رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق
			 
			 
			
		
		
		
			
			بعد إذن الأستاذ بحري  
فما نحن فيه ,  وفي ما ها هنا   ,  ما هو إلا محض  سرقة  , ولا علاقة له في  عرف الملحنيين بما يسمى اقتباس  أو استئناس , أو استعارة ميزورين أو ثلاث  .... 
قارنوا أيْ سادة ... 
بين قطعة محمد عبد الوهاب ( سهرت منه الليالي ) والتي أداها سنة 1935 في   فلم دموع الحب  ,  وبين لحن ( أوتور بوم) والذي يؤديه  المطرب التركي حافظ   برهان بك ,1897- 1943  وضمن اسطوانة تركية 
وتسجيل  محمد عبد الوهاب هو أقدم من تسجيل حافظ   برهانحسبما أثبت الموقع التركى الذى دلنا عليه الأخوة  
    
فما نحن فيه ,  وفي ما ها هنا   ,  ما هو إلا محض  سرقة  , ولا علاقة له في  عرف الملحنيين بما يسمى اقتباس  أو استئناس , أو استعارة ميزورين أو ثلاث  .... 
 
قد كان كاظم برهان  وخلال صناعته مع هذا اللحن , أمام خيارين لعله لا ثالث لهما : 
1- أن يقول أن هذا اللحن هو له ومن صناعته , وهذا ما فعله وعلى حد علمي ,   وهو ما يتنافى مع مبادئ وأخلاقيات الملحن الفاضل - وبغض النظر عمن يكون  
2- أن يقول أنه قد ترجمه وتركه ( بتشديد الراء ) من إرث قوم كذا ... أو من  قوم هؤلاء أو من أولئك ... وهذا مما لا عيب فيه , بل هو نقل للحضارات 
ثم لاحظوا المقدار الضئيل والذي أجراه كاظم برهان  على سير اللحن ... وليس العكس
		 
		
		
		
		
		
		
			
				__________________ 
				 
سبحا ن الله وبحمده 
سبحان الله العظيم 
عدد خلقه 
وزنة عرشه 
ورضا نفسه 
ومداد كلماته 
			 
		
		
		 
		
		
			
			
			
			
			
			
			
			
			
			
				
			
			
			
		 
	
	 |