رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
استاذنا الغالي
احمد بيك الجوادي
في البداية اشكرك علي ذلك الموضوع المهم و المفيد
من يدقق في كلامك يجد عمق في المضمون
ثانيا
انا مقتنع بصحة كلامك تماما
لكن
عندي استفسار و حاولت التوضيح في الصورة ما اقصد
( احاول معرفة وجهة نظرك الشخصية )
شكل 1a مكتوبة نوار و هي سليمة
شكل واحد 1b مكتوبة 2 كروش مربوطين و هي سليمة ايضا
بالنسبة للشكل 1b , المجاميع علي حسب الضربات ( 1 2 3 4 ) اكثر وضوحا بالتأكيد و سليمة ايضا
و لكن علي حسب معرفتي , كلما امكن استخدام نوتة كاملة مثل 1a هي افضل من 2 كروش مربوطين رغم صحتها نظريا
ايهم تفضل عمليا ؟
نأتي لشكل 2a نوار منقوط و هي سليمة بالتأكيد
شكل 2b , نوار مربوط بكروش , سليمة جدا من حيث وضوح الضربات ( 1 2 3 4 )
لكن ايضا اعرف انه يتم تفضيل استخدام النقطة عن الرباط كلما سمحت الظروف
ايهم تفضل عمليا ؟
انا شخصيا عن نفسي افضل الشكلين 1b و 2b لأسباب متعددة و مختلفة من ضمنها كثرة تعاملنا مع الميدي في تنفيذ الاعمال الموسيقية
و سؤال اخر بعيد عن الموضوع قليلا
هل تعتقد ان عازف الكمان العربي يستطيع قراءة هذا الشكل التالي
هذا الشكل جميل جدا عند كتابة توزيع موسيقي للوتريات
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصور العجاتي
استاذنا الغالي
احمد بيك الجوادي
في البداية اشكرك علي ذلك الموضوع المهم و المفيد
من يدقق في كلامك يجد عمق في المضمون
ثانيا
انا مقتنع بصحة كلامك تماما
لكن
عندي استفسار و حاولت التوضيح في الصورة ما اقصد
( احاول معرفة وجهة نظرك الشخصية )
شكل 1a مكتوبة نوار و هي سليمة
شكل واحد 1b مكتوبة 2 كروش مربوطين و هي سليمة ايضا
بالنسبة للشكل 1b , المجاميع علي حسب الضربات ( 1 2 3 4 ) اكثر وضوحا بالتأكيد و سليمة ايضا
و لكن علي حسب معرفتي , كلما امكن استخدام نوتة كاملة مثل 1a هي افضل من 2 كروش مربوطين رغم صحتها نظريا
ايهم تفضل عمليا ؟
نأتي لشكل 2a نوار منقوط و هي سليمة بالتأكيد
شكل 2b , نوار مربوط بكروش , سليمة جدا من حيث وضوح الضربات ( 1 2 3 4 )
لكن ايضا اعرف انه يتم تفضيل استخدام النقطة عن الرباط كلما سمحت الظروف
ايهم تفضل عمليا ؟
انا شخصيا عن نفسي افضل الشكلين 1b و 2b لأسباب متعددة و مختلفة من ضمنها كثرة تعاملنا مع الميدي في تنفيذ الاعمال الموسيقية
و سؤال اخر بعيد عن الموضوع قليلا
هل تعتقد ان عازف الكمان العربي يستطيع قراءة هذا الشكل التالي
هذا الشكل جميل جدا عند كتابة توزيع موسيقي للوتريات
لا اعتقد انه مر عليا ( ما تيجي نجربه سوا )
تحياتي و تقديري
صديقي الحبيب أستاذ منصور المحترم
مثلما قال الدكتور باسل، فقد وضعت اصبعك على المكان تماما.
هذه مشكلة كبيرة.
أولا دعني أوضح ما هي المشكلة:
في ميزان 4\4 يوجد أربع ضربات. (1 قوي) - (2 ضعيف) – (3 نصف قوي) – (4 ضعيف).
في السكتات، يجوز الجمع بين القوي والضعيف، لكن لا يجوز الجمع بين الضعيف والقوي، أي السكتة الأولى ممكن أن تضاف لها السكتة الثانية فتصبح بلانش. كذلك السكتة الثالثة ممكن أن تضاف لها السكتة الرابعة فتصبح أيضا بلانش. لكن لا يمكن أن تضاف إلى السكتة الثالثة إلى السكتة الثانية لتصبح بلانش، من هنا حينما تكون الضربة الثانية والثالثة سكتات يجب أن تكتب سكتتي نوار.
هناك خلاف بين المنظرين حول النوتة وليس السكتة، السكتات أمرها محسوم، المنظرين القدماء يعتبرون استخدام النقطة أفضل من استخدام الرباط الزمني، وتقول أغلب الكتب: لو كان بإمكانك استخدام النقطة فلا تستخدم الرباط الزمني (طبعا هناك أماكن يجب أن لا تخضع لهذا الكلام).
من هنا نجد أننا ممكن أن نستخدم النقطة حتى بين الضربتين الثانية والثالثة. وكثير من كتب النظريات تأتي بأمثلة وتقول: أكتب نقطة بدلا من الرباط الزمني، ويكون المثال هي بين الضربتين الثانية والثالثة.
موتسارت وبيتهوفن ودفورجاك وماهلر وغيرهم من العظماء يستخدمون النقطة في هذا المكان، وهذه أمثلة على ذلك:
وهذه نماذج من جواز استخدام النقطة في كتابة السكتات والنوتات والممنوعات.
في النسخ القديمة من برنامج السيبيليوس يمتد الأمر ليطال ميزان 3\4، فلا يقبل في أماكن كثيرة استخدام النقطة، لكن الفينالي يقبلها، نلاحظ من هذه النقطة بأن الاختلاف قائما بين المنظرين، لأن هناك وراء هذه البرامج منظرين من الطراز الأول، يعين مش أي كلام.
أخيرا أنا شخصيا أفضل عدم استخدام النقطة في الوسط، لأن التفعيلات الموجودة في الموسيقى العربية ليست موجود مثيلها في الموسيقى الكلاسيك، وغالبا ما سيقع العازف بخطأ في القراءة لو كتبت بالطريقة العربية.
مهم جدا ويجب أن يتذكر هذا الكلام أي مدون: المدون يكتب لعازف بشر لذا عليه أن يتفادى أي خطأ أو استخدام سيء لأن أي شيء من هذا سيربك العازف وبالتالي سيؤدي به إلى الخطأ.
بالنسبة للخماسية، فالعازف العراقي والتونسي "والتركي" يتمكنون من عزفه. سوف تأتي هذه الأشكال مع موضوع لا زال في كومبيوتري، أعتقد بأن الوقت قد أذن لكي أفرج عنه.
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
أصدقائي الأحبة
لقد تطرقت بعجالة في مشاركتي رقم 118 على النقطتين والنقاط الثلاثة.
أحببت أن أوضح أكثر حول ذلك لأنني تقريبا لا أجد أحدا يستخدم النقطتين والثلاثة.
قبل منتصف القرن الثامن عشر كانت هناك نقطة واحدة مستخدمة في التدوين الموسيقي. ولم يكن هناك وجود للنقطتين.
بعد ذلك بدأ استخدام النقطتين، فعلى سبيل المثال في السيمفونية الثانية لبيتهوفن نجد استخدام النقطتين، ويجدر بأن هايدن قد استخدم النقطتين في سيمفونيته رقم 104 حيث تظهر في مطلع السيمفونية، وفي سيمفونية موتسارت رقم 35 والمسماة "هافنر" في مطلع الحركة الأولى نشاهد نقطتين.
وبعد ذلك فيما بعد بيتهوفن بدأ يظهر لنا استخدام النقاط الثلاثة.
عمليا لا توجد أكثر من ثلاث نقاط، أو ربما أنا لم أشاهد أكثر من أربع نقاط، لكن من الناحية النظرية لا يوجد ما يمنع استخدامها.
بالنسبة لنظرية النقطة، حينما تكتب على يمين نوتة فهي تزيد من قيمة النوتة بمقدار النصف، أما النقطة الثانية فهي تزيد من قيمة النقطة الأولى بمقدار النصف، ليصبح قيمة النوتة (1 + 1\2 + 1\4) ليصبح واحد وثلاثة أربعا، أما النقطة الثالثة فهي تزيد من قيمة النقطة الثانية بمقدار النصف، أي كل نقطة تزيد قيمة ما قبلها بمقدار النصف، سواء كانت نوتة أم نقطة.
هذا مثال:
عودة لموضوع عدم جواز استخدام النقطة أو الجمع بين الضلعين الثاني والثالث في ميزان 4\4 وجدت نفس طريقة الأستخدام في كونشيرتو باخ براندنبورج رقم 5.
حينما شاهدت النوتة التي في كومبيوتري لاحظت أنها مكتوبة بالكومبيوتر، تشككت من الأمر، قمت وفتحت نسخة قديمة عندي مطبوعة في العام 1956 ووجدتها مكتوبة بنفس الطريقة.
(حينما تعاد طباعة نوتة فيجب عدم التلاعب في كيفية كتابتها ويجب أن تكتب بنفس الطريقة التي نشرت بها سابقا حفاظا على الأمانة العلمية).
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
رائع يااستاذ أحمد موضوعات غنية وشرح بسيط جدا .
يجب على كل المهتمين وكل المدونين ان ينتبهوا لكل كلمة في شرحك ..
بالنسبة لي سوف ابدا بقراءة موضوعك من البداية انشاء الله تعالى.
فأنا كنت متابعه موضوعك حول النظريات في منتدى زرياب واحسنت عملا لما نقلته الى هذا المنتدى الرائع ..
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيمان.
رائع يااستاذ أحمد موضوعات غنية وشرح بسيط جدا .
يجب على كل المهتمين وكل المدونين ان ينتبهوا لكل كلمة في شرحك ..
بالنسبة لي سوف ابدا بقراءة موضوعك من البداية انشاء الله تعالى.
فأنا كنت متابعه موضوعك حول النظريات في منتدى زرياب واحسنت عملا لما نقلته الى هذا المنتدى الرائع ..
زميلتنا العزيزة الأستاذة إيمان المحترمة
شكرا جزيلا لك، وفعلا كما تفضلت أتمنى لو أن كل من يدون الموسيقى بل كل موسيقي يقرأ ما أكتب في مجال النظريات، فهي أمور هامة للغاية، ليس فقط من يقرأ أو يكتب النوتة يعتبر أن هذا يكفي.
سوف أعاود نشر كل ما سبق لي نشره هنا بإذن الله، لكنني الآن أقوم فقط بتحديث بعض الصور، وسوف أرفع المواضيع تباعا.
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
أحب أن أنوه إلى أن معظم كتب النظريات لا تكتب تفصيلات كثيرة جدا، لأنها تترك أمر التفصيلات للمدرس أثناء الحصص، لكنني سأكتب تفصيلات كثيرة لكي لا يحتاج الأمر لمدرس لشرح هذه التفصيلات.
قبل البدء في شرح السلالم علي أن أشرح علامات التحويل وعملها.
نصيحتي للدارس الجديد هي أن لا يقرأ كل المعلومات التي سوف أكتبها دفعة واحدة لئلا تربكه كثرة المعلومات، ومن الأفضل قراءة كل جزء بتمعن وبعد أن يتم استيعاب ذلك الجزء ينتقل للجزء التالي، وأرجو من الدارس أو القارئ الكريم لو صادف أي صعوبة أو جزء تعذر فهمه أرجو العودة لي وسؤالي ليتسنى لي توضيح ما هو غامض.
ونصيحة أخرى للدارس الجديد، إن رآى أن هذه الدروس صعبة عليه فأرجو منه الرجوع إلى الفيديوات التعليمية التي نشرتها، وهي فيديوات أكثر تبسيطا من هذه الشروح.
علامات الخفض والرفع أي "البيمولات والدييزات".
لو أننا جلسنا إلى آلة البيانو ووضعنا اصبعنا على أي نوتة صدر صوتا موسيقيا، ولو وضعنا اصبعنا على أي نوتة أخرى تقع على يمين هذه النوتة لسمعنا صوت نوتة ترددها أعلى وصوتها يكون أكثر حدة أي (رفيعا)، ولو أعدنا الكرة وأخذنا نوتة على شمال تلك النوتة لنتجت نوتة ترددها أوطأ وسوف يكون صوتها أقل حدة أو أكثر غلظة من الأولى.
حينما نجلس أمام آلة البيانو وفي المنتصف سوف تكون نوتة دو الوسطى في وسط البيانو (تقريبا) ولو وضعنا أصابعنا على مفاتيح البيانو وعزفنا على الأصابع البيضاء في البيانو ابتداءا من نوتة دو صعودا إلى أن نصل إلى نوتة دو "الأعلى"، لسمعنا تتابع من النوتات، يسمى هذا التتابع (سلم). هذا السلم اسمه سلم دو ماجور أو ميجر أو ماجير. هذه التسميات هي بحسب التسلسل إيطالية وإنجليزية وفرنسية وباللغة العربية فاسمه سلم دو الكبير أما بالألمانية فاسمه Dur C وهذه الكلمة تعني دو ماجور، وهذه التسمية ليست مقتصرة على ألمانيا والنمسا بل أنها مستخدمة أيضا في الدول الأسكندنافية.
علي أن أنوه إلى أن تسمية النوتات ب (دو – ري – مي – فا – صول – لا – سي – دو) هي تسميات أيطالية وفرنسية وهي ليست تسميات عالمية. هذه الطريقة منتشرة في الدول العربية (ليس كل الدول العربية فعلى سبيل المثال في الأردن تستخدم الطريقتين وكذلك في العراق فعازفي موسيقى الجيش في العراق يستخدمون الطريقة الإنجليزية لكن باقي العازفين يستخدمون ال دو ري مي)ٍ. هذه الطريقة مستخدمة أيضا في الاتحاد السوفييتي سابقا وبعض الدول الأخرى، لكن التسميات الأكثر شيوعا هي التسميات الإنكليزية والتسميات الألمانية والتي هي قريبة من التسميات الانجليزية والاختلاف بينهما ليس كبيرا فكلاهما في البداية يستخدمون الأحرف
A = La
B = Si (E) or H (Ger)
C = Do
D = Re
E = Mi
F = Fa
G = Sol
لكن بعد إضافة علامات التحويل (الدييزات أو البيمولات) تظهر الاختلافات بين التسميات الإنجليزية والألمانية حيث تأخذ تسميات أخرى.
بالنسبة للدييزات، لو أخذنا كيف تكتب نوتة صول# (على سبيل المثال) باللغات الإنجليزية والألمانية والفرنسية والإيطالية (من الشمال إلى اليمين):
G# = G Sharp (English) = Gis (German) = Sol Diese (French) = Sol Diesses (Italian)
وبالنسبة للبيمولات، لو أخذنا نوتة لا بيمول (على سبيل المثال) وبنفس التسلسل اللغوي:
Ab = A Flat (E) = As (Ger) = La Bemol (Fr) = La Bemolle (It)
علينا أن ننتبه إلى أن الفرق بين التسميتين الإنجليزية والألمانية في نوتة سي هو كما يلي:
B = Si & Bb = Si bemol (English)
H = Si & B = Si bemol (German)
لن أخوض أكثر في هذا الموضوع حاليا. المهم علينا أن نتذكر أن الأكثر شيوعا بين كل هذه التسميات هي التسميات الإنجليزية لأن الموسيقي يستطيع استخدامها في كل مكان في العالم (تقريبا)، ففي الدول التي تستخدم الطريقة الألمانية يفهمون الطريقة الإنجليزية ولو ذهب أحدنا إلى أي مكان غير الدول التي تستخدم التسميات (دو ري مي) واستخدم التسميات (دو ري مي) لتعذر عليه التفاهم مع أغلب الموسيقيين الموجودين هناك. (أحد أصدقائي وهو عازف فيولا سويديي محترف حينما أتكلم معه بطريقة دو ري مي فهو لا يفهمني إلا بصعوبة علما بأنه قد أكمل دراسته في إيطاليا!).
تسمى طريقة (دو ري مي)، ب (صول فا).
كما رأينا فهناك أربع طرق "رئيسية" في تسمية النوتات وقبل أن أترك الموضوع علي أن أنبه إلى أن نوتة دو بالفرنسية اسمها Ut وتسمية دو هي فقط بالإيطالية، وفي بعض طرق الصولفيج يطلق على سي لفظة "تي"، سأتطرق لذلك فيما بعد.
الأزمنة الموسيقية وتسمياتها:
كما هو الحال في تسميات النوتات، نفس الشيء بالنسبة لتسميات الأزمنة فالتسميات المستخدمة في الدول العربية (مثل الروند والبلانش والنوار وإلخ)، كل هذه هي تسميات فرنسية (ليس في كل الدول العربية كما أسلفت سابقاً). المشكلة الكبيرة هي أن بعض المدرسين الذين يعملون في مجال الموسيقى في وطننا العربي ذهبوا إلى أبعد من ذلك حيث قاموا بتعريب أو ترجمة هذه التسميات الفرنسية لتصبح (المدورة والبيضاء والسوداء وذات السن والسنين وغير ذلك) وكأن هذه التسميات هي تسميات عالمية، علما ان انتشارها محدود جدا وفي منطقة جغرافية محدودة من العالم. لذا أدعو جميع مدرسي الموسيقى الكف والتوقف عن اسخدام المصطلحات الفرنسية المعربة، والاكتفاء باستخدام المصطلحات الفرنسية كما هي! أنا شخصيا أرى تعريب التسميات الفرنسية شيئا غير مقبول بتاتاً ولا أجد له سبباً بل ومخيبا للآمال.
كما قلت سابقا لو أن أحدا منا ذهب إلى أي بلد في العالم غير فرنسا والمناطق التي تستخدم التسميات الفرنسية أي إلى الولايات المتحدة وكندا واستراليا ونيوزيلاندا وانكلترا وألمانيا والنمسا والدول الاسكندنافية ودول كثيرة أخرى وقال لهم أثناء كلامه مع الموسيقيين على سبيل المثال: (أرجو عزف ري دييز بلانش بوانتي بهذه الطريقة، وسوف يكون الوضع أسوأ بكثير لو قال لهم أرجو عزف ري دييز البيضاء المنقوطة)، لما فهموا عن أي شيء يتحدث وربما تصورا بأنه يتحدث عن شيء آخر غير الموسيقى. ربما أعرج على ذلك فيما بعد ونتكلم عن التسميات المستخدمة للأزمنة.
أحب أن أضيف لما سبق: نقدي لاستخدام الطريقة الفرنسية يتركز على تسمية الأزمنة حيث أن التسميات دو ري مي هي أكثر شيوعا، فكثيرا ما يتعلم الدارسين طريقة دو ري مي حتى في إنجلترا حيث يدرس الطلاب في المدارس طريقة دو ري مي لكن ليست بنفس الطريقة التي نستخدمها نحن، بل بطريقة كوداي (Kodaly System). أي لو كان لدينا سلم فا الكبير "على سبيل المثال" فإن نوتة فا سيتم تسميتها "دو" وصول تسمى "ري"، وهكذا. ولو قرأ سلم لا الكبير لأطلقنا على نوتة لا تسمية "دو". أما في حالة السلالم الصغيرة فإن الدرجة الأولى في السلم الصغير يسمى "لا". فلو كان لدينا سلم سي الصغير لتم تسمية نوتة سي "لا"، ولو كان لدينا سلم دو الصغير لتم تسمية نوتة دو "لا". هذا ما يسمى بطريقة (دو المتحركة).
(أمامي الآن كتاب أمريكي عن نظريات الموسيقى وقد خصص لتسمية دو ري مي فقرة، الفقرة مكونة من أربعة أسطر ونصف، سوف أكتب بالضبط ما ورد في الكتاب)
Do Re Mi
Many people taught Do – Re – Mi – Fa – Sol – La – Ti – Do at school. This is an example of a major scale. If you sing the first Do as an A, for example, the scale you'll be singing is A major. And if you start on F#, you'll be singing the scale of F sharp major.
هذا كل ما ورد في الكتاب عن طريقة دو ري مي، ، ونلاحظ أن الحرف تي هو بديل للحرف سي، (وذلك في قراءة الصولفيج). أما تسمية الأزمنة الفرنسية فهي بالتأكيد تسمية محلية بحتة.
ملاحظة: المصطلحات المستخدمة للتعبير عن الموسيقى مثل تسميات السرع ومصطلحات التعبير ووصف كيفية عزف الموسيقى والكثير من المصطلحات الموسيقية فأغلب هذه المصطلحات هي إيطالية لكن يوجد بعض المؤلفين الألمان يستخدمون مصطلحات ألمانية وليست إيطالية وأحيانا تستخدم مصطلحات إنجليزية لذا وجب على الدارس والموسيقي المحترف معرفة ودراسة المصطلحات الإيطالية والألمانية "لو كان ناطقا بالإنجليزية"، وفي كتب النظريات يوجد جزء مخصص للمصطلحات من ضمنها المصطلحات الألمانية.