* : نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : jackie84 - - الوقت: 00h27 - التاريخ: 05/09/2025)           »          إلهام بديع (الكاتـب : راضى - آخر مشاركة : jackie84 - - الوقت: 00h25 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 04/09/2025)           »          سينما قصر النيل * حيرت قلبي معاك * أنساك *الحب كده * (الكاتـب : tarab - - الوقت: 17h55 - التاريخ: 04/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : fehersaad - - الوقت: 13h57 - التاريخ: 04/09/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 04/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h50 - التاريخ: 04/09/2025)           »          محمد عمر (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h58 - التاريخ: 04/09/2025)           »          الفنان الشعبى صلاح الصغير (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h31 - التاريخ: 04/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 18h49 - التاريخ: 03/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 05/05/2010, 14h36
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي تحليل موسيقي - أتحداك - السيدة علية التونسية

عند استماعي لـ " أتحدّاك " فهي تبتلعُ جزءًا كبيرًا من موسيقى " معندكش فكرة " ، ولكن سأنتظرُ حتى تقولَ قولتَك ، فملعبي هو اللغة وفنونها ، وليس من عادتي أن أقفزَ حدود الآخرين ، خصوصًا والقضية تتعلّقُ بعلوم وقوانين ، وليس بالفهلوة .
تحيّاتي ، وأجمل أمنياتي( الأستاذ و الشاعر بشير عياد)
==============
الأستاذ و الشاعر الكبير البشير عياد المحترم: ليس من عادتك أن تقفز حدود الآخرين،هذا تواضع منك لكن قفزتك هذه المرة،كانت مستحقة و ضرورية ؟؟ لأن ما ذهبتم اليه في ملاحظاتكم حول أغنية أتحداك للفنانة التونسية علية كان صحيحا، خصوصا بعد مقارنتها ب: معندكش فكرة للسيدة وردة.لقد حاولت في هذا الملف الصوتي أن أقدم التحليل الموسيقي لأتحداك، أولا، و جعلت في آخره مقارنة بين الأغنيتين،حيث ركزت على الجمل و اللوازم و التلوينات المقامية المتشابهة بين العملين، أتمنى لكم و لكل أصدقائنا أن ينال هذا العمل المتواضع رضاكم، مع تحياتي الخالصة
استمع الى الأغنية هــنــا

التعديل الأخير تم بواسطة : صالح الحرباوي بتاريخ 14/09/2010 الساعة 17h33
  #2  
قديم 05/05/2010, 15h15
الرفيق الرفيق غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:443678
 
تاريخ التسجيل: July 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 2
افتراضي رد: تحليل موسيقي - أتحداك - السيدة علية التونسية

شكرا يا أخي.بصراحة ما تقدمه جميل جدا.جازاك الله خيرا
  #3  
قديم 05/05/2010, 15h38
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: تحليل موسيقي - أتحداك - السيدة علية التونسية

أحسنت ياأستاذ سمير .. لو عودة إن شاء الله بعد السماع
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


  #4  
قديم 05/05/2010, 21h01
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,220
افتراضي رد: تحليل موسيقي - أتحداك - السيدة علية التونسية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samirjenhani مشاهدة المشاركة
عند استماعي لـ " أتحدّاك " فهي تبتلعُ جزءًا كبيرًا من موسيقى " معندكش فكرة " ، ولكن سأنتظرُ حتى تقولَ قولتَك ، فملعبي هو اللغة وفنونها ، وليس من عادتي أن أقفزَ حدود الآخرين ، خصوصًا والقضية تتعلّقُ بعلوم وقوانين ، وليس بالفهلوة .
تحيّاتي ، وأجمل أمنياتي( الأستاذ و الشاعر بشير عياد)
==============
الأستاذ و الشاعر الكبير البشير عياد المحترم: ليس من عادتك أن تقفز حدود الآخرين،هذا تواضع منك لكن قفزتك هذه المرة،كانت مستحقة و ضرورية ؟؟ لأن ما ذهبتم اليه في ملاحظاتكم حول أغنية أتحداك للفنانة التونسية علية كان صحيحا، خصوصا بعد مقارنتها ب: معندكش فكرة للسيدة وردة.لقد حاولت في هذا الملف الصوتي أن أقدم التحليل الموسيقي لأتحداك، أولا، و جعلت في آخره مقارنة بين الأغنيتين،حيث ركزت على الجمل و اللوازم و التلوينات المقامية المتشابهة بين العملين، أتمنى لكم و لكل أصدقائنا أن ينال هذا العمل المتواضع رضاكم، مع تحياتي الخالصة
ألف شكر أخانا الحبيب
وأعيدُ التأكيد : هذا ليس تواضعًا ، لكنه الالتزام ، واحترام العلم والعلماء ، وإلا لتلاشت الحدود ، وأصبح من حقّ أيّ فرد أن يتكلّم في أيّ شيء ، وكلّ شيء .
وبالرّغم من أنني " أرهقتُكَ " كثيرًا ، إلا أنني في غايةِ السعادة ، إذ استمتعتُ بشروحاتِكَ استمتاعي بالأغنيتينَ الجميلتينِ ، وأرجو ـ في البداية ـ أن تضعوا جميعَ التحليلاتِ في مثبّت واحد ، أي في تسلسلٍ واحد ، لأنني كدتُ أشك في حذف الجزء الثاني من تحليل : " معندكش فكرة " ، ولكن ظللتُ أبحثُ عنه إلى أنْ وجدتُه ، ومن المهم جدّا أن يوضعَ كلُّ هذا الجهد ( العظيم ، والرّاقي ) في سلّةٍ واحدةٍ ، ليكونَ أمامَ القادمينَ ، كدرسٍ عملي لمن يودّ أن يتعلّم .
* أمّا الأسئلةُ المهمةُ التي منعكَ حياؤك أن تجيبَ عليها مع تحليلِكَ المدهش ، فلابدَ أن أجدَ لها ردّا شافيًا على الملأ ، لأننا في مضمار فن وعلم ، وهو مضمارٌ لا يخضعُ لقوانين الخواطر والمجاملات والحرص على عدم إغضاب الآخرين ( وهذا من الأخلاق الحميدة بشرط ألا نجورَ على حقوق أبنائنا في أن يتعودوا الإتقان والالتزام ) ، ومن هنا أقول : بماذا نسمّي ما قامَ به الموسيقار حلمي بكر ؟؟؟ لو أنّ ملحنًا غيره لحّنَ إحدى الأغنيتينِ ، وحدثَ هذا التطابقُ لقامت الدّنيا باعتبارِ ذلكَ سرقةً لا تقبلُ التبرّؤَ منها ، فهل يحقّ للملحّنِ أن يقومَ بإلباس علية ثوب وردة هكذا على الملأ ؟؟؟
اللحنُ ليسَ كوبًا نضعُ فيه العصيرَ لمن يشرّفنا من ضيوفنا ، ثم نغسله بعد انصرافه لنضعَ العصير لغيره من القادمين غدا ، اللحن كالرصاصة لا يُستعملُ إلا مرّةً واحدة ، وما حدث ـ بالنسبة لي ـ أثارَ دهشـتي ولم أكن قد تبيّنتُ أن ملحّـن " أتحدّاك " هو الموسيقار حلمي بكر ، ومع البحث وجدتُهُ هو صاحب اللحنين ، أو اللحن والـ " كوبي " ، ولا أظنّ أن مجرّدَ الترصيعِ ببعضِ التلويناتِ والرفع والخفضِ ، يعفي الملحّن من الوقوع في دائرة المساءلة ( النقديّة على الأقل ) ، لأنّ حقّ الجمهور عليك أن تعطيه عملا جديدًا في ثوب لم يلبسه أحد ، لكن أن تعطيهِ عملا " سكاند هاند " ، ففي ظنّي لن يكونَ مقبولا !!!
* المثيرُ للدهشةِ أن الأغنيتين تخضعانِ لبحرينِ مختلفينِ من بحور الشعر ( العَروض ) ، فالاستهلالُ ـ أي المذهب أو البداية ـ في أغنية " معندكش فكرة " ينتمي إلى بحر المتقارب : فعولُنْ فعولُنْ فعولنْ فعولنْ ، ثم يتأرجحُ الكوبليه الأول بين المتدارك والمتقارب ، ثم يعود الكوبليه الثاني إلى المتقارب ،، بينما تدخل " أتحدّاك " كلها في المتدارك : فعلُنْ فعلنْ فعلن فعلنْ ، وهي أصغر ـ أقصر ـ تفعيلة في العروض الشعري ، ويتساوى فيها عدد الحروف المتحركة مع عدد الحروف الساكنة ( إلا في بعض التصرّفات المسموح بها تؤدي إلى زيادة عدد الحروف المتحرّكة قليلا ) ، بينما في الأعمال ( القصائد أو الأغنيات ) التي تنتمي إلى بحرِ " المتقارب " يكون عدد الحروف المتحركة متفوّقا على الحروف الساكنة بنسبة 3 : 2 ، ولا أدري هل يؤثرُ هذا على حركة اللحن / الموسيقى بين المقامات أم لا ؟؟؟
*** المهم ***
أريدُ ردّا شافيًا : بماذا نسمّي ما حدثَ ؟؟؟
سرقة ؟؟؟
لا
لم أدرسْ هذا في كليّةِ الحقوق ، إذ تعلّمنا أنّه لا يوجد من يسرقُ من نفسِه ،، إذن : ماذا ،، يا أهل العلم والخبرة ؟؟
  #5  
قديم 05/05/2010, 21h51
صالح الحرباوي صالح الحرباوي غير متصل  
لا حول ولا قوة إلا بالله
رقم العضوية:113169
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 838
افتراضي رد: تحليل موسيقي - أتحداك - السيدة علية التونسية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشير عياد مشاهدة المشاركة
وأرجو ـ في البداية ـ أن تضعوا جميعَ التحليلاتِ في مثبّت واحد ، أي في تسلسلٍ واحد ،
......
بماذا نسمّي ما قامَ به الموسيقار حلمي بكر ؟؟؟ لو أنّ ملحنًا غيره لحّنَ إحدى الأغنيتينِ ، وحدثَ هذا التطابقُ لقامت الدّنيا باعتبارِ ذلكَ سرقةً لا تقبلُ التبرّؤَ منها ، فهل يحقّ للملحّنِ أن يقومَ بإلباس علية ثوب وردة هكذا على الملأ ؟؟؟
.....
يا سلام .. تحليل رائع ..في منتهى الدقة والحرفية .. كعادتك يا أستاذ سمير ....
.
فيما يخص ملاحظات أستاذنا بشيرعياد ...

النقطة الأولى .....(تجميع تحليلات الأستاذ سمير في مثبت واحد ....)
هذا بالضبط ما كنت أفكر فيه من أيام .... ويشرفني أن أقوم بهذا العمل في أقرب وقت ممكن ان شاء الله
....
تطابق اللحنين ... هذا ما أثار استغرابي ودهشتي ... ويعيدني الى كل الجدل الذي دار ولا يزال حول اقتباسات الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب و حتي(سرقاته) عند البعض ... بينما الذي فعله حلمي بكر أشنع وأخطر (ظحك على الذقون ولا إيه؟؟؟) ... وأرجو أن يتفضل أساتذتنا الكبار بآرائهم ...

التعديل الأخير تم بواسطة : صالح الحرباوي بتاريخ 06/05/2010 الساعة 06h06
  #6  
قديم 05/05/2010, 22h32
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: تحليل موسيقي - أتحداك - السيدة علية التونسية

بخصوص الموضوع الذى أثاره أستاذنا بشير عياد ..

هذا الإقتباس من الملحن لنفسه .. حدث فى بعض الأحيان .. حتى رياض السنباطى نفسه

عندما تعجبه جملة لحنية أو موسيقية .. نجده يكررها فى أكثر من عمل

مثلما فعل فى أغنيتى ( عرفت الهوى ) و ( عايز جواباتك ) مثلاً

وفريد الأطرش فعل نفس الشئ .. وغيرهم .. لكن

هذا الإقتباس يكون فى حدود .. فى حدود جملة واحدة أو جملتان ..

حتى الإقتباس من الغير .. مسموح فى حدود ثمانى موازير .. ولا عقاب عليه قانوناًُ

لكن أن يكرر الملحن نفس اللحن .. كاملاً أو شبه كامل .. فهذه ماأسميه إفلاس .. أو سبوبة وأكل عيش ..

لا تصدقوا أن الألحان إنتهت .. خلصت .. الألحان موجودة والجديد منها لا ينتهى .. لكنها ظروف الزمن المادى الذى نعيشه .. الكل يريد اللعب فى المضمون .. الجميع يخاف من الجديد .. لايريد أن يجرب

زمان .. مش زمان قوى .. فى زمن الفن الجميل .. كان الملحنين يتنافسون على الجديد دائماً .. وكان المنتج يخضع

لكن اليوم .. المنتج هو الذى يتحكم .. أو بعبارة أدق .. المال هو الذى يتحكم .. حتى فى الفن .

ملحوظة : تم دمج تحليلات الأستاذ سمير جنحاني فى موضوع واحد .. وتم تثبيته فى أعلى الصفحة
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .



التعديل الأخير تم بواسطة : الألآتى بتاريخ 05/05/2010 الساعة 22h44
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 01h32.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd