* : الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 09/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #81  
قديم 28/09/2012, 01h07
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة armendo مشاهدة المشاركة
صديقى العزيز الفنان احمد الجوادى
اعتذر منك استاذى فقد اخطأت فى صياغة السؤال, ما كنت اقصده هو كيفية تبسيط الجمله الموسيقيه المدونه بصوره مغقدة وصعبة القراءه كالجمل السريعه والطويله والتى تتكون من الكروشات والدوبل كروش فهى عادة ما تكون صعبه فى العزف فهل هناك امكانيه لأعادة تدوين مثل هذة الجمل بصوره ابسط؟
ولك منى كل الأحترام والتقدير
احمد(ارمندو)

صديقي الحبيب أستاذ احمد "ارمندو" المحترم

عميق شكري لك على سؤالك الهام جدا.

بالنسبة للتدوين الموسيقي، سأتكلم عن تجربتي الخاصة والتي عمرها حوالي سبعة وأربعون عاما، أي قبل أن أدرس الموسيقى دراسة تخصصية.
بدون كتابة مقدمات وأين عملت، لقد كان جزءا هاما من عملي هو تدوين نوتات الأغاني، إما لكي نعزفها أو لكي أقوم بتوزيعها. ما يعني بأنني معتاداً أن أدون للمحترفين. لكن هذا لا يعني أنني أتجاهل المبتدئين أو الهواة، حيث أعرف تماما ماذا يحس به العازف الهاوي لو أعطي نوتة معقدة وطلب منه أن يعزفها، فهو بالتأكيد سيحبط.

بالنسبة لكتابة الأغنية للمحترفين فقد كان ذلك على شكلين: إما أن أكتب النوتة من الملحن مباشرة، أي أجلس مع الملحن ويغني لي وأدون. أو أننا نعزف عملا أو أعمالا وأغاني لمطربين كبار أمثال موسيقار الأجيال أو السنباطي أو بليغ أو غيرهم، في هذه الحالة كنت أدون من الشريط الكاسيت. أما الآن فأنا أدون من الكومبيوتر مباشرة.

المعروف عني ومن خلال نصائحي بأنني دائما أحث الأساتذة الذين يقومون بالتدوين أن لا يفرطوا باستخدام المرجعات ومرجع البار أو البارين لأنها غالبا ما تستخدم بشكل خاطئ، وسوف أتناول ذلك حينما أنشر موضوعي عن الأخطاء التي ترتكب في تدوين الموسيقى العربية. أنا أيضا كنت أستخدم الدوبل سينيو وغيره، لكنني في الفترة الأخيرة، وهي آخر فترة بقائي في الأردن، أي في نهاية تسعينات القرن المنصرم، قمت بثورة على نفسي، حيث حينما كنت أدون لموزع قبل التسجيل أو للفرقة كنت أكتب لنفسي دوبل سينيو ودوبل كودا وإلى أخره من هذه الأشكال العجيبة، وكنت أذهب وأقوم بتصوير نسخة على ما كتبت، وكنت أقوم بلصقها لكي أتفادى هذه العلامات العجيبة والتي ليست لها وجود في عالم النظريات. كل ذلك من أجل راحة الموسيقي الذي سوف يعزف العمل. فالموسيقي يأتي للاستوديو وهو لا يعرف ماذا سيعزف، أي أنه يقرأ النوتة في الاستوديو ويقوم بالتسجيل. عملية المرجع العادي والمرجع الكبير والسينيو والدوبل سينيو، تربك العازف أثناء التسجيل.

حينما يكون لدي أغنية لمغني أو ملحن شهير مثل عبد الحليم حافظ أو شادية وعلي أن أدونها للمحترفين في الفرقة الشرقية، كنت أراعي أن أبسط للعازف وأن لا أدون الحليات أو ما نسميها نحن بالعُرَبْ ما أمكن. العازف بنفسه سوف يعرف أن عليه أن يضيف العرب ويعزفها ويقلد المغني أو المغنية التي ستغني، التي غالبا ما كانت تجيد الغناء بحرفية عالية.

لكن أحيانا أدون أعمالا من أجل التوثيق، فأكتب كل شيء "تقريبا" ومثل هذه النسخ غالبا لا تكون للعزف من اللحظة الأولى، أي ما يسمى Prima Vista أو Sight reading، وكلا التعبيرين يعنيان القراءة من اللحظة الأولى والتي هي واجبة لكل عازف محترف.

مثال لهذه النوتة هي النوتة التي وضعتها هنا والتي كنت قد دونتها وأهديتها كهدية للأستاذ الكبير والذي أعتبره أستاذي الأستاذ عبود عبد العال رحمه الله، وكان ذلك في بداية صداقي معه.

هذه هي موسيقى حياتي في المشاركة رقم 7

http://www.sama3y.net/forum/showpost...02&postcount=7


أما لو أنني قمت بالتدوين للهواة أو المبتدئين، فالأمر مختلف، أحاول أن أبسط ما أمكن، وأحاول أن أخفي أو ألغي أغلب الحليات "العُرَبْ" من النوتة وأجعلها نوتة سهلة ما أمكن.
في بعض الأحيان أقوم بمضاعفة الإيقاع، ما يعني لو كان الإيقاع هو 2\4 فأكتبه على ميزان 2\2 أو الحرف C الذي عليه خط، والذي كنت قد شرحت عنه في موضوع النظريات.

مثال لذلك هو حينما قمت بتدوين سماعي راست القصبجي، قمت بتدوينه بأكثر من طريقة، الأولى بدون السينيو لأنه اليوم وبواسطة الكومبيوتر من السهل جدا عمل ذلك بواسطة النسخ واللصق، والثانية هي الطريقة الشرقية التقليدية، أي باستخدام السينيو والكودا، وهذا الطريقة لا أحبذها لأنني أتطلع دائما أن تكون نوتاتنا ممكن أن تعرض يوما ما لعازفين محترفين أوروبيين.
أما الطريقة الثالثة فكانت طريقة التسهيل، حيث أنني قمت بكتابة العمل على ميزان 10\4 وليس 10\8. وذلك من أجل تسهيل القراءة لأنني أعرف بأن الهاوي يصعب عليه قراءة إيقاع 10\8 بوجود الكثير من التريبل كروشات، بينما سوف يقرأها بسهولة حينما تصبح التريبل كروشات دوبل كروشات.
هذا هو سماعي راست القصبجي، كنت قد وضعته في مكان مستقل ثم نقلته لهذا الموضوع:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=95417


النسخ هي: التي كتبت عليها Easy هي النسخ السهلة، و Trad أعني التقليدية، و Long وأعني فيها التي بدون سينيوات.

بالمناسبة فأنا حينما أكتب سماعي للأوركسترا فأكتبه مضاعفا لكنني لا أكتبه 10\4، بل أقسم الطاقم الواحد إلى ثلاث بارات، وهي: 3\4 و 4\4 و 3\4، ويتكرر هذا. وفعلا في أحد أعمالي أدخلت جملة من تأليفي على هذا الإيقاع وكتبتها بهذه الطريقة، ما ضمن عندي عدم حصول أي ارتباك لدى العازفين السويديين، وتم عزف هذا المكان من المرة الأولى.

لقد تعمدت أن أضع نوتة جديدة قبل ردي هذا وهي نوتة "يا غريب الدار" وقد وضعت فيها أيضا أربع نسخ، النسختين الأولى والثانية للمحترفين، والنسختين الثالثة والرابعة للهواة، وهي نسخ مبسطة.
بالاطلاع على هذه نوتات أغنية "يا غريب الدار" نعرف كيف أنني قلصت الكثير من الحليات والنوتات السريعة التي تعزف والتي أرى أنها صعبة على العازف الهاوي.

لك مني خالص المحبة

أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 28/09/2012 الساعة 01h18
رد مع اقتباس
  #82  
قديم 28/09/2012, 14h11
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 0
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

الأستاذ والفنان الجميل احمد الجوادى
لك منى اسمى آيات الشكر والأمتنان لهذا الدرس القيم والشرح الوافى والمكثف والقترن بالأمثله العمليه لأشكال تدوين النوته للمحترف والهاوى ,واسعدنى كثيرا انك تضع العازف الهاوى نصب اعينك ولا تتعالى عليه باعطائه النوته السهله التى تكسبه الثقه فى النفس وتساعده على الأستمرار وغدم التقاعس تجاه هوايته.

اود فقط ان اشير الى ان ابطاء الأيقاع اللحنى وعدم استخدام الموزين الصعبه كالمستخدمه فى السماعيات مثلا هى المفتاح السحرى فى التسهيل على العازف الهاوى..وفى هذا المقام اود ان ارسل تحية شكر وامتنان الى الأستاذ عادل صموئيل على اسهامه الرائع فى خلق قاعده كبيره من العازفين الهواه والمبتدئين عن طريق تدويناته السهله لدرجة ان اغنيه مثل النهر الخالد تكاد النوته تقتصر على النوارات والبلانشات والروندات ولك ان تتخيل وقع هذه النوته على العازف المبتدئ.

صديقى العزيز اود ان اسأل عن الفارق الجوهرى بين اللونجا والسماعى ولماذا تنتشر اللونجا اكثر بين العازفين الهواه بينما يقتصر غزف السماعى على الدارسين فى المعاهد الموسيقيه؟

واخيرا اكرر شكرى لك وامتنانى ايها الرائغ فنا والمتواضع خلقا.
ولك منى كل التقدير والأحترام
احمد(ارمندو)
رد مع اقتباس
  #83  
قديم 28/09/2012, 20h46
الصورة الرمزية نور الصباح
نور الصباح نور الصباح غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:63001
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 0
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

[QUOTE=أحمد الجوادي;604160]
أحبائي في منتدى سماعي الجميل


هذه أغنية "يا غريب الدار"، كانت عندي من تدوين صديق عزيز علي، ولكنني أعدت تدوينها لأنني سوف أحتاجها.

في هذه النوتة توجد أربع نسخ، الأولى على طبقة دو الأصلية، والثانية على طبقة ري. والثالثة على طبقة دو لكن نسخة مبسطة، ونسخة مبسطة أخرى على طبقة ري.
علي أن أنبه إلى أنني في الغناء كتبت ما قد تم غناءه من قبل الكورال للمرة الأولى، لأن المطرب السولو ممكن أن يتصرف، لكن الكورال يجب أن يغنوا بتصرف موحد، وبحسب ما يريد الملحن.
ssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssss ssssssssssss
وكانت فـــــــــين الحاجات الحـــــــــــــلوة دى مســـــــــــــــــــتخبية
عموما :
الحمد لله على صحــــــــــــتكم الغالية
والحمـــــــــــد لله على عــــــــــــودتكم لنشـــــــــــاطاتكم
وشكرررررررررررررررررررررا
أخوكم
نور الصباح
رد مع اقتباس
  #84  
قديم 28/09/2012, 23h19
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

[QUOTE=نور الصباح;604245]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
أحبائي في منتدى سماعي الجميل


هذه أغنية "يا غريب الدار"، كانت عندي من تدوين صديق عزيز علي، ولكنني أعدت تدوينها لأنني سوف أحتاجها.

في هذه النوتة توجد أربع نسخ، الأولى على طبقة دو الأصلية، والثانية على طبقة ري. والثالثة على طبقة دو لكن نسخة مبسطة، ونسخة مبسطة أخرى على طبقة ري.
علي أن أنبه إلى أنني في الغناء كتبت ما قد تم غناءه من قبل الكورال للمرة الأولى، لأن المطرب السولو ممكن أن يتصرف، لكن الكورال يجب أن يغنوا بتصرف موحد، وبحسب ما يريد الملحن.
ssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssss ssssssssssss
وكانت فـــــــــين الحاجات الحـــــــــــــلوة دى مســـــــــــــــــــتخبية
عموما :
الحمد لله على صحــــــــــــتكم الغالية
والحمـــــــــــد لله على عــــــــــــودتكم لنشـــــــــــاطاتكم
وشكرررررررررررررررررررررا
أخوكم
نور الصباح
أهلا وسهلا بصديقي وأخي الحبيب أستاذ أحمد (نور الصباح) المحترم

شكرا جزيلا لك على تهنئتي بالسلامة، حفظك المولى.

فيه حاجات كتيرة جاية بإذن الله، لكن عايزة شوية وقت عشان أنزل باقي المواضيع وفي نفس الوقت هانزل الحاجات الموجودة عندي في الكومبوتر.

خالص محبتي

أخوك/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #85  
قديم 28/09/2012, 23h29
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

لونجا نكريز، جميل بيك الطنبوري

من أجمل اللونجات التركية، أتمنى تعزفونها بسهولة



هذه اللونجا بعزف المؤلف نفسه:

Nikriz Longa- Tanburi Cemil Bey - YouTube

خالص المحبة

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Longa Tanburi Jemil on C.jpg‏ (104.4 كيلوبايت, المشاهدات 2329)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 29/09/2012 الساعة 00h05
رد مع اقتباس
  #86  
قديم 28/09/2012, 23h38
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

سماعي شد عربان/ جميل بيك الطنبوري

هذا السماعي الأكثر شهرة.





مع النوتة هذا الفيديو من عزفي وتوزيعي، لكي تراقبوا النوتة إذ أنني أعزف نفس النوتة.

Tanburi Cemil Bey, إ‍ed-araban Saz Semaisi ط³ظ…ط§ط¹ظٹ ط´ط¯ ط¹ط±ط¨ط§ظ†طŒ ط¬ظ…ظٹظ„ ط¨ظٹظƒ ط§ظ„ط·ظ†ط¨ظˆط±ظٹ - YouTube

أحببت أن أنبه إلى أنني استخدمت علامة ربما تبدو غير مألوفة، وهي علامة الطبيعي ولها سهم للأسفل، هذه العلامة تعني أن علامة الطبيعي ناقصة. وقد قصدت في هذه الأماكن ربع التون التركي، حيث أنه أعلى من ربع التون العربي وأقرب من الطبيعي، في هذا المقام.

أتمنى أن تعزفوا هذه النوتة بيسر

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Sed Araban Samaisi Tanburi Cemil Bey 01.jpg‏ (117.8 كيلوبايت, المشاهدات 1714)
نوع الملف: jpg Sed Araban Samaisi Tanburi Cemil Bey 02.jpg‏ (111.4 كيلوبايت, المشاهدات 1633)
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf Shad Araban Samai Reading.pdf‏ (93.6 كيلوبايت, المشاهدات 554)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 29/09/2012 الساعة 00h06
رد مع اقتباس
  #87  
قديم 29/09/2012, 00h01
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
الأستاذ والفنان الجميل احمد الجوادى
لك منى اسمى آيات الشكر والأمتنان لهذا الدرس القيم والشرح الوافى والمكثف والقترن بالأمثله العمليه لأشكال تدوين النوته للمحترف والهاوى ,واسعدنى كثيرا انك تضع العازف الهاوى نصب اعينك ولا تتعالى عليه باعطائه النوته السهله التى تكسبه الثقه فى النفس وتساعده على الأستمرار وغدم التقاعس تجاه هوايته.

اود فقط ان اشير الى ان ابطاء الأيقاع اللحنى وعدم استخدام الموزين الصعبه كالمستخدمه فى السماعيات مثلا هى المفتاح السحرى فى التسهيل على العازف الهاوى..وفى هذا المقام اود ان ارسل تحية شكر وامتنان الى الأستاذ عادل صموئيل على اسهامه الرائع فى خلق قاعده كبيره من العازفين الهواه والمبتدئين عن طريق تدويناته السهله لدرجة ان اغنيه مثل النهر الخالد تكاد النوته تقتصر على النوارات والبلانشات والروندات ولك ان تتخيل وقع هذه النوته على العازف المبتدئ.

صديقى العزيز اود ان اسأل عن الفارق الجوهرى بين اللونجا والسماعى ولماذا تنتشر اللونجا اكثر بين العازفين الهواه بينما يقتصر غزف السماعى على الدارسين فى المعاهد الموسيقيه؟

واخيرا اكرر شكرى لك وامتنانى ايها الرائغ فنا والمتواضع خلقا.
ولك منى كل التقدير والأحترام
احمد(ارمندو)
صديقي الحبيب الأستاذ أحمد "ارمندو" المحترم

لا شكر على واجب أبداً يا صديقي الغالي.
بالنسبة لي فقد قضيت الشطر الأكبر من حياتي في تدريس الموسيقى هذا بالإضافة إلى العزف في الفرق الشرقية والأوركسترات الغربية وغير ذلك.
ما يعني أنني معتاد على أن يأتيني طلاب مبتدئين وأجعل منهم أساتذة ومحترفين. والآن أغلب طلابي قد أصبحوا أساتذة لهم أسماء جميلة. ما يعني أيضا بأنني لا يوجد في قاموسي شيء اسمه التكبر. لماذا يتكبر الشخص؟ لا يوجد داعي بتاتا، فمهما بلغ الموسيقي من الرفعة والعلم فهناك الكثيرين من هم أفضل منه، ربما يصلوا المئات، وربما الآلاف وربما عشرات الآلاف، وربما مئات الآلاف، وهذه حقيقة.
أوعدك وأوعد جميع الهواة بأنني قريبا سوف أقوم بنشر مجموعة من الفيديوات التعليمية، وقد خصصتها للهواة والمبتدئين، لكن ما أعاقني هو قوانين اليوتيوب الصارمة.

هنا وبدوري أنا أشكر الأستاذ الكبير عادل بيك صموئيل على تدوينه هذا الكم الهائل من النوتات وعلى جمعه هذا العدد الغفير من الهواة، وأتمنى له دوام الصحة والتوفيق.

بالنسبة للسماعي واللونجا، لقد آثرت أن لا أرد على الأسئلة الشرقية وأتمنى أن تسأل الأساتذة المتخصصين في الموسيقى الشرقية مثل الأستاذ محمد الألآتي، لأن ردهم سيكون شافيا أكثر. لكن على العموم فسوف أكتب ردا مقتضبا.

لقد تعمدت أن أضع لونجا نكريز وسماعي شد عربان للرائع جميل بيك الطنبوري قبل هذه المشاركة.

السماعي:

بتحليلنا لأي سماعي فهو عبارة عن قالب يتكون خمسة أجزاء رئيسية:
- الخانة الأولى
- التسليم
- الخانة الثانية
- الخانة الثالثة
- الخانة الرابعة
بعد كل خانة يعاد عزف التسليم.
يكون السماعي مبنيا على إيقاع السماعي الثقيل والذي يكتب على ميزان 10\8، هكذا جرت العادة، وأعتقد بأننا ورثنا هذا النوع من التدوين من الأتراك، لأن هذا القالب أصلا هو أحد القوالب التركية، وموسيقانا العربية شحيحة بمثل هذه القوالب.

الخانات الثلاثة الأولى والتسليم تبنى على هذا الإيقاع، أي إيقاع السماعي، وهو إيقاع رصين وفيه سحر خاص.

الخانة الرابعة تبنى على إيقاع مغاير، عادة ما يكون إيقاع ثلاثي، أو أحيانا يكون إيقاع ثنائي أي 6\8 والذي في داخله إيقاع ثلاثي، حيث أن كل ضربة تحتوي على ثلاثة كروشات، أي نوار منقوط. (لمن يهمه الأمر أرجو مراجعة موضوعي عن النظريات والذي تكلمت فيه بإطناب عن الموازين).

تبنى عادة الخانة الأولى من على نفس السلم الذي يحمل اسم السماعي، لكن هناك استثناءات أحيانا.
يجب أن يبنى التسليم على نفس مقام السماعي، فلو كان السماعي هو شد عربان، معنى ذلك يجب أن يكون التسليم هو من ذلك السلم.

الخانة الثانية والثالثة عادة ما تبنى على سلم مغاير، لكن في الموسيقى الشرقية لا نستطيع أن نذهب إلى مقامات بعيدة مثل الموسيقى الغربية أحيانا. لكن مقامات قريبة من السلم الأصلي.

الخانة الرابعة تبنى عادة من المقام الأصلي لكن هذا لا يمنع أن يذهب المؤلف إلى مقامات قريبة أثناء الخانة.
جرت العادة وذلك بحسب التقاليد التركية أن يعزف التسليم في المرة الأخيرة بسرعة أكبر من السرعة التي يعزف بها السماعي.

هناك استثناءات بالنسبة للسماعي. مثلا في سماعي راست القصبجي هذا الموسيقي العظيم المتطلع دائما للأمام، لم يلتزم في الكثير من قواعد قالب السماعي، حيث أن هذا السماعي تحديدا هو ثورة على التقاليد، كما هو العهد بالقصبجي. نلاحظ أنه في الخانة الرابعة لم يبنيها كلها على إيقاع ثلاثي أو ثنائي مركب، بل هو شذ عن هذه التقاليد وأقحم في النهاية إيقاع ثنائي بسيط أي 2\4. لم يكتفي بهذا التحديث بل أنه لم يعد لعزف التسليم كما هي العادة. بالإضافة إلى أنه حينما لحن هذا السماعي فقد كان اللحن على شكل (داخل وخارج) الإيقاع، طبعا هو متعمد بهذه الحركة الذكية.

الكثيرين وأنا منهم اتبعوا خطوات هذا المبدع الكبير. في بداية شبابي أي قبل العشرينات من عمري كنت قد ألفت ثلاث سماعيات: سماعي شد عربان، سماعي صبا، سماعي زنجران (زينجولاه بحسب التسمية الصحيحة). لكنني لم أكن قد سمعت بعد سماعي راست القصبجي. وقبل عدة سنوات كتبت سماعي حجاز وفيه اتبعت خطوات المبدع الكبير القصبجي، وتحررت من الكثير من الموروث، حيث أنني أيضا تعمدت التألف على شكل داخل وخارج الإيقاع، بالإضافة إلى أنني كتبت الخانة الأخيرة على ميزان غير منتظم وهو 7\8، أي الدور الهندي، وكان سريعا وأسرع من الدور هندي المعتاد.


اللونجا:

اللونجا هو قالب موسيقي يعتمد على السرعة ويعتمد على استعراض العازف لقدراته في العزف.

لو نظرنا لهذه اللونجا التي هي للكبير جميل بيك الطنبوري، وهي لونجا نكريز، للاحظنا أنها متكونة من
ثلاث مقاطع رئيسية:
خانة أولى، وهي نفسها تسليم
خانة ثاني
خانة ثالثة
بعد كل خانة يأتي التسليم.
نلاحظ أن لا هناك تحويلات في الإيقاع، والتحويلات النغمية قليلة.
عادة يتم عزف تقاسيم بعد اللونجا وغالبا ما يكون ذلك في الوسط، ويعاد بعدها التسليم.

بعد هذا الشرح الموجز، سوف أكتب نبذة عن التدوين التركي وعن بعض العازفين الأتراك، بحسب طلب الصديقين الحبيبين الأستاذ محمد السويفي والأستاذ شاهين.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
[/CENTER]

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 29/09/2012 الساعة 00h33
رد مع اقتباس
  #88  
قديم 29/09/2012, 04h39
swaifi73 swaifi73 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:502032
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: عمان
المشاركات: 17
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

أشكرك أستاذ أحمد على هذا الشرح المبسط الوافي في نفس الوقت
وأشكرك على معلومة الربع تون التركي والعلامة الدالة عليه ولا أخفي عليك أنا ما كنت أعرف هذه العلامة ولكن كنت أعرف أن الربع تون التركي مرتفع قليلا عن الربع تون العربي
والله يعطيك الصحة والعافية
ونتتظر منك موضوع التدوين التركي حتي يأخذ الجميع فكرة عن هذا الموضوع
وأنا كنت أخذت فكره مبسطة منذ حوالي سنتين من الأستاذ طارق السيد يحي في منتدى زرياب
ونتتظر المزيد منك أستاذي العزيز
الله يعطيك الصحة والعافيه
تحياتي
محمد السويفي
رد مع اقتباس
  #89  
قديم 29/09/2012, 08h53
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 0
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

الصديق العزيز والفنان الرائع احمد الجوادى
عميق شكرى لك على هذا التحليل الرائع والشرح الموجز لقالبى اللونجا والسماعى وايضا على اسلوبك الجميل السهل فى ايصال المعلومه بسهوله ويسر..فقط لى ملحوظتين على النوته الرفقه والخاصه بلونجا نكريز وذلك فيما يخص التسليمه فقد لاحظت ان هناك تحويل لنغمة اللا من بيمول الى بيكار وايضا نغمة الفا من بيكار الى دييز وهذا غكس النوته التى كنت اعزف منها هذه اللونجا الجميله اثناء دراستى القصيره فى المعهد (الفا بيكار واللا بيمول)وان كنت فى الحقيقه اميل الى النوته التى كنت اعزف منها ووقغها على اذنى احلى ,انا اعلم انك دونتها من عزف المؤلف ..برجاء ابداء الرأى .واخيرا يا صديقى ان النوتة المرفقه تنقصها الخانه الأخيره للونجا (رى مى صول مى رى .. دو دو.. صول مى صول) ...اعتذر عن الأطاله واحييك على عزفك الرائع لسماعى شد عربان.
وتقبل منى كل التحيه والتقدير
احمد(ارمندو)

التعديل الأخير تم بواسطة : armendo بتاريخ 29/09/2012 الساعة 11h45
رد مع اقتباس
  #90  
قديم 29/09/2012, 13h08
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة armendo مشاهدة المشاركة
الصديق العزيز والفنان الرائع احمد الجوادى
عميق شكرى لك على هذا التحليل الرائع والشرح الموجز لقالبى اللونجا والسماعى وايضا على اسلوبك الجميل السهل فى ايصال المعلومه بسهوله ويسر..فقط لى ملحوظتين على النوته الرفقه والخاصه بلونجا نكريز وذلك فيما يخص التسليمه فقد لاحظت ان هناك تحويل لنغمة اللا من بيمول الى بيكار وايضا نغمة الفا من بيكار الى دييز وهذا غكس النوته التى كنت اعزف منها هذه اللونجا الجميله اثناء دراستى القصيره فى المعهد (الفا بيكار واللا بيمول)وان كنت فى الحقيقه اميل الى النوته التى كنت اعزف منها ووقغها على اذنى احلى ,انا اعلم انك دونتها من عزف المؤلف ..برجاء ابداء الرأى .واخيرا يا صديقى ان النوتة المرفقه تنقصها الخانه الأخيره للونجا (رى مى صول مى رى .. دو دو.. صول مى صول) ...اعتذر عن الأطاله واحييك على عزفك الرائع لسماعى شد عربان.
وتقبل منى كل التحيه والتقدير
احمد(ارمندو)
صديقي الحبيب الأستاذ أحمد "ارمندو" المحترم

شكرا جزيلا لك، بالنسبة لنوتة لونجا نكريز التي كتبتها، فأنا كتبتها من المؤلف مباشرة، لكنني استأنست بعدد من الفرق، وكلهم تقريبا يعزفونها مثلما كتبتها.
بالنسبة لنوتة فا دييز في الخانة الثالثة فلو لاحظنا أن جميل بيك يعزفها فا دييز ناقصة "كثيرا" هكذا جرت العادة أن تعزف الفا دييز في بعض المقامات ناقصة، وسوف آتي على شيء مشابه في ردي التالي حول النوتة التركية.
أنا أتأكد من النوتة حتى من خلال سماعي لعازفين ليسوا بالمستوى، أنظر لهذا الثنائي، عازفة القانون تعتبر مبتدئة وترتكب الكثير من الأخطاء لكن في القانون تحديدا تستطيع سماع هذه النوتة بوضوح. اسمع لذلك في 1:44، تجد أنها فا دييز واضحة تماما، لكن حتى هذه النوتة هي ناقصة قليلا، فالقوانين التركية ليست معدلة كالقوانين العربية، حيث توجد أكثر من نوع للكثير من النوتات. لاحظ أيضاً أنهم انتهوا على الخانة الأولى والتي هي نفسها التسليم. ولم يعيدوا مثلما فعل جميل بيك، الجميع تقريبا يعزف بنفس الطريقة. نستطيع أن نعتمد هذا التسجيل لأنه تسجيل دراسي. لكن أيضا فيه أخطاء في التدوين والعزف.

سأضع النوتة مرة ثانية هنا لكي نراقبها أثناء سماع الفيديوات:


هذه نسخة أخرى حيث أن النوتة السابقة كان فيها نوع من التبسيط، لكنني أحببت أن أضع هذه النسخة وهي كما يعزفها جميل بيك، وأحدد أنني غيرت في الخانة الثانية: حيث يعزف هكذا:
لكي أكون صادقا فقد أجريت هذا التغيير الآن. وتغيير آخر هو أنني كتبت علامة أوكتاف على الخانة الثالثة كما يعزفها جميل بيك.



Nikriz - Longa - Tamburi Cemil Bey (1871- 1916) - YouTube

لا توجد خانة أخرى، لكن هناك من يخلط بين هذه اللونجا ولونجا نهاوند كوثر هانم، وقد حصل معي ذات مرة إذ أن أحد الموسيقيين "المعروفين" قد وزع لونجا كوثر هانم و خلط معها هذه اللونجا.

المشكلة أننا نحن العرب لا نكتب نوتات الأعمال التركية من الأتراك مباشرة، بل نعتمد على ما هو موروث لدينا، والكثير منها نوتات خاطئة لا يمكن الاعتماد عليها.
هذه فرقة أخرى، فيها تسمع نوتة فا دييز واضح جدا، لاحظ في هذه الفرقة لم يعودوا للتسليم، لكنني لا أستطيع أن أعتمد هذا التسجيل لأن الفرقة ليست بذلك المستوى العالي:

Nikriz Longa-Beste: Tamburi Cemil Bey-1 - YouTube

استمع لهذه الفرقة، هذا عزف كلاسيكي تقليدي، يعزفون بالضبط مثل النوتة التي كتبتها:

Nikriz Longa - Bestekarؤ±: Tanburi Cemil Bey (Gأ¶nأ¼l Makamؤ±) - YouTube

وهذا تسجيل آخر، لاحظ أن فا دييز هنا ناقصة أيضا:

Nikriz Oyunhavasؤ± - Tanburi Cemil Bey - YouTube

أقصد بالناقص، يعني منخفضة قليلا أي (خاسة شوية).

لكنني لم أعرف أي لا بيكار تقصد، هل تقصد في السلالم الصاعدة في الخانة الأولى "التسليم" أم غير ذلك؟ ربما أن هناك خطأ قد ارتكبته أثناء التدوين ولم أنتبه له، (جل من لا يسهو).

هذه اللونجا لم تأخذ من يدي إلى وقتا قصيرا جدا في تدوينها.

فقط في الأمس وبعد أن وضعت ردي على سؤالك، بدأت بكتابة الرد على الدوزان التركي، وقمت أنبش عن النوتات التي عندي، وانتبهت إلى أن لدي مجموعة نوتات تركية أصلية مكتوبة بالكومبيوتر قبل أكثر من عشر سنوات، وكتبت من قبل موسيقي تركي شهير.
الآن وأنا أكتب ردي هذا تذكرت أنني رأيت هذه اللونجا من ضمن النوتات التركية، وتركت الكتابة وذهبت لكي أتصفح النوتة، وجدت الأشياء التي ذكرتها مطابقة للنوتة التي كتبتها، وأقصد نوتة فا دييز، لكنني اكتشفت أن الخانة الأولى "التسليم" ينقصها بارين كاملين، أي البارين رقم 4 و 5 بحسب تدويني.

نسيت أن أرد على سؤالك: لماذا يفضل الطلاب عزف اللونجات على السماعيات؟
أغلب ظني هو أن اللونجات فيها نوع من السرعة والحركة وفي اللونجات يتمكن العازف من إظهار مهارته. أنا شخصيا وزعت لونجتين ولم أوزع سوى سماعي شد عربان.

أخيرا أحب أن أقول: أرجو استخدام هذه النوتة لأنني كتبتها من الأصل تماما.

خالص المحبة

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Longa Original Jemil Bey.jpg‏ (105.0 كيلوبايت, المشاهدات 1253)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 29/09/2012 الساعة 13h45
رد مع اقتباس
رد

Tags
نوتات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h05.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd