* : 45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - - الوقت: 18h38 - التاريخ: 12/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 18h27 - التاريخ: 12/09/2025)           »          شهرزاد- 8 يناير 1928 - 6 إبريل 2013 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 12/09/2025)           »          الشيخ محمد سليم (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 16h12 - التاريخ: 12/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - - الوقت: 00h53 - التاريخ: 12/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > مطربي المقام العراقي

مطربي المقام العراقي جميع المطربين الذين أدوا المقام العراقي

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #141  
قديم 21/03/2012, 21h24
abo hamza
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى للفنان يوسف عمر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nour asker مشاهدة المشاركة
الأخ والأستاذ أبو حمزة


تحية طيبة ...والمعذرة إذا ذكرت لك بإن أغلب التسجيلات المرفوعة هي موجودة ..أما في مثبت يوسف عمر ..أو في المكتبة الحسنية للمقام العراقي ..وهنا مكررة ومرفوعة على الرابط أدناه للملاحظة مع خالص التقدير والأحترام .
http://www.sama3y.net/forum/showpost...&postcount=310

[ من مشاركات الأخ د.نعمان مشكوراً]


* ولاأخفيكم سراً بإن الأخ ماهر العطار ..وقبل اكثر من شهر أرسل لي أكثر من 30 ملفاً صوتياً ..وطلب مني تتدقيقها ومقارنتها مع الموجود في المنتدى ...وواحدة واحدة ..فإتضح أن أكثر من 25 ملف مرفوع ومن سبقوه ..وهو قال لي حينها ..ربما فيها ملف أو شيء لم يرفع أحب أن اشارك به في الأحتفالية ولأني على سفر في هذا التاريخ ..أعاده الله سالماً .
شكرا هذا المجهود الكبير بمناسبة الإحتفالية ومشاركات مميزة لجميع الأخوة المشاركين تشكرون عليها ، وأحسنت أخي العزيز الأستاذ أبو حسام للمتابعة بما قمت برفعه من المشاركات ، وكما تعلم أخي العزيز أنه من الصعب أحيانا المقارنة بأكثر من مكان ، وقلت أنه (ربما) قد تكون جودة ما أرفعه من ملفات أنقى والجميع يأمل بالجودة الأعلى ، وعموما أي ملف يكون مكررا لاحقا لا مانع لدي من حذف المشاركة إن لم تكن جودتها أعلى ، مع التقدير والشكر الكامل لمن قام برفع الملفات أولا .




__________________________
اخواي الحبيبان نور عسكر وابو حمزة
نحن في احتفالية ولسنا في مثبت عادي ومشاركات عادية , لهذا لن تحذف اي مشاركة . انا لا ادعوا بهذا الى تكرار المشاركات بل اتمنى من اي مشارك ان يدقق على ما رفع قبل ان يرفع ما هو جديد . شكرا لكما معا .
وسام



التعديل الأخير تم بواسطة : وسام الشالجي بتاريخ 21/03/2012 الساعة 22h05
  #142  
قديم 21/03/2012, 21h29
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,408
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى للفنان يوسف عمر


الأخ العزيز قصي الفرضي
يمكن أن يكون أسم عازف العود ..والذي رافق أغلب المطربين بالعزف على عوده ..رحمه الله ،تحياتي


* اللي على اليمين عازف العود الراحل محمد سعيد *
  #143  
قديم 21/03/2012, 21h31
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 771
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى للفنان يوسف عمر

نحمد الله على ما حققناه باليوم الاول من هذه الاحتفالية المباركة .

140 مشاركة كل واحدة اجمل من الاخرى . 2000 مشاهدة كل مشاهدة تخلق فينا حافزا جديدا . روائع كبيرة رفعها اخوتي الاحبة لم استطع من كثرتها ان استمع الا الى دقائق قليلة من كل واحدة . تحليلات رائعة وروايات جميلة ومقالات قيمة وصور اكثر من عظيمة .

كنت اريد في كل يوم جديد ان نتحدى ما فعلناه في اليوم الاسبق , فهل سنستطيع ان ان نتجاوز ما حققناه امس ؟ نعم يمكننا ذلك طالما كان بيننا اعضاء عظام وابطال كأعضائنا . كم احسد نفسي وانا اجدها محاطة بهؤلاء الاحبة , وكم اغبطها في نفس الوقت على ما يتكرمون به علينا .

__________________
  #144  
قديم 21/03/2012, 22h05
د.نعمان د.نعمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380958
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,127
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى للفنان يوسف عمر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nour asker مشاهدة المشاركة
إسطوانات يوسف عمر في أوروبا

* ُرفعت بعض الأعمال السابقة للمطرب يوسف عمر ...بإعتبار أنها من حفلة باريس !!
وحتى كان يُكتب على غلاف الكاسيتات ( حفلة باريس ) !!لدى محلات التسجيل ...بالمناسبة كان التسجيل بنقاوة عالية آنذاك ..
وكان هناك تساؤلات حول هذا الموضوع ..هل ذهب يوسف عمر بجولة فنية الى فرنسا/ باريس ؟
ولم يقدم أحداً الجواب ....واليوم في هذه الأحتفالية الكبرى ..ومن مشاركة جميلة وقيمة للأخت وفاء المطيري مشكورة عليه ، والمشاركة/ 27 [ الأحتفالية] مقابلة مع المطرب الكبير يوسف عمر في مجلة [ حراس الوطن] العراقية ..وجدت الجواب ...
* أن الفنان يوسف عمر لم يسافر الى باريس ...بل إن الدكتورة شهرزاد قاسم حسن ، قامت بطبع اسطوانتين له - مقام السيكَاه ومقام الحسيني ...من خلال معهد ثقافات العالم في باريس ..والدكتورة شهرزاد من المهتمات في دراسات وبحوث لها سابقاً عن الالآت الموسيقية وغيرها في العراق ،مع التحيات


[ مقتبسة من المشاركة/27 للأخت وفاء المطيري كما أسلفت ]
*********

حفلة للفنان المرحوم يوسف عمر
وقد وجدت الشريط بعنوان (يوسف عمر باريس)
لاادري هل هي حفلة في باريس ام لا؟
* وهناك مشاركة أخرى للأخ داؤد بغدادي ولنفس الموضوع ..
* من مشاركة سابقة للأخ عزام هواش في مثبت يوسف عمر ..مشكوراً .


الأخ العزيز نور عسكر

موضوع يستحق المتابعة وكان بودي ان اكتب عنه.
لقد سبق وان سألني الأخ العزيز الغائب داؤد بغدادي قبل اكثر من سنة ، عندما علم عن قرب سفري الى الدنيمارك ، ان أستفسر من صاحب تسجيلات عراقي في كوبنهاكن عن صحة وجود تسجيلات اسطوانات قديمة ليوسف عمر. وكان جواب الأخ عماد صاحب التسجيلات هو أن يوسف عمر قد اراد تقليد رواد المقام الآخرين بتسجيل اسطوانات له فسافر الى باريس لهذا الغرض وسجلت له اسطوانات في عام 1955 . وقد اشتريت منه مجموعة من الكاسيتات ومنها كاسيتين مكتوب عليها باريس مؤكداً لي بانها الاسطوانات المقصودة.
وقد حولت هذه الكاسيتات مع تسجيلات أخرى ليوسف عمر قبل ايام وقطعتها واخذت مني هذه العملية عدة ايام. ثم قررت ان اراجع ملفات مثبت الفنان يوسف عمر للتأكد من عدم التكرار ، واذا بي اكتشف ان كل الكاسيتات مرفوعة سابقاً في المثبت وأكتشفت الحقائق التالية أذكرها لما فيها من فائدة :

- ان الكاسيتين (1) و (2) الموجودة لدي هما نسخة طبق الأصل لل سيدي (1) و (2) الذي رفعهما الأخ داؤد بغدادي في المشاركتين (179) و (180) الصادرين في باريس عام 1995 . علماً ان في مكتبتي نسخة منهما و معهما كتيب من تقديم الأستاذه شهرزاد قاسم حسن كما ان تاريخ التسجيل يعود الى عام 1972 .

- ان نسخة الأخ عزام هواش المرفوعة هي بالضبط نسخة طبق الأصل لما لدي (كاسيت) او سيدي. والفرق هو ان التسجيل المرفوع من قبل الأخ داؤد بغدادي هو عالي الجوده لأن مصدره هو الC D .

السؤال الذي يبقى بدون اجابة هو هل ان يوسف عمر قد سجل بالفعل اسطوانات عام 1955 في باريس ؟

- لدي كاسيت ستيريو لحفلة رائعة جداً ليوسف عمر اكتشفت انها ايضاً مرفوعة وبجودة عالية جداً من قبل الأخ العزيز عزام هواش وهي حفلة المصارف في المشاركتين (290) و (291) من مثبت يوسف عمر. اذكر ذلك لأن النسخة التي لدي هي بنفس التسلسل والمدة الزمنية .وهذا ربما يخاف ما ذكرتموه ، يا أخي أبو حسام ، في مداخلتكم رقم (306) من انه ربما قد جرت تغيرات في التسجيل المرفوع. وهذه الحفلة من اروع حفلات الفنان وفيها يطلب احد الحضور وبإلحاح مقام اوشار (لماذا ينادي الديك صائحاً) ويجيبه يوسف بانه (ما حافظها) ثم يفاجئ الحضور بعد فترة بأوشار من قصيدة أخرى.

مع تحياتي

نعمان
__________________
يا دجلة الخير : ما يُغليكِ من حنَقٍ .. يُغلي فؤادي ، وما يُشجيكِ يشجيني
يا دجلة الخير : أدري بالذي طفحت ....... به مجاريك من فوقٍ إلى دوُن
أدري بأنكِ منْ ألفٍ مضتْ هَدَراً .......... للان تَهْزَين من حكم السلاطين

الجواهري

التعديل الأخير تم بواسطة : د.نعمان بتاريخ 21/03/2012 الساعة 23h51
  #145  
قديم 21/03/2012, 22h06
الصورة الرمزية murtada
murtada murtada غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:522183
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 61
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى للفنان يوسف عمر

السلام عليكم - ماذا اقول واتكلم وانا خجول جدا لانني لم اجد لدي ملفات نادرة لهذا الراقي صاحب حب الصوت العذب والذي فيه النكهة البغدادية الاصيلة - يوسف عمر - الذي هو في قلوبنا وصوته مازال يرن ويعطينا اللذة الروحية الطاهرة - حيث اكثر ملفاتي عنه مكررة فلذا اعذرني يااخي الغالي وسام واتذكر موقف من والدي حيث عاش في بلاد الغربة المايقارب اكثر من عقد من الزمان وسبب رجوعه للعراق وبلده هو الصوت الدافئ البغدادي يوسف عمر حيث كان يسمعه في الغربة ويشتاق بجنون للعراق اشتياق يعقوب ليوسف هذا موقف لن انساه ولن يجعلني اسافر خارج بلدي - رحم الله ابونا يوسف عمر ونحن نستذكره وفاءا منا - والتوفيق لكم يااخوتي لكل نادرة للمرحوم ونحن نفتخر بكم والله - وشكرا لكم

_______________________________
ولماذا انت خجول يا مرتضى . هل تظن بان المشاركة يجب ان تكون بمساهمة مسموعة . كلا بل يمكن ان تكون بصورة او رأي او تعليق او تعقيب او تحليل او بيت شعر او كلمة تمجيد او طرفة او رسم او كاريكاتير او كلمة تقدير لمن يقدم اكثر من غيره
او همسة حب للمنتدى او للقسم ووووو . هناك الكثير والكثير الذي يمكنك ان تساهم به يا عزيزي . سانتظر غدا او بعد غد وانا متأكد باني سارى مشاركة منك ذات مضمون , وساشكرك عليها اكبر شكر .
وسام
  #146  
قديم 21/03/2012, 22h32
الصورة الرمزية memo1976
memo1976 memo1976 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:250398
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
العمر: 49
المشاركات: 198
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى للفنان يوسف عمر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nour asker مشاهدة المشاركة


أخي العزيز رشيد ( محمد )
هل ممكن معرفة أين هو يوسف عمر في الصورة؟
وخاصة للجيل الحالي أو السابق ..أنا أعرف أين هو ولكن.. أرى بأن الصور

تحتاج الى وضع أو كتابة أسماء وتواريخ عليها لتقريبها وتوثيقها ..مع التقدير والتحيات .




اسف لدخولي بينكم الاخوة الاعزاء نور عسكر ومحمد الساكني ولكني اجريت بعض الرتوش وقطعت صورة لكي يصبح واضحا اين هو الفنان يوسف عمر لمن لم يتعرف عليه في الصورة .
د. محمد
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg mmmmmmmmmmmmmm.jpg‏ (160.7 كيلوبايت, المشاهدات 222)
نوع الملف: jpg 5688.jpg‏ (31.7 كيلوبايت, المشاهدات 220)
__________________
إِذَا كَانَتْ لَكَ إِلَى اللهِ سُبْحَانَهُ حَاجَةٌ فَابْدَأْ بِمَسْأَلَةِ الصَّلاَةِ عَلَى رَسُولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، ثُمَّ سَلْ حَاجَتَكَ، فَإِنَّ اللهَ أَكْرَمُ مِنْ أَنْ يُسْأَلَ حَاجَتَيْنِ فَيَقْضِيَ إِحْدَاهُمَا وَيَمْنَعَ الْأَُخْرَى.



دوما معكم لحفظ ونشر تراث بلدنا العراق العظيم
[/CENTER]
  #147  
قديم 21/03/2012, 22h57
الصورة الرمزية memo1976
memo1976 memo1976 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:250398
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
العمر: 49
المشاركات: 198
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى للفنان يوسف عمر

البوم صور الفنان يوسف عمر


من اليمين الشاعر صالح جودت والذي بجانبه والذي في الوسط لاأعرف اسميهما والشاعر الكبير احمد رامي والاستاذ المرحوم يوسف عمر

د. محمد
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg ahmed rami67.jpg‏ (47.9 كيلوبايت, المشاهدات 224)
__________________
إِذَا كَانَتْ لَكَ إِلَى اللهِ سُبْحَانَهُ حَاجَةٌ فَابْدَأْ بِمَسْأَلَةِ الصَّلاَةِ عَلَى رَسُولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، ثُمَّ سَلْ حَاجَتَكَ، فَإِنَّ اللهَ أَكْرَمُ مِنْ أَنْ يُسْأَلَ حَاجَتَيْنِ فَيَقْضِيَ إِحْدَاهُمَا وَيَمْنَعَ الْأَُخْرَى.



دوما معكم لحفظ ونشر تراث بلدنا العراق العظيم
[/CENTER]
  #148  
قديم 21/03/2012, 23h18
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,408
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى للفنان يوسف عمر

السؤال الذي يبقى بدون اجابة هو هل ان يوسف عمر قد سجل بالفعل اسطوانات عام 1955 في باريس ؟


*****
أخي العزيز د.نعمان

تحية طيبة ...بحث ومتابعة وأكيد قد أخذ الكثير من الوقت ...المهم وصلنا الى نتائج جيدة ...حسب متابعتي مثل كل الهواة لأخبار المطرب يوسف عمر ...فإنه لم يذهب الى باريس لتسجيل الاسطوانات ، ولأنه سجل إسطواناته لدى شركة " چقماقچي" في بغداد .

*
وكان جواب الأخ عماد صاحب التسجيلات هو أن يوسف عمر قد اراد تقليد رواد المقام الآخرين بتسجيل اسطوانات له فسافر الى باريس لهذا الغرض وسجلت له اسطوانات في عام 1955 . وقد اشتريت منه مجموعة من الكاسيتات ومنها كاسيتين مكتوب عليها باريس مؤكداً لي بانها الاسطوانات المقصودة.
* أخي د.نعمان
أن الأخ الفاضل صاحب التسجيلات ..لم يدقق وربما لم ينتبه وتأكيده بأنها من أسطوانات باريس !! لقد سمعت التسجيل الموجود في المشاركة ،وتسجيل الأخ داؤد ...وهو حديث أي أن صوت المطرب يوسف عمر هنا ليس بالصوت الشاب أو صوته في أواسط الخمسينات تحديداً ..وإذهب لسماع تسجيل إسطوانة له ( جقماقجي) ...الأورفة ..مدمعٌ سائل لغير رحيم ...أو داده جميل ..وسينتهي التساؤل والشك بسفره سابقاً الى باريس أم لا؟
وستلاحظ فرق الصوت أو عمر المرحلة الزمنية التي يغني فيها ،ولديَ ملاحظات أخرى ولكن سأكتفي بهذا ، مع التحيات والشكر.

[ ألف شكر د.نعمان للتنبيه حول التسجيلات ..أنا قصدت التسجيلات للأخوان الذين ذكرتهم فالمعذرة ..وتم التصحيح ]
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 مقطع من مدمع سائل - جقماقجي.mp3‏ (401.4 كيلوبايت, المشاهدات 39)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 22/03/2012 الساعة 00h38
  #149  
قديم 21/03/2012, 23h31
د.نعمان د.نعمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380958
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,127
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى للفنان يوسف عمر

مقالات عن الفنان يوسف عمر


كتب قارئ المقام العراقي الأستاذ حسين إسماعيل الأعظمي في عام 1993 بمناسبة الذكرى السابعة لوفاة يوسف عمر الدراسة التحليلية القيمة التالية التي نشرت في جريدة الثورة وبعد ذلك في كتاب ( المقام العراقي إلى أين ؟؟ ) لكاتبه الأستاذ الأعظمي :


يوسف عمر (1918 – 1986)

يوسف عمر الرجل الذي كرس حياته الغنائية في أداء المقام العراقي ، بل كرس كل حياته منذ أن نشأ بالاهتمام بالغناء المقامي ذي الروح والتعبير البغدادي ، حيث غنى معظم المقامات كبيرها وصغيرها وقد أجاد ونجح في جميعها على وجه التقريب ، وأداها بنضوج فطري ترافقها خبرة طويلة في الممارسة ، إضافة إلى الموهبة التي يتمتع بها.
إن المقامات التي غناها يوسف عمر تكشف النقاب عن إمكانية مؤثرة في الجماهير ، وقد امتاز يوسف بطريقة أداء وأسلوب غنائي تعليمي واضح المعالم ودراسي ، جاء بالفطرة دون قصد منه. أي إن طريقته الغنائية السهل الممتنع كما يقال في الأدب .. ولعل هذه الميزة التي انفرد بها يوسف من أهم أسباب نجاحاته في الأداء وبناء مجده الذي لم يكن يوسف قد حسب له حساباً بالمرة.

وبهذه السهولة الأدائية فقد كان يوسف قريباً لأبسط المستمعين ثقافة ، وقد كنت شخصياً أستعين بالكثير من تسجيلاته خلال تدريسي للمقام العراقي في معهد الدراسات الموسيقية ، باعتبارها نموذجاً غنائياً واضح المكونات في نفس الوقت ، وقد اعتمد يوسف في أسلوبه هذا على تبيان عناصر المقام وأجزائه في تسلسل واضح وجيد في معظم الأحيان ، والسامع يستطيع من أول وهلة أن يتتبع سير أو تشخيص محتويات المقام الذي يسمعه بصوت يوسف عمر. بذلك فقد حصل يوسف على مستمعين من كافة المستويات بمزيد من المتعة ويمكن تقارب هذا القول في أساليب بعض المشاهير المؤدين الذين حازوا على جزء من صفة السهولة الأدائية الذين يبدو حماس الجماهير لهم حماساً صادقاً.

إن هذا الوصف الصريح للأداء المقامي البغدادي ، هو من مميزات المقام العراقي كلون تراثي غنائي شامخ بين الألوان الغنائية العربية ، وهناك كثير من المتعة والقناعة التي يستطيع فيها يوسف عمر أن يعطيها بتعبيراته العاطفية ذات الجاذبية التي يستمتع بها المستمع.

ويمكن أن يكون هناك اعتراض في أن كل هذا يحدث على الصعيد المحلي ، ولكن رغم أن هذا الاعتراض فيه بعض من صحة القول ، إلا أنه يمكن أن نقول بأن المقام العراقي من خلال مؤديه المشاهير قد تمكن بنجاح مطرد من وضع كيانه الأدائي ضمن خارطة الغناء العربي المنتشرة هنا وهناك من مناطقنا العربية بل وحتى خارجها.

قد يتسائل جمهور المقام العراقي عن إمكانية ظهور يوسف عمر كمؤدٍ للمقامات بدون القبانجي..!؟ أو هل ظهر نجم يوسف عمر بأفول نجم محمد القبانجي ..!؟ إني أشك في هذا .. إن أساليب التذكير المبنية في داخل أداء كل منهما توضح لنا الميزة الفارقة بينهما من خلال أدائهما للمقام وما يسمعه السامع ، ذلك على الرغم من أن كثيراً من فن يوسف وصفاته الأدائية وطريقته التي بنى عليها أداءه للمقام ، كان قد استقاها من أستاذه محمد القبانجي ، إلا أن يوسف ليس بسارق أفكار أو أساليب وطرق غيره ، ليس بسبب أسلوبه الأدائي المستقى .. وإنما لأن السامع يشعر أنه يسمع شيئاً يختلف عما يسمعه في مقامات محمد القبانجي .. على الرغم من وجود كثير من أوجه التشابه في بناء المسار اللحني وتطبيق الأصول المقامية بينهما ، إلا إننا نلاحظ هناك أسباباً أخرى لنجاح يوسف عمر في أدائه ، منها .. فارق الزمن .. فالقبانجي برز في العقود الأولى للقرن العشرين ، أما يوسف فإنه ظهر بعد منتصف هذا القرن .. ولا شك أن هذا الفارق الزمني في العصر الحديث يعتبر فارقاً زمنياً كبيراً ، للتطور السريع المستمر في الزيادة الحاصل لشتى مجالات الحياة. .. فالتعبير عن روح عصر كل منهما يختلف بطبيعة الحال ، مع إضافة أن القبانجي أرستقراطي الطبع في حضوره الأدائي بينما يوسف شعبي الطبع في حضوره الأدائي .. ولعل هذه البساطة في أداء يوسف عمر جعلته أيضاً ، قريباً إلى أسماع الجماهير بشكل ملفت للنظر ..

ومن خلال هذه الميزة التي يتمتع بها يوسف عمر في أدائه الذي أطلقنا عليه صفة الشعبية .. فإنه يعتبر أقرب المؤدين قاطبة من التعبير الأدائي للروح البغدادية ... وأخيراً فإن كلا من القبانجي وتلميذه يوسف عمر يتمتعان ببراعة احترافية جيدة ..

ومن ناحية أخرى فقد امتاز يوسف عمر كما ذكرنا آنفاً بالروح المعبرة عن البيئة البغدادية في كل أدائه ، وكذلك تميز بنقله للأصول والشروط المقامية من حيث مساراتها اللحنية وتعبيراتها من السابقين إلى اللاحقين بكل أمانة وإتقان ، ولم ينقص منها شيئاً وكذلك لم يضف إليها جديداً سوى أنه عبر عنها بأسلوب جمالي فذ استمع إليه الناس المعاصرون ... وقد كان امتلاكه ( للبحة ) الجميلة التي تأتي ضمن الترديدات المتكسرة في الأداء وتسمى أيضاً ( البنتاية ) أثراً جميلاً خلال أدائه خاصة في الأبوذيات التي تعلمها من الملا نوري النجار هي الأخرى ميزة له ... وامتاز يوسف عمر بحفظه المثير للقصائد والزهيريات والأبوذيات والأغاني الكثيرة ، على الرغم من كونه لم يتعد المرحلة الابتدائية في الدراسة ...

وكذلك امتاز صوته بمساحته الكبيرة التي تتسع لمدى لحني لأكثر من أوكتافين أحياناً فإن صوته متكامل بالنسبة للمساحات التي يحتاجها أداء المقام العراقي وهي بلا شك مساحات واسعة جداً. فنوع صوته هو ( التنور).

وبالرغم من كل هذه الميزات الإيجابية في صوت يوسف عمر ، فإننا لو تطرقنا بالحديث عن صوته كخامة صوتية فإننا سنكتشف أنه يحوي على بعض الثغرات والرضوض عند الأداء ، ومن المؤكد أن يوسف عمر كان يدرك هذه الناحية في صوته حسياً ، وظلت محاولاته في معالجتها عن طريق الخبرة فقط ، ولذلك نستطيع أن نلاحظ هذه العيوب في بعض مقاماته مثلاً تكون نهايات المقاطع غير متقنة أو أن صوته أحياناً يرتفع وينخفض نسبياً داخل الطبقة المغناة دون أن يدرك ذلك ، وإضافة إلى ان أحاسيس فنان مثل يوسف لا بد أن تكون متقنة لذلك كان جمال صوته وتعبيراته المقامية الأصيلىة تعويضاً رائعاً لهذه العيوب التي يثير بها الجمهور ليخلو مع خيالاته وعواطفه ..

أما من حيث الأداء فقد كان يوسف في كثير من مقاماته ، كثير التفصيلات والإسهاب ، لا يختزل منها شيئاً ، حتى تتكرر جملة ما عدة مرات ، وكذلك يسمح للعازف عندما يحاوره بآلته الموسيقية وقتاً أكثر مما يجب على حساب ترابط العلاقات الغنائية والموسيقية مع بعضها لصياغة عمل مقامي كوحدة متكاملة ، وخطورة هذا المنحى في الغناء يكمن في احتمال الوقوع في شرك الضعف والركاكة ومن ثم تجزئة الجمل اللحنية في وحدات متفرقة ضمن عملية البناء الفني لغناء المقام ، ولكن والحق يقال أن يوسف عمر رغم مغامراته هذه فقد نجا من هذا الشرك في كثير من الأحيان ، وقد استطاع بخبرته ومقدرته وتجربته الأدائية أن ينتشل أداءه المسهب من الضعف ، وأقرب مثال على ذلك هو أداؤه لمقام النوى الذي أصاب به نجاحاً كبيراً رغم الإسهاب والتكرار في لحن أبيات القصيدة ، وبالتالي فقد أحرز العون من لدن الجماهير المحبة للمقام ، فكان يوسف عمر منذ بداياته ولم يزل يغني مقام النوى الذي أداه بأقصى إمكانياته التعبيرية وموهبته وخبرته الأدائية بقصيدة ابن المعصومي :

أما الصبوحُ فإنه فرضُ ... فعلامَ يكْحُلُ جفنَكَ الغَمضُ

هذا الصباحُ بدتْ بشائره ... ولخيلهِ في ليلهِ ركضُ

يسقيكهما من كفِّهِ رشأٌ ... لدنُ القوام مهفهفٌ بضُّ

والكأسُ إذ تهوي به يده ... نجمٌ بجنحِ اللَيلِ منقضُّ

فانهضْ إلى صهباء صافيةٍ ... قد كادَ يشربُ بعضها البعض

والليلُ قدْ شابتْ ذوائبُه ... وعِذارُه بالفجرِ مبيض


سِيّانِ خمرتُه وريقتُه ... كلتاهما عنبية محض

باتَ الندامى لا حَراك بِهم ... إلا كما يترك النبض

مهلاً فليسَ على الفتى دنسٌ ... في الحبِ ما لمْ يُدنَسِ العِرْضُ

شرح بعض الكلمات الواردة في المقالة من قبل الأستاذ حسين إسماعيل الأعظمي :

-أرستقراطي : مفهوم اجتماعي أدبي وطبقي تمتاز به الموسيقى الكلاسيكية

- شعبي : لا نعني جماعة اجتماعية معينة ، بل يشترك المجتمع بكل فئاته وطبقاته بشكل من أشكال التذوق الموسيقي وبدرجات متفاوتة.

- التنور : الصوت الذي يلي الباص ضمن الأصوات وتمتاز معظم الأصوات الرجالية به وخاصة مؤدي المقامات العراقية حيث يتسع لكل أبعادها.

اتقدم بخالص شكري وامتناني الى الأستاذ الفاضل حسين إسماعيل الأعظمي الذي منحني ثقته ووافق على نشر هذه المقالة القيمة مساهمة منه في هذه الأحتفالية. نرجو منه ورغم مشاغله (يصل امستردام في يوم 21 ويقيم حفلين في امستردام واوترخت يومي 23 و 24 من هذا الشهر) التواصل والمشاركة معنا بما لديه من ملاحظات او معلومات او ذكريات عن الفنان يوسف عمر.

نعمان

صورة الأستاذ حسين الأعظمي : من كتابه الأخير "المقام العراقي بين طريقتين - دراسة موسيقية لفترة الصراع خلال القرن العشرين"


الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 21-03-2012 23;44;42 - Copie.jpg‏ (71.7 كيلوبايت, المشاهدات 224)
__________________
يا دجلة الخير : ما يُغليكِ من حنَقٍ .. يُغلي فؤادي ، وما يُشجيكِ يشجيني
يا دجلة الخير : أدري بالذي طفحت ....... به مجاريك من فوقٍ إلى دوُن
أدري بأنكِ منْ ألفٍ مضتْ هَدَراً .......... للان تَهْزَين من حكم السلاطين

الجواهري

التعديل الأخير تم بواسطة : وسام الشالجي بتاريخ 22/03/2012 الساعة 08h06
  #150  
قديم 22/03/2012, 00h35
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,408
Arrow رد: الاحتفالية الكبرى للفنان يوسف عمر

*( البنتاية )...؟

*الكلمة هنا ولفظها بحرف الباء المعطشة .
*(التنور).

أخي العزيز د.نعمان
تحية طيبة
*إذا قرأت الكلمة أعلاه ...فمعناه التنور!! بالعراقي ..الذي يتم فيه صنع الخبز !
وكان ممكن أن يكتبها الأستاذ حسين الأعظمي ...تينور ..Tenor لتكون واضحة .

* وقد كنت شخصياً أستعين بالكثير من تسجيلاته خلال تدريسي للمقام العراقي في معهد الدراسات الموسيقية ، باعتبارها نموذجاً غنائياً واضح المكونات في نفس الوقت ، وقد اعتمد يوسف في أسلوبه هذا على تبيان عناصر المقام وأجزائه في تسلسل واضح وجيد في معظم الأحيان ...الخ

في مكان آخر نقرأ العبارة التالية ،وهي التناقض بين التطبيق الأول أعلاه والذي كان يقدمه لطلابه وكنموذج من تسجيلات يوسف عمر ...وبين الآتي:

فإننا لو تطرقنا بالحديث عن صوته كخامة صوتية فإننا سنكتشف أنه يحوي على بعض الثغرات والرضوض عند الأداء

* ويذكر أن صوته يحوي على بعض الثغرات والرضوض ؟
التحليل المقدم أعلاه ..ربما يكون صحيحاً ولكن متى كان هذا الخلل أو الثغرة التي تسللت الى حنجرة يوسف عمر ...أكيد ياسيدي الكريم في آواخر حياته أي بداية الثمانينات ..حسب ما لاحظت ذلك من بعض التسجيلات ..ولذلك لاأظن بأني سأخذ التحليل مآخذ الجد .
وناحية أخرى إذا كان صوت يوسف عمر فيه بعض الثغرات والرضوض ..فلماذا كان يُسمع طلابه في معهد الدراسات النغمية ..تسجيلات ليوسف عمر ..!!
* أخي العزيز د.نعمان ... كثيرين معجبين بهذا الكتاب وكذلك ..كتابه محاور في المقام العراقي ...وأنا لستُ منهم رغم قرآتي للكتاب مرات عديدة ...ولم أجد في الكتابين بأخذنا وأرشادنا الى دراسة أكاديمية بحته ..اوتحليل دقيق بموجب سلم المقامات والنغمات الموسيقية ..ولكي نعرف منه وهو الباحث والأستاذ ..ماذا كان يغني القاريء هنا ..وأين غفل ..ولماذا لم يؤدي هذه القطعة .. وغيرها ..لكي نزداد ثقافة موسيقية ومعرفة أكثر بهذا القاريء أو ذاك ..هذا من ناحية ..وهناك مسألة مهمة ..إذا كان القاريء جيداً ومتقن لأدائه ..ولكنه مثلاً يفتقد الى الحنية بصوته وتأثيره على السامع وغيرها من الأمور...والذوق للفرد أو المجموع يلعب دوره هنا أيضاً، وهذا رأي وربما أكون مخطأ ...أ و غير مصيب ..طالما أني أكتب عن موضوع كاتبه قاريء ومؤلف للمقام العراقي ...والذي سنحضر حفلته مع فريدة ..أنا وأخي الأستاذ محمد الساكني يوم 23 آذار عگب باچر !! ونلتقي به وبه الأستاذ محمد حسين گمر ونكن لهم كل التقدير والأحترام ...تحياتي وتقديري .
موضوع مغلق

Tags
الاحتفالية يوسف عمر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h44.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd