* : على الرياحي- 30 مارس 1912 - 27 مارس 1970 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 02/11/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h28 - التاريخ: 02/11/2025)           »          ليلي محمود وأحمد محمود (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لقمان سلطان - - الوقت: 07h59 - التاريخ: 02/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لقمان سلطان - - الوقت: 07h47 - التاريخ: 02/11/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h04 - التاريخ: 02/11/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 02/11/2025)           »          فرقة رضا للفنون الشعبية (الكاتـب : hassan youssef - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 02/11/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h50 - التاريخ: 02/11/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h41 - التاريخ: 02/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 20h33 - التاريخ: 01/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > الجزائر > الغناء الكلاسيكي الجزائري > مدرسة المالوف

مدرسة المالوف الشرق الجزائري

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 10/09/2011, 15h09
الصورة الرمزية تيمورالجزائري
تيمورالجزائري تيمورالجزائري غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:246641
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,284
افتراضي رد: الشيخ ريمون

هذا تراثنا وهذه كيفية أدائنا لموروثنا وموسيقانا ولن نرمي بقمحنا حين نرى شعير الغير من هو الأصل حتى تعرف المزيف؟؟

الموسيقى الأندلسية المغاربية وخصوصا الجزائرية والمغربية هي الأقرب للأصل في ما تعلق بالموسيقى الأندلسية و ذلك بحفاضها المهوس على التركيبة الأصلية للنوبات من باشراف و بطايحي وإنقلابات وإنصرافات وخلاصات إلخ .. ولك مثل في أداء القصيد المعروف"جاد كالغيث" فهاهو بصوت محمد الطاهر الفرقاني وهو معروف بصوت فيروز
أو "ياغصن النقاء"
http://www.sama3y.net/forum/showpost...8&postcount=27
..
http://www.sama3y.net/forum/showpost...2&postcount=20
..اللحن مختلف تماما..فكيف كان يؤديه أهل الأندلس؟ ..وما الذي يجعلك تجزم أن الأصل كذا أو كذا؟

أعود و أقول إن الموسيقى العربية غنية جدا..ولكن إن أردت أن تسمع من"ميراث الأندلس"فعليك بالمغرب الأقصى والجزائر أولا قبل أن تولي شطر سوريا وليبيا
__________________

"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "

الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10/09/2011, 22h34
ابو صفوان محمد ابو صفوان محمد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:386487
 
تاريخ التسجيل: February 2009
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 36
افتراضي رد: الشيخ ريمون

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تيمورالجزائري مشاهدة المشاركة
هذا تراثنا وهذه كيفية أدائنا لموروثنا وموسيقانا ولن نرمي بقمحنا حين نرى شعير الغير من هو الأصل حتى تعرف المزيف؟؟

الموسيقى الأندلسية المغاربية وخصوصا الجزائرية والمغربية هي الأقرب للأصل في ما تعلق بالموسيقى الأندلسية و ذلك بحفاضها المهوس على التركيبة الأصلية للنوبات من باشراف و بطايحي وإنقلابات وإنصرافات وخلاصات إلخ .. ولك مثل في أداء القصيد المعروف"جاد كالغيث" فهاهو بصوت محمد الطاهر الفرقاني وهو معروف بصوت فيروز
أو "ياغصن النقاء"
http://www.sama3y.net/forum/showpost...8&postcount=27
..
http://www.sama3y.net/forum/showpost...2&postcount=20
..اللحن مختلف تماما..فكيف كان يؤديه أهل الأندلس؟ ..وما الذي يجعلك تجزم أن الأصل كذا أو كذا؟

أعود و أقول إن الموسيقى العربية غنية جدا..ولكن إن أردت أن تسمع من"ميراث الأندلس"فعليك بالمغرب الأقصى والجزائر أولا قبل أن تولي شطر سوريا وليبيا
السلام عليك ورحمة الله..
لقد دارت فكرتي حول ندرة اوخلو هذا النوع الموسيقي الغنائي من ربع التون( يسميه البعض بربع المقام او ربع البعد) وهوسر حلاوة الموسيقى والغناء العربيين والطابع المميز لهما في طريقة العزف والغناء....رغم وجود مقامات خالية من هذا الربع كالنهوند والكور والحجازو غيرهم.
استنتجدت في النهاية بعد سماعي لموشح يا غصن النقا بتلك الصورة التي لاتمت للذوق الاندلسي في رأيي بصلة من هم الذين شوهوا غنائنا وموسيقانا وحولوا قمحنا الصافي الى تبن
تتسائل عن يقيني بالاصل من المزيف فأقول لك ان الفاصل بيننا هو ربع التون والمقام العربي واسلوب التعامل معه في الاغنية او الموشح .
قلت في كلامك(اعود واقول ان الموسيقى العربية غنبة جدا... ولكن اردت تسمع مييراث الاندلس فعليك بالمغرب الاقصى والجزائر اولا قبل ان تولي شطر سوريا وليبيا) .....
نعم الموسيقى العربية غنية جدا وافقرتموها بسلبها اعز ما تملك سلبتموها روحها..الذي هو المقام العربي..
المغرب الاقصى زاخر بالموسيقى العربية والروح الطربية نافس مطربوها المشارقة واذهلوهم تلحينا وعزفا ولازالوا.. حتى ما قد تسميه لديهم موسيقى اندلسية يسمونه الطرب الغرناطي ..نعم الطرب به المقام العربي الاصيل واضحا جليا وهو ما سلب من موسيقانا ....
في النهاية.. لا تنسى ان الدولة الاسلامية كان لها ثلاث عواصم مهمة هي دمشق بغداد وغرناطة اصل الاصالة الفنية.
كدت ان انسى لم ( بكسر اللام وفتح الميم) ذكرت المطربة فيروز في كلامك ؟ حاشاها ان تغني مثل ذاك الغناء الدارج هي تغني موسيقى عربية فصحى.... ولك الاصل ولمن يقرأ ما كتبت جادك الغيث بصوت فيروز ويقارن شتان بين الثرى والثريا...
اخي الكريم ارجو ان لا يضيق صدرك فانا لا اقصدك بشخصك ولا اكن لك اية ضغينة لكننا مختلفان في الرأي ويبقى بيننا الود والمحبة....
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 fairouz.mp3‏ (2.70 ميجابايت, المشاهدات 32)

التعديل الأخير تم بواسطة : ابو صفوان محمد بتاريخ 10/09/2011 الساعة 23h34
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11/09/2011, 00h10
الصورة الرمزية تيمورالجزائري
تيمورالجزائري تيمورالجزائري غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:246641
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,284
Exclamation رد: الشيخ ريمون

كنت أتمنى أن تسمي المقامات بأسمائها المغاربية (الزيدان عوض الحجاز مثلا)..وكنت أفضل ألا تكني موسيقى المشرق العربي بالموسيقى العربية حصريا لا لشيئ إلا لوجود ربع "التون" كما حصرت الطرب الأندلسي بمدارسه :طرب الآلة والغرناطي المغربي والغرناطي والصنعة والمالوف بشقه الأندلسيفي الجزائر إلا بمدرسة الغرناطي المغربية..وكنت أتوقع ألا تقصي غناء فيروزباللهجة اللبنانية البعيدة عن اللغة الفصحى وأن تذكر أغاني المدارس الأندلسية باللغة الفصحى ..القضية قضية أذواق.. ..لكن من العجيب ذم إرث ونعتهم بإفقار شيئ هو أصل موسيقاهم وموروثهم ...لا يوجد ربع المقام أصلا في الموروث الأندلسي ...فلما تتهم المحافظين بالإفقار؟؟ أو التشويه أو التزييف؟؟
تناول قليلا من قمحنا يا رجل!
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 bahja insiraf2 el rabi3 akbalPiste 6.mp3‏ (4.76 ميجابايت, المشاهدات 60)
__________________

"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "

الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11/09/2011, 14h04
ابو صفوان محمد ابو صفوان محمد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:386487
 
تاريخ التسجيل: February 2009
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 36
افتراضي رد: الشيخ ريمون

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تيمورالجزائري مشاهدة المشاركة
كنت أتمنى أن تسمي المقامات بأسمائها المغاربية (الزيدان عوض الحجاز مثلا)..وكنت أفضل ألا تكني موسيقى المشرق العربي بالموسيقى العربية حصريا لا لشيئ إلا لوجود ربع "التون" كما حصرت الطرب الأندلسي بمدارسه :طرب الآلة والغرناطي المغربي والغرناطي والصنعة والمالوف بشقه الأندلسيفي الجزائر إلا بمدرسة الغرناطي المغربية..وكنت أتوقع ألا تقصي غناء فيروزباللهجة اللبنانية البعيدة عن اللغة الفصحى وأن تذكر أغاني المدارس الأندلسية باللغة الفصحى ..القضية قضية أذواق.. ..لكن من العجيب ذم إرث ونعتهم بإفقار شيئ هو أصل موسيقاهم وموروثهم ...لا يوجد ربع المقام أصلا في الموروث الأندلسي ...فلما تتهم المحافظين بالإفقار؟؟ أو التشويه أو التزييف؟؟
تناول قليلا من قمحنا يا رجل!
لقد حسمت الامر في قولك القضية قضية اذواق... فان شاهدت احدهم يأكل خشبا فلا تلمومنه مادام وجد فيه ذوقا واستساغة.
وقد استعملت عبارة ( تناول) لا يستعمل مثل هذه العبارة الا من اعتاد على تناول بدل تذوق مثل هذا النوع من الغناء..
اخيرا ألست متعودا على رد تحية الاسلام؟
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11/09/2011, 21h47
الصورة الرمزية تيمورالجزائري
تيمورالجزائري تيمورالجزائري غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:246641
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,284
افتراضي رد: الشيخ ريمون


زغلول لطيف يا عريف * نحكي لك و افهم * في سن الورد والزهر باهي الأوصاف
مغرور بريشه الظريف * ماجي متخاصم * سل سيفه قال لي عندي خلاف
أوقف إذا أنت شريف * من أهل الخاتم * وريلي وين وصلتك قوة الأكتاف
جاوبت أنا وقلت كيف * ماجي تتكلم * بكلام الغيظ واش هذا الغضبة و الزعاف
ما هيشي جابها النيف * كي جيت محزم * هذي غيرة مرزمة و حسودي بزاف
ظنيتك صاحبي حليف * بي تتزعم * و ترن هقيتلي مطامر تدي للكاف
حتى و إذا أنت سخيف * من حقك تحشم * تعرفني قاطع البحور جايل الأرياف
عساك أنت اللي قصيف * للدنيا قادم * مثلك ما عاش ما زهى أش اللي شاف
اللي زغلول ما ينيف * ورشان معلم * قادر يرحيه في حروف ألهاء لام و كاف
مرقوم الريش يا رهيف * أرجع لا تندم * عندك من قار ما يحارب و جناح ضعاف
أترك الحديث العنيف * ما هوش موالم * أترك عليك لغة الغتبة و التشناف
يا ذا الزغلول يا نحيف * أرجع للمرسم * واللي بعتوك قول لهم ما همش ظراف
__________________

"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "

الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 19/09/2011, 21h08
الصورة الرمزية أحمد عبد الواحد
أحمد عبد الواحد أحمد عبد الواحد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:25271
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 43
المشاركات: 363
افتراضي رد: الشيخ ريمون

إخوتي تيمور الجزائري - أبو صفوان محمد
الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية
الإختلاف في الرأي يخلي الطرفين بيستفيد مما عند الآخر
لكن رجاء والأهم خلو إختلاف الرأي مصحوبا بالإحترام والإبتعاد عن الألفاظ الجارحة
فهذا غير مقبول تماما
__________________
المقياس الحقيقي للإنسان ليس عندما يكون في لحظات الراحة والطمأنينة
, ولكن عندما يكون في لحظات التحدي والصراع .........


مارتن لوثر كينغ
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 23/09/2011, 17h57
محاسنة محاسنة غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:448242
 
تاريخ التسجيل: July 2009
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 2
Thumbs up رد: الشيخ ريمون

شكرا لك اخي تيمور الجزائري على مساهماتك القيمية التي تسعى لرقاء المنتدي....ولي طلب منك.ان امكن قصيدة ظالمة بصوة الشيخ ريمون ان كانت متوفرة لديك....ولك جزيل الشكر.
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h13.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd