* : 45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 03h46 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فكاهيات و منولوجات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h21 - التاريخ: 13/09/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h06 - التاريخ: 13/09/2025)           »          أرشيف - أغاني مجهولة .. من المؤدي ؟- المنجز (الكاتـب : غواص النغم - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 23h53 - التاريخ: 12/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 12/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 18h27 - التاريخ: 12/09/2025)           »          شهرزاد- 8 يناير 1928 - 6 إبريل 2013 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 12/09/2025)           »          الشيخ محمد سليم (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 16h12 - التاريخ: 12/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #15  
قديم 11/11/2010, 02h50
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: فوازيز من مرسي جميل عزيز،محمدالموجي،حليم

بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( الفوازير )


كلمات : مرسى جميل عزيز

ألحان : محمد الموجى

غناء : عبد الحليم حافظ

توزيع : على إسماعيل

لن أتحدث عن ذكرياتى مع الفوازير .. فلابد أن أكون محايداً قدر الإمكان .. وأتحدث عن الموسيقى فقط .

العمل غربى بكل المقاييس الفنية .. ولكنه شرقى الطابع

لا وجود لأى مقامات شرقية ذات الثلاثة أرباع التون .. لا وجود لإيقاعات شرقية

إيقاع الفوكس تروت هو المسيطر على العمل .. وكذلك مقام العجم ( الدو ميجور )

إذا كانت الكلمات ذات فكرة جديدة على الأغنية الوطنية .. فإن اللحن أيضاً يحتوى على الجديد

إختار عمنا الموجى مقام العجم ليبدأ به لحنه .. لماذا ؟؟

لأنه ناوى على خطة لحنية معينة .. ومقام العجم يتيح له تنفيذ هذه الخطة دون عناء

وتعالوا بنا نتوسع قليلاً فى الشرح ..

نحن الموسيقيين نعرف أن الإنتقالات المقامية الكلاسيكية لابد أن تبدأ غالباً من الجنس الفرعى للمقام

والجنس الفرعى لمعظم المقامات يبدأ من الدرجة الخامسة للمقام

هذا الأمر يسرى على كثير من المقامات .. إلا مقام العجم

صحيح أن العجم ينقسم أيضاُ لجنسين .. وتنطبق عليه نفس القاعدة ..

ولكنه فى نفس الوقت مبحبحها حبتين .. لأنه يتيح لنا الإنتقال من الدرجة الثالثة أيضاً بجانب الدرجة الخامسة المعتادة .

وعمنا الموجى وضع فى خطته .. أن يستخدم المقام الواحد من أكثر من مكان .. أو طبقة صوتية

يعنى يستعمل الكرد من ( المى ) ويستعمله مرة أخرى من ( الصول ) ..

ماعلينا .. خلينا فى البسيط كما عودناكم ..

تبدأ الأغنية من العجم ومع إيقاع الفوكس ..

ويلجأ أستاذنا على إسماعيل لإستخدام طريقة ( البستكاتو ) فى المقدمة .. والبستكاتو هى العزف بالأصابع على الألآت الوترية

ويتضح من البداية سيطرة الألآت الخشبية على التوزيع ( الفلوت والبيكالو ) وهى التى تصدر أصوات الصفافير

وبعكس معظم الأغانى .. لايبدأ المطرب بالغناء .. ولكن يبدأ الكورال .. بل يؤدى المذهب بكامله دون تدخل من المطرب

مش باقول لكم فيه جديد فى هذا العمل ..

يبدأ عبد الحليم من أول كوبليه ( جدى نشاها بإيده بناها ) من العجم أيضاً ..

ولأن العجم مقام رحيب ومتسع كما إتفقنا .. فإنه يستخدم بعض الدرجات الصوتية خارج حيز المقام ..

وهو مانسميه ( عُربة ) أو زخرفة لحنية ..

الكوبليه الثانى ( الكل بيجرى ويتشمر ) من مقام النهاوند .. ومن درجة مخالفة لدرجة العجم ..

وهذه الإنتقالة المقامية هى أول إنتقالة غير تقليدية .. ويعود للعجم مرة أخرى عند ( وده طبعاً باين طوالى )

والجميل أن العودة تتم بكل بساطة وسهولة .. معانا العجم .. ومعنا الأهم ( محمد الموجى ) ..

الكوبليه الثالث ( فى عز عز الحياة .. شباب وباع الحياة ) .. من مقام الحجاز كار .. ومن نفس درجة العجم .. حلو

وليس هناك جديد فى هذا الكوبليه .. إلا إرتكازه فى النهاية على نفس الدرجة التى ينتهى عندها كل كوبليه ..

الكوبليه الرابع والأخير ( بعد سنين وسنين .. وإحنا على الظالمين صابرين ) من مقام النهاوند

ولكنه يلجأ للعجم مع النهاوند فى ضفيرة لحنية جميلة ..

وتنتهى الأغنية كما بدأت وبنفس كلمات المذهب وينهيها الكورال كما بدأها ..

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع .






__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 04h03.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd