* : الفنانه ليلى عبدالعزيز (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 12h07 - التاريخ: 16/09/2025)           »          المطربون والمطربات الغجر في الغناء العراقي (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 11h40 - التاريخ: 16/09/2025)           »          الفنان عبدالعزيز بورقبه 1915-1968 (الكاتـب : بو بشار - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h59 - التاريخ: 16/09/2025)           »          الفنان عنبر بن طرار (الكاتـب : بو بشار - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h52 - التاريخ: 16/09/2025)           »          الفنان علي خالد (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h32 - التاريخ: 16/09/2025)           »          الفنان الشعبى راشد الحملى (الكاتـب : زنجران - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h20 - التاريخ: 16/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h50 - التاريخ: 16/09/2025)           »          محمد سالم (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h38 - التاريخ: 16/09/2025)           »          حروف الكلام (حلقات إذاعية)عبد الرحمن الأبنودي وسيد مكاوي (الكاتـب : Dr. Taha Mohammad - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 08h34 - التاريخ: 16/09/2025)           »          الفنان عبداللطيف المنصور (الكاتـب : كويتى - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 08h10 - التاريخ: 16/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 19/03/2013, 02h52
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة elarabi مشاهدة المشاركة
شكرا جزيلا استاذنا الجليل احمد الجوادي
على هدا الذوق الراقي و الجميل,هده التحفة تعتبر من النوادر الاصيلة في زمن الفن الجميل,ادامكم الله في خدمة الفن الاصيل,استاذي الكريم لي سؤال في ما يخص الغناء على عدة درجات حسب التصويرات الممكنة في المقام ,هل المقام الاصلي تبقى له نكهة خاصة به مثال مقام الرست في تصويراته المستعملة
صديقي الحبيب الأستاذ العربي المحترم

شكرا جزيلا لك على تعليقك الجميل.

فعلا هذه من أغاني الزمن الجميل والتي أحبها أنا شخصيا جدا.

بالنسبة لتصوير المقامات على أماكن غير أماكنها، فبالنسبة للمغني لا توجد هناك أي مشكلة لأنه يتعامل مع حنجرته. لهذا لا يوجد أي فرق فيما لو غنى الأغنية من أي مكان آخر غير مكانها الطبيعي.

أما بالنسبة للآلات فيختلف الأمر، مثلا آلات العود والآلات الوترية وأقصد الكمان والفيولا والشيللو وربما الكونتراباص، فالتصوير في هذه الآلات ليس سهلا، ويعتمد على أي مكان، فمثلا تصوير بيات على درجة لا هو أمر طبيعي ومتعارف عليه، كذلك بيات على مي فليست هناك مشكلة، لكن المشكلة لو كان البيات على درجة مي بيمول مثلا، أو بيات على درجة فا أو فا#، سيكون العازف مكتفا، وطبعا ذلك يعتمد على قدرة العازف، العازف المتمكن يستطيع أن يعزف في أي مكان، لكن مع ذلك فهو يفضل المكان الطبيعي.
الأمر يزداد تعقيدا بالنسبة للعود بسبب وسع مسافاته، فمثلا عزف بيات على درجة فا# يعتبر صعبا للغاية.

لهذا في الفرق لو كانت طبقة مغني أو أن المغني يفضل أن يغني بيات على دو# ففي مثل هذه الحالة تكتب الموسيقى على أنها بيات ري ويقوم العازفين بتغيير دوزانهم نصف تون ويقرأون النوتة فتصدر الأصوات وكأنها بيات على دو#. وهكذا.
لكن علينا أن نتذكر بأن الكثير من الآلات وأعني عائلة الكمان هذه الآلات مصممة على أن يكون دوزانها بطريقة معينة لذا لا يمكن أن يتم رفع الدوزان لأنه ربما يقطع أحد الأوتار أو أن يحصل كسر في الكمان بسبب عدم تحمل الضغط العالي الحاصل من رفع الدوزان.

أتمنى أن يكون ردي هو الرد الصحيح على سؤالك.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
 

Tags
نوتات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h25.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd