* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 20h33 - التاريخ: 01/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 19h15 - التاريخ: 01/11/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 18h59 - التاريخ: 01/11/2025)           »          الفنان محمد راشد الرفاعي (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h59 - التاريخ: 01/11/2025)           »          زيزي الأمير (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 10h54 - التاريخ: 01/11/2025)           »          جميلة سمعان (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h02 - التاريخ: 01/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h00 - التاريخ: 01/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 01/11/2025)           »          احلام رزق (اللبنانية) (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h35 - التاريخ: 01/11/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : jackie84 - - الوقت: 21h05 - التاريخ: 31/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 24/03/2013, 02h42
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي


انقلابات التآلفات:

للتآلفات الثلاثية ثلاثة أوضاع، وضع أساسي وانقالبين، هذا الشكل سيوضح لنا:



هذه هي انقلابات التآلفات الثلاثية:



كما هو الحال في انقلابات التآلفات الثلاثية فالتآلفات السباعية لها انقلابات أيضا.
لاحظنا بأن التآلفات الثلاثية لها ثلاثة أوضاع:
وضع أساسي وانقلابين.
أما في التآلفات السباعية فالتآلفات السباعية لها أربعة أوضاع:
وضع أساسي وثلاث انقلابات.


هذا الشكل سيوضح أوضاع التآلفات السباعية:



هذه هي انقلابات التآلفات السباعية:



كما رأينا فهناك سبعة أنواع من التآلفات السباعية، وبما أن لكل نوع له أربعة أوضاع ما يعني لو أنني وضعت جميع الأشكال للأنواع السبعة فستكون كثيرة جدا ومربكة للدارس، لذلك سأكتفي بنوع واحد وسأختار أكثرها شيوعا وهو الخامسة بسابعتها الصغيرة أي دومينانت بالسابعة، أي Dominant seventh، ومن يشاء يستطيع اتباع نفس القاعدة على باقي التآلفات السباعية.

التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 7th Chords 003c 1.jpg‏ (29.2 كيلوبايت, المشاهدات 315)
نوع الملف: jpg 7th Chords 004 1.jpg‏ (56.1 كيلوبايت, المشاهدات 314)
نوع الملف: jpg 7th Chords 003d 1.jpg‏ (36.1 كيلوبايت, المشاهدات 308)
نوع الملف: jpg 7th Chords 005.jpg‏ (66.0 كيلوبايت, المشاهدات 311)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 24/03/2013 الساعة 02h54
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24/03/2013, 02h47
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي




قبل أن أنتقل للموضوع التالي وهو تصريف كورد الخامسة بسابعته، علي أن أعود لشرح فقرة كنت قد ذكرتها أعلاه.


علي أن أوضح أكثر حول هذه النقطة:
في الشكل التالي قمت ببناء تآلف الناقص بسابعته الناقصة على نوتة ري بدلا من نوتة دو:



في الشكل الأول A التآلف موجود في مكان واحد وهو سلم ري بيمول صغير، هذا السلم غير موجود "اليوم"، السبب هو أن هناك سلم معادل له وهو دو# الصغير. سلم ري بيمول الصغير يحوي ثمانية علامات تحويل من نوع بيمول، أي أن العلامة الأخيرة ستكون سي دوبل بيمول، بينما السلم المعادل له وهو سلم دو# الصغير الذي يحوي على أربع علامات رفع أو أربع دييزات. لذا فإن الكورد الذي في الشكل A موجود نظريا ولا يمكن أن نجده على أرض الواقع (إلا ما ندر وفي حالات خاصة جداً). لهذا فقد استبدلت الكورد في الشكل A بالكورد بالشكل B لأن هذا الكورد موجود، ورديفه حينما حولنا نوتة دو بيمول إلى سي بيكار أيضا موجود. الكورد الأول في الشكل B موجود في سلم مي بيمول صغير الذي يحوي على ستة بيمولات، والكورد الثاني في الشكل C موجود في سلم دو صغير الذي يحوي على ثلاثة بيمولات.


ملاحظة: من هنا سوف أبدأ بشرح قليلا من الهارموني، فمن لم تكن لديه خلفية بسيطة عن الهارموني سيصعب عليه فهم ما سأكتب، لذا اقتضى التنبيه.

وظائف كودر الخامسة بسابعته، الدومينانت بسابعته أو Dominant Seventh:

هذا التآلف السباعي هو الأكثر استخداما والأكثر انتشارا في الموسيقى.
سبب ذلك أن هناك جذبا وشدا قويين جدا بين هذا التآلف السباعي وبين تآلف الدرجة الأولى.
حينما يعزف هذا التآلف السباعي في وسط الموسيقى يخلق نوعا من القلق وعدم الاستقرار ويعطي الإيحاء بأنه يجب أن يتصرف لتآلف آخر، وهذا التآلف الآخر غالبا ما يكون تآلف الدرجة الأولى أو التونيك.

ما سبب هذا القلق وعدم الاستقرار في هذا التآلف؟

هذا التآلف والذي يقع على الدرجة الخامسة من سلمي الكبير "ماجير" والصغير "مينير" يتكون "غالبا وعادة" من تآلف كبير مضافا له سابعة صغيرة "بحسب بعدها عن جذر التآلف".

هذا هو التآلف في سلمي الكبير والصغير وقد اخترت سلم فا الكبير وفا الصغير:



في السلم الكبير يكون كورد الخامسة بسابعته دائما تآلف ثلاثي كبير وسابعة صغيرة.
في السلم الصغير عادة وغالبا ما ترفع ثالثة تآلف الخامسة والتي هي سابعة السلم نصف تون للأعلى، فيصبح التآلف أيضا كبير وسابعته صغيرة. في أحيان نادرة للغاية يستخدم هذا التآلف بدون رفع ثالثة هذا الكورد، وذلك في السلم الصغير.
يسمى تآلف الخامسة بسابعتها كورد الدومينانت بسابعته، ويرمز لها بالرقم خمسة اللاتيني وعلى يمينه الرقم 7 العربي، هكذا: V7. ويكتب الرقم سبعة العربي صغيرا وإلى الأعلى قليلا، مثلما سنجده في النماذج المرفقة.

ملاحظة: الارقام المستخدمة في الغرب هي أرقام عربية، والأرقام التي نستخدمها نحن العرب هي أرقام هندية.

لو حللنا هذا التآلف السباعي والذي هو "تآلف كبير بسابعة صغيرة" نلاحظ أن هناك نوعين من النتافر الذي يسبب عدم استقرار هذا التآلف.

التنافر الأول هو وجود سابعة الكورد والتي هي أصلا مسافة غير منتاغمة أو متنافرة، وحين الانقلابات تصبح المسافة ثانية ما يزيد تنافر هذه النوتة كما وجدنا في الشكل ما قبل الأخير.

التنافر الثاني وهو الأهم، وجود ما يدعى "تريتون" في تركيبة هذا التآلف.

ما هو التريتون؟

التريتون هو مسافة غير مستقرة، وتكون على شكلين: خامسة ناقصة أو رابعة زائدة. من الاسم نستطيع أن نتكهن بأن المسافة التي تفصل بين النوتتين هي ثلاثة تونات.
هذه المسافة غير المستقرة تحتاج لتصريف لتآلف آخر لكي يحس السامع بالاستقرار.

في تآلف الدومينانت بسابعته يوجد التريتون بين ثالثة التآلف وسابعته.
في الوضع الأساسي يكون التريتون على شكل خامسة ناقصة.
في الانقلاب الأول والثاني والثالث يكون التريتون على شكل رابعة زائدة.

التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 7th Chords 007a.jpg‏ (56.2 كيلوبايت, المشاهدات 306)
نوع الملف: jpg 7th Chords 007b.jpg‏ (52.8 كيلوبايت, المشاهدات 309)
نوع الملف: jpg 7th Chords 008.jpg‏ (20.1 كيلوبايت, المشاهدات 308)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 24/03/2013 الساعة 02h57
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24/03/2013, 02h50
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي


كيف يتصرف كورد الدومينانت بسابعته Dominant seventh؟

أغلب الحالات يتصرف تآلف الدومينانت بسابعته إلى تآلف الدرجة الأولى، لكن هناك تصريفات أخرى، أكثرها شيوعا هو تصريف هذا التآلف إلى الدرجة السادسة، فيما يسمى بالقفلة الخداعة أو القفلة المفاجئة.

سوف أتناول تصريف هذا التآلف في حالة الوضع الأساس أو وضع الجذر. يأتي هذا التصرف غالبا في نهاية الجملة أو نهاية قسم مهم.

هناك قاعدتين يجب اتباعهما حين تصريف تآلف الدومينانت بسابعته:

أولا: تتحرك ثالثة التآلف "والتي هي سابعة السلم" للأعلى بخطوة أي بمسافة ثانية صاعدة، لتصل إلى الدرجة الأولى في السلم.

ثانيا: تتحرك سابعة التآلف "والتي هي رابعة السلم" بخطوة للأسفل مسافة ثانية هابطة لتتصرف إلى ثالثة السلم.

باختصار: سابعة التآلف تتصرف بخطوة للأسفل وثالثة التآلف تتصرف بخطوة للأعلى.

بمعنى آخر: لو كانت مسافة التريتون هي خامسة ناقصة فتتصرف للداخل، ولو كانت رابعة زائدة فتتصرف للخارج. أرجو مراقبة الشكل أدناه.



سنلاحظ أننا حينما نتبع هذه القاعدة وحينما يكون كورد الدومينانت بسابعته مكتملا أي أن النوتات الأربعة متواجدة في التآلف، سيكون الكورد التالي "والذي هو كورد الدرجة الأولى" ناقصا، أي أن إحدى نوتاته ستكون مفقودة.
النوتة المفقودة عادة ما تكون خامسة تآلف الدرجة الٍأولى، وستكون نوتة جذر الدرجة الأولى مكعبة.

كيف ممكن أن نحصل على تآلف الدرجة الأولى كاملا أثناء تصريف تآلف الدومينانت بسابعته؟

للحصول على تآلف الدرجة الأولى مكتملا بنوتاته الثلاثة ممكن اتباع إحدى هتين الطريقتين:

أولا: نضع النوتة الحساسة أو سابعة السلم "ثالثة الدومينانت بسابعته" في صوت وسطي، أي أن لا نضعها في الصوت العلوي "السوبرانو". ممكن وضعها في صوت الآلتو أو صوت التينور.

ثانيا: نحذف إحدى النوتات الأربعة لكورد الدومينانت بسابعته، والنوتة التي يفضل حذفها عادة وغالبا هي خامسة التآلف، ونكرر نوتة الجذر. بذلك نحصل على كورد الدرجة الأولى كاملا. ممكن حذف ثالثة تآلف الدومينانت بسابعته، أي حساس السلم، لكن هذه الحالات نادرة وليست مقبولة لدى الطلاب والدارسين، بل يعتبرها الكثير من المدرسين أنها ممنوعة.
توجد نوتتين لا يمكن حذفهما بتاتا، وهما جذر تآلف الدومينانت بسابعته، وسابعة التآلف. السبب هو أن الجذر لو حذف لتغير الكورد ولم يعد دومينانت، ولو حذفت السابعة لأصبح الكورد دومينانت عادي، أي بدون سابعته. في كلتا الحالتين سيتغير ترقيم الكورد.



في الشكل أعلاه وعند التصريف A نلاحظ حصول خامسات متوازية بين الباص والسوبرانو، أي بين النوتتين دو و صول، حيث تصرفتا إلى فا و دو، أي خامسة تامة تتحرك لخامسة تامة، وهذه إحدى ممنوعات الهارموني.

في التصريف B نلاحظ حصول خامسات عكسية، أي تأتي بحركة عكسية، هذه أيضا ممنوعة في قواعد الهارموني، وخصوصا للكتابة للأصوات البشرية، لكنها أحيانا ممكن استخدامها في الكتابة للموسيقى الآلية.

في التصريف C تم حذف خامسة الكورد، حيث أن الكورد يجب أن يكون: ري – فا# - لا – دو، لكننا نلاحظ اختفاء نوتة لا، وعوضا عن ذلك لقد تكررت نوتة ري والتي هي جذر الكورد، بهذا حصلنا على تآلف كامل للدرجة الأولى.

في التصريف D وضعت ثالثة الدومينانت بسابعته والتي هي حساس السلم والتي هي نوتة فا# في صوت وسطي، وقد وضعتها في صوت الآلتو، وهنا لم أتبع القاعدة وبدلا من أن تتحرك هذه النوتة للأعلى كما تنص القاعدة، قمت بتحريكها للأسفل ثالثة لكي تذهب إلى خامسة تآلف الدرجة الأولى، ليتكون لدينا تآلف كامل للدرجة الأولى.

لو لاحظنا نوتات عظام المؤلفين، مثلا بيتهوفن في سوناتاته للبيانو فهو كثيرا ما يحذف ثالثة الدومينانت بسابعته، ويبقى إحساس الدومينانت بسابعته بالرغم من حذف هذه النوتة المهمة.

في حالة كتابة هارموني لثلاث أصوات ففي كورد الدومينانت بسابعته علينا أن نحذف إحدى نوتاته، والنوتة التي ممكن حذفها هي خامسة الكورد، وسيكون كورد الدرجة الأولى غير مكتملا أيضا.

هذه أمثلة:



أتمنى أن أجد الوقت لشرح تصريف انقلابات الدومينانت بسابعته.
أحب أن أنبه إلى أن تسميات الكوردات مختلفة في الجاز. وهناك أربع أنواع من ترقيم الكوردات.

المواضيع التالية ستكون: السلالم الكبيرة والصغيرة وبنائها والتعرف عليها، وسلالم المود، والسلالم الخماسية، والسلم السدادس وهو أصلا موجود هنا. بعد ذلك المفاتيح الموسيقية وبعدها الآلات التي تعزف على شكل تصوير، وبعدها الكثير جدا إنشاء الله.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 7th Chords 011.jpg‏ (54.9 كيلوبايت, المشاهدات 241)
نوع الملف: jpg 7th Chords 012.jpg‏ (64.0 كيلوبايت, المشاهدات 243)
نوع الملف: jpg 7th Chords 014.jpg‏ (24.5 كيلوبايت, المشاهدات 240)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30/03/2013, 09h03
الصورة الرمزية منصور العجاتي
منصور العجاتي منصور العجاتي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:660876
 
تاريخ التسجيل: October 2012
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 66
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

الاستاذ الكبير احمد الجوادى

ابداع ما بعده ابداع شرح سيادتكم لمبادئ الهارمونيات السباعية
مهما قلت اعلم انه لا يكفي كلمات تعبر عن تقديرى للجهد المبذول و تنظيمك الشديد للموضوع
شروحات و نوتات
حتي اسماء الصور المرفقة مرتبة و تنم عن ترتيب شديد و تنميق و تدقيق

شكرا جزيلا استاذنا الفاضل

تحياتى و تقديرى
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 31/03/2013, 01h13
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصور العجاتي مشاهدة المشاركة
الاستاذ الكبير احمد الجوادى

ابداع ما بعده ابداع شرح سيادتكم لمبادئ الهارمونيات السباعية
مهما قلت اعلم انه لا يكفي كلمات تعبر عن تقديرى للجهد المبذول و تنظيمك الشديد للموضوع
شروحات و نوتات
حتي اسماء الصور المرفقة مرتبة و تنم عن ترتيب شديد و تنميق و تدقيق

شكرا جزيلا استاذنا الفاضل

تحياتى و تقديرى
صديقي الحبيب الأستاذ منصور بيك المحترم

ألف شكر لك على كلماتك الجميلة، الحمد لله أن الموضوع أعجبك. بصراحة لقد أخجلتني بكلماتكم الجميلة.
بصراحة لقد شجعتني على كتابة المزيد عن الهارموني لكن بعد أن أكمل وضع المقرر من موضوع النظريات وهي السلالم وغيرها.

لك مني خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 18/04/2013, 19h27
mohamed khalil mohamed khalil غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:687127
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 35
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

الاخوة الزملاء
اقدم لكم الجزء الأول من شروحات الاستاذ أحمد الجوادي في هذا الموضوع مجمعه حسب المشاركات
بالطبع لقد قمت بذلك حرصا علي هذه المعلومات القيمة التي وجدتها في ردود الاستاذ احمد الجوادي ويتخللها بالطبع اسئلة واستفسارات فرايت تجميع الدروس من مشاركات الاستاذ أحمد بهذا الملف .
وفي حقيقة الأمر فاني قد وضعتها لنفسي حتي يكون تسلسل الشروحات غير منقطع برد او استفسار او مداخله وفكرت في ان اضعها بين يديكم حتي تكون الاستفاده عامة مع الوضع في الاعتبار موافقة الاستاذ عليها .
وتقبلو مني كل التحيه
وتحياتي الي الاستاذ
الموسيقار أحمد الجوادي
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf شروحات الاستاذ أحمد الجوادي.pdf‏ (3.70 ميجابايت, المشاهدات 130)
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 20/04/2013, 13h58
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohamed khalil مشاهدة المشاركة
الاخوة الزملاء
اقدم لكم الجزء الأول من شروحات الاستاذ أحمد الجوادي في هذا الموضوع مجمعه حسب المشاركات
بالطبع لقد قمت بذلك حرصا علي هذه المعلومات القيمة التي وجدتها في ردود الاستاذ احمد الجوادي ويتخللها بالطبع اسئلة واستفسارات فرايت تجميع الدروس من مشاركات الاستاذ أحمد بهذا الملف .
وفي حقيقة الأمر فاني قد وضعتها لنفسي حتي يكون تسلسل الشروحات غير منقطع برد او استفسار او مداخله وفكرت في ان اضعها بين يديكم حتي تكون الاستفاده عامة مع الوضع في الاعتبار موافقة الاستاذ عليها .
وتقبلو مني كل التحيه
وتحياتي الي الاستاذ
الموسيقار أحمد الجوادي
صديقي العزيز الأستاذ محمد بيك المحترم

ألف شكر لك عى كل هذا الاهتمام، وهذه الأناقة في صنع الملف.
هناك الكثير جدا في هذا الموضوع ينتظر الوقت الذي يتاح لي نشرها، إن شاء الله.

لك مني خالص محبتي وامتناني

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 28/04/2013, 15h22
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة

كيف يتصرف كورد الدومينانت بسابعته Dominant seventh؟

أغلب الحالات يتصرف تآلف الدومينانت بسابعته إلى تآلف الدرجة الأولى، لكن هناك تصريفات أخرى، أكثرها شيوعا هو تصريف هذا التآلف إلى الدرجة السادسة، فيما يسمى بالقفلة الخداعة أو القفلة المفاجئة.

سوف أتناول تصريف هذا التآلف في حالة الوضع الأساس أو وضع الجذر. يأتي هذا التصرف غالبا في نهاية الجملة أو نهاية قسم مهم.

هناك قاعدتين يجب اتباعهما حين تصريف تآلف الدومينانت بسابعته:

أولا: تتحرك ثالثة التآلف "والتي هي سابعة السلم" للأعلى بخطوة أي بمسافة ثانية صاعدة، لتصل إلى الدرجة الأولى في السلم.

ثانيا: تتحرك سابعة التآلف "والتي هي رابعة السلم" بخطوة للأسفل مسافة ثانية هابطة لتتصرف إلى ثالثة السلم.

باختصار: سابعة التآلف تتصرف بخطوة للأسفل وثالثة التآلف تتصرف بخطوة للأعلى.

بمعنى آخر: لو كانت مسافة التريتون هي خامسة ناقصة فتتصرف للداخل، ولو كانت رابعة زائدة فتتصرف للخارج. أرجو مراقبة الشكل أدناه.



سنلاحظ أننا حينما نتبع هذه القاعدة وحينما يكون كورد الدومينانت بسابعته مكتملا أي أن النوتات الأربعة متواجدة في التآلف، سيكون الكورد التالي "والذي هو كورد الدرجة الأولى" ناقصا، أي أن إحدى نوتاته ستكون مفقودة.
النوتة المفقودة عادة ما تكون خامسة تآلف الدرجة الٍأولى، وستكون نوتة جذر الدرجة الأولى مكعبة.

كيف ممكن أن نحصل على تآلف الدرجة الأولى كاملا أثناء تصريف تآلف الدومينانت بسابعته؟

للحصول على تآلف الدرجة الأولى مكتملا بنوتاته الثلاثة ممكن اتباع إحدى هتين الطريقتين:

أولا: نضع النوتة الحساسة أو سابعة السلم "ثالثة الدومينانت بسابعته" في صوت وسطي، أي أن لا نضعها في الصوت العلوي "السوبرانو". ممكن وضعها في صوت الآلتو أو صوت التينور.

ثانيا: نحذف إحدى النوتات الأربعة لكورد الدومينانت بسابعته، والنوتة التي يفضل حذفها عادة وغالبا هي خامسة التآلف، ونكرر نوتة الجذر. بذلك نحصل على كورد الدرجة الأولى كاملا. ممكن حذف ثالثة تآلف الدومينانت بسابعته، أي حساس السلم، لكن هذه الحالات نادرة وليست مقبولة لدى الطلاب والدارسين، بل يعتبرها الكثير من المدرسين أنها ممنوعة.
توجد نوتتين لا يمكن حذفهما بتاتا، وهما جذر تآلف الدومينانت بسابعته، وسابعة التآلف. السبب هو أن الجذر لو حذف لتغير الكورد ولم يعد دومينانت، ولو حذفت السابعة لأصبح الكورد دومينانت عادي، أي بدون سابعته. في كلتا الحالتين سيتغير ترقيم الكورد.



في الشكل أعلاه وعند التصريف A نلاحظ حصول خامسات متوازية بين الباص والسوبرانو، أي بين النوتتين دو و صول، حيث تصرفتا إلى فا و دو، أي خامسة تامة تتحرك لخامسة تامة، وهذه إحدى ممنوعات الهارموني.

في التصريف B نلاحظ حصول خامسات عكسية، أي تأتي بحركة عكسية، هذه أيضا ممنوعة في قواعد الهارموني، وخصوصا للكتابة للأصوات البشرية، لكنها أحيانا ممكن استخدامها في الكتابة للموسيقى الآلية.

في التصريف C تم حذف خامسة الكورد، حيث أن الكورد يجب أن يكون: ري – فا# - لا – دو، لكننا نلاحظ اختفاء نوتة لا، وعوضا عن ذلك لقد تكررت نوتة ري والتي هي جذر الكورد، بهذا حصلنا على تآلف كامل للدرجة الأولى.

في التصريف D وضعت ثالثة الدومينانت بسابعته والتي هي حساس السلم والتي هي نوتة فا# في صوت وسطي، وقد وضعتها في صوت الآلتو، وهنا لم أتبع القاعدة وبدلا من أن تتحرك هذه النوتة للأعلى كما تنص القاعدة، قمت بتحريكها للأسفل ثالثة لكي تذهب إلى خامسة تآلف الدرجة الأولى، ليتكون لدينا تآلف كامل للدرجة الأولى.

لو لاحظنا نوتات عظام المؤلفين، مثلا بيتهوفن في سوناتاته للبيانو فهو كثيرا ما يحذف ثالثة الدومينانت بسابعته، ويبقى إحساس الدومينانت بسابعته بالرغم من حذف هذه النوتة المهمة.

في حالة كتابة هارموني لثلاث أصوات ففي كورد الدومينانت بسابعته علينا أن نحذف إحدى نوتاته، والنوتة التي ممكن حذفها هي خامسة الكورد، وسيكون كورد الدرجة الأولى غير مكتملا أيضا.

هذه أمثلة:



أتمنى أن أجد الوقت لشرح تصريف انقلابات الدومينانت بسابعته.
أحب أن أنبه إلى أن تسميات الكوردات مختلفة في الجاز. وهناك أربع أنواع من ترقيم الكوردات.

المواضيع التالية ستكون: السلالم الكبيرة والصغيرة وبنائها والتعرف عليها، وسلالم المود، والسلالم الخماسية، والسلم السدادس وهو أصلا موجود هنا. بعد ذلك المفاتيح الموسيقية وبعدها الآلات التي تعزف على شكل تصوير، وبعدها الكثير جدا إنشاء الله.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
السلام عليكم
جميل جدا و شرح رائع
بصراحة يا أستاد أول مرة أشوف أن الائتلاف السباعي يصعد أربع درجات فأعلم أنه يصعد درتين فقط لا أكتر
و كانت هده المشكلة تحصل معي مرات عديدة ولا أجد لها الحل فشكرا جزيلا فلقد أفدتني كتير
شكرا
مع تحياتي و خالص محبتي لك و أتمنى لو تكمل دروس الهرموني فأسلوبك في الشرح رائع جدا صراحة
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12/05/2013, 15h04
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

السلام عليكم
أستادي العزيز كيف الحال
أنت بخير
قبل مدة ليست بطويلة قرأت في موضوع النظريات رد لك على شخص أراد أن يقوم بوضع الهرموني لمقام به ربع تون
فأنت أجبته أنك لا تحب أن تضع هرموني لمقامت بها ربع تون تم تحدت له عن طريقتك في عزف هده المقامات فتحدت عن البيدال
و صراحة لم أفهم قصدك
ادا ممكن تشرحلي لأنني حابب افهم طريقة عزفك من دون هرموني لأنني محتاجها
و أنا أرى أنه صعب جدا أن نضع الهرموني في المقامات فيها ربع حيت حيت ادا وجدنا في ضربة قوية نوتة بها ربع تون
فما الحل ستكون الجميع الاتلافات غير صالحة فبرأيك أستادي ما الحل لهده المشكلة
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 14/05/2013, 01h39
mohamed khalil mohamed khalil غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:687127
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 35
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ملاحظ غياب الاستاذ عنا منذ فترة ونحن لم نعتاد علي ذلك
لعل المانع خير ان شاء الله
طمنا عليك استاذي الكبير
رد مع اقتباس
رد

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 05h22.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd