هذا تراثنا وهذه كيفية أدائنا لموروثنا وموسيقانا ولن نرمي بقمحنا حين نرى شعير الغير من هو الأصل حتى تعرف المزيف؟؟
الموسيقى الأندلسية المغاربية وخصوصا الجزائرية والمغربية هي الأقرب للأصل في ما تعلق بالموسيقى الأندلسية و ذلك بحفاضها المهوس على التركيبة الأصلية للنوبات من باشراف و بطايحي وإنقلابات وإنصرافات وخلاصات إلخ .. ولك مثل في أداء القصيد المعروف"جاد كالغيث" فهاهو بصوت محمد الطاهر الفرقاني وهو معروف بصوت فيروز
أو "ياغصن النقاء" http://www.sama3y.net/forum/showpost...8&postcount=27
.. http://www.sama3y.net/forum/showpost...2&postcount=20
..اللحن مختلف تماما..فكيف كان يؤديه أهل الأندلس؟ ..وما الذي يجعلك تجزم أن الأصل كذا أو كذا؟
أعود و أقول إن الموسيقى العربية غنية جدا..ولكن إن أردت أن تسمع من"ميراث الأندلس"فعليك بالمغرب الأقصى والجزائر أولا قبل أن تولي شطر سوريا وليبيا
السلام عليك ورحمة الله..
لقد دارت فكرتي حول ندرة اوخلو هذا النوع الموسيقي الغنائي من ربع التون( يسميه البعض بربع المقام او ربع البعد) وهوسر حلاوة الموسيقى والغناء العربيين والطابع المميز لهما في طريقة العزف والغناء....رغم وجود مقامات خالية من هذا الربع كالنهوند والكور والحجازو غيرهم.
استنتجدت في النهاية بعد سماعي لموشح يا غصن النقا بتلك الصورة التي لاتمت للذوق الاندلسي في رأيي بصلة من هم الذين شوهوا غنائنا وموسيقانا وحولوا قمحنا الصافي الى تبن
تتسائل عن يقيني بالاصل من المزيف فأقول لك ان الفاصل بيننا هو ربع التون والمقام العربي واسلوب التعامل معه في الاغنية او الموشح .
قلت في كلامك(اعود واقول ان الموسيقى العربية غنبة جدا... ولكن اردت تسمع مييراث الاندلس فعليك بالمغرب الاقصى والجزائر اولا قبل ان تولي شطر سوريا وليبيا) .....
نعم الموسيقى العربية غنية جدا وافقرتموها بسلبها اعز ما تملك سلبتموها روحها..الذي هو المقام العربي..
المغرب الاقصى زاخر بالموسيقى العربية والروح الطربية نافس مطربوها المشارقة واذهلوهم تلحينا وعزفا ولازالوا.. حتى ما قد تسميه لديهم موسيقى اندلسية يسمونه الطرب الغرناطي ..نعم الطرب به المقام العربي الاصيل واضحا جليا وهو ما سلب من موسيقانا ....
في النهاية.. لا تنسى ان الدولة الاسلامية كان لها ثلاث عواصم مهمة هي دمشق بغداد وغرناطة اصل الاصالة الفنية.
كدت ان انسى لم ( بكسر اللام وفتح الميم) ذكرت المطربة فيروز في كلامك ؟ حاشاها ان تغني مثل ذاك الغناء الدارج هي تغني موسيقى عربية فصحى.... ولك الاصل ولمن يقرأ ما كتبت جادك الغيث بصوت فيروز ويقارن شتان بين الثرى والثريا...
اخي الكريم ارجو ان لا يضيق صدرك فانا لا اقصدك بشخصك ولا اكن لك اية ضغينة لكننا مختلفان في الرأي ويبقى بيننا الود والمحبة....
التعديل الأخير تم بواسطة : ابو صفوان محمد بتاريخ 10/09/2011 الساعة 22h34
كنت أتمنى أن تسمي المقامات بأسمائها المغاربية (الزيدان عوض الحجاز مثلا)..وكنت أفضل ألا تكني موسيقى المشرق العربي بالموسيقى العربية حصريا لا لشيئ إلا لوجود ربع "التون" كما حصرت الطرب الأندلسي بمدارسه :طرب الآلة والغرناطي المغربي والغرناطي والصنعة والمالوف بشقه الأندلسيفي الجزائر إلا بمدرسة الغرناطي المغربية..وكنت أتوقع ألا تقصي غناء فيروزباللهجة اللبنانية البعيدة عن اللغة الفصحى وأن تذكر أغاني المدارس الأندلسية باللغة الفصحى ..القضية قضية أذواق.. ..لكن من العجيب ذم إرث ونعتهم بإفقار شيئ هو أصل موسيقاهم وموروثهم ...لا يوجد ربع المقام أصلا في الموروث الأندلسي ...فلما تتهم المحافظين بالإفقار؟؟ أو التشويه أو التزييف؟؟
تناول قليلا من قمحنا يا رجل!
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
كنت أتمنى أن تسمي المقامات بأسمائها المغاربية (الزيدان عوض الحجاز مثلا)..وكنت أفضل ألا تكني موسيقى المشرق العربي بالموسيقى العربية حصريا لا لشيئ إلا لوجود ربع "التون" كما حصرت الطرب الأندلسي بمدارسه :طرب الآلة والغرناطي المغربي والغرناطي والصنعة والمالوف بشقه الأندلسيفي الجزائر إلا بمدرسة الغرناطي المغربية..وكنت أتوقع ألا تقصي غناء فيروزباللهجة اللبنانية البعيدة عن اللغة الفصحى وأن تذكر أغاني المدارس الأندلسية باللغة الفصحى ..القضية قضية أذواق.. ..لكن من العجيب ذم إرث ونعتهم بإفقار شيئ هو أصل موسيقاهم وموروثهم ...لا يوجد ربع المقام أصلا في الموروث الأندلسي ...فلما تتهم المحافظين بالإفقار؟؟ أو التشويه أو التزييف؟؟
تناول قليلا من قمحنا يا رجل!
لقد حسمت الامر في قولك القضية قضية اذواق... فان شاهدت احدهم يأكل خشبا فلا تلمومنه مادام وجد فيه ذوقا واستساغة.
وقد استعملت عبارة ( تناول) لا يستعمل مثل هذه العبارة الا من اعتاد على تناول بدل تذوق مثل هذا النوع من الغناء..
اخيرا ألست متعودا على رد تحية الاسلام؟
زغلول لطيف يا عريف * نحكي لك و افهم * في سن الورد والزهر باهي الأوصاف
مغرور بريشه الظريف * ماجي متخاصم * سل سيفه قال لي عندي خلاف
أوقف إذا أنت شريف * من أهل الخاتم * وريلي وين وصلتك قوة الأكتاف
جاوبت أنا وقلت كيف * ماجي تتكلم * بكلام الغيظ واش هذا الغضبة و الزعاف
ما هيشي جابها النيف * كي جيت محزم * هذي غيرة مرزمة و حسودي بزاف
ظنيتك صاحبي حليف * بي تتزعم * و ترن هقيتلي مطامر تدي للكاف
حتى و إذا أنت سخيف * من حقك تحشم * تعرفني قاطع البحور جايل الأرياف
عساك أنت اللي قصيف * للدنيا قادم * مثلك ما عاش ما زهى أش اللي شاف
اللي زغلول ما ينيف * ورشان معلم * قادر يرحيه في حروف ألهاء لام و كاف
مرقوم الريش يا رهيف * أرجع لا تندم * عندك من قار ما يحارب و جناح ضعاف
أترك الحديث العنيف * ما هوش موالم * أترك عليك لغة الغتبة و التشناف
يا ذا الزغلول يا نحيف * أرجع للمرسم * واللي بعتوك قول لهم ما همش ظراف
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
إخوتي تيمور الجزائري - أبو صفوان محمد
الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية
الإختلاف في الرأي يخلي الطرفين بيستفيد مما عند الآخر
لكن رجاء والأهم خلو إختلاف الرأي مصحوبا بالإحترام والإبتعاد عن الألفاظ الجارحة
فهذا غير مقبول تماما
__________________
المقياس الحقيقي للإنسان ليس عندما يكون في لحظات الراحة والطمأنينة
, ولكن عندما يكون في لحظات التحدي والصراع .........
شكرا لك اخي تيمور الجزائري على مساهماتك القيمية التي تسعى لرقاء المنتدي....ولي طلب منك.ان امكن قصيدة ظالمة بصوة الشيخ ريمون ان كانت متوفرة لديك....ولك جزيل الشكر.
شكرا لك اخي تيمور الجزائري على مساهماتك القيمية التي تسعى لرقاء المنتدي....ولي طلب منك.ان امكن قصيدة ظالمة بصوة الشيخ ريمون ان كانت متوفرة لديك....ولك جزيل الشكر.
"ظالمة"
إليك إذا إحدى التسجيلات الجد نادرة و الغير تجارية لإحدى التسجيلات "المقطوعة"لظالمة فهي مقطع جميل جدا من "طال الدهر عليا" أو "ظالمة"..الظاهر أنها مؤداة في جلسة حميمية..على طريقة بيت و صياح و إرتجالات كما قام ها مثلا ستون سنة من بعده أحمد عوابدية هنا (و في الرابط بعض التفاصيل عن قصيدة "ظالمة)
إليك إذا إحدى التسجيلات الجد نادرة و الغير تجارية لإحدى التسجيلات "المقطوعة"لظالمة فهي مقطع جميل جدا من "طال الدهر عليا" أو "ظالمة"..الظاهر أنها مؤداة في جلسة حميمية..على طريقة بيت و صياح و إرتجالات كما قام ها مثلا ستون سنة من بعده أحمد عوابدية هناظالمة http://www.sama3y.net/forum/showpost...7&postcount=13
(و في الرابط بعض التفاصيل عن قصيدة "ظالمة) أو محمد الطاهرالفرقاني هنا .. http://www.sama3y.net/forum/showpost...&postcount=161
..يرتجل هنا ريمون ب :
أنا عقلي في ساعة يحضر ويغيب
و الهجر قضى علي فنيت
لو نحكي قصتي للغربان تشيب
إذا الهجر ملكني في حيني
عييت نسال ما وجدت طبيب
يضمد الجراح ويداويني
يسببلي عسى الله يشافيني
ثم يدخل بالمقطع المعروف من ظالمة : عذبتي قلبي.....
الصورة مأخوذة من المقبرة اليهودية بقسنطينة..وهي لقبر ريمون ليريس
.. ..يرتجل هنا ريمون ب :
أنا عقلي في ساعة يحضر ويغيب
و الهجر قضى علي فنيت
لو نحكي قصتي للغربان تشيب
إذا الهجر ملكني في حيني
عييت نسال ما وجدت طبيب
يضمد الجراح ويداويني
يسببلي عسى الله يشافيني
ثم يدخل بالمقطع المعروف من ظالمة : عذبتي قلبي.....
الصورة مأخوذة من المقبرة اليهودية بقسنطينة..وهي لقبر ريمون ليريس
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
ملحمة الحب والموت في هاته القصيدة التي تروي قصة جاب الله على لسانه و مقتله وموت نجمة..قصيدة مالوفية شهيرة رفعت من قبل في المنتدى نصا وصوتا..وهاهي بصوت ريمون ليريس..تؤدى القصيدة على طريقة البيت والصياح تتخللها إرتجالات موسيقية رهيبة...الصورة عتيقة مأخوذة من أحد المنازل القسنطينية العريقة ونرى فيها يسارا ريمون وسيلفان وغيرهم
و انا بالبغية تقوى غرامي
أهلكني يا سابغ الشفر
نتبع في مرضك والع
بعد ما رقدت همومي
وتبت على الاريام والخمر
قلت انا لله راجع
الليلة بثتي سلامي
و جاء ليا مرسول بالخبر
حدثني بلفظ الشنايع
عدت نخمم في نجامي
و ها في العقل ولا وجد صبر
سقطوا من عيني لمدامع
والعقل يغدى ليه وسايع
الله يا سود الريامي
يا من يفهم دا الجواب يصنت ليا
نعلمكم ما يصير على كحل الحاجب
عدينا زهو أنا و ولفي في الدنيا
لا يلزم بي نحبس عن أمري يا صاحب
نعلمكم قصتي وسبايب دا النفية
هودت للبستان نغسل عقلي طارب
نلقى جماعة زاهيين نادوا علي
حلفوني باليمين جزت لقداهم نزارب
نلقى خوذ مشهرين وصفرة منشية
كلهم متماثلين ولاد مضارب
كل آخر اجبد سالف ولفه يا خويا
و انا الممحون صار دمعي يسكب
فزيت فالحين زدت لعبوا رجليا
غيبت على اقداهم وجزت للزينة زارب
قلتلها جيتك بغيظ ناري مقدية
تعطيني ما يوالم ويناسب
قالتلي والله ما يفيدك بخلف القطايع
اديها وافخر على جميع من يصحب
ظفرتها لي بالجوهر النفوسي من غاية
حطت فيها حجرتين كالبرق اللاهب
دربتها لي بالحزام لن وصلت ليا
كمثل الثعبان صرت نمشي و نزارب
حين وصلت شور الرجال لا لوم عليا
قالوا لي وين غبت عنا يا صاحب
قلت لهم ابطل منامي
و هدف ليا فكر كالبحر
جاني بالموجات دافع
بحر الحب غليلي طامي
و سالف نجمة سابغ الشفر
لن دهشوا ذوك الربايع
انذرني من الزهو ينامي
أكمي سري حتى أنا نوجد الخبر
راك انعمت يا الطايع
طهرت ما كان من كلامي
وراهم قبلك صرفة الخداع
نتقول روحك ذا سوايع
ليغدى لحمك وزايع
الله يا سود الريامي
لمن راد الله فراقها جا في الظمر
مدة ثلاث سنين
غريب جاي على البلدي
بعتتني زاود للمرفع الخاطر
نبغيك ذا الفجر عالغيض العهدي
راه النوم بعدني و عادت الليالي لاتقصر
بوصولك هنايا يا ضو الثمادي
تحزمت وقلت يا مغيث المسافر
يا ربي سلتك بحرمة النبي الهادي
و اذا نفذ قطاك من حكمك اصبر
و السابق في الجبين مكتوب ينادي
الموت بالأجل والشنايع تتفاخر
مخلي الشيعات يوصلوا لكل بلادي
يجسوا لها و يجيبوا الأماير
قصدت بجوب القفار و السالف زادي
حين وصلت لمدينة الهوى عقلي طاير
اقدمت على الموت في رضى نجمة مرادي
وانا ادخلت عقب الظلام
اقصدت رفيقي و صاحبي
على الغفلة المساهر فاجع
سلمت و قبل سلامي
و ذيك الساعة اعلنت له الخبر
قال انا لرضاك طايع واختار الي يلب بدمي
وسرنا لها سابغ الشفر
هي توعد كل جامع
و دخلنا في نارين طلامي
و في عدت عشرين أو اكثر
اعلمتهم غيض المسامع
قام الصوت شفيف و رافع
الله يا سود الريامي
نجمة يا نجمة ما بقى لك صواب في اللوم عليا
راني غديت لقداك في الشنايع و الباطل
اتبقاي بالخير يا المتهومة بيا
هذا آخر وداعنا والوعد اكمل
كرهوني يا الزهو خاطري ناسك بغضية
لا يلوم غرض خلف ولا مشغال
رضى وقالت لي قوم الحسود شفايا فيا
لو ما انت ما نتكره في سبت راجل
وأنا منهم حرامي
و ناس باعوا نيفهم خسار
باعوني صف المضايع
الله يا غيد الريامي
و صاحب سنة ولا تحدثوا
و ان كان الخنى و فادع
والرجلة تحضر سوايع
الله يا سود الريامي
يا ناري جناوني بحجة بطالة
نستحذر قداش ما نفع شي من حذري
وين هو حديذ لاتساع و كلام الغفلة
حين وصلت شور المضيق بكاني شفري
صحابي دنوا سلموا قالولي لا لا
عرفوا صوح المضيق فيه يتوفى عمري
وين الي قالوا نقتلوا على جاب الله
واحد في العشرين شد في الفتنة نظيري
و انا منهم حرامي
وناس باعوا نيفهم خسار
باعوني صف المضايع
الله يا غيد الريامي
نوصيكم يا عانس الحضر
و اذا كان الامر واقع
قولوا لها سبة غرامي
و ثان قدامي سابغ الشفر
و أنا بالعشق والع
و لو يصفروا قدامي
و عن جالك يا سيدة الحضر
الي تقطع نحرها نايم
بعدما نقرا سلامي
العزة بكل لمن حضر
حار دليلي و صرت حاير
الله يا سود الريامي
ومن بعد السبغة حتى للمحبة نتفارقوا
لا تاخذ شي بالشنايع
وقدا و حديث القضايع
الله يا سود الريامي
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك