* : صورة بالألوان لأهل الفن زمان (الكاتـب : كمال عزمي - آخر مشاركة : أبو برهان - - الوقت: 16h50 - التاريخ: 26/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 16h45 - التاريخ: 26/10/2025)           »          أسعد ســابـا (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h27 - التاريخ: 26/10/2025)           »          سعد عبد الوهاب- 16 يونيو 1929 - 23 نوفمبر 2004 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 15h11 - التاريخ: 26/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h04 - التاريخ: 26/10/2025)           »          من تسجيلات الهواة (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عبدو مصري - - الوقت: 14h39 - التاريخ: 26/10/2025)           »          نهى هاشم (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 13h28 - التاريخ: 26/10/2025)           »          مارسيل خليفة (الكاتـب : Abdelmar - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 11h36 - التاريخ: 26/10/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 11h15 - التاريخ: 26/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h13 - التاريخ: 26/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #3  
قديم 08/08/2012, 20h58
انور الحارث انور الحارث غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:577570
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الجنسية: ....................
الإقامة: .....
المشاركات: 356
افتراضي رد: يا حبيبي . إنده علي بهمسة .. نجاة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( إنده عليا بهمسه )

كلمات :

ألحان : بليغ حمدى

غناء : نجاة

نحن أمام عمل متميز من أعمال بليغ حمدى .. فنجد مقام النوا أثر مسيطر على العمل منذ بدايته

مقدمة موسيقية .. عبارة عن أدليب .. لا يوجد إيقاع مسموع فى المقدمة ..

المقدمة خليط بين النوا اثر وبين النهاوند .. وعموماً الفارق بسيط جداً بين النوا أثر وبين النهاوند ( الحجازى ) الطبيعى

الفارق يكمن فى درجة واحدة هى الفا .. فنجدها فا طبيعية فى النهاوند .. فى حين نجدها فا دييز فى النوا اثر

هذا هو الفارق بكل بساطة .. المهم

تغنى نجاة بدون إيقاع أيضاً ( غناء فالت ) من النوا اثر أيضاً

ثم يعرج على النهاوند عند ( بجناحين الشوق حاجيلك )

ويتغير المقام مرة أخرى للنهاوند الكردى عند ( أجيلك حاجيلك وإنت لسه بتنادينى ياحبيبى ) لينهى المذهب

ونفس موسيقى المذهب .. ومع دخول إيقاع السنباطى تغنى نجاة من النهاوند ( إنده عليا تسبقنى روحى تسأل عليك )

وتظل نجاة مع النهاوند لنهاية الكوبليه .. حيث تنهيه بالغناء الفالت أيضاً ( دون إيقاع )

ونفس موسيقى المذهب .. وتغنى نجاة ( أيام حياتى ياحب عمرى بيندهولك ) من نفس المقام ( النهاوند ) ونفس الجملة اللحنية

أى يمكن أن نعتبر الأغنية من أغانى الفورم .. أى الكوبليهات المتكررة لحنياً

وتعيد نجاة نفس المذهب .. أى أن بليغ حمدى وضع الأغنية بين قوسين

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع

من بعد الاذن من طالب التحليل

اقدم شكر عميق للالاتى على المجهود فى تحليل هذه الاغنية

لم اسمع بتااتاا بالاغنية ممكن ملف mp3 لسماعهااا

ماذاا يعنى كلامكم فى نهااية التحليل ان بليغ وضع الاغنية بين قوسين
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h26.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd