* : اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - - الوقت: 00h53 - التاريخ: 12/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          فيصل علوي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 11/09/2025)           »          محمد حمود العوّامي (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h21 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > مطربي المقام العراقي

مطربي المقام العراقي جميع المطربين الذين أدوا المقام العراقي

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 21/03/2012, 21h18
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,404
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى للفنان يوسف عمر


أخي العزيز رشيد ( محمد )
هل ممكن معرفة أين هو يوسف عمر في الصورة؟
وخاصة للجيل الحالي أو السابق ..أنا أعرف أين هو ولكن.. أرى بأن الصور
تحتاج الى وضع أو كتابة أسماء وتواريخ عليها لتقريبها وتوثيقها ..مع التقدير والتحيات .
  #2  
قديم 21/03/2012, 22h32
الصورة الرمزية memo1976
memo1976 memo1976 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:250398
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
العمر: 49
المشاركات: 198
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى للفنان يوسف عمر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nour asker مشاهدة المشاركة


أخي العزيز رشيد ( محمد )
هل ممكن معرفة أين هو يوسف عمر في الصورة؟
وخاصة للجيل الحالي أو السابق ..أنا أعرف أين هو ولكن.. أرى بأن الصور

تحتاج الى وضع أو كتابة أسماء وتواريخ عليها لتقريبها وتوثيقها ..مع التقدير والتحيات .




اسف لدخولي بينكم الاخوة الاعزاء نور عسكر ومحمد الساكني ولكني اجريت بعض الرتوش وقطعت صورة لكي يصبح واضحا اين هو الفنان يوسف عمر لمن لم يتعرف عليه في الصورة .
د. محمد
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg mmmmmmmmmmmmmm.jpg‏ (160.7 كيلوبايت, المشاهدات 222)
نوع الملف: jpg 5688.jpg‏ (31.7 كيلوبايت, المشاهدات 220)
__________________
إِذَا كَانَتْ لَكَ إِلَى اللهِ سُبْحَانَهُ حَاجَةٌ فَابْدَأْ بِمَسْأَلَةِ الصَّلاَةِ عَلَى رَسُولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، ثُمَّ سَلْ حَاجَتَكَ، فَإِنَّ اللهَ أَكْرَمُ مِنْ أَنْ يُسْأَلَ حَاجَتَيْنِ فَيَقْضِيَ إِحْدَاهُمَا وَيَمْنَعَ الْأَُخْرَى.



دوما معكم لحفظ ونشر تراث بلدنا العراق العظيم
[/CENTER]
  #3  
قديم 21/03/2012, 22h57
الصورة الرمزية memo1976
memo1976 memo1976 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:250398
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
العمر: 49
المشاركات: 198
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى للفنان يوسف عمر

البوم صور الفنان يوسف عمر


من اليمين الشاعر صالح جودت والذي بجانبه والذي في الوسط لاأعرف اسميهما والشاعر الكبير احمد رامي والاستاذ المرحوم يوسف عمر

د. محمد
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg ahmed rami67.jpg‏ (47.9 كيلوبايت, المشاهدات 224)
__________________
إِذَا كَانَتْ لَكَ إِلَى اللهِ سُبْحَانَهُ حَاجَةٌ فَابْدَأْ بِمَسْأَلَةِ الصَّلاَةِ عَلَى رَسُولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، ثُمَّ سَلْ حَاجَتَكَ، فَإِنَّ اللهَ أَكْرَمُ مِنْ أَنْ يُسْأَلَ حَاجَتَيْنِ فَيَقْضِيَ إِحْدَاهُمَا وَيَمْنَعَ الْأَُخْرَى.



دوما معكم لحفظ ونشر تراث بلدنا العراق العظيم
[/CENTER]
  #4  
قديم 21/03/2012, 23h18
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,404
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى للفنان يوسف عمر

السؤال الذي يبقى بدون اجابة هو هل ان يوسف عمر قد سجل بالفعل اسطوانات عام 1955 في باريس ؟


*****
أخي العزيز د.نعمان

تحية طيبة ...بحث ومتابعة وأكيد قد أخذ الكثير من الوقت ...المهم وصلنا الى نتائج جيدة ...حسب متابعتي مثل كل الهواة لأخبار المطرب يوسف عمر ...فإنه لم يذهب الى باريس لتسجيل الاسطوانات ، ولأنه سجل إسطواناته لدى شركة " چقماقچي" في بغداد .

*
وكان جواب الأخ عماد صاحب التسجيلات هو أن يوسف عمر قد اراد تقليد رواد المقام الآخرين بتسجيل اسطوانات له فسافر الى باريس لهذا الغرض وسجلت له اسطوانات في عام 1955 . وقد اشتريت منه مجموعة من الكاسيتات ومنها كاسيتين مكتوب عليها باريس مؤكداً لي بانها الاسطوانات المقصودة.
* أخي د.نعمان
أن الأخ الفاضل صاحب التسجيلات ..لم يدقق وربما لم ينتبه وتأكيده بأنها من أسطوانات باريس !! لقد سمعت التسجيل الموجود في المشاركة ،وتسجيل الأخ داؤد ...وهو حديث أي أن صوت المطرب يوسف عمر هنا ليس بالصوت الشاب أو صوته في أواسط الخمسينات تحديداً ..وإذهب لسماع تسجيل إسطوانة له ( جقماقجي) ...الأورفة ..مدمعٌ سائل لغير رحيم ...أو داده جميل ..وسينتهي التساؤل والشك بسفره سابقاً الى باريس أم لا؟
وستلاحظ فرق الصوت أو عمر المرحلة الزمنية التي يغني فيها ،ولديَ ملاحظات أخرى ولكن سأكتفي بهذا ، مع التحيات والشكر.

[ ألف شكر د.نعمان للتنبيه حول التسجيلات ..أنا قصدت التسجيلات للأخوان الذين ذكرتهم فالمعذرة ..وتم التصحيح ]
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 مقطع من مدمع سائل - جقماقجي.mp3‏ (401.4 كيلوبايت, المشاهدات 39)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 22/03/2012 الساعة 00h38
  #5  
قديم 22/03/2012, 20h07
الصورة الرمزية محمد الساكني
محمد الساكني محمد الساكني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:588189
 
تاريخ التسجيل: August 2011
الجنسية: عراقية
الإقامة: دولة بلا حدود
العمر: 64
المشاركات: 952
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى للفنان يوسف عمر

شهادة بنهاية عصر الموسيقى الذهبي
كما شهد عصر ما قبل التاريخ أنقراض الديناصورات العملاقة بأنواعها السيارة والطائرة والباحرة شهد القرن العشرين رحيل أكبرجيل من العمالقة الرواد و جيل من الاساطير الذين تبعهم للخلود وواحد من أسباب الاحباط الذي نعيشه هو ظهور جيل من الاقزام شوهوا مجد الاباء ومسخوه عن بكرة أبيه ليس في الغناء والموسيقى وحسب بل في البناء والعمران أقصد الهدمان و بهروبهم نحو الامام عاليا وعلى ارتفاعات شاهقة مستصحبين معهم فوانيسهم المسحورة بموسيقى ليدي كاكا وعلى بساط الفقر وحلقوا عكس الرياح بطوربينات دفع ثمانية او ستة عشر غرابية أمريكية الصنع وفي أتجاه مغاير لقوانين الحياة هل تصدقون أنني رأيت في أحد الاسواق في بغداد من يبيع غراب أسود داخل قفص وأخر يبيع نسرا وقد هد عليه طائر حي ليمزقه ويقطعه أربا أربا قبل أكله؟
تخيلت مشهد أحد عمالقة المقام العراقي و صحى من غيبوبته الأبدية ورائى ما حل بمدينة السلام التي فقدت خضرتها وطيورها وعصافيرها وحتى غربانها فمن أين سيأتي الهام الشعراء ليكتبوا قصيدة جميلة يتغنى بها الشباب ؟ سيقول قائل بأن دواووين شعرنا وشعرائنا يملئ المكتبات التي أحقرت ومدارسنا التي لا تفرق بين الحاضر و الغائب من التلاميذ لان أكثر المعلمين الشباب لا يجيدون القراءة والحساب جيدا ولا حتى الاملاء والنبيه يفهم حال التلاميذ الجدد.وأقول كلمتي الاخيرة لقد رأيت بعيني نهاية عصر مجدنا الذهبي والله المستعان.
محمد الساكني







____________________________
الاخ العزيز محمد
بالرغم من كل ما شاهدته وبالرغم من كل ما رأيته لا تدع مشاعر اليأس تتسرب الى نفسك لان الدمار والانهيار هو حالة مؤقتة ستزول ان عاجلا او أجلا . ثمانية قرون من الظلام مر بها العراق , لكن بعد تأسيس دولته اوائل القرن الماضي استطاع بنصف قرن ان يقفز قفزات هائلة , وكانت منظمة الامم المتحدة على وشك ان ترفعه في اواخر السبعينات من قائمة الدول النامية وتدعله ضمن قائمة الدول المتقدمة . ان كل شيء يمكن ان يتغير وما جهودنا هذه وانت طرف فيها الا محاولة منا لكي نحفظ ونصون ارثنا الثقافي والفني وان نسلمه بامانة دون ان يصيبه تحريف الى الاجيال اللاحقة لكي يعرفوا تاريخهم وحضارتهم . دع مشاعر الامل تقوى في نفسك واجعل مشاعر الايمان بالقوة النبراس الذي ينير ملامح المستقبل امامك وثق بان العراق سينهض من جديد وانه امة ولودة يمكن ان تنجب العظام , وما نحن بصدده بهذه التظاهرة الا هو استذكار لاحد عظماء فننا وحضارتنا في العصر الحاضر .
وسام
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg dinosaur3.jpg‏ (63.4 كيلوبايت, المشاهدات 205)
__________________
القلب يعـشق كـل جميل ... وياما شفت جمال يا عين

التعديل الأخير تم بواسطة : وسام الشالجي بتاريخ 23/03/2012 الساعة 08h11
  #6  
قديم 22/03/2012, 21h11
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,404
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى للفنان يوسف عمر

نشاطات وزيارات يوسف عمر خارج العراق




* بعد نجاحه وشهرته في العراق ، منذ بداية الخمسينات ، سافر لعدد من الاقطار العربية في مناسبات عديدة ...منها الى سوريا في العام 1962 وغنى في معرض دمشق الدولي .


* كذلك سافر الى مصر / القاهرة وغنى من على مسرح البالون هناك وكان ضمن برنامج مشترك مع مطربين من العراق ..العام 1965 وكان يعرف بين البلدين الشقيقين ( الأسبوع الثقافي المشترك).


* والى لبنان والمغرب والبحرين والكويت والجزائر والسودان .


* وسافر الى البلدان الأجنبية التالية :


* تركيا ..وأقام حفلات ناجحة نالت الأعجاب ،والى فنلندا ، وكذلك الى بولونيا/ وارشو ...والى أمريكا/ ولاية ديترويت .


* ومن زيارته ضمن وفد الفنانين الى ( الأتحاد السوفيتي سابقاً) العام 1971 ...وأقام حفلة في أذربيجان .


* وكانت له زيارة أخرى أيضاً الى ( السويد) في 12 كانون الثاني 1983 ،ولكن ليس لغرض أحياء الحفلات ...ولكن لغرض العلاج بعد أن ساءت حالته الصحية ..وكان بإرسال خاص وعلى نفقة الدولة آنذاك ..وربما هناك زيارات أخرى لم توثق سابقاً.تحياتي


الصور المرفقة
نوع الملف: jpg يوسف عمر في موسكو 1971 !!ا.jpg‏ (46.1 كيلوبايت, المشاهدات 196)
  #7  
قديم 22/03/2012, 21h44
بشيرالأنس بشيرالأنس غير متصل  
banned
رقم العضوية:141336
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,445
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى للفنان يوسف عمر

إخواننا في قسم العراق الحبيب، ماأروعكم وماأروع هذه الإحتفالية وهذا الجهد الذي تقومون به للحفاظ على تراث العراق الذي يخطط له من كل الإتجاهات...أرجوكم عذرا لأنني عودتكم في سماعي على المشاركة ولو بصورة نادرة وها أنا اليوم عاجز عن رفع أي ملف وقد بحثت في خزانتي ساعات لأجد ماأشارككم به في هذه الإحتفالية الرائعة...
وفقكم الله على هذا العمل والسلام عليكم ورحمة الله

_______________________________
الف شكر لك اخي الحبيب بشير الانس . ان مشاركتك هذه هي من اجمل المشاركات ووجودك بيننا هو من اجمل المناسبات . ليس بالضرورة ان تكون كل مشاركة تحمل مساهمة , بل ان الحب الذي تكنه لنا واظهرته بهذه المشاركة كان اكثر , واكثر بكثير مما كنا ننتظره . ما اسعدنا بهذه المشاعر وما اروعنا بهذه الصحبة التي نتمنى لو تجمع بين اركانها كل محبينا .
وسام


التعديل الأخير تم بواسطة : وسام الشالجي بتاريخ 23/03/2012 الساعة 07h38
  #8  
قديم 21/03/2012, 23h31
د.نعمان د.نعمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380958
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,127
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى للفنان يوسف عمر

مقالات عن الفنان يوسف عمر


كتب قارئ المقام العراقي الأستاذ حسين إسماعيل الأعظمي في عام 1993 بمناسبة الذكرى السابعة لوفاة يوسف عمر الدراسة التحليلية القيمة التالية التي نشرت في جريدة الثورة وبعد ذلك في كتاب ( المقام العراقي إلى أين ؟؟ ) لكاتبه الأستاذ الأعظمي :


يوسف عمر (1918 – 1986)

يوسف عمر الرجل الذي كرس حياته الغنائية في أداء المقام العراقي ، بل كرس كل حياته منذ أن نشأ بالاهتمام بالغناء المقامي ذي الروح والتعبير البغدادي ، حيث غنى معظم المقامات كبيرها وصغيرها وقد أجاد ونجح في جميعها على وجه التقريب ، وأداها بنضوج فطري ترافقها خبرة طويلة في الممارسة ، إضافة إلى الموهبة التي يتمتع بها.
إن المقامات التي غناها يوسف عمر تكشف النقاب عن إمكانية مؤثرة في الجماهير ، وقد امتاز يوسف بطريقة أداء وأسلوب غنائي تعليمي واضح المعالم ودراسي ، جاء بالفطرة دون قصد منه. أي إن طريقته الغنائية السهل الممتنع كما يقال في الأدب .. ولعل هذه الميزة التي انفرد بها يوسف من أهم أسباب نجاحاته في الأداء وبناء مجده الذي لم يكن يوسف قد حسب له حساباً بالمرة.

وبهذه السهولة الأدائية فقد كان يوسف قريباً لأبسط المستمعين ثقافة ، وقد كنت شخصياً أستعين بالكثير من تسجيلاته خلال تدريسي للمقام العراقي في معهد الدراسات الموسيقية ، باعتبارها نموذجاً غنائياً واضح المكونات في نفس الوقت ، وقد اعتمد يوسف في أسلوبه هذا على تبيان عناصر المقام وأجزائه في تسلسل واضح وجيد في معظم الأحيان ، والسامع يستطيع من أول وهلة أن يتتبع سير أو تشخيص محتويات المقام الذي يسمعه بصوت يوسف عمر. بذلك فقد حصل يوسف على مستمعين من كافة المستويات بمزيد من المتعة ويمكن تقارب هذا القول في أساليب بعض المشاهير المؤدين الذين حازوا على جزء من صفة السهولة الأدائية الذين يبدو حماس الجماهير لهم حماساً صادقاً.

إن هذا الوصف الصريح للأداء المقامي البغدادي ، هو من مميزات المقام العراقي كلون تراثي غنائي شامخ بين الألوان الغنائية العربية ، وهناك كثير من المتعة والقناعة التي يستطيع فيها يوسف عمر أن يعطيها بتعبيراته العاطفية ذات الجاذبية التي يستمتع بها المستمع.

ويمكن أن يكون هناك اعتراض في أن كل هذا يحدث على الصعيد المحلي ، ولكن رغم أن هذا الاعتراض فيه بعض من صحة القول ، إلا أنه يمكن أن نقول بأن المقام العراقي من خلال مؤديه المشاهير قد تمكن بنجاح مطرد من وضع كيانه الأدائي ضمن خارطة الغناء العربي المنتشرة هنا وهناك من مناطقنا العربية بل وحتى خارجها.

قد يتسائل جمهور المقام العراقي عن إمكانية ظهور يوسف عمر كمؤدٍ للمقامات بدون القبانجي..!؟ أو هل ظهر نجم يوسف عمر بأفول نجم محمد القبانجي ..!؟ إني أشك في هذا .. إن أساليب التذكير المبنية في داخل أداء كل منهما توضح لنا الميزة الفارقة بينهما من خلال أدائهما للمقام وما يسمعه السامع ، ذلك على الرغم من أن كثيراً من فن يوسف وصفاته الأدائية وطريقته التي بنى عليها أداءه للمقام ، كان قد استقاها من أستاذه محمد القبانجي ، إلا أن يوسف ليس بسارق أفكار أو أساليب وطرق غيره ، ليس بسبب أسلوبه الأدائي المستقى .. وإنما لأن السامع يشعر أنه يسمع شيئاً يختلف عما يسمعه في مقامات محمد القبانجي .. على الرغم من وجود كثير من أوجه التشابه في بناء المسار اللحني وتطبيق الأصول المقامية بينهما ، إلا إننا نلاحظ هناك أسباباً أخرى لنجاح يوسف عمر في أدائه ، منها .. فارق الزمن .. فالقبانجي برز في العقود الأولى للقرن العشرين ، أما يوسف فإنه ظهر بعد منتصف هذا القرن .. ولا شك أن هذا الفارق الزمني في العصر الحديث يعتبر فارقاً زمنياً كبيراً ، للتطور السريع المستمر في الزيادة الحاصل لشتى مجالات الحياة. .. فالتعبير عن روح عصر كل منهما يختلف بطبيعة الحال ، مع إضافة أن القبانجي أرستقراطي الطبع في حضوره الأدائي بينما يوسف شعبي الطبع في حضوره الأدائي .. ولعل هذه البساطة في أداء يوسف عمر جعلته أيضاً ، قريباً إلى أسماع الجماهير بشكل ملفت للنظر ..

ومن خلال هذه الميزة التي يتمتع بها يوسف عمر في أدائه الذي أطلقنا عليه صفة الشعبية .. فإنه يعتبر أقرب المؤدين قاطبة من التعبير الأدائي للروح البغدادية ... وأخيراً فإن كلا من القبانجي وتلميذه يوسف عمر يتمتعان ببراعة احترافية جيدة ..

ومن ناحية أخرى فقد امتاز يوسف عمر كما ذكرنا آنفاً بالروح المعبرة عن البيئة البغدادية في كل أدائه ، وكذلك تميز بنقله للأصول والشروط المقامية من حيث مساراتها اللحنية وتعبيراتها من السابقين إلى اللاحقين بكل أمانة وإتقان ، ولم ينقص منها شيئاً وكذلك لم يضف إليها جديداً سوى أنه عبر عنها بأسلوب جمالي فذ استمع إليه الناس المعاصرون ... وقد كان امتلاكه ( للبحة ) الجميلة التي تأتي ضمن الترديدات المتكسرة في الأداء وتسمى أيضاً ( البنتاية ) أثراً جميلاً خلال أدائه خاصة في الأبوذيات التي تعلمها من الملا نوري النجار هي الأخرى ميزة له ... وامتاز يوسف عمر بحفظه المثير للقصائد والزهيريات والأبوذيات والأغاني الكثيرة ، على الرغم من كونه لم يتعد المرحلة الابتدائية في الدراسة ...

وكذلك امتاز صوته بمساحته الكبيرة التي تتسع لمدى لحني لأكثر من أوكتافين أحياناً فإن صوته متكامل بالنسبة للمساحات التي يحتاجها أداء المقام العراقي وهي بلا شك مساحات واسعة جداً. فنوع صوته هو ( التنور).

وبالرغم من كل هذه الميزات الإيجابية في صوت يوسف عمر ، فإننا لو تطرقنا بالحديث عن صوته كخامة صوتية فإننا سنكتشف أنه يحوي على بعض الثغرات والرضوض عند الأداء ، ومن المؤكد أن يوسف عمر كان يدرك هذه الناحية في صوته حسياً ، وظلت محاولاته في معالجتها عن طريق الخبرة فقط ، ولذلك نستطيع أن نلاحظ هذه العيوب في بعض مقاماته مثلاً تكون نهايات المقاطع غير متقنة أو أن صوته أحياناً يرتفع وينخفض نسبياً داخل الطبقة المغناة دون أن يدرك ذلك ، وإضافة إلى ان أحاسيس فنان مثل يوسف لا بد أن تكون متقنة لذلك كان جمال صوته وتعبيراته المقامية الأصيلىة تعويضاً رائعاً لهذه العيوب التي يثير بها الجمهور ليخلو مع خيالاته وعواطفه ..

أما من حيث الأداء فقد كان يوسف في كثير من مقاماته ، كثير التفصيلات والإسهاب ، لا يختزل منها شيئاً ، حتى تتكرر جملة ما عدة مرات ، وكذلك يسمح للعازف عندما يحاوره بآلته الموسيقية وقتاً أكثر مما يجب على حساب ترابط العلاقات الغنائية والموسيقية مع بعضها لصياغة عمل مقامي كوحدة متكاملة ، وخطورة هذا المنحى في الغناء يكمن في احتمال الوقوع في شرك الضعف والركاكة ومن ثم تجزئة الجمل اللحنية في وحدات متفرقة ضمن عملية البناء الفني لغناء المقام ، ولكن والحق يقال أن يوسف عمر رغم مغامراته هذه فقد نجا من هذا الشرك في كثير من الأحيان ، وقد استطاع بخبرته ومقدرته وتجربته الأدائية أن ينتشل أداءه المسهب من الضعف ، وأقرب مثال على ذلك هو أداؤه لمقام النوى الذي أصاب به نجاحاً كبيراً رغم الإسهاب والتكرار في لحن أبيات القصيدة ، وبالتالي فقد أحرز العون من لدن الجماهير المحبة للمقام ، فكان يوسف عمر منذ بداياته ولم يزل يغني مقام النوى الذي أداه بأقصى إمكانياته التعبيرية وموهبته وخبرته الأدائية بقصيدة ابن المعصومي :

أما الصبوحُ فإنه فرضُ ... فعلامَ يكْحُلُ جفنَكَ الغَمضُ

هذا الصباحُ بدتْ بشائره ... ولخيلهِ في ليلهِ ركضُ

يسقيكهما من كفِّهِ رشأٌ ... لدنُ القوام مهفهفٌ بضُّ

والكأسُ إذ تهوي به يده ... نجمٌ بجنحِ اللَيلِ منقضُّ

فانهضْ إلى صهباء صافيةٍ ... قد كادَ يشربُ بعضها البعض

والليلُ قدْ شابتْ ذوائبُه ... وعِذارُه بالفجرِ مبيض


سِيّانِ خمرتُه وريقتُه ... كلتاهما عنبية محض

باتَ الندامى لا حَراك بِهم ... إلا كما يترك النبض

مهلاً فليسَ على الفتى دنسٌ ... في الحبِ ما لمْ يُدنَسِ العِرْضُ

شرح بعض الكلمات الواردة في المقالة من قبل الأستاذ حسين إسماعيل الأعظمي :

-أرستقراطي : مفهوم اجتماعي أدبي وطبقي تمتاز به الموسيقى الكلاسيكية

- شعبي : لا نعني جماعة اجتماعية معينة ، بل يشترك المجتمع بكل فئاته وطبقاته بشكل من أشكال التذوق الموسيقي وبدرجات متفاوتة.

- التنور : الصوت الذي يلي الباص ضمن الأصوات وتمتاز معظم الأصوات الرجالية به وخاصة مؤدي المقامات العراقية حيث يتسع لكل أبعادها.

اتقدم بخالص شكري وامتناني الى الأستاذ الفاضل حسين إسماعيل الأعظمي الذي منحني ثقته ووافق على نشر هذه المقالة القيمة مساهمة منه في هذه الأحتفالية. نرجو منه ورغم مشاغله (يصل امستردام في يوم 21 ويقيم حفلين في امستردام واوترخت يومي 23 و 24 من هذا الشهر) التواصل والمشاركة معنا بما لديه من ملاحظات او معلومات او ذكريات عن الفنان يوسف عمر.

نعمان

صورة الأستاذ حسين الأعظمي : من كتابه الأخير "المقام العراقي بين طريقتين - دراسة موسيقية لفترة الصراع خلال القرن العشرين"


الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 21-03-2012 23;44;42 - Copie.jpg‏ (71.7 كيلوبايت, المشاهدات 224)
__________________
يا دجلة الخير : ما يُغليكِ من حنَقٍ .. يُغلي فؤادي ، وما يُشجيكِ يشجيني
يا دجلة الخير : أدري بالذي طفحت ....... به مجاريك من فوقٍ إلى دوُن
أدري بأنكِ منْ ألفٍ مضتْ هَدَراً .......... للان تَهْزَين من حكم السلاطين

الجواهري

التعديل الأخير تم بواسطة : وسام الشالجي بتاريخ 22/03/2012 الساعة 08h06
  #9  
قديم 22/03/2012, 00h35
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,404
Arrow رد: الاحتفالية الكبرى للفنان يوسف عمر

*( البنتاية )...؟

*الكلمة هنا ولفظها بحرف الباء المعطشة .
*(التنور).

أخي العزيز د.نعمان
تحية طيبة
*إذا قرأت الكلمة أعلاه ...فمعناه التنور!! بالعراقي ..الذي يتم فيه صنع الخبز !
وكان ممكن أن يكتبها الأستاذ حسين الأعظمي ...تينور ..Tenor لتكون واضحة .

* وقد كنت شخصياً أستعين بالكثير من تسجيلاته خلال تدريسي للمقام العراقي في معهد الدراسات الموسيقية ، باعتبارها نموذجاً غنائياً واضح المكونات في نفس الوقت ، وقد اعتمد يوسف في أسلوبه هذا على تبيان عناصر المقام وأجزائه في تسلسل واضح وجيد في معظم الأحيان ...الخ

في مكان آخر نقرأ العبارة التالية ،وهي التناقض بين التطبيق الأول أعلاه والذي كان يقدمه لطلابه وكنموذج من تسجيلات يوسف عمر ...وبين الآتي:

فإننا لو تطرقنا بالحديث عن صوته كخامة صوتية فإننا سنكتشف أنه يحوي على بعض الثغرات والرضوض عند الأداء

* ويذكر أن صوته يحوي على بعض الثغرات والرضوض ؟
التحليل المقدم أعلاه ..ربما يكون صحيحاً ولكن متى كان هذا الخلل أو الثغرة التي تسللت الى حنجرة يوسف عمر ...أكيد ياسيدي الكريم في آواخر حياته أي بداية الثمانينات ..حسب ما لاحظت ذلك من بعض التسجيلات ..ولذلك لاأظن بأني سأخذ التحليل مآخذ الجد .
وناحية أخرى إذا كان صوت يوسف عمر فيه بعض الثغرات والرضوض ..فلماذا كان يُسمع طلابه في معهد الدراسات النغمية ..تسجيلات ليوسف عمر ..!!
* أخي العزيز د.نعمان ... كثيرين معجبين بهذا الكتاب وكذلك ..كتابه محاور في المقام العراقي ...وأنا لستُ منهم رغم قرآتي للكتاب مرات عديدة ...ولم أجد في الكتابين بأخذنا وأرشادنا الى دراسة أكاديمية بحته ..اوتحليل دقيق بموجب سلم المقامات والنغمات الموسيقية ..ولكي نعرف منه وهو الباحث والأستاذ ..ماذا كان يغني القاريء هنا ..وأين غفل ..ولماذا لم يؤدي هذه القطعة .. وغيرها ..لكي نزداد ثقافة موسيقية ومعرفة أكثر بهذا القاريء أو ذاك ..هذا من ناحية ..وهناك مسألة مهمة ..إذا كان القاريء جيداً ومتقن لأدائه ..ولكنه مثلاً يفتقد الى الحنية بصوته وتأثيره على السامع وغيرها من الأمور...والذوق للفرد أو المجموع يلعب دوره هنا أيضاً، وهذا رأي وربما أكون مخطأ ...أ و غير مصيب ..طالما أني أكتب عن موضوع كاتبه قاريء ومؤلف للمقام العراقي ...والذي سنحضر حفلته مع فريدة ..أنا وأخي الأستاذ محمد الساكني يوم 23 آذار عگب باچر !! ونلتقي به وبه الأستاذ محمد حسين گمر ونكن لهم كل التقدير والأحترام ...تحياتي وتقديري .
  #10  
قديم 22/03/2012, 21h55
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,256
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى للفنان يوسف عمر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nour asker مشاهدة المشاركة
في مكان آخر نقرأ العبارة التالية ،وهي التناقض بين التطبيق الأول أعلاه والذي كان يقدمه لطلابه وكنموذج من تسجيلات يوسف عمر ...وبين الآتي:

فإننا لو تطرقنا بالحديث عن صوته كخامة صوتية فإننا سنكتشف أنه يحوي على بعض الثغرات والرضوض عند الأداء

* ويذكر أن صوته يحوي على بعض الثغرات والرضوض ؟
التحليل المقدم أعلاه ..ربما يكون صحيحاً ولكن متى كان هذا الخلل أو الثغرة التي تسللت الى حنجرة يوسف عمر ...أكيد ياسيدي الكريم في آواخر حياته أي بداية الثمانينات ..حسب ما لاحظت ذلك من بعض التسجيلات ..ولذلك لاأظن بأني سأخذ التحليل مآخذ الجد .
وناحية أخرى إذا كان صوت يوسف عمر فيه بعض الثغرات والرضوض ..فلماذا كان يُسمع طلابه في معهد الدراسات النغمية ..تسجيلات ليوسف عمر ..!!
* أخي العزيز د.نعمان ... كثيرين معجبين بهذا الكتاب وكذلك ..كتابه محاور في المقام العراقي ...وأنا لستُ منهم رغم قرآتي للكتاب مرات عديدة ...ولم أجد في الكتابين بأخذنا وأرشادنا الى دراسة أكاديمية بحته ..اوتحليل دقيق بموجب سلم المقامات والنغمات الموسيقية ..ولكي نعرف منه وهو الباحث والأستاذ ..ماذا كان يغني القاريء هنا ..وأين غفل ..ولماذا لم يؤدي هذه القطعة .. وغيرها ..لكي نزداد ثقافة موسيقية ومعرفة أكثر بهذا القاريء أو ذاك ..هذا من ناحية ..وهناك مسألة مهمة ..إذا كان القاريء جيداً ومتقن لأدائه ..ولكنه مثلاً يفتقد الى الحنية بصوته وتأثيره على السامع وغيرها من الأمور...والذوق للفرد أو المجموع يلعب دوره هنا أيضاً، وهذا رأي وربما أكون مخطأ ...أ و غير مصيب ..طالما أني أكتب عن موضوع كاتبه قاريء ومؤلف للمقام العراقي ...والذي سنحضر حفلته مع فريدة ..أنا وأخي الأستاذ محمد الساكني يوم 23 آذار عگب باچر !! ونلتقي به وبه الأستاذ محمد حسين گمر ونكن لهم كل التقدير والأحترام ...تحياتي وتقديري .



كلامك مضبوط وانا معك مئة بالمئة , وانا شخصيا لا اؤيد مثل هذه التعقيبات لاسباب كثيرة بعضها جاء في ما ذكرتموه .

ابو حسام رجاءا:

اخوي اخوي..بكل طريقة خذ معكم كاميرا فيديو انت وابو جاسم. وتاكد ان الباتري مشحون تمام. وسجل فريدة من الالف للياء . وحبذا لو كلمة قصيرة من فريدة للمنتدى.
تسلملنا

التعديل الأخير تم بواسطة : وسام الشالجي بتاريخ 23/03/2012 الساعة 07h42
موضوع مغلق

Tags
الاحتفالية يوسف عمر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 02h28.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd