* : صور منوعة لحسناء البادية سميرة توفيق (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h08 - التاريخ: 04/11/2025)           »          منى فوزي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h57 - التاريخ: 04/11/2025)           »          ابتسام لطفي (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h55 - التاريخ: 04/11/2025)           »          فهد بلان- 22 مارس 1933 - 24 ديسمبر 1997 (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صباح فخري- 2 ماي 1933 - 2 نوفمبر 2021 (الكاتـب : AshourKing - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h18 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h07 - التاريخ: 04/11/2025)           »          جميلة سمعان (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 04/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 06h28 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المقدمات الموسيقية والغنائية لمسلسلات التلفزيون العراقي (الكاتـب : anas e - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h08 - التاريخ: 03/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 22/03/2013, 19h40
elarabi elarabi غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:543494
 
تاريخ التسجيل: September 2010
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 192
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

شكرا استاذي الكريم احمد الجوادي على كل شيء تقدمه لنا من شروحات و تدوينات و نضريات.بارك الله فيك وجازاك الله كل الخير متمنيا لك الصحة الجيدة والطمانينة و راحة البال
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي الحبيب الأستاذ العربي المحترم

شكرا جزيلا لك على تعليقك الجميل.

فعلا هذه من أغاني الزمن الجميل والتي أحبها أنا شخصيا جدا.

بالنسبة لتصوير المقامات على أماكن غير أماكنها، فبالنسبة للمغني لا توجد هناك أي مشكلة لأنه يتعامل مع حنجرته. لهذا لا يوجد أي فرق فيما لو غنى الأغنية من أي مكان آخر غير مكانها الطبيعي.

أما بالنسبة للآلات فيختلف الأمر، مثلا آلات العود والآلات الوترية وأقصد الكمان والفيولا والشيللو وربما الكونتراباص، فالتصوير في هذه الآلات ليس سهلا، ويعتمد على أي مكان، فمثلا تصوير بيات على درجة لا هو أمر طبيعي ومتعارف عليه، كذلك بيات على مي فليست هناك مشكلة، لكن المشكلة لو كان البيات على درجة مي بيمول مثلا، أو بيات على درجة فا أو فا#، سيكون العازف مكتفا، وطبعا ذلك يعتمد على قدرة العازف، العازف المتمكن يستطيع أن يعزف في أي مكان، لكن مع ذلك فهو يفضل المكان الطبيعي.
الأمر يزداد تعقيدا بالنسبة للعود بسبب وسع مسافاته، فمثلا عزف بيات على درجة فا# يعتبر صعبا للغاية.

لهذا في الفرق لو كانت طبقة مغني أو أن المغني يفضل أن يغني بيات على دو# ففي مثل هذه الحالة تكتب الموسيقى على أنها بيات ري ويقوم العازفين بتغيير دوزانهم نصف تون ويقرأون النوتة فتصدر الأصوات وكأنها بيات على دو#. وهكذا.
لكن علينا أن نتذكر بأن الكثير من الآلات وأعني عائلة الكمان هذه الآلات مصممة على أن يكون دوزانها بطريقة معينة لذا لا يمكن أن يتم رفع الدوزان لأنه ربما يقطع أحد الأوتار أو أن يحصل كسر في الكمان بسبب عدم تحمل الضغط العالي الحاصل من رفع الدوزان.

أتمنى أن يكون ردي هو الرد الصحيح على سؤالك.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
 

Tags
نوتات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h29.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd