* : المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h44 - التاريخ: 31/10/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h39 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مايز البيّاع (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h31 - التاريخ: 31/10/2025)           »          ياسر المظلوم (الكاتـب : anas2006 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h47 - التاريخ: 31/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 02h12 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مها صبري- 22 مايو 1932 - 16 ديسمبر 1989 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 22h14 - التاريخ: 30/10/2025)           »          أحمد سامي- 29 نوفمبر 1929 - 12 يونيو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h39 - التاريخ: 30/10/2025)           »          سالم أمواس (الكاتـب : Edriss - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 30/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 19h37 - التاريخ: 30/10/2025)           »          شـــادي جميل (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h22 - التاريخ: 30/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 22/10/2012, 16h52
swaifi73 swaifi73 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:502032
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: عمان
المشاركات: 17
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اشكرك أستاذ أحمد شكرا جزيلا
طاللما أنتظرنا هذا الموضوع بشغف
ولكنه طلع موضوع كبير
لذالك سوف أطلع عليه بالتدريج
أو بعد أن أدون أراجع النوتة بالرجوع لهذا المرجع
ومره فمره سوف تثبت الأشكال الصحيحة في ذهني
الله يعطيك الصحة على هذا المجهود
خالص تحياتي
محمد السويفي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23/10/2012, 00h00
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة swaifi73 مشاهدة المشاركة
اشكرك أستاذ أحمد شكرا جزيلا
طاللما أنتظرنا هذا الموضوع بشغف
ولكنه طلع موضوع كبير
لذالك سوف أطلع عليه بالتدريج
أو بعد أن أدون أراجع النوتة بالرجوع لهذا المرجع
ومره فمره سوف تثبت الأشكال الصحيحة في ذهني
الله يعطيك الصحة على هذا المجهود
خالص تحياتي
محمد السويفي
صديقي الحبيب أستاذ محمد المحترم

شكرا جزيلا لك على تعليقك الجميل وعلى متابعة الموضوع.
فعلا هذا الموضوع من أهم المواضيع النظرية والتي كنت قد وعدت بكتابته منذ أمد بعيد "سنين"، والحمد لله قد أتممت ذلك.
لا أخفيك فقد أخذ وقتا لا بأس به لكتابته، ومراجعة مصادر عديدة جدا لكي لا تفوتني فائتة، ومع ذلك أحس بأن هناك بعض الأشياء التي ربما قد فاتتني، وإن انتبهت إلى أي إضافة فسوف أضعها حالا.
ستأتي مواضيع أخرى هامة بإذن الله تعالى.

لك مني خالص المحبة

أخوك الكبير/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 29/10/2012, 23h12
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

أصدقائي الأحبة

وردتني رسالة من صديق عزيز طرح علي هذه الأسئلة الثلاثة، ارتأيت أن أضعهما هنا لتعم الفائدة على الجميع.

السؤال الأول:

هل ممكن استخدام مفتاح فا في آلة الفيولا بدلا من مفتاح دو لتسهيل القراءة؟ وهل يمكن ذلك لأن مفتاح فا أكثر شيوعا من مفتاح دو؟

السؤال الثاني:

هل دائما يعزف الكمان الثاني نفس ما يعزفه الكمان الأول لكن على بعد أوكتاف أوطأ، أم أن هناك حالات أخرى؟

السؤال الثالث:

بحسب علمي فإن آلة الكونتراباص تعزف باستمرار نفس ما يعزفه الشيللو لكن أوكتاف أوطأ، هل هذا الكلام صحيح؟ وما هي المفاتيح المستخدمة لهذه الآلات؟


ردي هو:

السؤال الأول:
الفيولا هي الآلة الوحيدة من الآلات الوترية التي تستخدم مفتاح دو آلتو، أي دو على الخط الثالث، ويسمى المفتاح أحيانا "مفتاح الفيولا". حيث أن آلة الشيللو أيضا تستخدم مفتاح دو، لكن الشيللو لا يستخدم مفتاح دو آلتو، بل دو تينور، أي دو على الخط الثالث.
آلة الفيولا تستخدم مفتاحين، مفتاح دو "آلتو" ومفتاح صول، بحسب الحاجة. حينما تكتب نوتات عالية للفيولا فيستخدم مفتاح صول تفاديا لكتابة خطوط إضافية كثيرة جدا.

السؤال الثاني:
توجد هناك حالات كثيرة جدا للكتابة لقسمي الكمان الأول والثاني. من هذه الحالات أو الأشكال هو أن يكتب للكمان الثاني أوكتاف أوطأ من الأول، لكن توجد هناك حالات "ربما لا تحصى"، وبحسب حاجة المؤلف. هناك حالات يعزف القسمين نفس اللحن أي يونيسون (تطابق)، أو أوكتاف، أو ثالثات، أو سادسات، أو أي مسافات هارمونية. أو أن يصاحب الكمان الثاني آلة الفيولا في عزف مصاحبة هارمونية، أو يعزف لحن مضاد، أو غير ذلك.

السؤال الثالث:
لقد كان في السابق يكتب لآلة الكونتراباص في نفس الخط الذي يكتب للشيللو.
بالنسبة للكونتراباص، فهو لا يعزف دائما أوكتاف، بيتهوفن أول من فصل الكونتراباص عن الشيللو، حيث قبل ذلك أي في عصر موتسارت ومن سبقه كان يكتب نفس البارت للشيلو والكونتراباص. وبما أن الكونتراباص هو آلة تصويرية، أي أنه يقرأ غير ما يكتب، ما يعني أنه حينما يقرأ النوتة المكتوبة تصدر أصوات بأوكتاف أوطأ. لذا فالنتيجة الصادرة من الشيللو والكونتراباص هي أوكتاف بينهما، أي الكونتراباص أوكتاف أوطأ من الشيللو، علما بأنهما يقرآن نفس النوتة.
بيتهوفن هو أول من فصل مجموعة الكونتراباص عن مجموعة الشيللو، وأصبح للكونتراباص سطرا خاصا به ودورا خاصا به. ومن حينها فحينما يكون هناك عملا فأحيانا تعزف مجموعة الكونتراباص نفس ما يعزفه الشيللو، لكن أوكتاف أوطأ، وأحيانا يونيسون، وأحيانا كثيرة تكون له نوتاته الخاصة المنفصلة تماما عما يعزفه الشيللو.
أما بالنسبة للمفاتيح المستخدمة في كلا الآلتين فهما:
المفتاح الأساسي هو مفتاح فا. وحينما تكون هناك نوتات أعلى ممكن استخدام مفتاح دو تينور، أي دو على الخط الثالث. وفي النوتات العالية يستخدم مفتاح صول.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
رد

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 08h43.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd