* : دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث (الكاتـب : Hisham Khala - - الوقت: 04h50 - التاريخ: 25/10/2025)           »          سلام قدري (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h44 - التاريخ: 24/10/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 24/10/2025)           »          الشيخ محمد عبد الهادي يرحمه الله (الكاتـب : ناصرهادى - آخر مشاركة : مبروك فاروق - - الوقت: 19h19 - التاريخ: 24/10/2025)           »          ثلاثي الأنس (الكاتـب : أبو بيرم - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h58 - التاريخ: 24/10/2025)           »          أحمد فؤاد (الكاتـب : ابو عوجان - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 24/10/2025)           »          ثريا حلمى- 26 سبتمبر 1923 - 9 أغسطس 1994 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h59 - التاريخ: 24/10/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h55 - التاريخ: 24/10/2025)           »          المطربة نجاة (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h47 - التاريخ: 24/10/2025)           »          إيليا بيضا (الكاتـب : fatinr - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h36 - التاريخ: 24/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > تونس > الأصالة والمعاصرة في الغناء التونسي

روابط سريعة 6
محمد الفرشيشي الطاهر غرسة لويزا التونسية سلاف حسيبة رشدي علية على الرياحي فريتنة درمون
فتحية خيري شافية رشدي زهيرة سالم عزّ الدين ايدير محمد الجمّــوسي محمد الجراري مصطفى زغندة رضا الحجام
الشيخ العفريت ليلى مجدي أحمد حمزة نـعـمـة محمد النوري صليحة شبيْلة راشد قاسم كافي
صفوة توفيق الناصر سلمى هناء راشد محمد أحمد ليلي سفاز خميٌس الحنافي حبيبه مسيكه
يعقوب البشيري مريم الجربي سيمون أميال الهادي القلال ناجية عبد الله نورهان خميس ترنان محمد المورالي
م.ع العزيز العقربي صفيه الشامية الهام مصطفى الشرفي سعاد محاسن ناريمان عايشة بشيرة التونسيّة
محمد العش المطربة راضية الهادي الجويني رؤول جورنو لطفي بوشناق محسن رايس علي هلال موريس ميمون
الكحلاوي التونسي بيشي سلامة الشاذلي أنور عبدالفتـاح راشد آشير مزراحي يوسف حجاج فضيلة ختمي الصادق ثريا
عفيفة جمال سعيدة خالد نبيلة التركي دليلة الطليانة زمردة العلجية رتيبة الشامية يوسف التميمي فليِفلة الشامية
رمـضـان زمــان منصور المجدوب عبد العزيز عبّاس محمد لحمر ليلى التونسية أسمهان التونسية ك.رؤوف النقاطي نجاة التونسية
عبد السلام النقاطي صالح الخميسي قدّور الصرارفي امحمّد الطـّالبي الهادي المقراني صبيحة رتيبة الشامية بنات شمامة
سمورة الهادي اللجمي محمد الحداد الهادي السملالي رضا ديكي مبروك التريكي الحاج محمد اللجمي إذاعة صفاقس
موسيقي الاغاني ابراهيم الطرابلسي وداد الجويني نادية حسن منى راســـــم

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #15  
قديم 30/10/2010, 00h03
صالح الحرباوي صالح الحرباوي غير متصل  
لا حول ولا قوة إلا بالله
رقم العضوية:113169
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 838
افتراضي رد: فـرقـة إذاعـة صــفــاقــس

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشير عياد مشاهدة المشاركة
حرام حرام حرام
أعصابي لا تتحمّلُ كلّ هذا الجمال !!
بالرغم من عدم معرفتنا بمفردات كثيرة (( شديدة المحليّة )) إلا أنني في حالةِ انتشاءٍ غريبة
أستمع من خلالِ الهيدفون ، أشعرُ أنني أقودُ طائرة !!!
ألف شكر لكم واحدًا واحدًا
أهدي كلمات هذه الأغنية لشاعرنا الكبير بشير عياد .. محبّ وذوّاقة التراث العربي بمختلف أطيافه من المحيط الى الخليج .. والى كافة الإخوة الأعضاء ...
وسأحاول بقدر الإمكان شرح بعض المفردات والمعاني




(1) خلخال عيشة ويبان: يعني الخلخال لمّا يظهر عند المشي أو ربما الرقص
(2) يضبح رنّان: يقصد الصوت الذي يصدره الخلخال. كما يقال تضبح الخيل أي تصدر
أصواتا عند العدو.
(3) على جالك تنطق (عالجالك): من جلك أو بسببك ... حرّمت العيشة أي حياته أصبحت صعبة لا تطاق
(4) بيّة: يقال بيّ (باي) للرجل أو بيّة للمرأة لإعلاء شأنه كما يقال للرجل يا بيه أو يا أميرة للمرأة في مصر ... و بيّة هو أيضا اسم تسمّي به البنات في تونس، مثل المطربة عليّة التونسية واسمها الحقيقي بيّة بالرحّال
(5) حواجب ذهبية: إشارة الى أن البنت شقراء
(6) أي لو كانت من نصيبه أو حلاله
(7) نعلّق سرجان: أي كأنه سيرقّى الى رتبة سرجان (Sergent) وهو ضابظ صفّ في الجيش وقت الإستعمار الفرنسي وكانت أعلى رتبة يمكن أن تمنح للمجندين العرب
(8) يا ريدي: يقصد الفتاة التي يريدها ويقال يا مرادي
(9) لبدة وحرام جريدي: أصناف من اللباس تصنع في منطقة الجريد بتونس
(10) نحوزك: نمتلكك


والخلخال كان مصدر إلهام للعديد من الأغاني التونسية وأشهرها أغنية خلخال بو رطلين فوق الحنّة .. هـنـا للفنان الراحل الهادي الجويني صاحب أغنية (لاموني اللّي غاروا مني) الشهيرة .

وهناك أيضا قصة طريفة عن أغنية بعنوان خلخال ذهبي يرنّّ لشحرور الخضراء يوسف التميمي .
ويروي الشاعر الغنائي أحمد الزاوية أنه كان في ضيافة صديقه الملحن الشاذلي أنور لشرب الشاي. وكانا جالسين في ساحة الدار وفيها بئر ككل المنازل التقليدية في مدينة تونس العتيقة. وجاءت فتاة لتأتيهم بالماء البارد من البئر وكان الوقت صيف والجو حارّ. وعند استخراجها الدلو أو السطل من البئر ظهر خلخالها الذهبي وكانت الفتاة جميلة، شقراء وزرقاء العينين.
فجاء الإلهام فورا للشاعر أحمد الزاوية الذي ألف كلمات الأغنية في الحين ومطلعها يقول:

خلخال ذهبي يرنّ تحت الفارة
في ساق طفلة معاصم البلاّرة
جاها هدية .. من يدّ عارف صانعه بكيفية
(الخ ...)

ويعني أن الخلخال كان يصدر رنينا وهو تحت الفارة وهي العضلة في ظهر الساق وعندما تكون بارزة تزيدها رونقا و جمالا. ومعاصم البلارة أي معاصم البنت كانت بيضاء برّاقة وناعمة مثل الزجاج أو البلّور ... والأغنية موجودة هــنــا مع الكلمات كاملة ...

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Kholkhal Aicha 2.JPG‏ (50.4 كيلوبايت, المشاهدات 472)

التعديل الأخير تم بواسطة : صالح الحرباوي بتاريخ 30/10/2010 الساعة 13h36
رد مع اقتباس
 

Tags
فـرقة إذاعة صفاقس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h21.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd