* : نـــازك- 14 أكتوبر 1928 - 26 مارس 1999 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h55 - التاريخ: 28/10/2025)           »          جمال سركيس (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h52 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h27 - التاريخ: 28/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h22 - التاريخ: 28/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 22h34 - التاريخ: 27/10/2025)           »          آمال حسين (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h15 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 27/10/2025)           »          محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h25 - التاريخ: 27/10/2025)           »          حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 17h23 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h29 - التاريخ: 27/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 11/01/2013, 20h14
الصورة الرمزية إيمان.
إيمان. إيمان. غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:565210
 
تاريخ التسجيل: January 2011
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 9
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

استاذ احمد تحية طيبة .
يوجد لدي كتابين تعليمين لتعليم البيانو واحد اسمه methode rose للسنه الاولى للبيانو والثاني اسمهmodern course /joun thompsons .
ولا اخفي عليك انني اعتمد الكثير من المقطوعات من الكتاب الثاني .استاذي عندي استفسار بتمنى انك تصحح لي اذا كنت غلطاني اسلوبي في التدريس انني اعطي مجموعه من التمارين في الكتاب منتقاة وانا الذي اختارها بحسب عدم تكرار التمارين المتشابه ثم اعطي الطالبه تمرين بسيط من خارج الكتاب لكي ابتعد قليلا عن الروتين متل happy bairthday او ode to joy , twinkil..you wishe marry christmasشو رأيك استاذي باسلوبي هل صح مااقوم به ..؟؟؟
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13/01/2013, 03h35
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

أصدقائي الأحبة

قبل قليل أرسل لي صديق غالي علي جدا هذه اللونجا التي نعرفها جميعا. صديقي هذا لم يطلب مني أن أدون النوتة، لكنني أحببت أن أفعل.
لقد دونتها بسرعة وأتمنى أن لا تكون لدي أخطاء، سوف أراجعها غدا.
لقد دونتها من عزف يورجو نفسه، وكما تعرفون بأنني أحب أن أدون من الأصل "ما أمكن".
شكرا جزيلا لصديقي الحبيب

مع لونجا سلطاني يكاه/ يورجو باجانوس Yorgo Bacanos

يعطش حرف الجيم في باجانوس، اي لا يلفظ بالطريقة المصرية! الحرف C بالتركية يلفظ مثل الحرف ج أو J





هنا هي اللونجا

http://www.sama3y.net/forum/showpost...47&postcount=6

وتوجد نسخة صوتية من الكومبيوتر، وهي نفس النوتة. (الملف الصوتي لا يعود من البداية كما في النوتة).

ملحوظة: يورجو يتصرف في العزف في أماكن كثيرة، إما في المرة الأولى أو في الإعادة يتصرف، أنا كتبت بدون تصرف.

يوجد التسجيل الأصلي بعد أن صححت الطبقة الصوتية لكي تأتي مطابقة للنوتة والطبقة الحقيقية.

سنلاحظ وجود علام وهي نوار منقوط يساوي نوار، يعني أن سرعة الضربة لن تتغير، وتوجد علامة عكسية.
لكي نفهم هذا بشكل أسهل، نتصور بأن ميزان 6\8 مكتوب 2\4 لكنه تريولات! أتمنى أن يكون هذا واضحا. من يضايقه هذا فأستطيع أن أعيد التدوين غدا وجعلها كلها تريولات.
هذه العلامة تكتب أحيانا من قبل بعض الناشرين بالعكس، كلاهما صحيح.

غدا من نوتة جديدة نتنظر في كومبيوتري إنشاء الله!

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Yorgo Bacanos-longa sultani yegah 002.jpg‏ (58.3 كيلوبايت, المشاهدات 311)
نوع الملف: jpg Yorgo Bacanos-longa sultani yegah 001.jpg‏ (82.5 كيلوبايت, المشاهدات 320)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Sultani Yegah Longa.mp3‏ (1.45 ميجابايت, المشاهدات 86)
نوع الملف: pdf Longa Sultani Yagah.pdf‏ (21.9 كيلوبايت, المشاهدات 105)
نوع الملف: mp3 Yorgo Bacanos-longa sultani yegah Pitch.mp3‏ (2.29 ميجابايت, المشاهدات 60)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 13/01/2013 الساعة 04h40
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13/01/2013, 15h57
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيمان. مشاهدة المشاركة
استاذ احمد تحية طيبة .
يوجد لدي كتابين تعليمين لتعليم البيانو واحد اسمه methode rose للسنه الاولى للبيانو والثاني اسمهmodern course /joun thompsons .
ولا اخفي عليك انني اعتمد الكثير من المقطوعات من الكتاب الثاني .استاذي عندي استفسار بتمنى انك تصحح لي اذا كنت غلطاني اسلوبي في التدريس انني اعطي مجموعه من التمارين في الكتاب منتقاة وانا الذي اختارها بحسب عدم تكرار التمارين المتشابه ثم اعطي الطالبه تمرين بسيط من خارج الكتاب لكي ابتعد قليلا عن الروتين متل happy bairthday او ode to joy , twinkil..you wishe marry christmasشو رأيك استاذي باسلوبي هل صح مااقوم به ..؟؟؟
زميلتنا الغالية الأستاذة إيمان المحترمة

طريقتك في التدريس سليمة جدا، أنا سعيد للغاية أنني أسمع منك هذا الكلام.

بالنسبة للمدرس وواجباته، سأتكلم باختصار ما استطعت كون لي خبرة طويلة جدا في التدريس والحمد لله فإن لدي عدد كبير جدا من الطلاب المحترفين، والكثيرين منهم أصبحوا مشهورين، وهذا شرف كبير لي أن يكون لدي من طلابي الآن من أصبحوا موسيقيين محترفين ومشهورين في العراق والأردن والسويد.


بالنسبة للطريقة القديمة في التدريس، وأخص المدرسة الروسية، هي التعامل مع الطالب بحزم، شدة الحزم تختلف من طالب لآخر. سبب ذلك هو أن الطالب لا يدفع أي شيء لكي يدرس في المعهد.
أما الطريقة الحديثة وهي التعامل بلين "كبير" مع الطالب، وسبب ذلك أن الطالب هو من يدفع أجور المعهد.
أنا كنت أدرس بحسب الطريقة الروسية أو التعامل بحزم مع طلابي وأحيانا بحزم شديد جدا.
لكنني حينما انتقلت إلى الأردن، كان الطالب في المعهد الوطني للموسيقى وفي الأكاديمية الأردنية للموسيقى هو من يدفع أجور دراسته في كلا المكانين، والأجور غالية، كان علي أن أغير مساري وطريقتي، وإلا فلن يأتي أي طالب للدراسة عندي.

في كلا الحالتين، على المدرس أن يعرف أن لكل طالب توجد لديه مشكلة معينة. ممكن أن تكون هذه المشكلة موجودة في إحدى المعزوفات التي يدرسها الطالب. هنا على المدرس أن يحاول حل هذه المشكلة وذلك بإعطاء دراسات أو تمارين لحل هذه المشكلة.
لو نظرنا إلى كتاب "تشيرني" أو غيره أو إلى كتاب "كرويتزر" للكمان على سبيل المثال، نلاحظ أن كل تمرين أو دراسة هي صممت لحل مشكلة معينة عند العازف.
لذا على الأستاذ أن يكون ملما بجميع الكتب وجميع التمارين "ما أمكن" وأن يعطي التمرين أو الدراسة المناسبة لحل هذه المشكلة، وعادة لكل عازف أكثر من مشكلة، على الأستاذ مساعدة الطالب في حلها.

على المدرس أن يختار الأعمال التي تصب بالفائدة للطالب، والتي يحبها الطالب في نفس الوقت، لا أن يزج به بعمل ربما أن الطالب لا يحبه أو ربما يكرهه، ذلك سيكون منفرا للطالب، وفي حالة أن الطالب يدفع أجور دراسته، ممكن أن يتوقف الطالب عن مواصلة التعلم، ونكون قد خسرنا ربما طالبا موهوبا.
لا بأس أبدا أن تعطى للطالب المبتدئ ألحانا يحبها هو وأن نحاول زج فيها بعض الصعوبات، هذا سيجعل الطالب يصر على التمرين لتذليل الصعوبات، وبذلك يكتسب المزيد من التقنية في العزف.

هنا علي أن أنبه من يحب دراسة الموسيقى وهو كبير السن، وأقصد أكثر من 14 سنة، وحتى أعمار كبيرة نسبيا، نصيحتي هي:
على الدارس أن يختار مدرس لديه إلمام جيد وخبرة طويلة "ما أمكن" في التعامل مع كبار السن، فهناك الكثير من المدرسين المحترفين الذين اعتادوا تدريس صغار السن، وأقصد الأعمار 6 أو 7 أو 8 سنوات، مثل هؤلاء المدرسين غالبا لا يتقنون أو لا يعرفون كيف يتعاملون مع الطالب المتقدم، وربما يعامله كما يعامل الطفل.
يجب على المدرس أن يعرف بأن الطالب المتقدم في السن يتقدم بسرعة شديدة في بداية تعلمه لأن عقله يستوعب أكثر بكثير من الطفل، لكن طبعا هذا لا يعني بأنه سيصبح محترفا في غضون سنة، فذلك يعتمد على الدارس والمدرس.
في أوروبا حينما تطلب مدرسة أو معهد يقوم بتدريس كبار العمر، يضع من ضمن الشروط أن يكون المدرس لديه خبرة في التعامل مع كبار السن، وأقصد المبتدئين. وبخالفه فممكن أن يصدم الدارس كبير السن بمدرس ليست لديه هذه الخبرة وتجد أن هذا المدرس ربما "ينام" أثناء الدرس.

لو استمريت في الحديث عن التدريس سيطول الأمر ربما كثيرا بسبب خبرتي الطويلة في تدريس الكمان ومواد أخرى كثيرة مثل الصولفيج والكثير من المواد النظرية.

خالص احتراماتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13/01/2013, 17h12
ابوكارم ابوكارم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:407726
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 58
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

الاستاذ القدير / الاستاذ احمد الجوادى
شكرا جزيلا للونجا رائعه
سلطانى يكاه
ولكل ما تقدمه لنا حضرتك من خبرة وعلم وفن
نوتات قيمة غاليه ثميتة
ثمينة المعنى والمضمون والدقه
فلكم جزيل الشكر

والى الاستاذ / محمد السويفى
اعتقد برنامج الفينالى برنامج متحضر
وادعو الدكتور/هشام خلف
وهو عضو بارز فى منتدانا العظيم
ادعوه ان ييسر لنا كيفيه التحميل والشرح ان امكن لبرنامج فينالى

او السيبيليوس ان كان اسهل وافضل من ناحية التدوين وكتابة الربع تون
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14/01/2013, 02h14
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوكارم مشاهدة المشاركة
الاستاذ القدير / الاستاذ احمد الجوادى
شكرا جزيلا للونجا رائعه
سلطانى يكاه
ولكل ما تقدمه لنا حضرتك من خبرة وعلم وفن
نوتات قيمة غاليه ثميتة
ثمينة المعنى والمضمون والدقه
فلكم جزيل الشكر

والى الاستاذ / محمد السويفى
اعتقد برنامج الفينالى برنامج متحضر
وادعو الدكتور/هشام خلف
وهو عضو بارز فى منتدانا العظيم
ادعوه ان ييسر لنا كيفيه التحميل والشرح ان امكن لبرنامج فينالى

او السيبيليوس ان كان اسهل وافضل من ناحية التدوين وكتابة الربع تون
صديقي الحبيب الأستاذ أبو كارم المحترم

الحمد لله بأن النوتة التي وضعتها اليوم أعجبتك وأعجبت باقي الأصدقاء الأحبة، ألف شكر لك على تعليقك الجميل.

الدكتور هشام معروف كم هو يساعد الأصدقاء، وأنا متأكد من أنه لن يقصر في أي مساعدة، لكن بحسب وقته فهو مشغول جدا بعيادته.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 13/01/2013, 17h53
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 0
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي


[استاذى الجليل والفنان الجميل احمد الجوادى

لك يا اخى العزيز كل الشكر والتحيه لتناولك الرائع لموضوعى الموازين والسكتات وانا كقارئ للنوته استفدت منه كثير كإستفادة مدون النوتة تماما ,ايضا اسلوبك فى شرح تلك المواضيع سلس وبسيط مقرون بالأمثله اشكرك مرة ثانيه.

اخى الكريم,اشكرك لهذه اللونجا الجميله والحقيقه انا عندى استفسار عن اللونجا ارجو الأجابه عليه:هل اللونجا مقيده بزمن فى العزف؟...ما جعلنى اسال هذا السؤال هو اننى تذكرت خبرا قرأته منذ سنوات طويله عن ان فريد الأطرش رحمه الله قد اشترك يمسابقة دوليه غى العزف على آلة العود وكانت بتركيا ,وفاز بها فريد عن عزفه للونجا لا اتذكر اسمها الآن فى زمن قياسى...وقد تذكرت هذا الخبر عندما قرات مشاركة اخى شاهين وذلك عندما كان يطلب منهم بالمعهد عزف لونجا يورغو بسرعه .

استاذى العزيز ...الحقيقه انا لى راى شخصى فيما يخص البرامج المستخدمه فى التدوين,انا ارى انه ليس هناك ما يمنع استحدام برنامج ما قديما كان ام حديثا طالما ان المنتج النهائى لا يشوبه شائبه ويتعامل معه يسهوله ويسر ...وساضرب مثالا يكرة القدم التى اعشقها كثيرا ولها الكثير من طرق اللعب القديمه منها والحديثه واتذكر ان معظم فرق العالم قد تحولت الى اللعب بطريقة 4_2_4 بعد ان كانت تلعب يطريقة 5_3_2 ,واذا اخذنا النادى الأهلى والفريق القومى المصرى مثالا سنجد ان ايا من المدربين المصريين ما كان ليجرؤ ان يغير الطريقه لإن اللاعب المصرى كان يهضمها تماما ولآيعرف سواها وذلك لقلة احتكاكه بالمدارس الكرويه العالميه فى ذلك الوقت ومع ذلك فقد كان الأهلى دائما هو الفائز بمعظم الكؤوس الأفريقيه واختير كنادى القرن كما ان منتخب مصر هو صاحب الرقم القياسى فى الفوز بلقب كاس الأمم الأفريقيه ...المعنى اننى يجب ان اجيد التعامل مع المعطيات التى امامى ومع الامكانيات المتاحة حتى اصل الى النتيجه المرجوه.

ولك منى كل التقدير والأحترام

احمد (ارمندو)
CENTER][/CENTER]
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14/01/2013, 02h44
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة armendo مشاهدة المشاركة
[استاذى الجليل والفنان الجميل احمد الجوادى

لك يا اخى العزيز كل الشكر والتحيه لتناولك الرائع لموضوعى الموازين والسكتات وانا كقارئ للنوته استفدت منه كثير كإستفادة مدون النوتة تماما ,ايضا اسلوبك فى شرح تلك المواضيع سلس وبسيط مقرون بالأمثله اشكرك مرة ثانيه.

اخى الكريم,اشكرك لهذه اللونجا الجميله والحقيقه انا عندى استفسار عن اللونجا ارجو الأجابه عليه:هل اللونجا مقيده بزمن فى العزف؟...ما جعلنى اسال هذا السؤال هو اننى تذكرت خبرا قرأته منذ سنوات طويله عن ان فريد الأطرش رحمه الله قد اشترك يمسابقة دوليه غى العزف على آلة العود وكانت بتركيا ,وفاز بها فريد عن عزفه للونجا لا اتذكر اسمها الآن فى زمن قياسى...وقد تذكرت هذا الخبر عندما قرات مشاركة اخى شاهين وذلك عندما كان يطلب منهم بالمعهد عزف لونجا يورغو بسرعه .

استاذى العزيز ...الحقيقه انا لى راى شخصى فيما يخص البرامج المستخدمه فى التدوين,انا ارى انه ليس هناك ما يمنع استحدام برنامج ما قديما كان ام حديثا طالما ان المنتج النهائى لا يشوبه شائبه ويتعامل معه يسهوله ويسر ...وساضرب مثالا يكرة القدم التى اعشقها كثيرا ولها الكثير من طرق اللعب القديمه منها والحديثه واتذكر ان معظم فرق العالم قد تحولت الى اللعب بطريقة 4_2_4 بعد ان كانت تلعب يطريقة 5_3_2 ,واذا اخذنا النادى الأهلى والفريق القومى المصرى مثالا سنجد ان ايا من المدربين المصريين ما كان ليجرؤ ان يغير الطريقه لإن اللاعب المصرى كان يهضمها تماما ولآيعرف سواها وذلك لقلة احتكاكه بالمدارس الكرويه العالميه فى ذلك الوقت ومع ذلك فقد كان الأهلى دائما هو الفائز بمعظم الكؤوس الأفريقيه واختير كنادى القرن كما ان منتخب مصر هو صاحب الرقم القياسى فى الفوز بلقب كاس الأمم الأفريقيه ...المعنى اننى يجب ان اجيد التعامل مع المعطيات التى امامى ومع الامكانيات المتاحة حتى اصل الى النتيجه المرجوه.

ولك منى كل التقدير والأحترام

احمد (ارمندو)
CENTER][/CENTER]

صديقي الحبيب أستاذ احمد "ارمندو" المحترم
ألف شكر على تعليقك الجميل.
بالنسبة لسرعة اللونجا، عادة اللونجا تكون سريعة، وذلك بحسب ذوق العازف.
بالنسبة للمعاهد الموسيقية، أذكر حينما كنت طالبا في كونسيرفتوار القاهرة كان أصدقائي الطلاب "حينها" في معهد الموسيقى العربية "وأذكر أيضا في كلية التربية الموسيقية" كانوا يعزفون هذه اللونجا بالذات وكانوا يتباهون بأن يعزفوها بأسرع ما يتمكنوا.

بالنسبة لموضوعي عن النظريات فهو موضوع عام لكل الموسيقيين وليس فقط للمدونين، وأنا هنا أدعو كل أصدقائنا الموسيقيين الأحبة أن يقرأوا ما أكتبه في النظريات، لأن الموسيقي بدون النظري يكون لديه نقص كبير، ولهذا السبب فقد وضعت سلسلة فيديواتي على اليوتيوب ووضعتها هنا أيضا، ويبدو أن أحدا لم ينتبه لها بعد، لقد تعمدت أن أكتب فيها الكثير من المعلومات.
ومن أحب أن يسأل أي سؤال عن النظريات فأرجو أن لا يقصر بتاتا.
هذا هو موضوع النظريات، وهو في بدايته وسوف يكبر بالتدريج، الموضوع كله في كومبيوتري لكن يحتاج لتحديث بعض الصور وأنا أعمل على ذلك، وسيكون موضوعا كبيرا جدا إنشاء الله.
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=96441
وهذه سلسلة الفيديوات
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=99059

بالنسبة لبرامج التدوين، الفارق ليس كبيرا بين الإصدارات الحديثة والإصدارات الأقدم قليلا.
أحيانا كثيرة أستخدم أنا برامج قديمة نسبيا وأحيانا قديمة جدا.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
رد

Tags
نوتات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07h41.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd