* : محمود الشريف (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 08/12/2025)           »          سعدون جابر (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 08/12/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 16h44 - التاريخ: 08/12/2025)           »          داود حسني- 26 فبراير 1870 - 10 ديسمبر 1937 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عبدو مصري - - الوقت: 13h43 - التاريخ: 08/12/2025)           »          ليلى مطر (الكاتـب : محمود دمراني - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 13h27 - التاريخ: 08/12/2025)           »          فوزي محسون 1933 - 1988 (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 11h56 - التاريخ: 08/12/2025)           »          أحمد الشوكي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 10h01 - التاريخ: 08/12/2025)           »          رمضان العربي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h45 - التاريخ: 08/12/2025)           »          هيام طعمة- 17 أغسطس 1961 - 7 يونيو 2020 (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h26 - التاريخ: 08/12/2025)           »          رواد القرن التاسع عشر و رواد عصر النهضة (برنامج إذاعي) (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 04h03 - التاريخ: 08/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > فريد الأطرش (19 أكتوبر 1910 - 26 ديسمبر 1974) > التوثيق الموسيقي والغنائي لأعمال فريد الأطرش

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #9  
قديم 26/04/2010, 03h23
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,079
افتراضي رد: التحليل الموسيقي لأعمال فريد الأطرش

أضواء على
لحن على الله تعود
ألحان : فريد الأطرش
غناء : وديع الصافي
تحليل : ياســر المالح


تبدو كلمات الأغنية من الكلام الدارج، صاغه الكاتب زجلاً بسيطاً، ولحنه فريد الأطرش في قالب الطقطوقة، وهو القالب الأكثر رواجاً في الغناء الشعبي، وموضوع الهجرة هو الذي استدعى الكلمات وقالب الطقطوقة في البيئة الريفية.
تبدأ الطقطوقة بمقدمة موسيقية من مقام راست، يبرز فيها دور البزق، وهو الآلة الشعبية القديمة المتطورة عن الطنبور. والمقدمة ذات إيقاع وتوزيع بين البزق والفرقة الموسيقية. ويتخلل ترديد الكورس للمذهب تصفيق المرددين على الإيقاع.
ومقام راست يستغرق المذهب والمقطع الأول. وتأتي اللازمة مدخلاً إلى المقطع الثاني على مقام حجاز، ويظهر الأكورديون ببعض اللمسات. ولعل الملحن أراد أن يستخدم آلة البزق الشرقية ثم آلة الأكرديون الشائعة في أمريكا اللاتينية ليوحي بالبيئتين.
ويأتي أداء وديع الصافي ملائماً للحالة واللحن في المقامين، وهو في المقطع الثاني الحجازي يستخدم الطبقة العالية في صوته للتعبير عن الألم.


التعديل الأخير تم بواسطة : أبوإلياس بتاريخ 26/04/2010 الساعة 04h26
رد مع اقتباس
 

Tags
تحليل موسيقي , فريد الأطرش , فريد الاطرش


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 00h07.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd