استاذ الفنان الجميل احمد الجوادى
هل لديك موسيقى شهر زاد لكورساكوف مدونه؟ واذا كانت لديك هل اطمع فى ان ترفعها لنا ...انا عزفت الأفتتاحيه الشهيره لها على العود واود ان اكملها لو امكن.
مع ارق تحياتى وكامل تقديرى
احمد (ارمندو)
صديقي الحبيب أستاذ احمد "ارمندو" المحترم
أرجو منك أن تضع الجزء الذي عزفته لكي أضع لك أجزاءا أخرى لم تعزفها.
كما تعلم فهذا العمل وأقصد شهرزاد لكورساكوف هو متتابعة سيمفونية طويلة ومكونة من مقاطع.
هذه هي المتتابعة السيمفونية، أعتقد بأنك عزفت المقدمة التي هي سولو كمان، أليس كذلك؟ أذكر أنك طلبتها مني قبل فترة.
العزيز جدا والفنان الرائع احمد الجوادى
نعم يا صديقى العزيز انا عزفت المقددمه فقط وتوقفت واطمع لو تكرمت ان تتخير المقاطع التى يمكن ان تعزف غلى العود وانا اعلم ان المتتابعه السمفيونيه لهذا العمل شهر زاد ربما تكون لائقه بمحترف واكبر من امكانياتى كعازف وساترك لك الأمر كله..............
اخي العزيز الاستاذ احمد الجوادي.
تحية طيبة صادقة من القلب والحمد لله على سلامتك .
لي طلب صغير والمتمثل في محاولة تدوين قطعة موسيقية صغيرة ومن النوع الدي تحبه قطعة مغربية مقام عجم على الدو.
مع ارق تحياتي.[
أشكرك من أعماقي على هذا السماعي الجميل جدا.
بصراحة لقد قمت بتدوينه لنفسي لأنني أحببتها جدا، لذا أرجو أن لا يفهم بأنني أدون بحسب الطلب.
الملفت هو الهدوء والعذوبة في العزف، أكثر من شدني هو عازف آلة الكمنجة أو الكمنتشة أو باستخدام الأحرف الفارسية كمنچة الذي يعزف بعذوبة منقطعة النظير. والجميع طبعا.
هذه هي آلة الكمنچة، ويكتب اسمها هكذا Kemençe:
سوف أضع أربع أنواع من النسخ:
الأولى كما يعزفونها، أي حجاز على مي
الثانية حجاز على مي نوتة مبسطة قليلا
الثالثة قمت بتصويرها لتصبح حجاز على ري
الرابعة حجاز على ري مبسطة قليلا
أرجو المعذرة فلم أستطع أن أبسط أكثر مما فعلت.
أحب أن أنوه إلى أنني استخدمت رموزا ليست مستخدمة لا في الموسيقى العربية ولا التركية لكنها مستخدمة أحيانا في بعض الموسيقات الشعبية. هذه الرموز هي:
بيكار (طبيعي) عليه سهم للأعلى (مثل البار رقم . المقصود بهذا الرمز هو أن النوتة ربع تون لكن هذا الربع تون ناقص قليلا (خاسة) مثل البار رقم .
في نوتة حجاز ري استخدمت رمزا آخر وهو بيمول عليه سهم للأعلى (مثل البار رقم 3).
هذا هو الفيديو وجوكسيل يعزف، وهو توثيق للتدوين لأن الملحن حاضر معهم، هنا يعزفونه حجاز على مي.
أحببت أن أنبه إلى أن الفرقة تعزف الخانات الثانية والثالثة بدون مرجعات لكنني كتبت مرجعات لها.
بالمناسبة فمن يرغب أن يبحث عن موسيقى تركية فعليه أن يعرف كيف تكتب الأحرف التركية لكي يحصل على نتائج جيدة، هذه الحروف التي تكتب بطريقة مغايرة:
C بدلا من (ج). Ş بدلا من (ش). Ü تلفظ قريبا من حرف (ي) لو كانت في نهاية الكلمة، مثل اسم شكري أو حسني، إذ لا يلفظ شكرو أو حسنو، مثال Hüsnü şenlendirici، وتلفظ حسني شينلنديريجي، لكن الياء في حسني مخلوطة قليلا بحرف (و)، أي بحسب اللفظ التركي. Ç تلفظ بدلا من (تش) أو بالإنجليزية Ch مثل تشايكوفسكي. Ğ بدل الحرف (غ) لكنه مخفف جدا.
مثلا جميل بيك الطنبوري يكتب هكذا: Tanburi Cemil Bey
الملفات المرفقة:
عدا ملفات النوتة هناك ملفات MP3،
الملف الأول هو لنفس التسجيل الأول وهو حجاز على مي، لكنني مسحت الارتجالات للهارب، لأنني وجدتها لا لون ولا رائحة ولا طعم
الملث الثاني هو نفس الملف الأول لكنني غيرته ليصبح حجاز على ري، لمن يريد أن يعزف مع التسجيل
الملف الثالث هو الملف من النوتة التي كتبتها (بدون مرجعات، وخالي من أرباع التون)
السلام عليكم استاذي الفاضل
سماعي جميل جدا و حالم يتميز بعدوبة .و احساس مرهف
شكرا علة النوتة و على الايضاحات الجميلة التي تتميز بها عند تقديمك لاي عمل
استاذي انت خبير في الموسيقى التركية مند مدة و انا ابحث عن اغنية تركية قديمة اسمها اسكدار askgdar
لم اجدها اذا كنت تتوفر عليها رجاءا تنزلها
شكرا جزيلا على سعة صدرك
اخي وصديقي الفاضل احمد الجوادي
انا ممتن لكرمك وتفضلك بكتابة هذا السماعي الجميل وسعدت كثيرا عندما عجبك هذا السماعي
بالفعل سماعي ذو احساس عالي جدا
تشكرااااااات وتسلم ايدك والف سلامة ولا بئس عليك
مع خالص شكري وتقديري لشخصكم الكريم
اخي العزيز الاستاذ احمد الجوادي.
تحية طيبة صادقة من القلب والحمد لله على سلامتك .
لي طلب صغير والمتمثل في محاولة تدوين قطعة موسيقية صغيرة ومن النوع الدي تحبه قطعة مغربية مقام عجم على الدو.
مع ارق تحياتي.[
صديقي العزيز العرابي المحترم
أنا أعتذر منك بشدة لأنني ومع الأسف لا أكتب نوتة على الطلب، بل أضع ما عندي من نوتات كنت قد دونتها سابقا أو قريبا، لاستخداماتي الخاصة.
العزيز جدا والفنان الرائع احمد الجوادى
نعم يا صديقى العزيز انا عزفت المقددمه فقط وتوقفت واطمع لو تكرمت ان تتخير المقاطع التى يمكن ان تعزف غلى العود وانا اعلم ان المتتابعه السمفيونيه لهذا العمل شهر زاد ربما تكون لائقه بمحترف واكبر من امكانياتى كعازف وساترك لك الأمر كله..............
وتقبل منى كل التقدير والأحترام
احمد(ارمندو)
صديقي الحبيب أستاذ احمد "ارمندو" المحترم
أحب أن أقول، يمكن لأي آلة أن تعزف جزءاً أو أجزاءاً من هذا العمل الرائع، وفعلا هناك الكثير من التوزيعات الأخرى لهذه الألحان للكمان بمصاحبة البيانو، ولآلات أخرى، أو مجاميع أخرى، وليس من المفروض أن تعزف كما هي. لكي تعزف كما هي يجب أن تعزف من قبل أوركسترا كبير.
هذا جزء مقتطف من شهرزاد، في البداية يعزف من الباسسون ومن ثم الأوبوا. بعد ذلك تعزف من الوتريات ثم الفلوت.
في الجزء الأول يعزف بحرية تامة، وعند الأوبوا تكون السرعة أسرع ومنتظمة، وفي الكمنجات تكون أسرع.
توجد اختلافات حينما تعزف من قبل الأوركسترا أي في الإعادة، لكنني أحببت أن أبقيها كما تعزف من الباسسون والأوبوا.
لقد عملت نسختين، واحدة بدون حليات والثانية بالحليات كما كتبها كورساكوف. وتوجد نسخة ثالثة مبسطة، حيث أن الإيقاع الأصلي هو 3\8 وقمت بتغييره هنا إلى 3\4.
في الأصل هي على سلم سي الصغير، أي دييزين، والميزان هو 3\8، لكنني كبرت الميزان ليصبح 3\4 وغيرت السلم ليصبح دو صغير ليكون أسهل على العود.
إنشاء الله سوف أضع المزيد من النوتات الكلاسيكية التي كنت قد حولتها من البيانو للعود، لكن ذلك يحتاج لبعض الوقت.
الكلام التالي هو عام أي للجميع، ولا أقصد به شخصا معينا، فقط للعلم رجاءاً.
بالنسبة للمصطلحات الموسيقية فأنا أحب أن أكتبها بالعربية في حالة أن النوتة ستتداول عندنا نحن العرب. لكن لو كانت النوتة لغير العرب فيجب كتابتها بالإيطالية (غالبا).
أنا أشجع على كتابة المصطلحات بالعربية تماشيا مع الكثير من المؤلفين الألمان والإنجليز، حيث أنهم يكتبون المصطلحات بلغتهم.
أقصد بالمصطلحات مصطلحات السرعة وغيرها مثل: سريع، متمهل، بطيء، متوسط السرعة، بحلاوة، برشاقة، عذب، إلخ. لكنني ضد تعريب المصطلحات الفرنسية مثل: ذات السن وذات السنين والسوداء والبيضاء وغيرها، لأن المصطلحات الفرنسية أصلا هي مصطلحات محلية، ولا تستخدم إلا في فرنسا وفي بعض الدول، مثل الدول العربية، ولا يمكن التفاهم بها مطلقا في مناطق أخرى أوسع بكثير مثل الولايات المتحدة وانجلترا وأوروبا "عدا فرنسا".
أحب أن أقول، يمكن لأي آلة أن تعزف جزءاً أو أجزاءاً من هذا العمل الرائع، وفعلا هناك الكثير من التوزيعات الأخرى لهذه الألحان للكمان بمصاحبة البيانو، ولآلات أخرى، أو مجاميع أخرى، وليس من المفروض أن تعزف كما هي. لكي تعزف كما هي يجب أن تعزف من قبل أوركسترا كبير.
هذا جزء مقتطف من شهرزاد، في البداية يعزف من الباسسون ومن ثم الأوبوا. بعد ذلك تعزف من الوتريات ثم الفلوت.
في الجزء الأول يعزف بحرية تامة، وعند الأوبوا تكون السرعة أسرع ومنتظمة، وفي الكمنجات تكون أسرع.
توجد اختلافات حينما تعزف من قبل الأوركسترا أي في الإعادة، لكنني أحببت أن أبقيها كما تعزف من الباسسون والأوبوا.
لقد عملت نسختين، واحدة بدون حليات والثانية بالحليات كما كتبها كورساكوف. وتوجد نسخة ثالثة مبسطة، حيث أن الإيقاع الأصلي هو 3\8 وقمت بتغييره هنا إلى 3\4.
في الأصل هي على سلم سي الصغير، أي دييزين، والميزان هو 3\8، لكنني كبرت الميزان ليصبح 3\4 وغيرت السلم ليصبح دو صغير ليكون أسهل على العود.
إنشاء الله سوف أضع المزيد من النوتات الكلاسيكية التي كنت قد حولتها من البيانو للعود، لكن ذلك يحتاج لبعض الوقت.
الكلام التالي هو عام أي للجميع، ولا أقصد به شخصا معينا، فقط للعلم رجاءاً.
بالنسبة للمصطلحات الموسيقية فأنا أحب أن أكتبها بالعربية في حالة أن النوتة ستتداول عندنا نحن العرب. لكن لو كانت النوتة لغير العرب فيجب كتابتها بالإيطالية (غالبا).
أنا أشجع على كتابة المصطلحات بالعربية تماشيا مع الكثير من المؤلفين الألمان والإنجليز، حيث أنهم يكتبون المصطلحات بلغتهم.
أقصد بالمصطلحات مصطلحات السرعة وغيرها مثل: سريع، متمهل، بطيء، متوسط السرعة، بحلاوة، برشاقة، عذب، إلخ. لكنني ضد تعريب المصطلحات الفرنسية مثل: ذات السن وذات السنين والسوداء والبيضاء وغيرها، لأن المصطلحات الفرنسية أصلا هي مصطلحات محلية، ولا تستخدم إلا في فرنسا وفي بعض الدول، مثل الدول العربية، ولا يمكن التفاهم بها مطلقا في مناطق أخرى أوسع بكثير مثل الولايات المتحدة وانجلترا وأوروبا "عدا فرنسا".
خالص المحبة
أحمد الجوادي
استاذى العزيز والفنان الجميل احمد الجوادى
شكرا جزيلا على تعبك وذوقك وارجو ان تكون بفضل الله وكرمه قد تعافيت واصبحت فى اتم صحه وعافيه ......................
اخى الكريم اشكرك على هذا المقتطف وهو الأشهر لدينا نحن الهواه من موسيقى شهرزاد وبالفعل تغيير الأيقاع من3/8 الى 3/4 فد سهل كثيرا لكى تعزف على العود.
لى استفسار صعير عن النوتات الكلاسيك التى سوف تضعها مستقبلا لماذا حولتها من البيانو الى العود هل طلب منك ذلك من قبل؟..الحقيقه فهى فكره ممتازه وستقرب المسافه بين هواة العازفين وكلاسيكيات الموسيقى العالميه.