف تركيبات لأركسترا العربية لأنوا حابب اعمل العود و القانون و الآلات العربية في الموسيقى يلي بعملها
مع تحياتي لك
و أسف ممكن كترت عليك بالأسئلة
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

بالعكس فأنا أكون سعيدا بالرد على الأسئلة.

بالنسبة للكتابة للآلات الشرقية:

لو راقبنا ودرسنا قواعد الكتابة لآلات الأوركسترا للاحظنا أن الموضوع تطور عبر العصور وأخذ وقتا طويلا لكي ينضج، والكثير من المؤلفين عملوا تجارب كثيرة ليتوصلوا لما نحن فيه الآن.

مثلا الكتابة في عصر الباروك يختلف تماما عن الكتابة للعصور التي بعده، مثلا ولنأخذ آلات النفخ النحاسة، مثل الترومبيت والهورن الفرنسي أو الكورنو. هذه الآلات في عصر باخ كانت متخلفة ولم يطأها التطوير، لذلك كان باخ حينما يكتب لهذه الآلات يكتب بطريقة معينة، سبب ذلك عدم وجود الغمازات لهذه الآلات في ذلك الوقت.
ولنأخذ الوتريات. أيضا كان التكنيك وقدرات العازفين تختلف عما هي في العصور اللاحقة.
نفس الشيء حصل في عصر الكلاسيك، موتسارت وهايدن، تطور التكنيك للآلات وظهرت أنواع جديدة من التكنيك، وكذلك حصل تطور في صناعة بعض الآلات.

توجد آلات كثيرة اندثرت بسبب عدم صلاحيتها للعزف في الأوركسترا، وتوجد آلات أضيفت للأوركسترا، مثل الساكسوفونات.

في العصور اللاحقة حصلت تطورات أخرى، والتطورات لم تقتصر على الآلات واستخدامها بل على نوع الكتابة للأوركسسترا والفورمات أو القوالب المستخدمة، وابتكرت قوالب جديدة لم تكن موجودة مثل القصيد السيمفوني.

كما ترى فإن الرحلة كانت طويلة، يعني مئات من السنين إلى أن وصلت لما نحن فيه الآن.

ماذا عن الآلات الشرقية؟

الكثير من الآلات الشرقية لا زالت متخلفة في صناعتها، ولا توجد لحد الآن قواعد ثابتة لصناعتها، خذ العود على سبيل المثال، فهو ليس مستقرا لا في صناعته ولا في طريقة عزفه، ولا في أنواع التكنيك المستخدمة في العود.
هناك من يستخدم تكنيك الجيتار، وهناك من يستخدم تكنيك الكمان.
لا توجد مدارس وميتودات لهذه الآلة، ولو قارنا العود بالكمان على سبيل المثال فالأعمال المكتوبة للكمان الكلاسيكي هي بالآلاف، والدراسات المكتوبة عبر أكثر من مائتي عام تصل المئات، بينما العود لا توجد حتى العشرات، بل حتى الآحاد، هناك اجتهادات لدى العازف الفلاني وغيره، ولا توجد قواعد ثابتة لحد الآن، والطريق طويل للغاية لكي تستقر هذه الآلة.
نفس الكلام بالنسبة للقانون، أما بالنسبة للناي فالكلام يطول كثيرا عن هذه الآلة، نحن نحب الناي وأنا أعشق الناي والكولة، لكننا يجب أن نعترف بأنها آلات لا زلات متخلفة لم يطأها التطوير. هل يمكن مقارنة الكولة بالفلوت؟ طبعا هذه المقارنة بحد ذاتها هي نوع من الجنون، لأن الفلوت تطور عبر مئات السنين بينما الناي والكولة هل تطورت مثل الفلوت؟

عودة لاستخدام هذه الآلات في الأوركسترا.

هناك الكثير جدا من التجارب الذي يجريها بعض المؤلفين الموسيقيين في بعض الدول العربية. أنا شخصيا لدي تجارب كثيرة جدا لكن بإدخال الكمان تعزف بالأسلوب الشرقي مع الأوركسترا، وكانت تجاربي ناجحة للغاية وأعجب بها الجمهور والمستمعين الأوروبيين.
وتوجد هناك تجارب في مصر وسوريا وتركيا، تركيا لديهم تجارب كثيرة في هذا المضمار. لكن أغلب هذه التجارب هي أن تعزف هذه الآلات سولو، أي أن المؤلف يكتب سولو للآلة وبحسب مقدار تكنيك هذه الآلة ويكتب للأوركسترا.
لكن إقحامها في العزف مع الأوركتسرا كعازفين غير سولو أو ما يسمى tutti player فهذا الأمر لا زال غير مطروق.

أنا أرى أحيانا في اليوتيوب أوركسترات من شرق آسيا يعزفون موتسارت وغيره بآلات تقليدية لتلك البلاد، وأحيانا تكون تجارب ناجحة ومنها تجارب رائعة بصراحة.

نحن نحتاج للتجارب ونحتاج للوقت لكي نصل هذا، لكن إدخال هذه الآلات كعزف سولو مع الأوركسترا هي الفكرة السائرة.

هذه بعض الفيديوات كأمثلة حية، وسأبدأ بفيديو لي أنا:

Ali Baba Ahmad Al-Jawadi - YouTube

هذا عمل تركي كبير، تلاحظ أن القانون والناي والطنبور جالسين دورهم محدود للغاية:

Supplication for Prophet Muhammad PBUH - Orchestra - YouTube

وهذا مثال من شرق آسيا:

EAST MEETS WEST - KOTO CONCERTO: GENJI - YouTube

وهذه أوركسترا بآلات تقليدية بالكامل:

Yan'An Junior School Traditional Instruments Orchestra - YouTube

المشكلة الأخرى هي: كيف تكتب للأوركسترا الذي سيصاحب هذه الآلات، حتى الكمان حينما يعزف شرقي يكون صوته مختلفا عن حينما يعزف غربي.

أخيرا أنظر لهذا الفيديو وهو لباخ وشاهد الآلات القديمة كيف كانت متخلفة في الصنع وكيف أن باخ كان مضطرا للكتابة بطريقة معينة لبعض الآلات بسبب عدم تطورها، وهنا أعني الهورن الفرنسي أو الكورنو، ولاحظ الأوبوا كيف كانت بدون غمازات. لقد كانت مشكلة كبيرة في وقتها وتطلب مهارة خاصة من عازفي الهورن الفرنسي، ولاحظ حتى الآلات الوترية أيضا كانت متخلفة، أنظر كيف كان شكل القوس في ذلك العصر:

Johann Sebastian Bach - Brandenburg Concertos, BWV 1046, 1047, 1048, 1049, 1050 and 1051 (complete) - YouTube

خالص محبتي

أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 24/03/2013 الساعة 04h00
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24/03/2013, 14h59
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: الجمل الموسيقية

السلام عليكم
بصراحة يا أستادي أولا أشكرك على الشرح الرائع و الوافي
و تانيا أهنيك على تلك المقطوعة الرائعة و عزفك الدي لا يشبع منه مع تلك الأوركسترا
شكرا جزيلا لك
ازا كان ممكن تخبرنا عن المقام الدي عملت عليه المقطوعة
و ازا كان ممكن تعطينا شوية مقامات عربية و تركية تقبل للهرموني
مع تحياتي
بصراحة أنا لسيت لدي خبرة في المقامات كبيرة
أتعمل معها على حسب الموضوع فقط
و ازا كان ممكن تعطيني لكل مقام الشعور الدي يعطيه هل الفرح أو الحزن أم ,,,,,
مع تحياتي مرة أخرى
و أنا سعيد جدا لأني أتحدت مع أساتدة كبار متلك
و شكرا جزيلا مرة أخرى
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25/03/2013, 02h26
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
بصراحة يا أستادي أولا أشكرك على الشرح الرائع و الوافي
و تانيا أهنيك على تلك المقطوعة الرائعة و عزفك الدي لا يشبع منه مع تلك الأوركسترا
شكرا جزيلا لك
ازا كان ممكن تخبرنا عن المقام الدي عملت عليه المقطوعة
و ازا كان ممكن تعطينا شوية مقامات عربية و تركية تقبل للهرموني
مع تحياتي
بصراحة أنا لسيت لدي خبرة في المقامات كبيرة
أتعمل معها على حسب الموضوع فقط
و ازا كان ممكن تعطيني لكل مقام الشعور الدي يعطيه هل الفرح أو الحزن أم ,,,,,
مع تحياتي مرة أخرى
و أنا سعيد جدا لأني أتحدت مع أساتدة كبار متلك
و شكرا جزيلا مرة أخرى
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم
شكرا جزيلا لك على كلماتك الجميلة وعلى دأبك على التعلم.
بالنسبة للمقامات التي استخدمتها في عملي هذا فقد كانت خليطة من مقامات شرقية، العمل مقسم إلى جزئين الأول بطيء، بدأت بمقام الحجاز وأنهيت الجملة باستخدام علامة دو# ليصبح حجاز كار، وهنا لأنه على درجة ري فيكون اسمه شهناز. بصراحة غالب الجزء الأول كان شهناز.
في الجزء الثاني أيضا استخدمت نفس المقام أي حجاز كار لكن على درجة لا، ما يسمى سوزدل.
ثم الجزء الأسرع في الأخير يصبح ري صغير.
بالنسبة لتوزيع المقامات الشرقية، فبإمكانك توزيع أي سلم يخلو من ربع التون، أنا حتى في ربع التون أضع هارموني لكنني أتحاشى نوتة الربع تون.
صديقي الحبيب وزميلنا في المنتدى الأستاذ منصور العجاتي قد وضع موضوعا متكاملا حول المقامات الشرقية باستطاعتك أن تطلع عليه:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=98911

بالنسبة للمقامات والانطباع التي تعطيها، فالكثير من مقاماتنا تعطي انطباعا حزينا، مثلا الحجاز يعطي نوع من الحزن، والصبا حزين جدا، ولكن الصبا فيه ربع تون، لكن صبا زمزمة وهو فرع من الصبا فيه أيضا حزن قريب جدا من الصبا.

بصراحة شديدة، فالمؤلف هو الذي يتحكم في أن تكون الجملة أو المقطع حزينا أو فرحا أو راقصا، وذلك باختيار التيمبو واختيار نوع الهارموني، وبناء الجملة.
لو تذكرنا أغنية موسيقار الأجيال حي على الفلاح، هي من مقام الصبا، لكن موسيقار الأجيال عمل منها أغنية حماسية وليست أغنية بكائية.

‫ط*ظٹ ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ظپظ„ط§ط* ظ…ط*ظ…ط¯ ط¹ط¨ط¯ ط§ظ„ظˆظ‡ط§ط¨‬‎ - YouTube

مثلا معروف أن سلم العجم أو الماجير هو سلم يوحي بالفرح، لكن من السهولة على المؤلف المحترف أن يصيغ عليه عملا حزينا، حتى سلم الصغير أو المينير ممكن أن يكون سعيدا جدا وممكن أن يكون غاية في الحزن، إسمع هذه الحركة لبيتهوفن:

Beethoven, Symphony 3/2/1 - Marcia Funebre (E flat major Op. 55) "Eroica" - YouTube

وقارن عم هذا العمل، كلاهما من سلم الصغير أو مينير:

Sarah Chang: Mendelssohn Violin Concerto Mvt.1 Part1 - YouTube

خالص محبتي

أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 25/03/2013 الساعة 03h08
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26/03/2013, 17h34
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

شكرا لك أستادي
على ما قدمته لي من معلمومات
و أتمنى لو أتعامل معك في عمل ما ان شاء الله
و سامحني لأني أتأخر في الرد
مع تحياتي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 27/03/2013, 03h03
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
شكرا لك أستادي
على ما قدمته لي من معلمومات
و أتمنى لو أتعامل معك في عمل ما ان شاء الله
و سامحني لأني أتأخر في الرد
مع تحياتي
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

شكرا جزيلا لك على كلماتك الجميلة، إنشاء الله هناك الكثير من المواضيع تنتظر النشر.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01/05/2013, 07h19
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة


هذا عمل تركي كبير، تلاحظ أن القانون والناي والطنبور جالسين دورهم محدود للغاية:

Supplication for Prophet Muhammad PBUH - Orchestra - YouTube


أحمد الجوادي
أستادي العزيز
سامحني في هدا الفيديوا
أنت قلت أن القانون و الناي و الطنبور عزفو سولو
فسؤال هل عزفوا معا يعني جميعا أم كل آلة عزفت مقطعا لوحدها
يعني
هل يمكن أن يعزف سولو من طرف عدة آلات و ليس من آلة واحدة
مع تحياتي و خالص محبتي
و أتمنى تكون بخير لأنوا لاحظت انك مبتدخلش كتير هده الأيام
لهيك بتمنى أن تطمننا على نفسك
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01/05/2013, 14h25
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
أستادي العزيز
سامحني في هدا الفيديوا
أنت قلت أن القانون و الناي و الطنبور عزفو سولو
فسؤال هل عزفوا معا يعني جميعا أم كل آلة عزفت مقطعا لوحدها
يعني
هل يمكن أن يعزف سولو من طرف عدة آلات و ليس من آلة واحدة
مع تحياتي و خالص محبتي
و أتمنى تكون بخير لأنوا لاحظت انك مبتدخلش كتير هده الأيام
لهيك بتمنى أن تطمننا على نفسك
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

أنا كتبت على هذا الفيديو بالضبط:

هذا عمل تركي كبير، تلاحظ أن القانون والناي والطنبور جالسين دورهم محدود للغاية:

ولم أكتب أنهم يعزفون سولو، بل هي تجربة لإقحام الآلات الشرقية في الأوركسترا

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 01/05/2013, 14h31
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

أنا كتبت على هذا الفيديو بالضبط:

هذا عمل تركي كبير، تلاحظ أن القانون والناي والطنبور جالسين دورهم محدود للغاية:

ولم أكتب أنهم يعزفون سولو، بل هي تجربة لإقحام الآلات الشرقية في الأوركسترا

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
نعم سامحيني يا أستادي
ولكن أنا لاحظت أنهم يعزفون في نفس الوقت و حسب الكلام الدي قلته في الأول أستادي أنه ممكن ندخل أي آلة بشكل سولو
و القانون و الناي و الطنبور كلها آلات تدخل مع الأوركسترا بشكل سولو لدلك فكرت فأنه ممكن يكون عزف سولو لمجموعة آلات
مع تحياتي و سامحني ممكن فهمت غلط
مع تحياتي و خالص محبتي مرة أخرى
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 04/05/2013, 22h17
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

أنا كتبت على هذا الفيديو بالضبط:

هذا عمل تركي كبير، تلاحظ أن القانون والناي والطنبور جالسين دورهم محدود للغاية:

ولم أكتب أنهم يعزفون سولو، بل هي تجربة لإقحام الآلات الشرقية في الأوركسترا

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
السلام عليكم
أستادي العزيز
أتمنى لو تشرحلي الطريقة التي عزف بها هنا القانون و الناي و الطنبور في نفس الوقت
فحسب ما قلت لي أنت سابقا ممكن أن ندخل أي ألة في التركيبة الأوركسترالية بشرط أن تعزف سولو
على العموم أتمنى تشرحلي هدا الموضوع
و لدي استفسار تاني لو سمحت هو
هل يمكن أن تكون المرافقة على شكل ايقاع و أنا هنا أقصد متلا
لو أخدنا الكونترباص فعوض أن نعطيه نوتات طويلة في المرافقة هل يمكن أن نطبق قواعد الأصوات المتنافرة و جعل المرافقة على شكل ايقاع
أتمنى تكون فهمت سؤالي
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05/05/2013, 02h35
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
أستادي العزيز
أتمنى لو تشرحلي الطريقة التي عزف بها هنا القانون و الناي و الطنبور في نفس الوقت
فحسب ما قلت لي أنت سابقا ممكن أن ندخل أي ألة في التركيبة الأوركسترالية بشرط أن تعزف سولو
على العموم أتمنى تشرحلي هدا الموضوع
و لدي استفسار تاني لو سمحت هو
هل يمكن أن تكون المرافقة على شكل ايقاع و أنا هنا أقصد متلا
لو أخدنا الكونترباص فعوض أن نعطيه نوتات طويلة في المرافقة هل يمكن أن نطبق قواعد الأصوات المتنافرة و جعل المرافقة على شكل ايقاع
أتمنى تكون فهمت سؤالي
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

غير محبذ أن يعزف الكونتراباص نوتات متنافرة عن الكورد. أما بالنسبة للآلات التي تعزف هنا فهي تعزف نفس اللحن بالطريقة الشرقية الاعتيادية، وهو نوع من التقوية للصوت وكذلك للحصول على نوع مختلف من الصوت، نسميه التزاوج بين الآلات، وهذا يدرس في علم الأوركستريشن.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h57.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd