* : يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h02 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #141  
قديم 07/10/2012, 09h50
swaifi73 swaifi73 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:502032
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: عمان
المشاركات: 17
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اشكرك أستاذ أحمد على مجهودك
واستخلص من كلامك من لا يكون متأكد من أستخدام الأختصار أنه صحيح أم لا فإذا ما في داعي لأستخدامه
وإنشالله نستفاد أكثر عندما يكتمل بحثك عن موضوع الأخطاء الشائعة في التدوين الموسيقي العربي
خالص تحياتي
محمد السويفي
رد مع اقتباس
  #142  
قديم 07/10/2012, 13h28
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة swaifi73 مشاهدة المشاركة
اشكرك أستاذ أحمد على مجهودك
واستخلص من كلامك من لا يكون متأكد من أستخدام الأختصار أنه صحيح أم لا فإذا ما في داعي لأستخدامه
وإنشالله نستفاد أكثر عندما يكتمل بحثك عن موضوع الأخطاء الشائعة في التدوين الموسيقي العربي
خالص تحياتي
محمد السويفي
صديقي الحبيب أستاذ محمد المحترم

نعم كلامك سليم تماما.

يوجد لدي موضوع كامل وهو الذي سألتني عنه سابقا وسوف أضعه هنا، وهو موضوع المجاميع الموسيقية، الموضوع مكتمل لكنني أحب أن أضيف عليه بعض النماذج من الموسيقى الكلاسيك كما فعلت في هذا الموضوع. وسوف أبلغك حينما أنشره وسيكون ذلك قريبا جدا بإذن الله.

وبعد ذلك سوف أقوم بإعادة تنقيح موضوع "أخطاء التدوين" ومن ثم نشره. وتوجد مواضيع أخرى كثيرة في انتظار النشر إنشاء الله.

لك مني خالص المحبة

أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 07/10/2012 الساعة 14h04
رد مع اقتباس
  #143  
قديم 07/10/2012, 13h58
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة armendo مشاهدة المشاركة
استاذى الفنان الجميل احمد الجوادى

اشكرك على هذا الدرس القيم والشرح الجميل لكيفية التسهيل على العازف لقراءة النوته باستخدام الأرقام التى تشير الى عدد مرات الأعاده بكل مازوره فهل هى طريقه مبتكره خاصه بك ام هى طريقه شائعه فى النوته الغربيه؟ ..بالطبع سؤالى هذا ينم عن عدم اطلاع على الموسيقى العالميه فيما يخص العزف.

احمد (ارمندو)
صديقي الحبيب أستاذ احمد "ارمندو" المحترم

شكرا جزيلا لك على تعليقك الجميل.

هذه الطريقة مستخدمة في الموسيقى الكلاسيك منذ أمد بعيد جدا، أي مئات السنين، وهذا شيء متعارف عليه، وهو لتسهيل الحساب، إذ أن العازف في مثل هكذا أمثلة فهو لا ينظر إلى النوتة لأنه حفظها، بل هو ينظر إلى الأرقام ويحسب الأرقام.
مثلا في سيمفوني بيتهوفن السادسة وفي المثال الذي وضعته وهو أدنى كتابتي هذه أيضا، فالعازف عادة لا يقرأ النوتات المكتوبة بل ينظر للأرقام. وأنا أفعل ذلك حينما نعزف أي شيء مشابه أو حينما نعزف هذه السيمفونية ويأتي هذا الجزء، ومع ذلك فعدد الإعادات ممكن أن يتسبب بخطأ من بعض العازفين. وبالنسبة لاستخدامها في الموسيقى الشرقية، فاليوم كل العازفين الذين يعملون في الموسيقى العربية (تقريبا) قد درسوا الموسيقى الغربية، واستخدام هذا في موسيقانا سيوفر الكثير من الجهد والوقت أيضا، لكن نادرا ما يأتي بار سهل الحفظ ويكرر مرات عديدة في موسيقانا، لأن تركيبة موسيقانا تختلف عن تركيبة الموسيقى الكلاسيكية.



اقتباس:
اخى الكريم باللأشاره الى سؤال صديقى محمد السويفى فأعتقد انك لم تجيب على الجزء الأول من السؤال والخاص بالغلامات المستخدمه فى النوته العربيه هل هى من ضمن قواعد الموسيقى العالميه ام هى فقط خاصه بنا للتسهيل,
أما عن الشق الثاني فهذه العلامات لا وجود لها. هي ابتكار لبعض المدونين العرب الأقدمون، سار عليها البعض وحتى أنا كنت أستخدمها في الماضي، وهي متعبة للعازف الذي يقرأ للوهلة الأولى.
سبب استخدامها هو أن المدون في السنين السابقة يحاول أن يوفر الوقت لنفسه وذلك باستخدام هذه الرموز، وأخص: المرجع الكبير والمرجع الصغير، لا وجود لهكذا شيء بتاتا فالمرجع هو نوع واحد فقط. والدوبل سينيو والدوبل كودا، وسينيو واحد وسينيو 2 وغير هذه من العلامات التي لا وجود لها أبدا.
الآن نحن نستخدم التدوين بواسطة الكومبيوتر، الله والغرب أنعموا علينا بهذه النعمة، فلماذا نضربها عرض الحائط؟ الأمر شديد السهولة: نسخ ولصق، Copy & Paste، أي قم بتضليل المكان المراد وانسخه ثم الصقه في المكان المطلوب. بدلا من كتابة دوبل سينيو وتريبل كودا، وإلى آخر هذه العلامات العجيبة، انتفى العمل بها اليوم بسبب الكومبيوتر. كل هذه الأمور تجعل القراءة من الوهلة الأولى صعبة للغاية، والاستمرار في استخدامها لا يخدم الموسيقى.
أنا أحث كل من يقوم بالتدوين أن لا يستخدم هذه الرموز بتاتا، وكما قلت نسخ ولصق وانتهى الأمر.

أخيرا أقول: هذه العلامات ليست للتسهيل، بل هي للتصعيب!

لك مني خالص المحبة

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #144  
قديم 07/10/2012, 16h37
الصورة الرمزية نور الصباح
نور الصباح نور الصباح غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:63001
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 0
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

صديقي الحبيب أستاذ احمد "ارمندو" المحترم
شكرا جزيلا لك على تعليقك الجميل.
هذه الطريقة مستخدمة في الموسيقى الكلاسيك منذ أمد بعيد جدا، أي مئات السنين، وهذا شيء متعارف عليه، وهو لتسهيل الحساب، إذ أن العازف في مثل هكذا أمثلة فهو لا ينظر إلى النوتة لأنه حفظها، بل هو ينظر إلى الأرقام ويحسب الأرقام.
مثلا في سيمفوني بيتهوفن السادسة وفي المثال الذي وضعته وهو أدنى كتابتي هذه أيضا، فالعازف عادة لا يقرأ النوتات المكتوبة بل ينظر للأرقام. وأنا أفعل ذلك حينما نعزف أي شيء مشابه أو حينما نعزف هذه السيمفونية ويأتي هذا الجزء، ومع ذلك فعدد الإعادات ممكن أن يتسبب بخطأ من بعض العازفين. وبالنسبة لاستخدامها في الموسيقى الشرقية، فاليوم كل العازفين الذين يعملون في الموسيقى العربية (تقريبا) قد درسوا الموسيقى الغربية، واستخدام هذا في موسيقانا سيوفر الكثير من الجهد والوقت أيضا، لكن نادرا ما يأتي بار سهل الحفظ ويكرر مرات عديدة في موسيقانا، لأن تركيبة موسيقانا تختلف عن تركيبة الموسيقى الكلاسيكية.
ssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssss sssss
اللـــــــــــــه ينــــــــــــــور عليـــــــــــــــكـ يا أســـــــــــــــــــتاذ
وزادكـ اللـــــــــــــه علما على عـــــــــــــــلم
وشكرررررررررررررررررررررررررا
أخوكم
نور الصباح
رد مع اقتباس
  #145  
قديم 07/10/2012, 17h01
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الصباح مشاهدة المشاركة
[B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=#000080
ssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssss sssss
اللـــــــــــــه ينــــــــــــــور عليـــــــــــــــكـ يا أســـــــــــــــــــتاذ
وزادكـ اللـــــــــــــه علما على عـــــــــــــــلم
وشكرررررررررررررررررررررررررا
أخوكم
نور الصباح
حفظك الله ورعاك يا صديقي الغالي، أنت رجل محترم حقاً

خالص محبتية

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #146  
قديم 08/10/2012, 18h23
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 0
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

استاذ الفنان الجميل احمد الجوادى
هل لديك موسيقى شهر زاد لكورساكوف مدونه؟ واذا كانت لديك هل اطمع فى ان ترفعها لنا ...انا عزفت الأفتتاحيه الشهيره لها على العود واود ان اكملها لو امكن.

مع ارق تحياتى وكامل تقديرى

احمد (ارمندو)
رد مع اقتباس
  #147  
قديم 09/10/2012, 00h11
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة armendo مشاهدة المشاركة
استاذ الفنان الجميل احمد الجوادى
هل لديك موسيقى شهر زاد لكورساكوف مدونه؟ واذا كانت لديك هل اطمع فى ان ترفعها لنا ...انا عزفت الأفتتاحيه الشهيره لها على العود واود ان اكملها لو امكن.

مع ارق تحياتى وكامل تقديرى

احمد (ارمندو)
صديقي الحبيب أستاذ احمد "ارمندو" المحترم

أرجو منك أن تضع الجزء الذي عزفته لكي أضع لك أجزاءا أخرى لم تعزفها.
كما تعلم فهذا العمل وأقصد شهرزاد لكورساكوف هو متتابعة سيمفونية طويلة ومكونة من مقاطع.
هذه هي المتتابعة السيمفونية، أعتقد بأنك عزفت المقدمة التي هي سولو كمان، أليس كذلك؟ أذكر أنك طلبتها مني قبل فترة.

Rimsky-Korsakov: Scheherazade / Gergiev آ· Vienna Philharmonic آ· Salzburg Festival 2005 - YouTube

في انتظار ردك لكي أضع لك ما تريد

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #148  
قديم 09/10/2012, 08h14
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 0
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

العزيز جدا والفنان الرائع احمد الجوادى
نعم يا صديقى العزيز انا عزفت المقددمه فقط وتوقفت واطمع لو تكرمت ان تتخير المقاطع التى يمكن ان تعزف غلى العود وانا اعلم ان المتتابعه السمفيونيه لهذا العمل شهر زاد ربما تكون لائقه بمحترف واكبر من امكانياتى كعازف وساترك لك الأمر كله..............

وتقبل منى كل التقدير والأحترام

احمد(ارمندو)
رد مع اقتباس
  #149  
قديم 10/10/2012, 19h46
elarabi elarabi غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:543494
 
تاريخ التسجيل: September 2010
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 192
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اخي العزيز الاستاذ احمد الجوادي.
تحية طيبة صادقة من القلب والحمد لله على سلامتك .
لي طلب صغير والمتمثل في محاولة تدوين قطعة موسيقية صغيرة ومن النوع الدي تحبه قطعة مغربية مقام عجم على الدو.
مع ارق تحياتي.
[
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 IBTASSIM YA GHAZAL A.JIRARI 4.7MN..mp3‏ (3.77 ميجابايت, المشاهدات 34)
رد مع اقتباس
  #150  
قديم 11/10/2012, 15h22
وائل علوي وائل علوي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:509233
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 16
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

الاستاذ الاخ احمد الجوادي
تحية طيبة
اتمنى اجد عندك هذا السماعي الرااااااائع وهو سماعي حجاز جوكسيل باغتيار
وهذا الرابط تبعه

samaai hijez Goksel Baktagir ط³ظ…ط§ط¹ظٹ ط*ط¬ط§ط² By Ghanjati Sofiene - YouTube
سماعي رائع سيثرى مكتبة السماعيات بلا شك
مع خالص تحياتي
رد مع اقتباس
رد

Tags
نوتات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h40.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd