* : نهاد طربيّه (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h05 - التاريخ: 06/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : أحمد شهاب - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 06/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h51 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 07h37 - التاريخ: 06/09/2025)           »          عبادي الجوهر (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h28 - التاريخ: 06/09/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 04h39 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : أبوإلياس - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          ليلى مجدي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 18h52 - التاريخ: 05/09/2025)           »          بصوت محمد البحر درويش (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : عبدالقادرمحمد - - الوقت: 15h54 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #2  
قديم 05/08/2012, 09h32
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: يا حبيبي . إنده علي بهمسة .. نجاة

بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( إنده عليا بهمسه )

كلمات :

ألحان : بليغ حمدى

غناء : نجاة

نحن أمام عمل متميز من أعمال بليغ حمدى .. فنجد مقام النوا أثر مسيطر على العمل منذ بدايته

مقدمة موسيقية .. عبارة عن أدليب .. لا يوجد إيقاع مسموع فى المقدمة ..

المقدمة خليط بين النوا اثر وبين النهاوند .. وعموماً الفارق بسيط جداً بين النوا أثر وبين النهاوند ( الحجازى ) الطبيعى

الفارق يكمن فى درجة واحدة هى الفا .. فنجدها فا طبيعية فى النهاوند .. فى حين نجدها فا دييز فى النوا اثر

هذا هو الفارق بكل بساطة .. المهم

تغنى نجاة بدون إيقاع أيضاً ( غناء فالت ) من النوا اثر أيضاً

ثم يعرج على النهاوند عند ( بجناحين الشوق حاجيلك )

ويتغير المقام مرة أخرى للنهاوند الكردى عند ( أجيلك حاجيلك وإنت لسه بتنادينى ياحبيبى ) لينهى المذهب

ونفس موسيقى المذهب .. ومع دخول إيقاع السنباطى تغنى نجاة من النهاوند ( إنده عليا تسبقنى روحى تسأل عليك )

وتظل نجاة مع النهاوند لنهاية الكوبليه .. حيث تنهيه بالغناء الفالت أيضاً ( دون إيقاع )

ونفس موسيقى المذهب .. وتغنى نجاة ( أيام حياتى ياحب عمرى بيندهولك ) من نفس المقام ( النهاوند ) ونفس الجملة اللحنية

أى يمكن أن نعتبر الأغنية من أغانى الفورم .. أى الكوبليهات المتكررة لحنياً

وتعيد نجاة نفس المذهب .. أى أن بليغ حمدى وضع الأغنية بين قوسين

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع

__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h25.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd