* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - - الوقت: 16h31 - التاريخ: 21/12/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : CHAMIKH - - الوقت: 16h02 - التاريخ: 21/12/2025)           »          خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)           »          مريم الجربي- 30 ماي 1949- (الكاتـب : سماعي - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 20/12/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 13h50 - التاريخ: 20/12/2025)           »          أغاني بأصوات الفنانين غير المطربين (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h48 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 27/09/2012, 02h18
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

أصدقائي الأعزاء

اليوم أحببت أن أتكلم عن شيء هام جدا، وهو العلامات التذكيرية.

يقصد بالعلامات التذكيرية علامات التحويل (بيمول، دييز، بيكار أو طبيعي) أو العلامات الشرقية التي تكتب من أجل تذكير العازف.

بحسب نظريات الموسيقى، حينما تكون هناك علامة رفع أو خفض أو طبيعي خارجة عن دليل مقام السلم، حينما يكتب خط البار Bar Line، فهذا الخط يلغي العلامات الغريبة عن السلم التي في البار السابق.

لكن جرت العادة أن تعاد كتابة العلامات التذكيرية في البار التالي لسبب هام، وهو أن العازف أو الموسيقي بشر وليس ماكنة، وهذا البشر ممكن أن يخطأ أثناء القراءة، وخصوصا القراءة الأولى.

بما أن عازفي الأوركسترات المحترفين يعزفون أعمالا كبيرة وكثيرة جدا فهؤلاء يحتاجون فعلا للتذكير، وذلك لتلافي الأخطاء المحتملة.

هذه أمثلة على العلامات التذكيرية:



في المثال السابق، نلاحظ في البار رقم 12، النوتة الأولى هي لا طبيعي، في مثل هذه الحالة يجب عدم كتابة علامة طبيعي على أول نوتة لا، لأن الرابط الزمني Tie يجعل هذه النوتة تابعة للنوتة السابقة لها. أما في نوتة لا طبيعي الثانية، فمن الواجب كتابة علامة طبيعي قبلها، لأن خط البار قد ألغى علامة الطبيعي السابقة.

معنى ذلك أن نوتة لا طولها أربع ضربات أي أربع نوارات، تمتد للبار التالي.

هذه أمثلة أخذتها من الحركة الأولى للكمان الأول لسيمفونية بيتهوفن التاسعة.

كتابة العلامات التذكيرية في مثل هذه الحالة لا تكون من واجب المؤلف في العادة لأن المؤلف يكتب صفحات كثيرة جدا، بل هي من واجب الناشر.

لقد وضعت سهم على كل علامة تذكيرية.





في بعض الطبعات لا تكتب كل علامات التحويل التذكيرية، ما يجبر الكثير من العازفين أن يكتبوا علامات تذكيرية بأنفسهم، لأنهم لو لم يفعلوا فممكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث أخطاء أثناء العزف وحتى في الحفلة.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Reminding.jpg‏ (58.3 كيلوبايت, المشاهدات 220)
نوع الملف: jpg Beethoven Sym 9 Violin 1st 1.jpg‏ (139.8 كيلوبايت, المشاهدات 221)
نوع الملف: jpg Beethoven Sym 9 Violin 1st 2.jpg‏ (138.0 كيلوبايت, المشاهدات 220)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 27/09/2012 الساعة 02h46
رد مع اقتباس
 

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h49.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd