* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 09/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #21  
قديم 12/05/2010, 17h40
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,220
افتراضي رد: الميه والهوا -- ليلى مراد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سماعي مشاهدة المشاركة
أشكر المايسترو ابو حسام والأستاذ صالح الحرباوي على هذا الشرح الجميل والتحليل الموسيقي الرائع ...
هذا بالضبط ما نطمح إليه من مواضيع و مشاركات راقية ومفيدة ... تخذم الفن العربي الأصيل
و تنفع كل الزائرين والأعضاء .. تلاميذ، طلاب، متخصصين وسميعة من كل الأجيال ..

أشكر الأستاذ أشرف صدقي وكل الإخوة على مساهمتم ... وبالطبع أنا سعيد جدا بانضمام اخينا الشاعر والباحث بشير عياد
الذي اهتم بالحوار وتابعه .... ونحن نحتاج الى حضوره المتواصل واهتمامه بهذا القسم القيم .... ونتمنى المزيد من مشاركاته في شرح وتحليل كلمات الأغاني نظرا لمعرفته وخبرته في شعراء الأغنية العربية الكبار
صالح جودت -عبد الوهاب محمد - عبد الفتاح مصطفي - بيرم التونسي ... وغيرهم ..
شكرا ....
شكرًا لأخي محمّد زمنطر على مداخلته
ونحن بالفعل نشجّعُ هذا التوجّهَ في المنتدى ، بأنْ ننتقلَ إلى المناقشاتِ الجادةِ التي تقومُ على العلمِ والخبرةِ ، وأرجو من كلّ المتداخلينَ أن يظلَّ الحوارُ صادقًا ومبنيًّا على الاحترامِ المُتبادل .
وبصراحةٍ شديدةٍ لم أكن أعلمُ بما يقومُ بهِ أخونا سمير الجنحاني ، وبعدَ أن اكتشفتُ ملاحظةً قاسيةً في أغنية الراحلة عليّة " أتحدّاك لو يوم تنساني " ، أطلقتُ صرختي مستنجدًا بأهلِ العلمِ ليفتونا :
http://www.sama3y.net/forum/showthre...346#post425346
وكانَ التجاوبُ السريعُ الذي أذهلني من أخينا سمير ، وأثبتَ بالفعلِ أنَّ العلمَ هو الحكمُ والفيصلُ ، وكانت مناقشةً في غايةِ المتعةِ والثّراءِ من كلّ المتداخلين ( معندكش فكرة ) بدءًا من المشاركة 148 هنا :
http://www.sama3y.net/forum/showthre...=81704&page=15
ثم " أتحدّاك لو يوم تنساني " ، هنا :
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=81889
وعندما جاءَ أخونا صالح الحرباوي بالقضيةِ الجديدةِ أسعدني أسلوبُهُ الرشيقُ المطرّزُ بخفّةِ دم غير عادية ( ليس فيها أي افتعال ) ، فكتبتُ له رسالةً خاصّةً إلى أنْ أعيدَ الاستماعَ ، ولكي لا يكونَ كلامي إطلاقًا للأعيرةِ الناريةِ الفارغةِ ، وبعد الاستماعِ كتبتُ مداخلتي ، وبالرغم من إدراكي أنَّ الكلمة " النيّة " ، إلا أنني التمستُ من العزيز الأخ الحبيب أشرف صدقي أن يسعفنا بوثيقةِ من مكتبةِ الجواهرجي الكبير أحمد صدقي ، حتى يكونَ كلامنا نظيفًا صحيحًا ، ولكي لا نتركَ أثرًا معيبًا يسيءُ إلى تراثنا وفنّنا .
وها هيَ الكوكبةُ تتكاملُ بانضمامِ سيادة الرئيس صلاح علاّم إلى فريقِ التحليل هنا ، وفي يقيني أنّ هذهِ النواةَ ستكونُ نموذجًا لما يجبُ أنْ نقدّمَ في منتدى رسالتُهُ الأولى هي الحفاظُ على التراثِ الأصيلِ للأمّة .
وبالطبعِ أضعُ قلمي تحتَ أمرِ كلّ الأشقّاءِ في المنتدى ، ولن أتأخّرَ أبدًا عن القيامِ بدوري ، فلم نأتِ هنا للنزهةِ أو الاستراحةِ ، وإنْ كنتُ أبدو مُقلاًّ فهذا لأنني آثرتُ أنْ أبتعدَ قليلاً عن مناطقِ المجاملاتِ والكلامِ العشوائي الذي يستنزفُ الوقتَ ويحرقُ الأعصابَ ويساوي المنتدى بمنتدياتِ المراهقينَ والمتسكّعينَ على شبكةِ الإنترنت .
تحيّاتي لكلّ الأصدقاءِ
وأدعو اللهُ أنْ يعيننا جميعًا في تقديمِ ما يليقُ بتراثِنا وحضارةِ أمّتِنا .
  #22  
قديم 12/05/2010, 17h45
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,220
افتراضي رد: الميه والهوا -- ليلى مراد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ashraf sedky مشاهدة المشاركة
خالص شكرى ومودتى--لسيادتكم جميعا---بالمساهمه--فى التحليل او التعليق--على الاغنيه--وبمراجعه--الوثائق والنوت الموسيقيه--الخاص بأحمد صدقى--لم اجد للاسف مايفيد عن الكلمه المطلوبه--والاخ الصديق بشير عياد يعلم انى افضل ان اتكلم بالوثائق--لانها امانه القول--وحصل من قبل بينه وبينى---وتكلمت بالوثائق--اذا هذا الموضوع يعتمد على السمع---وبالمراجعه السمعيه--وجدتها (النيه )---والله اعلم--اكرر شكرى لحضراتكم جميعا---وانتظر شرحكم لباقى الاغانى--مثل (عش الهوى المهجور-لنجاه على)-(ياقلبى--فتحيه احمد)--(ياورد مالك من حسنك--شافيه احمد)------تحياتى ---اشرف صدقى
نشكرُكَ أخي أشرف
ونتمنّى أن يعي الجميعُ خطورةَ الكلامِ العشوائي ، وأرجو أن تكونَ كلّ المشاركاتُ نابعةً من الضميرِ والإحساسِ بالمسؤوليّة .
تحيّاتي وتقديري لإخلاصِكَ وإحساسِكَ بقيمةِ ما تقدّم.
  #23  
قديم 13/05/2010, 08h52
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي رد: الميه والهوا -- ليلى مراد

تعالوا نحتكم الى التسلسل لكلمات الاغنية
لنصل الى هل هى (دى النيه ) او ( جنيه )

باحب اتنين سوا ... ياهنايا فى حبهم
الميه والهوا ... طول عمرى جنبهم
***
حكايتى فى الهوى .... مكتوبه فى قلبهم
دول للعليل دوا ... الميه والهوا
***
طول عمرى والهوا ... والميه سلوتى
ما أقدرش عالنوى ... عن روحى ومهجتى
والبحر اللى ارتوى ... من نشوة غنوتى
غنالى فى الهوى ... الميه والهوا
ـــــــــــــــــ
ياساكنى مطروح .... دى النيه فى بحركم* موال
ياساكنى مطروح .... جنيه فى بحركم
ــــــــــــــــ
ياساكنى مطروح .... النيه فى بحركم* إستكمال
ـــــــــــــ
اتنين حبايب الروح ... شبكونى فى حبكم
حبيت الاتنين سوا .... الميه والهوى

أولا ناخد بالنا جداً من الفرق بين ( الهوى و الهوا )

نلاحظ ان كلمات الاغنية حتى قبل الموال لم تشر لأى مكان ... سواء مطروح أو أى مكان آخر فقد كانت مطلقه .. وتصلح لأى مكان فى أى بقعة ليست فى مصر فقط ... بل فى أى مكان فى العالم ...

ولأن كاتب الاغنية أراد لحبكة الفيلم أن يخصص المكان بالظبط ... فقد ارادها هكذا ... والتخصيص ... حتى لا يعم ... كانت الكلمه ....( ياساكنى مطروح .... دى النيه فى بحركم ) يعنى انا اقصد كل هذا على شاطئ مطروح فقط ... وليس أى مكان فى العالم .
لكن لو أخذنا كلمه ( ياساكنى مطروح ... جنيه فى بحركم ) لأصبحت جمله مقطوعه ليس لها معنى مقصود ... يعنى آيه ياساكنى مطروح .... جنيه فى بحركم .... وكما التراث الشعبى المصرى ... فأن الجنيه من المجهولات المخيفه المرعبة ... فهى التى تخطف السابحين وتغرقهم ... ( وليست الجنيه الجميله فى الافلام الامريكية والاوروبية الرومانسية ) وايضاً هناك فرق بين الجنية و (عروسة البحر) فى الموروث المصرى .... وفى ذلك الوقت المبكر ... كانت الجنيه ... من الاشياء التى تخوف بها الامهات ابنائها حتى لا يذهبوا الى البحور والترع والبحيرات ويسبحوا فيها بعيداً عن اهلهم فيغرقوا .... فكانت الام تقول لأبنائها (اوعوا تروحوا ناحية البحر احسن الجنيه تخطفكم ) ...
فهل اراد المؤلف بعد هذا الكلام الجميل الرائع عن الميه والهواء ... ان يخوف الناس من مطروح ومياهها ....طيب سؤال ببساطة شديدة ......آيه عرفكم ان ليلى مراد تغنى لشاطئ مطروح ... فلو اخذنا الكلام بمعنى ( جنيه فى بحركم ) فهى بذلك لم تقصد كل ماقالت عن مرسى مطروح .... بالعكس فى بذلك تقول ان كل الاماكن فى العالم جميله وساحره بمياهها وهوائها ... عدا مطروح .... لأن بحرها تسكنه جنيه .
ولما غنت ليلى مراد هذا المقطع كموال
قالت (دى النيه )
ولما استرسلت الغناء متماشياً مع اللحن قالت ( النيه ) بدون (دى) وهذا ظاهر جداً جداً فى ثانى اعادة
هذه وجهه نظر سمعيه سماعيه منطقية
ولكم ماترونه فيها
  #24  
قديم 13/05/2010, 09h47
صالح الحرباوي صالح الحرباوي غير متصل  
لا حول ولا قوة إلا بالله
رقم العضوية:113169
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 838
افتراضي رد: الميه والهوا -- ليلى مراد

هذا توضيح أتاني من اخي العزيز د. حسن ...
على الخاصّ (لتواضعه الشديد وتجنبه للأضواء) وأستأذنه برفعه لتعّم الفائدة ...
(واستقطعت منه كلمات خاصّة بيني وبينه .. لا تهمّ السياق...)
يضيف إيضاحات الى ما أورده سابقا أخواني حسن باشا كشك والأستاذ أشرف صدقي وشاعرنا بشيرعياد ......
رأيتم يا إخواننا ماذا فعلته بنا أغنية بِ 2:55 دقيقة ...
حلوة حكاية الجنية اللطيفة دي .. التي اختطفتنا وحلقت بنا الى نقاشات جميلة لم نكن ننتظرها ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.حسن
حبيب قلبى الباشمهندس صالح

خالص التحية لإختياركم أغنية الميه والهوا فى الدعوة الموسيقية التى أتابعها ...................(....)
..............
المهم حضرتك كاتب ياساكنين مطروح وهى ياساكنى مطروح
وقبلها حكايتين فى الهوى وهى حكايتى فى الهوى
حاجة تانية تتسمع لكن ماتتكتبش
إسمع ياسيدى
ياساكنى مطروح دى النية ف بحركو
الناس تيجى وتروح وانا عاشقة حيكو
ودى طبعاً من صفات أهل السواحل عندنا
زى : بنحبوكو (أى قلب الميم واو)
وزى ماحضرتك عارف إسكندرية ومطروح
لتنين حبايب الروح عندنا
أعتذر للإطالة لكن قلت أفضفض معكم -------..
------------------------ *****

مع تحياتى

التعديل الأخير تم بواسطة : صالح الحرباوي بتاريخ 13/05/2010 الساعة 17h14
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 05h53.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd