* : ٣٠ اكتوبر ١٩٥٤ نادي الضباط *يا جمال يا مثال الوطنية الأولى*.ياظالمني* (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 13h46 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ٢٩ مايو ١٩٥٢ * حديقة مسرح الازبكيه * الى عرفات(غير متوفره)*جددت حبك*اهل الهوى * (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h12 - التاريخ: 16/12/2025)           »          4 فبراير 1954 سينما ريفولي * سهران * ياظالمني اولى ( غير متوفره) * الرباعيات (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h09 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 09h25 - التاريخ: 16/12/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 16/12/2025)           »          الأخوة الفنانين / صور نادرة تجمعهم .. (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h47 - التاريخ: 15/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 19h52 - التاريخ: 15/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 18h31 - التاريخ: 15/12/2025)           »          سيد مكاوي- 8 مايو 1928 - 21 إبريل 1997 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h24 - التاريخ: 15/12/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h17 - التاريخ: 15/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 11/01/2013, 03h35
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

سألني صديق حبيب علي سؤالا هاما جدا يخص البار الذي في السطر الرابع والذي وضعته داخل مستطيل أحمر

هل يمكن كتابة نوتتي الكروش المربوطتين برباط زمني على أنهما نوار أم لا؟



فكان ردي هو:

ممكن كتابته بالطريقتين، لكن في النظريات الحديثة لا تقبل النوار بل تفصله إلى كروشين.
لو جربت وكتبت نفس البار على السيبيليوس (أو الفينالي) وكتبت النوتة نوار، وخزنت النوتة على شكل ميدي فايل وفتحت النوتة التي كتبتها وخزنتها على شكل الميدي فايل بالسيبيليوس (أو الفينالي) ستجد أنه يفتحها (أو يترجمها) لك على شكل كروشين مربوطين برباط زمني.

لقد جربتها أنا عشرات المرات وكانت نفس النتيجة، والآن للتأكد جربتها مرة ثانية، لكن للأمانة أقول بأن سيبيليوس يفتح الميدي فايل بشكل أفضل.

أرجو من لديه سيبيليوس أو فينالي أن يجرب هذه التجربة بنفسه للتأكد. وبالمناسبة فإن الانكورا أيضا يتمكن من فتح ملفات الميدي وفي الانكورا أيضا توجد قواعد النظريات، لنجرب هذه التجربة، وإن كانت بعيدة عن موضوع السكتات لكنها في صلب موضوع النوار في هذا المكان تحديدا، وهذا في صلب موضوع الموازين:



لكن كتب النظريات تفضل الشكل الأول، أي نوار، وموتسارت وبيتهوفن يكتبونه في هذا المكان نوار. لكن وجود تفعيلة مثل هذه في الموسيقى الكلاسيك نادرة جدا، لكنها موجودة في الموسيقى العربية بكثرة، وقد تكلمت عن هذه التفعيلة بالذات سابقا في موضوع الموازين.

من لديه سؤال أرجو أن لا يتردد بتاتا!

لصديقي الحبيب ولكم جميعا خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Rests 007.jpg‏ (36.0 كيلوبايت, المشاهدات 281)
نوع الملف: jpg Rests 003 12.jpg‏ (75.2 كيلوبايت, المشاهدات 290)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 11/01/2013 الساعة 14h57
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11/01/2013, 19h56
الصورة الرمزية منصور العجاتي
منصور العجاتي منصور العجاتي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:660876
 
تاريخ التسجيل: October 2012
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 83
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

استاذنا الغالي
احمد بيك الجوادي


في البداية اشكرك علي ذلك الموضوع المهم و المفيد
من يدقق في كلامك يجد عمق في المضمون

ثانيا
انا مقتنع بصحة كلامك تماما
لكن
عندي استفسار و حاولت التوضيح في الصورة ما اقصد
( احاول معرفة وجهة نظرك الشخصية )



شكل 1a مكتوبة نوار و هي سليمة
شكل واحد 1b مكتوبة 2 كروش مربوطين و هي سليمة ايضا
بالنسبة للشكل 1b , المجاميع علي حسب الضربات ( 1 2 3 4 ) اكثر وضوحا بالتأكيد و سليمة ايضا
و لكن علي حسب معرفتي , كلما امكن استخدام نوتة كاملة مثل 1a هي افضل من 2 كروش مربوطين رغم صحتها نظريا
ايهم تفضل عمليا ؟

نأتي لشكل 2a نوار منقوط و هي سليمة بالتأكيد
شكل 2b , نوار مربوط بكروش , سليمة جدا من حيث وضوح الضربات ( 1 2 3 4 )
لكن ايضا اعرف انه يتم تفضيل استخدام النقطة عن الرباط كلما سمحت الظروف
ايهم تفضل عمليا ؟

انا شخصيا عن نفسي افضل الشكلين 1b و 2b لأسباب متعددة و مختلفة من ضمنها كثرة تعاملنا مع الميدي في تنفيذ الاعمال الموسيقية

و سؤال اخر بعيد عن الموضوع قليلا

هل تعتقد ان عازف الكمان العربي يستطيع قراءة هذا الشكل التالي




هذا الشكل جميل جدا عند كتابة توزيع موسيقي للوتريات

لا اعتقد انه مر عليا ( ما تيجي نجربه سوا )

تحياتي و تقديري
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Rests 007 Question.jpg‏ (70.3 كيلوبايت, المشاهدات 278)
نوع الملف: jpg quintuplet.jpg‏ (12.7 كيلوبايت, المشاهدات 278)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 quintuplet.mp3‏ (113.9 كيلوبايت, المشاهدات 32)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11/01/2013, 23h15
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصور العجاتي مشاهدة المشاركة
استاذنا الغالي
احمد بيك الجوادي


في البداية اشكرك علي ذلك الموضوع المهم و المفيد
من يدقق في كلامك يجد عمق في المضمون

ثانيا
انا مقتنع بصحة كلامك تماما
لكن
عندي استفسار و حاولت التوضيح في الصورة ما اقصد
( احاول معرفة وجهة نظرك الشخصية )



شكل 1a مكتوبة نوار و هي سليمة
شكل واحد 1b مكتوبة 2 كروش مربوطين و هي سليمة ايضا
بالنسبة للشكل 1b , المجاميع علي حسب الضربات ( 1 2 3 4 ) اكثر وضوحا بالتأكيد و سليمة ايضا
و لكن علي حسب معرفتي , كلما امكن استخدام نوتة كاملة مثل 1a هي افضل من 2 كروش مربوطين رغم صحتها نظريا
ايهم تفضل عمليا ؟

نأتي لشكل 2a نوار منقوط و هي سليمة بالتأكيد
شكل 2b , نوار مربوط بكروش , سليمة جدا من حيث وضوح الضربات ( 1 2 3 4 )
لكن ايضا اعرف انه يتم تفضيل استخدام النقطة عن الرباط كلما سمحت الظروف
ايهم تفضل عمليا ؟

انا شخصيا عن نفسي افضل الشكلين 1b و 2b لأسباب متعددة و مختلفة من ضمنها كثرة تعاملنا مع الميدي في تنفيذ الاعمال الموسيقية

و سؤال اخر بعيد عن الموضوع قليلا

هل تعتقد ان عازف الكمان العربي يستطيع قراءة هذا الشكل التالي




هذا الشكل جميل جدا عند كتابة توزيع موسيقي للوتريات

لا اعتقد انه مر عليا ( ما تيجي نجربه سوا )

تحياتي و تقديري
صديقي الحبيب أستاذ منصور المحترم

مثلما قال الدكتور باسل، فقد وضعت اصبعك على المكان تماما.

هذه مشكلة كبيرة.

أولا دعني أوضح ما هي المشكلة:

في ميزان 4\4 يوجد أربع ضربات. (1 قوي) - (2 ضعيف) – (3 نصف قوي) – (4 ضعيف).
في السكتات، يجوز الجمع بين القوي والضعيف، لكن لا يجوز الجمع بين الضعيف والقوي، أي السكتة الأولى ممكن أن تضاف لها السكتة الثانية فتصبح بلانش. كذلك السكتة الثالثة ممكن أن تضاف لها السكتة الرابعة فتصبح أيضا بلانش. لكن لا يمكن أن تضاف إلى السكتة الثالثة إلى السكتة الثانية لتصبح بلانش، من هنا حينما تكون الضربة الثانية والثالثة سكتات يجب أن تكتب سكتتي نوار.

هناك خلاف بين المنظرين حول النوتة وليس السكتة، السكتات أمرها محسوم، المنظرين القدماء يعتبرون استخدام النقطة أفضل من استخدام الرباط الزمني، وتقول أغلب الكتب: لو كان بإمكانك استخدام النقطة فلا تستخدم الرباط الزمني (طبعا هناك أماكن يجب أن لا تخضع لهذا الكلام).

من هنا نجد أننا ممكن أن نستخدم النقطة حتى بين الضربتين الثانية والثالثة. وكثير من كتب النظريات تأتي بأمثلة وتقول: أكتب نقطة بدلا من الرباط الزمني، ويكون المثال هي بين الضربتين الثانية والثالثة.

موتسارت وبيتهوفن ودفورجاك وماهلر وغيرهم من العظماء يستخدمون النقطة في هذا المكان، وهذه أمثلة على ذلك:



وهذه نماذج من جواز استخدام النقطة في كتابة السكتات والنوتات والممنوعات.



في النسخ القديمة من برنامج السيبيليوس يمتد الأمر ليطال ميزان 3\4، فلا يقبل في أماكن كثيرة استخدام النقطة، لكن الفينالي يقبلها، نلاحظ من هذه النقطة بأن الاختلاف قائما بين المنظرين، لأن هناك وراء هذه البرامج منظرين من الطراز الأول، يعين مش أي كلام.

أخيرا أنا شخصيا أفضل عدم استخدام النقطة في الوسط، لأن التفعيلات الموجودة في الموسيقى العربية ليست موجود مثيلها في الموسيقى الكلاسيك، وغالبا ما سيقع العازف بخطأ في القراءة لو كتبت بالطريقة العربية.

مهم جدا ويجب أن يتذكر هذا الكلام أي مدون:
المدون يكتب لعازف بشر لذا عليه أن يتفادى أي خطأ أو استخدام سيء لأن أي شيء من هذا سيربك العازف وبالتالي سيؤدي به إلى الخطأ.

بالنسبة للخماسية، فالعازف العراقي والتونسي "والتركي" يتمكنون من عزفه. سوف تأتي هذه الأشكال مع موضوع لا زال في كومبيوتري، أعتقد بأن الوقت قد أذن لكي أفرج عنه.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Rests 008.jpg‏ (61.4 كيلوبايت, المشاهدات 276)
نوع الملف: jpg Rests 009 11.jpg‏ (73.7 كيلوبايت, المشاهدات 278)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 11/01/2013 الساعة 23h29
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12/01/2013, 00h43
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

هذه أمثلة من الكتب الحديثة ونجد أنها تمنع وجود نوتة واحدة بين الضربتين الثانة والثالثة:







نلاحظ أنه في هذا النموذج أن الأمر وصل إلى ميزان 3\4 أيضا



خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Music Sheet Samples 021.jpg‏ (86.6 كيلوبايت, المشاهدات 278)
نوع الملف: jpg Music Sheet Samples 020.jpg‏ (91.1 كيلوبايت, المشاهدات 277)
نوع الملف: jpg Music Sheet Samples 019.jpg‏ (102.1 كيلوبايت, المشاهدات 278)
نوع الملف: jpg Music Sheet Samples 018.jpg‏ (97.8 كيلوبايت, المشاهدات 278)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12/01/2013, 17h14
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

أصدقائي الأحبة

لقد تطرقت بعجالة في مشاركتي رقم 118 على النقطتين والنقاط الثلاثة.
أحببت أن أوضح أكثر حول ذلك لأنني تقريبا لا أجد أحدا يستخدم النقطتين والثلاثة.

قبل منتصف القرن الثامن عشر كانت هناك نقطة واحدة مستخدمة في التدوين الموسيقي. ولم يكن هناك وجود للنقطتين.

بعد ذلك بدأ استخدام النقطتين، فعلى سبيل المثال في السيمفونية الثانية لبيتهوفن نجد استخدام النقطتين، ويجدر بأن هايدن قد استخدم النقطتين في سيمفونيته رقم 104 حيث تظهر في مطلع السيمفونية، وفي سيمفونية موتسارت رقم 35 والمسماة "هافنر" في مطلع الحركة الأولى نشاهد نقطتين.

وبعد ذلك فيما بعد بيتهوفن بدأ يظهر لنا استخدام النقاط الثلاثة.

عمليا لا توجد أكثر من ثلاث نقاط، أو ربما أنا لم أشاهد أكثر من أربع نقاط، لكن من الناحية النظرية لا يوجد ما يمنع استخدامها.

بالنسبة لنظرية النقطة، حينما تكتب على يمين نوتة فهي تزيد من قيمة النوتة بمقدار النصف، أما النقطة الثانية فهي تزيد من قيمة النقطة الأولى بمقدار النصف، ليصبح قيمة النوتة (1 + 1\2 + 1\4) ليصبح واحد وثلاثة أربعا، أما النقطة الثالثة فهي تزيد من قيمة النقطة الثانية بمقدار النصف، أي كل نقطة تزيد قيمة ما قبلها بمقدار النصف، سواء كانت نوتة أم نقطة.

هذا مثال:





عودة لموضوع عدم جواز استخدام النقطة أو الجمع بين الضلعين الثاني والثالث في ميزان 4\4 وجدت نفس طريقة الأستخدام في كونشيرتو باخ براندنبورج رقم 5.
حينما شاهدت النوتة التي في كومبيوتري لاحظت أنها مكتوبة بالكومبيوتر، تشككت من الأمر، قمت وفتحت نسخة قديمة عندي مطبوعة في العام 1956 ووجدتها مكتوبة بنفس الطريقة.
(حينما تعاد طباعة نوتة فيجب عدم التلاعب في كيفية كتابتها ويجب أن تكتب بنفس الطريقة التي نشرت بها سابقا حفاظا على الأمانة العلمية).



خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Double Dott Finale 001.jpg‏ (44.0 كيلوبايت, المشاهدات 265)
نوع الملف: jpg Double Dott 001.jpg‏ (36.5 كيلوبايت, المشاهدات 273)
نوع الملف: jpg Double Dott 003.jpg‏ (30.2 كيلوبايت, المشاهدات 266)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 12/01/2013 الساعة 19h01
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15/01/2013, 08h41
الصورة الرمزية إيمان.
إيمان. إيمان. غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:565210
 
تاريخ التسجيل: January 2011
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 118
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

رائع يااستاذ أحمد موضوعات غنية وشرح بسيط جدا .
يجب على كل المهتمين وكل المدونين ان ينتبهوا لكل كلمة في شرحك ..
بالنسبة لي سوف ابدا بقراءة موضوعك من البداية انشاء الله تعالى.
فأنا كنت متابعه موضوعك حول النظريات في منتدى زرياب واحسنت عملا لما نقلته الى هذا المنتدى الرائع ..
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16/01/2013, 15h09
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيمان. مشاهدة المشاركة
رائع يااستاذ أحمد موضوعات غنية وشرح بسيط جدا .
يجب على كل المهتمين وكل المدونين ان ينتبهوا لكل كلمة في شرحك ..
بالنسبة لي سوف ابدا بقراءة موضوعك من البداية انشاء الله تعالى.
فأنا كنت متابعه موضوعك حول النظريات في منتدى زرياب واحسنت عملا لما نقلته الى هذا المنتدى الرائع ..
زميلتنا العزيزة الأستاذة إيمان المحترمة

شكرا جزيلا لك، وفعلا كما تفضلت أتمنى لو أن كل من يدون الموسيقى بل كل موسيقي يقرأ ما أكتب في مجال النظريات، فهي أمور هامة للغاية، ليس فقط من يقرأ أو يكتب النوتة يعتبر أن هذا يكفي.

سوف أعاود نشر كل ما سبق لي نشره هنا بإذن الله، لكنني الآن أقوم فقط بتحديث بعض الصور، وسوف أرفع المواضيع تباعا.

خالص احتراماتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
رد

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h45.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd