* : حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          فيصل علوي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 11/09/2025)           »          محمد حمود العوّامي (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h21 - التاريخ: 11/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h29 - التاريخ: 11/09/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h25 - التاريخ: 10/09/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h43 - التاريخ: 10/09/2025)           »          نوادر ليبية متفرقة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h26 - التاريخ: 10/09/2025)           »          بنات شمامة فرقة تونسية قديمة (الكاتـب : Ossama Elkaffash - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 19h09 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 10/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 21/10/2012, 22h50
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي


تابع المجاميع الموسيقية

نماذج من الموازين المركبة، يجب استخدام الرباط الزمني فيها:



أشكال أخرى:

حينما تأتي النقطة في وسط الميزان الرباعي 4\4.
هذا الشكل مقبولا، فقد استُخدِمَ كثيرا من قبل موتسارت وبيتهوفن وماهلر وغيرهم من كبار المؤلفين.
لكن في النظريات الحديثة فإن برامج التدوين الموسيقي لا تقبلها لأنها مزودة بأوامر نظرية حديثة. المقصود هو السطر الأول.

هناك نموذج يتكرر كثيرا في الموسيقى العربية، هذا النموذج غير مقبول في النظريات الحديثة، لكنني أنا شخصيا واعتمادا على ما كان يستخدمه الأولون فأبيح استخدامه، وإن كنت أفضل الشكل النظري. المقصود هو السطر الثاني.

لكن هناك شيء آخر اسمه (سنكوب)، هذا الشكل يكون حينما تأتي النبرة القوية ليست مع الضربة، مثل هذا الشكل يستحسن كتابته بالطريقة الكلاسيكية وهو مستخدم بشكل واسع جدا في الموسيقى الكلاسيكية. المقصود هو السطر الثالث.
ملاحظة: لا يقصد بالسنكوب هو هذا الشكل فقط، بل هناك أشكال أخرى تطلق عليها هذه التسمية.
بالمناسبة، فإن الشكل الثاني والمستخدم كثيرا في موسيقانا العربية يعتبر ايضا نوع من أنواع السنكوبات.



هناك شكل نجده كثيرا في ميزان 3\4، هذا الشكل توقف العمل به "تقريبا" في أيامنا هذه لأنه ممكن أن يؤدي إلى نوع من التشتت بين الميزانين 3\4 و 6\8. هذا الشكل كان مستخدما بشكل واسع في موسيقى الباروك والكلاسيك، وحتى بعد ذلك. في النظريات الحديثة هذا الشكل غير مقبول، وبرامج التدوين "المتقدمة" لا تكتبه بالطريقة الأولى، بل تكتبه بالطريقة الثانية. هذا هو الشكل المقصود:



تكملة الموضوع في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Grouping 012.jpg‏ (52.2 كيلوبايت, المشاهدات 266)
نوع الملف: jpg Grouping 014.jpg‏ (85.2 كيلوبايت, المشاهدات 260)
نوع الملف: jpg Grouping 014 a.jpg‏ (42.3 كيلوبايت, المشاهدات 261)
نوع الملف: jpg Grouping 015.jpg‏ (82.6 كيلوبايت, المشاهدات 260)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 21/10/2012 الساعة 23h41
رد مع اقتباس
 

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h48.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd