* : قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 18h25 - التاريخ: 05/11/2025)           »          تراث محمد فوزي الغنائي و السينمائي الذي لم يُعرض من قبل (الكاتـب : الشبراوي2 - آخر مشاركة : ahmedkarimyasser - - الوقت: 17h39 - التاريخ: 05/11/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h59 - التاريخ: 05/11/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 05/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h55 - التاريخ: 05/11/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          محمد البناي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 10h27 - التاريخ: 05/11/2025)           »          إلهام بديع (الكاتـب : راضى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h00 - التاريخ: 05/11/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 06h17 - التاريخ: 05/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 19/03/2013, 02h46
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
أستادي
اراد أن أعرف
كيف نستعمل الجمل الغير منتظمة
يعني في أي وقت
و أيضا هل لا سمحت بتحليل بعض المقطوعات الأخرى لمتسورت و بيتهوفن
كما فعلت مع مقطوعة المارش التركي
ما تحياتي أستادي
عزيزي الأستاذ مراد المحترم

ليس للجمل غير المنتظمة وقت أو مكان لكي تستخدم فيه. عادة ما تأتي هكذا جمل غير منتظمة تلقائيا، في موسيقانا العربية الجمل غير المنتظمة ليست كثيرة مثل الموسيقى الكلاسيك، لكنها موجودة أحيانا.
أنا لدي الكثير من الجمل غير المنتظمة والتي أحيانا أتعمد عملها، أحيانا تأتي الجملة وتكون غير منتظمة بدون تعمد، وأحيانا يتعمد المؤلف عمل جملة غير منتظمة.
لو راقبت الفيديو المرفق وهو نفس الفيديو الذي أرفقته في بداية الموضوع. الجملة التي اخترتها من براهمز والتي هي أصلا لهايدن وتظهر في الوقت 1:01 مكونة من عبارتين وكل عبارة من خمس بارات، اللحن الاساسي أخذه براهمز من هايدن وكتب عليه تنويعات، ولكي يحافظ براهمز على صيغة اللحن حينما بدأ في التنويعات استمر في استخدام نفس الترتيب أي عبارتين كل عبارة من خمس بارات.

Other kinds of Musical Sentences, ط¬ظ…ظ„ ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط© ط£ظ†ظˆط§ط¹ ط£ط®ط±ظ‰ - YouTube!

بالنسبة لعمل جملة غير منتظمة هناك طرق عديدة، منها:
التكبير: وهي بأن يجري تكبير أو تطويل في النوتات، مثلا لو كان لدينا لحن مكون من كروشات، يتحول نفس اللحن ليصبح من نوارات.
التصغير: وهو عكس التكبير، وذلك بأن تصغر طول النوتات، مثلا اللحن المكون من كروشات يصبح من دوبل كروشات.
الإعادة: كأن يعيد بار أو نصف عبارة "ما يدعى بالجزء أو Section".
المحاكاة: وهي أن يعيد المؤلف بار أو عدة بارات لكن على أن تكون ليست إعادة حرفية، وعادة تكون الإعادة على نوتات أخرى.
حذف بار من إحدى العبارتين: وذلك بأن يحذف المؤلف بار أو حتى جزء من عبارة، فتصبح العبارة قصيرة وناقصة، ومن أشهر الحذف هو موسيقى افتتاحية زواج فيجارو لموتسارت، حيث أن البار الأول محذوف من بداية الافتتاحية.

Mozart - Marriage Of Figaro - Overture - YouTube



نلاحظ في النوتة المرفقة بأن البار الأول يشبه البار الثالث، أولا هذا نوع من أنواع المحاكاة أو Imitation، ثانيا، البار الثالث هو النصف الثاني من نصف العبارة والتي هي البارين الثاني والثالث. ما يعني أن هناك بار قد تعمد موتسارت حذفه قبل البار الأول وهذا البار يشبه البار الثاني.
هذه هي جملة غير منتظمة، العبارة الأولى تبدأ من البار الاول إلى البار رقم 3، والعبارة الثانية تبدأ من البار رقم 4 إلى البار رقم 7.
نلاحظ أنها جملة من سبع بارات، العبارة الثانية مكتملة بينما الأولى منقوصة. هكذا أرادها موتسارت.

بالنسبة لتحليلات أعمال أخرى فيوجد لدي تحليلات ليست قليلة أنتظر الوقت المناسب لكي أنشرها وسوف أنشر أحدها قريبا، لكنني قبل ذلك يجب أن أشرح ما هو قالب السوناتة، أو Sonata form. وأرى أنني قبل ذلك علي أن أشرح القوالب الأبسط لكي أصل لقالب السوناتة.

وأحب أن أنبه إلى أنني قد قمت بتحليل بعض الأعمال الشرقية في موقعي للنوتات، وفقط في الأمس قمت بتحليل عمل من أعمال موسيقار الأجيال وسوف أنشره مع غيره حيث يوجد لدي الكثير ممن تنتظر.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Mozart.jpg‏ (31.9 كيلوبايت, المشاهدات 255)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19/03/2013, 14h45
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: الجمل الموسيقية

شكرا لك أستادي على هدا الشرح الأكتر من وافي
أنا درست التأليف و التوزيع الموسيقي
و درست الصيغ
و لكن لدي بعض المشاكل في التطبيق
أنا درست أن أكتب أفكاري الموسيقية أولا
و بعد دلك أكون بها عبارة
فادا كونت مجموعة من العبارات
قمت بوضعها في صيغة معينة متلا ABA أو AABA
و هناك صيغ أخرى
على لعموم بصراحة أنا لا أعرف كيف أنسق بين أفكاري و عباراتي فهل لا شرحت لنا دلك يا أستادي العزيز
و أريد أن أعرف موقعك لنوتات الدي تحدت عنها
فأريد أن أطلع عليه
و شكرا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21/03/2013, 16h18
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
شكرا لك أستادي على هدا الشرح الأكتر من وافي
أنا درست التأليف و التوزيع الموسيقي
و درست الصيغ
و لكن لدي بعض المشاكل في التطبيق
أنا درست أن أكتب أفكاري الموسيقية أولا
و بعد دلك أكون بها عبارة
فادا كونت مجموعة من العبارات
قمت بوضعها في صيغة معينة متلا ABA أو AABA
و هناك صيغ أخرى
على لعموم بصراحة أنا لا أعرف كيف أنسق بين أفكاري و عباراتي فهل لا شرحت لنا دلك يا أستادي العزيز
و أريد أن أعرف موقعك لنوتات الدي تحدت عنها
فأريد أن أطلع عليه
و شكرا
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

أولا أرجو منك أن تفصل سؤالك أكثر، هل تعني بالعبارات والتي تقوم بترتيبها على شكل AABA أو ABA أو أي شكل آخر أن هذه العبارات مكونة غالبا من أربع بارات، أم أنها جملة كاملة أو أكثر من ذلك؟
إن كان كذلك فنحن سندخل في موضوع الفورم أو القالب. أحب أن أعرف المزيد لكي أتمكن من أكتب الرد الصحيح.

هذا هو موضوعي عن النوتات

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=97755

وهذا هو موضوعي عن النظريات:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=96441

اليوم أو غد بإذن الله سوف أنشر المزيد من المواضيع في قسم النظريات، وسيكون الموضوع القادم لليوم هو التآلفات السباعية وسوف أركز على الدومينانت بسابعته وتصريفه للدرجة الٍأولى.

ولو كتبت اسمي كما هو مكتوب أدناه في البحث لحصلت على المزيد من النتائج والمواضيع الأخرى.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23/03/2013, 23h19
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

شكرا أستادي
هل هناك طريقة لتنسيق بين العبارات
متلا أنا أنجزت عبارتين و لكن كيف سأضع علاقة بينهما
مع تحياتي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24/03/2013, 02h03
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
شكرا أستادي
هل هناك طريقة لتنسيق بين العبارات
متلا أنا أنجزت عبارتين و لكن كيف سأضع علاقة بينهما
مع تحياتي
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

توجد قواعد لتحليل الجمل، وبعض القواعد وضعتها هنا في فيديواتي وشرحي، لكن لا توجد قوانين تقول بأن الجملة لو بدأت هكذا يجب إكمالها بالطريقة الفلانية، فالأمر متروك للإجتهاد ولذوق المؤفل.
لو أعطيت عبارة لعشرة مؤلفين موسيقيين وطلبت منهم أن يقوموا بإكمالها فسوف تكون النتيجة عشرة جمل مختلفة لأن كل مؤلف سيكمل الجملة ويضع العبارة الثانية بحسب ذوقه ومفهومه الخاص.

لك مني خالص المحبة

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24/03/2013, 02h26
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: الجمل الموسيقية

السلام عليكم
أستادي شكرا على اجابتك
أنا درست الهرموني و خاصة الغربي
و لكن التوزيع أنا درست التركيبات الممكنة لآلات الأوركسترا الغربية
أنت بتعرف تركيبات لأركسترا العربية لأنوا حابب اعمل العود و القانون و الآلات العربية في الموسيقى يلي بعملها
مع تحياتي لك
و أسف ممكن كترت عليك بالأسئلة
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 24/03/2013, 03h43
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
أستادي شكرا على اجابتك
أنا درست الهرموني و خاصة الغربي
و لكن التوزيع أنا درست التركيبات الممكنة لآلات الأوركسترا الغربية
أنت بتعرف تركيبات لأركسترا العربية لأنوا حابب اعمل العود و القانون و الآلات العربية في الموسيقى يلي بعملها
مع تحياتي لك
و أسف ممكن كترت عليك بالأسئلة
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

بالعكس فأنا أكون سعيدا بالرد على الأسئلة.

بالنسبة للكتابة للآلات الشرقية:

لو راقبنا ودرسنا قواعد الكتابة لآلات الأوركسترا للاحظنا أن الموضوع تطور عبر العصور وأخذ وقتا طويلا لكي ينضج، والكثير من المؤلفين عملوا تجارب كثيرة ليتوصلوا لما نحن فيه الآن.

مثلا الكتابة في عصر الباروك يختلف تماما عن الكتابة للعصور التي بعده، مثلا ولنأخذ آلات النفخ النحاسة، مثل الترومبيت والهورن الفرنسي أو الكورنو. هذه الآلات في عصر باخ كانت متخلفة ولم يطأها التطوير، لذلك كان باخ حينما يكتب لهذه الآلات يكتب بطريقة معينة، سبب ذلك عدم وجود الغمازات لهذه الآلات في ذلك الوقت.
ولنأخذ الوتريات. أيضا كان التكنيك وقدرات العازفين تختلف عما هي في العصور اللاحقة.
نفس الشيء حصل في عصر الكلاسيك، موتسارت وهايدن، تطور التكنيك للآلات وظهرت أنواع جديدة من التكنيك، وكذلك حصل تطور في صناعة بعض الآلات.

توجد آلات كثيرة اندثرت بسبب عدم صلاحيتها للعزف في الأوركسترا، وتوجد آلات أضيفت للأوركسترا، مثل الساكسوفونات.

في العصور اللاحقة حصلت تطورات أخرى، والتطورات لم تقتصر على الآلات واستخدامها بل على نوع الكتابة للأوركسسترا والفورمات أو القوالب المستخدمة، وابتكرت قوالب جديدة لم تكن موجودة مثل القصيد السيمفوني.

كما ترى فإن الرحلة كانت طويلة، يعني مئات من السنين إلى أن وصلت لما نحن فيه الآن.

ماذا عن الآلات الشرقية؟

الكثير من الآلات الشرقية لا زالت متخلفة في صناعتها، ولا توجد لحد الآن قواعد ثابتة لصناعتها، خذ العود على سبيل المثال، فهو ليس مستقرا لا في صناعته ولا في طريقة عزفه، ولا في أنواع التكنيك المستخدمة في العود.
هناك من يستخدم تكنيك الجيتار، وهناك من يستخدم تكنيك الكمان.
لا توجد مدارس وميتودات لهذه الآلة، ولو قارنا العود بالكمان على سبيل المثال فالأعمال المكتوبة للكمان الكلاسيكي هي بالآلاف، والدراسات المكتوبة عبر أكثر من مائتي عام تصل المئات، بينما العود لا توجد حتى العشرات، بل حتى الآحاد، هناك اجتهادات لدى العازف الفلاني وغيره، ولا توجد قواعد ثابتة لحد الآن، والطريق طويل للغاية لكي تستقر هذه الآلة.
نفس الكلام بالنسبة للقانون، أما بالنسبة للناي فالكلام يطول كثيرا عن هذه الآلة، نحن نحب الناي وأنا أعشق الناي والكولة، لكننا يجب أن نعترف بأنها آلات لا زلات متخلفة لم يطأها التطوير. هل يمكن مقارنة الكولة بالفلوت؟ طبعا هذه المقارنة بحد ذاتها هي نوع من الجنون، لأن الفلوت تطور عبر مئات السنين بينما الناي والكولة هل تطورت مثل الفلوت؟

عودة لاستخدام هذه الآلات في الأوركسترا.

هناك الكثير جدا من التجارب الذي يجريها بعض المؤلفين الموسيقيين في بعض الدول العربية. أنا شخصيا لدي تجارب كثيرة جدا لكن بإدخال الكمان تعزف بالأسلوب الشرقي مع الأوركسترا، وكانت تجاربي ناجحة للغاية وأعجب بها الجمهور والمستمعين الأوروبيين.
وتوجد هناك تجارب في مصر وسوريا وتركيا، تركيا لديهم تجارب كثيرة في هذا المضمار. لكن أغلب هذه التجارب هي أن تعزف هذه الآلات سولو، أي أن المؤلف يكتب سولو للآلة وبحسب مقدار تكنيك هذه الآلة ويكتب للأوركسترا.
لكن إقحامها في العزف مع الأوركتسرا كعازفين غير سولو أو ما يسمى tutti player فهذا الأمر لا زال غير مطروق.

أنا أرى أحيانا في اليوتيوب أوركسترات من شرق آسيا يعزفون موتسارت وغيره بآلات تقليدية لتلك البلاد، وأحيانا تكون تجارب ناجحة ومنها تجارب رائعة بصراحة.

نحن نحتاج للتجارب ونحتاج للوقت لكي نصل هذا، لكن إدخال هذه الآلات كعزف سولو مع الأوركسترا هي الفكرة السائرة.

هذه بعض الفيديوات كأمثلة حية، وسأبدأ بفيديو لي أنا:

Ali Baba Ahmad Al-Jawadi - YouTube

هذا عمل تركي كبير، تلاحظ أن القانون والناي والطنبور جالسين دورهم محدود للغاية:

Supplication for Prophet Muhammad PBUH - Orchestra - YouTube

وهذا مثال من شرق آسيا:

EAST MEETS WEST - KOTO CONCERTO: GENJI - YouTube

وهذه أوركسترا بآلات تقليدية بالكامل:

Yan'An Junior School Traditional Instruments Orchestra - YouTube

المشكلة الأخرى هي: كيف تكتب للأوركسترا الذي سيصاحب هذه الآلات، حتى الكمان حينما يعزف شرقي يكون صوته مختلفا عن حينما يعزف غربي.

أخيرا أنظر لهذا الفيديو وهو لباخ وشاهد الآلات القديمة كيف كانت متخلفة في الصنع وكيف أن باخ كان مضطرا للكتابة بطريقة معينة لبعض الآلات بسبب عدم تطورها، وهنا أعني الهورن الفرنسي أو الكورنو، ولاحظ الأوبوا كيف كانت بدون غمازات. لقد كانت مشكلة كبيرة في وقتها وتطلب مهارة خاصة من عازفي الهورن الفرنسي، ولاحظ حتى الآلات الوترية أيضا كانت متخلفة، أنظر كيف كان شكل القوس في ذلك العصر:

Johann Sebastian Bach - Brandenburg Concertos, BWV 1046, 1047, 1048, 1049, 1050 and 1051 (complete) - YouTube

خالص محبتي

أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 24/03/2013 الساعة 04h00
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 22/03/2013, 03h01
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
شكرا لك أستادي على هدا الشرح الأكتر من وافي
أنا درست التأليف و التوزيع الموسيقي
و درست الصيغ
و لكن لدي بعض المشاكل في التطبيق
أنا درست أن أكتب أفكاري الموسيقية أولا
و بعد دلك أكون بها عبارة
فادا كونت مجموعة من العبارات
قمت بوضعها في صيغة معينة متلا ABA أو AABA
و هناك صيغ أخرى
على لعموم بصراحة أنا لا أعرف كيف أنسق بين أفكاري و عباراتي فهل لا شرحت لنا دلك يا أستادي العزيز
و أريد أن أعرف موقعك لنوتات الدي تحدت عنها
فأريد أن أطلع عليه
و شكرا
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

نسيت أن أقول لك: أرجو منك أن تضع شيئا من أعمالك إما نوتة أو ملف صوت MP3 لكي أفهم بالضبط ماذا قصدت، ولو لم تشأ أن تضعها هنا أرجو إرسالها لي على الخاص.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 20h10.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd