* : أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h57 - التاريخ: 29/10/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h41 - التاريخ: 29/10/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h23 - التاريخ: 29/10/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h13 - التاريخ: 29/10/2025)           »          الثنائي الغنائي بهية وياسين (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h11 - التاريخ: 29/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h24 - التاريخ: 29/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : gogary - - الوقت: 04h45 - التاريخ: 29/10/2025)           »          الفنان سامي كمال (الكاتـب : اسامة عبد الحميد - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 00h51 - التاريخ: 29/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 23h19 - التاريخ: 28/10/2025)           »          أميرة سالم (الكاتـب : طارق مكاوي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h30 - التاريخ: 28/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 30/09/2010, 06h15
احمد سنايم احمد سنايم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:95975
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 72
Thumbs up رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

مرحب يا دكتور هشام اتمنى ان المسافة بين الدروس ماتكونش طويلة كدة بالنسبة للتآلفات هى متوافقة بشكل رائع جدا تفسيرى لهذا التوافق اعتقد ان لة علاقة قوية بمسافة التراى تون وسواء كانت هى او لاءة انا فى انتظار شرح حضرتك على احر من الجمر يا رب يخليك ماتغيبش علينا والف شكر
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30/09/2010, 06h29
احمد سنايم احمد سنايم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:95975
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 72
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

عذرا انا اقصد التآلفات اللى فى صفحة 16 اما التآلفات الجديدة صفحة 17 اذاكرها اولا وقول تفسيرى وربنا يستر والف شكر
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08/10/2010, 18h01
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

الاخوة الاحباب
سوف أتم الكلام عن Modal Interchange or "Borrowed Chords" في القريب العاجل
و لكن الآن أحب أن أرفع نوتة مارش النصر لالات النفخ و البيانو و الاجراس و الباص بمناسبة انتصارات 6 اكتوبر
و نلاحظ أن اللحن:
سريع حيث أن التمبو نوار = 200
أزمان نغمات اللحن بسيطة بلانش - نوار - كروش فقط
علامات الارتيكيولاشن Articulations: مثل الاكسنت Accent ، و الاستاكاتو Staccato ، و ثم العلامات الديناميكية مثل Forte و يرمز لها بحرف f و علامة Fortissimo و يرمز لها بحرفي ff
مقام اللحن صول الكبير و دليل المقام "صول#"
يلاحظ التصوير في دليل المقام بالنسبة للترمبت و الهورن ، و هذا موضوع ها نتكلم عنه قريبا.
اللحن قام بتلحينه عقيد (وقتذاك) في الجيش المصري قبل حرب 1973 بعدة سنوات.
مرفق نوتة التوزيع
رابط الملف الصوتي:
http://www.sama3y.net/forum/showthre...74354&page=297
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf Victory March Orchestra.pdf‏ (490.2 كيلوبايت, المشاهدات 171)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون

التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 19/02/2011 الساعة 17h27
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16/10/2010, 18h19
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

الأخوة الاعزاء
نرجع إلي موضوع Modal Interchange أو Borrowed Chords
السؤالان اللذان طرحتهما من قبل:
من أين أتت التآلفات الخارجة عن مقام اللحن؟
و لماذا نلجأ لهذه الطريقة بالرغم لدينا ال Traditional Harmony ؟
و سوف أبدء بالأجابة علي السؤال الثاني:
1. ملحن صاغ لحن علي سلم (مقام) معين و لم يخرج عن هذا المقام من أول اللحن و حتي نهايته.
2. في بعض القوالب تكون التآلفات هي سابقة للجمل اللحنية ، أي أن الملحن يبدأ بكتابة سلسلة من التآلفات المتتابعة ثم بعد ذلك يبحث عن جمل لحنية ليتم عزفها مع هذه التآلفات ( مثل ما يحدث في المودرن هارموني في الجاز و البلوز و ...) (راجع موضوع دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث) علي الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=68705

في الحالة الأولي (الملحن الذي لم يخرج عن السلم) سنجد أن الهارموني للحن ها يكون رتيب و ما فيهوش مفآجات ، ففي هذه الحالة لابد للموزع أن يصنع مطبات و مفآجات بأن يخرج بالتآلفات عن سلم اللحن و يستخدم تآلف غريب عن تآلفات السلم ، و هذا الموضوع يتضح فائدته عندما يكون اللحن طويل ، فإن المستمع سيظل يسمع تآلفات (أولي - رابعة - خامسة أو خامسة بالسابعة) و تتكرر العملية ، و يبقي اللحن مافيهوش إثارة و لا الهارموني فيه إثارة.
في الحالة الثانية سنتعرض لها في باب الهارموني عندما نتطرق الي الهارموني الحديث و سوف نعلم أن أي تآلف يمكن أن يتبعه أي تآلف آخر (حتي لو كان تآلف دو ماجير يتبعه تآلف دو# ماجير)

و للحديث باقية ..
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون

التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 19/02/2011 الساعة 17h27
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 18/10/2010, 13h03
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

يا مسافر وحدك


أغنية عبد الوهاب اللي بأعشقها
أرفق ملف توزيع للأوركسترا و ستجدون نوتة للبيانو من تدويني علي هذا الرابط:

http://www.sama3y.net/forum/showthre...838#post476838

إن شاء الله يعجبكم هذا التوزيع في الملف المرفق
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Ya Mesafer Wahdak Orch.mp3‏ (1.64 ميجابايت, المشاهدات 243)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 26/11/2010, 16h38
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

انواع السلالم الماجير و المانيير
Forms of Major & Minor Scales



في الحديث السابق تكلمت عن التآلفات المستعارة او Modal interchange or Borrowed Chords و هي استخدام تآلفات تبدو انها من خارج السلم او المقام المستعمل في اللحن بغرض الإثراء الهارموني و كسر الرتابة. و لم أذكر من أين أتت هذه التآلفات و تركتها ليستنتجها المتصفح بنفسه ، و اليوم استكمل الحديث عن أصل هذه التآلفات و هي انه هناك سلالم و مقامات مشتقة من السلالم الكبيرة و الصغيرة و يمكن استعارة تآلفاتها في لحن لم يخرج الملحن عن المقام المستعمل.

و السلالم الموسيقية في الموسيقي عامة يمكن تقسيمها إلي:
1. سلالم كبيرة و سلالم صغيرة و أشكالها المختلفة.
2. سلالم تسمي Modes بمعني (طريقة استعمال) مثل: Inion, Dorian, Phrygian, Lydian, ...
3. سلالم غجرية Gitanes
4. سلالم ملونة Chromatic
5. سلالم خماسية Pentatonic Scales
6. سلالم سداسية Hexatonic Scales: و هي سلالم المسافة بين نغماتها متساوية (بعد طنيني كامل)
7. سلالم او المقامات الشرق اوسطية و المقامات الاخري كالمقامات الهندية ....

سنتكلم اليوم عن انواع (أشكال) السلالم الكبيرة Major Scales

و قد تكلمنا سابقا عن أنواع (أشكال) السلالم الصغيرة:
1. سلم مانيير طبيعي.
2. سلم مانيير هارموني. تم رفع سابعته نصف تون لجعله حساسا لنغمة الاساس، و من نتائج ذلك أصبحت المسافة بين سادسة و سابعة السلم بعد ثاني زائد (واحد و نصف تون) ، في سلم لا مانيير الهارموني: المسافة بين سادسة السلم (فا) & سابعة السلم (صول#) هي بعد ثاني زائد (واحد و نصف تون)
3. سلم مانيير ميلودي. تم رفع سادسته و سابعته نصف تون ، ففي سلم لا مانيير الميلودي نجد ان (فا#) & (صول#).
(راجع الموضوع في صفحات سابقة)

و سوف نقوم بتطبيق ما فعلناه مع السلم الصغير علي السلم الكبير! هل يمكن ذلك؟
1. سلم ماجير طبيعي (مثال: دو ماجير الطبيعي): نغماته كلها طبيعية و هو السلم الكبير الذي اعتدنا عليه.. سلم ماجير هارموني (مثال دو ماجير هارموني): سنجعل المسافة بين سادسة السلم و سابعته بعد ثاني زائد (واحد و نصف تون) فتصبح (لا بيمول) و تظل (سي طبيعية).
3. سلم ماجير ميلودي: بخفض سادسته و سابعته نصف تون ، ففي حالة دو ماجير تصبح (لا بيمول) و (سي بيمول)

الملف المرفق لتوضيح الموضوع بالنوت الموسيقية و الشرح و التعليق

و للحديث بقية

الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf types of M & m Scales001.pdf‏ (185.3 كيلوبايت, المشاهدات 385)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون

التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 19/02/2011 الساعة 17h28
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 27/11/2010, 14h41
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة
انواع السلالم الماجير و المانيير
Forms of Major & Minor Scales



في الحديث السابق تكلمت عن التآلفات المستعارة او Modal interchange or Borrowed Chords و هي استخدام تآلفات تبدو انها من خارج السلم او المقام المستعمل في اللحن بغرض الإثراء الهارموني و كسر الرتابة. و لم أذكر من أين أتت هذه التآلفات و تركتها ليستنتجها المتصفح بنفسه ، و اليوم استكمل الحديث عن أصل هذه التآلفات و هي انه هناك سلالم و مقامات مشتقة من السلالم الكبيرة و الصغيرة و يمكن استعارة تآلفاتها في لحن لم يخرج الملحن عن المقام المستعمل.

و السلالم الموسيقية في الموسيقي عامة يمكن تقسيمها إلي:
1. سلالم كبيرة و سلالم صغيرة و أشكالها المختلفة.
2. سلالم تسمي Modes بمعني (طريقة استعمال) مثل: Inion, Dorian, Phrygian, Lydian, ...
3. سلالم غجرية Gitanes
4. سلالم ملونة Chromatic
5. سلالم خماسية Pentatonic Scales
6. سلالم سداسية Hexatonic Scales: و هي سلالم المسافة بين نغماتها متساوية (بعد طنيني كامل)
7. سلالم او المقامات الشرق اوسطية و المقامات الاخري كالمقامات الهندية ....

سنتكلم اليوم عن انواع (أشكال) السلالم الكبيرة Major Scales

و قد تكلمنا سابقا عن أنواع (أشكال) السلالم الصغيرة:
1. سلم مانيير طبيعي.
2. سلم مانيير هارموني. تم رفع سابعته نصف تون لجعله حساسا لنغمة الاساس، و من نتائج ذلك أصبحت المسافة بين سادسة و سابعة السلم بعد ثاني زائد (واحد و نصف تون) ، في سلم لا مانيير الهارموني: المسافة بين سادسة السلم (فا) & سابعة السلم (صول#) هي بعد ثاني زائد (واحد و نصف تون)
3. سلم مانيير ميلودي. تم رفع سادسته و سابعته نصف تون ، ففي سلم لا مانيير الميلودي نجد ان (فا#) & (صول#).
(راجع الموضوع في صفحات سابقة)

و سوف نقوم بتطبيق ما فعلناه مع السلم الصغير علي السلم الكبير! هل يمكن ذلك؟
1. سلم ماجير طبيعي (مثال: دو ماجير الطبيعي): نغماته كلها طبيعية و هو السلم الكبير الذي اعتدنا عليه.. سلم ماجير هارموني (مثال دو ماجير هارموني): سنجعل المسافة بين سادسة السلم و سابعته بعد ثاني زائد (واحد و نصف تون) فتصبح (لا بيمول) و تظل (سي طبيعية).
3. سلم ماجير ميلودي: بخفض سادسته و سابعته نصف تون ، ففي حالة دو ماجير تصبح (لا بيمول) و (سي بيمول)

الملف المرفق لتوضيح الموضوع بالنوت الموسيقية و الشرح و التعليق

و للحديث بقية

كل التحية و التقدير د.هشام على ما تقومون به من مجهود لنشر ثقافة القواعد الموسيقية الغربية القيمة، ذات المحتوى الجيد و التمشي البيداغوجي الواضح، زادكم الله علما و معرفة
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h20.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd