* : عمر الطيب (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 09/11/2025)           »          محمد الفرشيشي توفي 26 اوت 2010 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h41 - التاريخ: 09/11/2025)           »          من فنانى النوبة حمزة علاء الدين (الكاتـب : peloz - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h09 - التاريخ: 09/11/2025)           »          أغاني بإداء الفنانين غير المطربين (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h28 - التاريخ: 09/11/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 20h42 - التاريخ: 08/11/2025)           »          نوري كمال (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h39 - التاريخ: 08/11/2025)           »          نجاة علي- 23 مارس 1913 - 26 ديسمبر 1993 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : عمر عوض - - الوقت: 20h35 - التاريخ: 08/11/2025)           »          لمعان (الكاتـب : غواص النغم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 20h09 - التاريخ: 08/11/2025)           »          فرحات الهاشم (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 20h01 - التاريخ: 08/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 19h17 - التاريخ: 08/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > المبدعون > ابداعات واعمال أعضاء سماعي

ابداعات واعمال أعضاء سماعي انتاج خاص بمنتدى سماعي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #4  
قديم 28/02/2012, 19h16
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,140
افتراضي رد: مقطوعة ايام -من تلحينى و توزيعى-


جميلة جدا يا سيد
و هي من مقام نوآثر من درجة النوي (الصول) و هذا المقام جميل جدا في عمل الهارموني لأنه سوف عطيك الفرصة في وضع Borrowed Chords أو Modal Interchange Chords و هي تآلفات خارج السلم و أنا كتبت عنها قبل كده في تمارين عملية لقراءة النوتة ص 16 & 17 و الحاجة الثانية في الهارموني و في التأليف الموسيقي أيضا ، أنك لا تجعل الطريق سلسل و متوقع بمعني يلزم عمل مطبات أو إضافة بهارات ، فإذا كنت ستلتزم بمقام واحد فلتجعل بعض الكوردات خارج المقام و تنتهز فرصة المحاور Pivots لتضع تآلف مختلف (مثلا في سلم دو ماجير و توقفت عند نغمة مي ضع لها تآلف مي ماجير و ليس مي مانيير و حاول تكمل و كأنك في سلم مي ماجير "الموضوع مش سهل" و سوف أعطيك مثال من شغل روسيني في أوبرا حلاقة أشبلية علي سلم آخر)

الشئ الثاني التنوع Variation لا تجعل الموتيفات مشابهة لبعضها و لا تجعل أنصاف العبارات للتيمة كلها علي نفس الشكل الايقاعي علي الاقل نصف العبارة الاخير يفضل أن تكون أزمان نغماته مختلفة عن انصاف العبارات السابقة.

الالات و قوة صوتها (موضوع في Orchestration ) و الاتزان بينها

وضع الالات في موضعها الصحيح (Panning) من اليسار الي اليمين:الالات ذات الاصوات الحادة الكمان الاول و الثاني أقصي اليسار ثم الفيولا في المنتصف ثم الشيللو و الباص علي اليمين في الصفوف الاولي ثم آلات النفخ في الصف التالي (الترتيب علي شكل نصف دائرة ، حاول تشوف أوركسترا بتعزف و كيفية ترتيب العازفين)

من الصعب التركيز علي جميع النقاط و لكن المرة دي نركز علي التآلفات و نشوف روسيني عمل ايه , و أنا لا أطالبك أن تعمل مثل روسيني لأن هذا صعب علي المحترفين

كتبت لك النوتة و نفذت اللحن و كتبت الشرح ، و ما رحتش العيادة عشان خطرك يا سيدي

http://www.sama3y.net/forum/showthre...194#post576194
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h50.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd