* : 45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)           »          سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 21h53 - التاريخ: 09/09/2025)           »          الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 09/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #211  
قديم 24/10/2012, 15h47
elarabi elarabi غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:543494
 
تاريخ التسجيل: September 2010
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 192
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

استاذي الفاضل احمد الجوادي
حاولت تنويط القطعة الصغيرة التي كنت سابقا طلبتها منك بالفيناليfinale.الا انني وجدت بعض العراقيل في استعماله كاعادة الحقل الموسيقي و جوانب موسيقية لها علا قة بهدا البرنامج لدلك نلتمس منك تزويدنا ببعض الشروحات انطلاقا من خبرتكم الواسعة به.
شكرا جزيلا
ودمت في خدمة الفن الاصيل.
رد مع اقتباس
  #212  
قديم 24/10/2012, 16h33
ابوكارم ابوكارم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:407726
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 58
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

[QUOTE=أحمد الجوادي;607290][CENTER][B][FONT="Times New Roman"][SIZE="5"]أصدقائي الاعزاء
هذه هي المرة الأولى التي أتعجل في نشر فيديو أو موسيقى. إنها لونجا رياض السنباطي.
أنا لم أعمل أي شيء لهذا العبقري الكبير، لكن اليوم "أمس" سألني أحد أعز أصدقائي إن كان بإمكاني أن أكتب هذه اللونجة وأوزعها للبيانو.
اليوم "أمس" بدأت في كتابة هذه اللونجا الجميلة للبيانو وكانت الساعة الثانية صباحاً، لم أستطيع أن أتوقف عن الكتابة إلى أن انتهيت حوالي الساعة الخامسة صباحا، وبعد أن انتهيت رأيت نفسي أنني لن أستطيع النوم بدون وضعها على اليوتيوب، وهاهي:

Longa Riadh - YouTube

فقط أحب أن أقول بأن هذا التوزيع هو ليس نهائيا فقد كتبتها بعجالة شديدة. سوف أجري بعض التغييرات في التوزيع، وطبعا هذا الفيديو مؤقت، وسيختفي لأنني سوف أصنع لها فيديو أفضل من هذا بكثير بإذن الله.
أنا أكتب هذه السطور وأنا نصف نائم، فأرجو المعذرة.

وأحب أن أنبه إلى أن هذا الفورم هو الذي عزف بوجود السنباطي نفسه.

أتمنى أن يعجبكم هذا التوزيع

خالص محبتي

أحمد الجوادي
[COLOR="DarkGreen"]الاستاذ احمد الجوادى
اننى عاجز ان اجد كلمات تعبر عن روعه هذا العمل وابداعكم فيه
ماهذا الجمال ما هذه الروعه ماهذه العظمه
هذا ما يحضرنى الآن فقد تاهت الكلمات من مخيلتى ومن لبى ومن عقلى
ولكم جزيل الشكر
رد مع اقتباس
  #213  
قديم 24/10/2012, 17h34
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة swaifi73 مشاهدة المشاركة
الله الله يا استاذ أحمد
ما عندي كلام أقوله
عمل رائع
وأعطاه طعم مختلف وفي نفس الوقت محافظ على اصالة اللحن
أكثر من رائع
والله يعطيك العافية على تعبك
وتفانيك في خدمة الأخريين
عزيز وغالي دائما ويعلم الله إنك أكثر من أخ وقيمة كبيرة
خالص تحياتي
محمد السويفي
صديقي الحبيب الأستاذ محمد المحترم

ألف شكر لك على كلماتك الجميلة.

بصراحة فإنني في البداية حينما فتحت اللونجا من أجل أن أوزعها لآلة البيانو لم أكن أتصور بأنني سوف أنجزها بهذه السرعة. لم تكن لدي أي فكرة جديدة قبل البدء في العمل. لكن بعد أن بدأتُ الكتابة بدأتْ الأفكار تنهمر علي وبسهولة، وسبب ذلك هو جمال اللحن نفسه، وهو من موحي ذلك العبقري الرائع. لم أتمكن من التوقف عن الكتابة إلى أن أنهيت العمل.
لكنني أقول بأن هذه النسخة هي نسخة أولية وسوف أقوم بعمل تغييرات في بعض الأماكن التي لم تعجبني، وأتمنى أن تكون أفضل من هذه النسخة.
فور انتهاء النسخة بعد إجراء التغييرات سوف أضعها هنا بإذن الله.

أحببت أن أضيف إلى أنني كنت في غاية السعادة حينما كنت أكتب هذا التوزيع، سعادة لم أحس بها من قبل، وما زاد سعادتي هو أنه العمل الأول الذي قمت بتوزيعه لهذا العملاق الكبير.

لك مني خالص المحبة

أخوكم الكبير/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #214  
قديم 24/10/2012, 17h58
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة armendo مشاهدة المشاركة
الأستاذ الجليل والفنان الجميل احمد الجوادى

لقد اعطانا البيانو مذاقا مختلفا وجميلا كما اشار اخى العزيز محمد السويفى وقد استمتعت به كثيرا.

صديقى العزيز لقد اشرت حضرتك ان هذه اللونجا الرائعه موزعه للبيانو فهل يختلف التوزيع من آله لإخرى؟
ارجو الا يكون السؤال ساذجا .

ولك منى كل التقدير والأحترام

احمد (ارمندو)
صديقي الحبيب الأستاذ احمد "ارمندو" المحترم

بصراحة شديدة فأنا أحب مشاركاتك كثيرا، فأنت لا تفوت أي فرصة لطرح أسئلة جميلة.
أولا أشكرك شكرا عميقا للكلمات الجميلة.
ثانيا بالنسبة لسؤالك الجميل.
نعم بالتأكيد يختلف التوزيع من آلة لأخرى. الموزع أو المؤلف الموسيقي عادة ما يكون عازف بيانو، لكن هناك الكثير من المؤلفين والموزعين من هم عازفي آلات أخرى، وأنا من هؤلاء. لكن هذا لا يعني أنني لا أعرف البيانو، فقد درست البيانو لكن كآلة إضافية في كونسيرفتوار القاهرة، ولا أخفيك فلم أكن أهتم كثيرا بالبيانو بسبب أن الكمان كان يأخذ وقتي بالكامل بسبب الساعات الطويلة جدا التي كنت أتمرنها.

بالنسبة للموزع أو المؤلف الموسيقي، عليه أن يكون ملما بعلم اسمه علم الآلات، أو Orchestration. ما يعني أنه حينما يكتب لآلة معينة مثل الأوبوا فعليه أن يعرف أين هي مناطق الضعف في تلك الآلة، وأين هي مناطق السهولة فيها، وأين هي أفضل الأماكن أو الأوكتافات التي يكون الصوت فيها أجمل، وعليه أن يعرف ما هي الصعوبات التقنية التي يجب عليه أن يتفاداها في الكتابة. مثلا عليه أن يعرف بأن آلة الكلارينيت هي آلة سهلة في التعامل، وسهلة في إصدار مختلف أنواع التعبير الصوتي، من الفورتي إلى البيانو، وليس كما في الأوبوا على سبيل المثال، وعليه أن يعرف أي الآلات التي تتزاوج بينها بشكل جيد ٍأو بشكل ممتاز، أو يكون التزاوج غير مقبول وأحيانا سيء.

بالنسبة لآلة البيانو، هي من أكثر الآلات التي ممكن أن تطوع. لكن مع هذا فعلى المؤلف "أو الموزع" أن يعرف أشياء كثيرة، منها على سبيل المثال ولا الحصر، يد العازف لا تتمكن من عزف مسافات بعيدة في نفس الوقت، أي يجب عدم كتابة مسافة هارمونية تبعد عن العاشرة، والمقصود بالعاشرة هو مثلا دو ثم مي بعد الأوكتاف، ويستحسن أن لا تسختدم حتى هذه المسافة، لأن هناك الكثير من العازفين من لديهم أيدي صغيرة الحجم وبالتالي لا تتسع فتحة يدهم لعزف مسافة هارمونية تبعد عن التاسعة أو حتى الأوكتاف.

المؤلف عليه أن يكون ملما بأشياء كثيرة، أولا يجب أن تكون النظريات لديه 100%، وكذلك الهارموني، والكونتربوينت وعلم الآلات، وغير ذلك.
طبعا عازف البيانو يكتب للبيانو أفضل من الشخص الذي يعزف القليل من البيانو.
مثلا كونشيرتو تشايكوفسكي للكمان والأوركسترا يعتبر من أصعب الكونشيرتات للكمان، وفيه أجزاء غاية في الصعوبة، سبب هذه الصعوبة هي أن تشايكوفسكي لم يكن عازف كمان. ولو قارناه بموتسارت أوبيتهوفن على سبيل المثال، لوجدنا أن الصعوبة في كونشيرتوهات هذين العملاقين تعتبران صعبة، لكن الصعوبة في هذه الأعمال ليست صعوبات تقنية، بل صعوبات موسيقية، أي كيف يجب أن يؤدى العمل ليظهر على أنه موتسارت فعلا أو بيتهوفن فعلا، ولا أن يسمع المتلقي عملا لموتسارت لكنه في أسلوب غير أسلوب موتسارت.

الكلام له شجون يا صديقي العزيز.

لك مني خالص المحبة

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #215  
قديم 24/10/2012, 17h59
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

أصدقائي الأحبة

سوف أكمل باقي الردود اليوم بإذن الله

خالص محبتي لكم جميعا

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #216  
قديم 25/10/2012, 00h22
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وائل علوي مشاهدة المشاركة
الاستاذ الفاضل احمد الجوادي
توزيع جميل واحساس رائع للونجا رياض
ولا تنسانا في موضوع سماعي راحة الارواح لممدوح الجبالي لو توفرت لديك النوتة من استاذ ممدوح
مع خالص تحياتي
صديقي العزيز أستاذ وائل المحترم

ألف شكر لك على تعليقك الجميل.

طبعا أنا لم أنسى نوتة السماعي وقد طلبتها من مؤلفها نفسه قبل يومين، الدكتور ممدوح الجبالي، وأتمنى أن لا ينسى ذلك.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #217  
قديم 25/10/2012, 00h25
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الصباح مشاهدة المشاركة
الأخ الفاضــــــــل والفنان المبـــــــــدع :
ســـــــــــفير الموســــــــــــيقى العربــــــــــــية فى أوروبـــــــــا والعالم الغربى
الأســــــــــــــــتاذ المايســـــــــــــترو
أحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــمد باشـــــــــــــــــا الجــــــــــــــــــــــــــــــــــوادى
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
وبعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد :
ما أجـــــــــــــمل توزيعـــــــــــــــــــــكم لمقطوعـــــة { لونجـــــــــــــــــــا ريــــــــــــاض }
وما أروع أعملكم التى تمدوننـــــــــا وتمدون المنتدى بهـــــــــــا
أدامكم الله وحفظكم دائــــــــــــما
وشكررررررررررررررررررررررررررررا
أخوكم
نور الصباح
صديقي الحبيب أستاذ نور الصباح بيك المحترم

ألف شكر لك على كلماتك الرقيقة والجميلة.
الحمد لله بأن هذا التوزيع قد أعجبك وأعجب باقي أصدقائي الأحبة.
إنشاء الله قريبا النسخة النهائية بعد التعديلات.

لك مني خالص محبتي

أخوك/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #218  
قديم 25/10/2012, 01h01
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة elarabi مشاهدة المشاركة
استاذي الفاضل احمد الجوادي
حاولت تنويط القطعة الصغيرة التي كنت سابقا طلبتها منك بالفيناليfinale.الا انني وجدت بعض العراقيل في استعماله كاعادة الحقل الموسيقي و جوانب موسيقية لها علا قة بهدا البرنامج لدلك نلتمس منك تزويدنا ببعض الشروحات انطلاقا من خبرتكم الواسعة به.
شكرا جزيلا
ودمت في خدمة الفن الاصيل.
نعم يا صديقي العزيز، الفينالي ليس سهلا في استخدامه لكن نتائجه رائعة.
بالنسبة لتخصيص دروس على الفينالي فهو أمر صعب علي بسبب وقتي الضيق وأولوياتي هي النظريات والهارموني وأن أنشر هذا العلم في وطننا العربي.
يمكن أن تجد الكثير من الفيديوات على اليوتيوب فيها شرح للفينالي.

على العموم، فبالنسبة لاستخدام المرجع، ذلك يعتمد على أي نسخة، فكل نسخة فيها اختلاف في التعامل.

في الشكل كيفية عمل المرجع:
أولا: قم بتضليل المكان المطلوب فيه المرجع. يكون التضليل من النوتة الأولى للمرجع المطلوب إلى النوتة الأخيرة، وذلك بأن تستخدم Repeat tool ثم تمسك ال Shift إلى آخر نوتة، لكي يتضلل المكان المطلوب، طبعا العملية معكوسة أيضا صحيحة، أي التضليل من آخر بار مطلوب إلى أول بار مطلوب المرجع له. وهذا من أوامر الكومبيوتر العادية.
ثانيا: نقرة يمين على الماوس يظهر لك الشباك الجديد بحسب الصورة المرفقة، اختر Simple repeat.
ثالثا: لو أحببت أن يكون المرجع له بريما فولتا وسيكوندا فولتا، ضلل البار أو البارات بنفس الطريقة ونقرة يمين من الماوس تظهر لك الكتابة نفسها، اختر Create first and second ending، بعد ذلك يصبح لديك ما تريد. ويعمل بالطبع.



هذا فيديو توتوريال للفينالي، وأنا متأكد أنك ستجد باللغة الفرنيسة. وأعتذر لأن صاحب الفيديو ليس خبيرا ما يكفي في البرنامج.

TEMPO: Finale 2011 Music Notation Software Tutorial #3 - YouTube

وجدت لك توتوريال من الموقع:


http://www.finalemusic.com/UserManua...|SkinName=main

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Finale 001.jpg‏ (73.4 كيلوبايت, المشاهدات 399)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 25/10/2012 الساعة 01h32
رد مع اقتباس
  #219  
قديم 25/10/2012, 01h04
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

[QUOTE=ابوكارم;607350]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
[CENTER][B][FONT="Times New Roman"][SIZE="5"]أصدقائي الاعزاء
هذه هي المرة الأولى التي أتعجل في نشر فيديو أو موسيقى. إنها لونجا رياض السنباطي.
أنا لم أعمل أي شيء لهذا العبقري الكبير، لكن اليوم "أمس" سألني أحد أعز أصدقائي إن كان بإمكاني أن أكتب هذه اللونجة وأوزعها للبيانو.
اليوم "أمس" بدأت في كتابة هذه اللونجا الجميلة للبيانو وكانت الساعة الثانية صباحاً، لم أستطيع أن أتوقف عن الكتابة إلى أن انتهيت حوالي الساعة الخامسة صباحا، وبعد أن انتهيت رأيت نفسي أنني لن أستطيع النوم بدون وضعها على اليوتيوب، وهاهي:

Longa Riadh - YouTube

فقط أحب أن أقول بأن هذا التوزيع هو ليس نهائيا فقد كتبتها بعجالة شديدة. سوف أجري بعض التغييرات في التوزيع، وطبعا هذا الفيديو مؤقت، وسيختفي لأنني سوف أصنع لها فيديو أفضل من هذا بكثير بإذن الله.
أنا أكتب هذه السطور وأنا نصف نائم، فأرجو المعذرة.

وأحب أن أنبه إلى أن هذا الفورم هو الذي عزف بوجود السنباطي نفسه.

أتمنى أن يعجبكم هذا التوزيع

خالص محبتي

أحمد الجوادي
[COLOR="DarkGreen"]الاستاذ احمد الجوادى
اننى عاجز ان اجد كلمات تعبر عن روعه هذا العمل وابداعكم فيه
ماهذا الجمال ما هذه الروعه ماهذه العظمه
هذا ما يحضرنى الآن فقد تاهت الكلمات من مخيلتى ومن لبى ومن عقلى
ولكم جزيل الشكر
صديقي العزيز الأستاذ أبو كارم المحترم

ألف شكر على مرورك الكريم وكلماتك الجميلة.

أنا أكون في غاية السعادة حينما أرى تعليقا منك، وأحس بأنني أمام صديق رائع حقا.

إنشاء الله قريبا النسخة المعدلة من هذا العمل، اليوم قمت بإجراء تعديلات كثيرة، والأمر يحتاج لبعض الوقت لأنني في العادة أضع العمل الجديد في جهاز ال MP3 وآخذه معي في الخارج لكي أستمع له مرات عديدة وأعرف ما هي الأماكن التي لست راضيا عنها لكي أعود وأغيرها.

لك مني خالص المحبة

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #220  
قديم 25/10/2012, 08h04
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 0
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي الحبيب الأستاذ احمد "ارمندو" المحترم

بصراحة شديدة فأنا أحب مشاركاتك كثيرا، فأنت لا تفوت أي فرصة لطرح أسئلة جميلة.
أولا أشكرك شكرا عميقا للكلمات الجميلة.
ثانيا بالنسبة لسؤالك الجميل.
نعم بالتأكيد يختلف التوزيع من آلة لأخرى. الموزع أو المؤلف الموسيقي عادة ما يكون عازف بيانو، لكن هناك الكثير من المؤلفين والموزعين من هم عازفي آلات أخرى، وأنا من هؤلاء. لكن هذا لا يعني أنني لا أعرف البيانو، فقد درست البيانو لكن كآلة إضافية في كونسيرفتوار القاهرة، ولا أخفيك فلم أكن أهتم كثيرا بالبيانو بسبب أن الكمان كان يأخذ وقتي بالكامل بسبب الساعات الطويلة جدا التي كنت أتمرنها.

بالنسبة للموزع أو المؤلف الموسيقي، عليه أن يكون ملما بعلم اسمه علم الآلات، أو Orchestration. ما يعني أنه حينما يكتب لآلة معينة مثل الأوبوا فعليه أن يعرف أين هي مناطق الضعف في تلك الآلة، وأين هي مناطق السهولة فيها، وأين هي أفضل الأماكن أو الأوكتافات التي يكون الصوت فيها أجمل، وعليه أن يعرف ما هي الصعوبات التقنية التي يجب عليه أن يتفاداها في الكتابة. مثلا عليه أن يعرف بأن آلة الكلارينيت هي آلة سهلة في التعامل، وسهلة في إصدار مختلف أنواع التعبير الصوتي، من الفورتي إلى البيانو، وليس كما في الأوبوا على سبيل المثال، وعليه أن يعرف أي الآلات التي تتزاوج بينها بشكل جيد ٍأو بشكل ممتاز، أو يكون التزاوج غير مقبول وأحيانا سيء.

بالنسبة لآلة البيانو، هي من أكثر الآلات التي ممكن أن تطوع. لكن مع هذا فعلى المؤلف "أو الموزع" أن يعرف أشياء كثيرة، منها على سبيل المثال ولا الحصر، يد العازف لا تتمكن من عزف مسافات بعيدة في نفس الوقت، أي يجب عدم كتابة مسافة هارمونية تبعد عن العاشرة، والمقصود بالعاشرة هو مثلا دو ثم مي بعد الأوكتاف، ويستحسن أن لا تسختدم حتى هذه المسافة، لأن هناك الكثير من العازفين من لديهم أيدي صغيرة الحجم وبالتالي لا تتسع فتحة يدهم لعزف مسافة هارمونية تبعد عن التاسعة أو حتى الأوكتاف.

المؤلف عليه أن يكون ملما بأشياء كثيرة، أولا يجب أن تكون النظريات لديه 100%، وكذلك الهارموني، والكونتربوينت وعلم الآلات، وغير ذلك.
طبعا عازف البيانو يكتب للبيانو أفضل من الشخص الذي يعزف القليل من البيانو.
مثلا كونشيرتو تشايكوفسكي للكمان والأوركسترا يعتبر من أصعب الكونشيرتات للكمان، وفيه أجزاء غاية في الصعوبة، سبب هذه الصعوبة هي أن تشايكوفسكي لم يكن عازف كمان. ولو قارناه بموتسارت أوبيتهوفن على سبيل المثال، لوجدنا أن الصعوبة في كونشيرتوهات هذين العملاقين تعتبران صعبة، لكن الصعوبة في هذه الأعمال ليست صعوبات تقنية، بل صعوبات موسيقية، أي كيف يجب أن يؤدى العمل ليظهر على أنه موتسارت فعلا أو بيتهوفن فعلا، ولا أن يسمع المتلقي عملا لموتسارت لكنه في أسلوب غير أسلوب موتسارت.

الكلام له شجون يا صديقي العزيز.

لك مني خالص المحبة

أحمد الجوادي
استاذى الجليل والفنان الجميل احمد الجوادى

كل الشكر والأمتنان لهذا الأطراء وكلماتك الجميله التى اسعدتنى كثيرا.

الحقيقه يا صديقى العزيز فأنت تقوم بدور رائع فى هذا المنتدى الرائع وهو الدور التنويرى فى مجال الموسيقى بشكل عام حيث تعرض علينا علمك الغزير وفنك الجميل وخبراتك المتراكمه برحابة صدر وتواضع جم وهذا يا صديقى من شيم الأساتذه ,فأنت يا صديقى استاذ علما وفنا وخلقا جزاك الله كل خير ولذلك كان لزاما على ان اغتنم فرصة وجود قامه علميه مثل قامتكم لإثرى ثقافتى الموسيقيه بقدر الأمكان...اما فيما يخص اسئلتى فانها جميعا مستوحاه مما تعرضه علينا من معلومات وشروحات رائعه لمختلف فروع الموسيقى وبالتالى الفضل ينسب لأهله اى اليك يا صديقى العزيز.

اخى الكريم كثيرا ما تستخدم بغض التعبيرات والمصطلحات العلميه التى لا يفهمها الا دارس اكاديمى مثل مصطلح الكونتربوينت وغيرها ,فهل اطمع ولو بشرح مبسط لمثل هذه المصطلحات حتى استطيع ان اواكب ما اقرأه بشكل واضح مما يساعدنى عل فهم ما اقرأ بشكل صحيح.

حبيب فلبى الأستاذ احمد كل عام وانت بخير بمناسبة حلول عيد الأضحى اعاده الله عليك وعلينا جميعا باليمن والبركات .

ولك منى كل التقدير والأحترام

احمد (ارمندو)
رد مع اقتباس
رد

Tags
نوتات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h37.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd