* : زيزي الأمير (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 10h54 - التاريخ: 01/11/2025)           »          جميلة سمعان (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h02 - التاريخ: 01/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h00 - التاريخ: 01/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 01/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h36 - التاريخ: 01/11/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : jackie84 - - الوقت: 21h05 - التاريخ: 31/10/2025)           »          الموسيقار محمد عبد المحسن 1928-1983 (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h54 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مصطفى حمزة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 19h36 - التاريخ: 31/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 18h21 - التاريخ: 31/10/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h52 - التاريخ: 31/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 07/03/2012, 09h25
المبتدئ المبتدئ غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:299845
 
تاريخ التسجيل: September 2008
الجنسية: بحريني
الإقامة: البحرين
المشاركات: 65
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة
تحليل لتآلفات جزء صغير من حلاق أشبلية
Barbar De Seville




مرفق ملف صوتي
و النوتة الموسيقية لجزء الأبوا و الوتريات (الكمان 1 & 2 و الفيولا و الشيللو و الكونترباص) و قد دونت اسم التآلف تحت كل مازورة.

السلم هو سلم مي ماجير و يحتوي علي 4 تحويلات #
حاول تستنتج تآلفات هذا السلم المبنية علي درجاته السابعة

بعد هذا الاستنتاج ستجد أن روسيني استخدم تآلفات من خارج السلم
هذه التآلفات Borrowed Chords or Modal Interchange

لماذا فعل ذلك؟

أهم سبب أن الابوا بتلعب اللحن الميلودي و بتغني نغمات طويلة (صول# 3 موازير) تغير معها التآلفات بالرغم ثبوت النغمة و هذا نوع من إضافة البهارات الي اللحن الثابت أو البطئ.

نلاحظ الآتي:
المازورة الاولي: الوتريات تعزف من أسفل لاعلي: دو# + مي + صول# = تآلف دو# مانيير

المازورة الثانية : دو طبيعية + (ري# = مي بيمول) + (فا# = صول بيمول) + (صول# = لا بيمول)
و باعادة ترتيبهم: لا بيمول + دو طبيعية + مي بيمول + صول بيمول = لا بيمول ماجير بالسابعة

المازورة الثالثة : سي + ري طبيعية + مي + صول#
و باعادة ترتيبهم: مي + صول# + سي + ري ط = مي ماجير بالسابعة

المازورة الرابعة : (لا# = سي بيمول) + ري طبيعية + فا طبيعية + (صول#= لا بيمول)
سي بيمول + ري ط + فا ط + لا بيمول = سي بيمول ماجير بالسابعة

المازورة الخامسة : لا ط + فا# + ري#
و بترتيبهم : ري# + فا# + لا ط = ري# ناقصة

المازورة السادسة : دو ط + مي + صول ط + (لا#= سي بيمول) = تآلف دو ماجير بالسابعة

التآلفات باللون الاحمر خارج سلم مي ماجير

رائع د هشام
وهذه التآلفات تعزف في الاوركسترا ان صح التعبير
وعلى ما يبدو تعزف بصوت منخفض في البداية

في الحقيقة كان بودي ان اطرح عليك سؤال بخصوص هذا النوع الا انني لم اكن اعرف هذا المصطلح او هذا النوع من العزف


متابعين ان شاء الله
شكرا لك
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h44.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd