
12/12/2009, 10h05
|
مواطن من سماعي
رقم العضوية:289276
|
|
تاريخ التسجيل: August 2008
الجنسية: يمنية
الإقامة: اليمن
المشاركات: 101
|
|
|
رد: لحن "عاشق الروح" لمحمد عبد الوهاب مأخوذ من فيلم أمريكي !
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mokhtar haider
سيدي الفاضل الأستاذ اليماني
تحية عاطرة و بعد... فردي هذا ليس ردا عليكم و شخصكم الكريم لكن رد على خطاب عام قد يدمج الموضوع الذي تفضلت به كمثقف و باحث عربي بنية سليمة أصلا
حتى عبد الوهاب اعترف علنا باقباساته منذ شبابه و على سبيل المثال اقتباسات أغنية أهون عليك أخذ حركاتها الأخيرة من الموسيقار الإيطالي فيردي Verdi لكن باقي الأغنية كان من صياغته....
و هذا ما كان يعمل حيث كان يتخذ من حين لآخر جملة موسيقة معينة ثم يبني عليها أو بداية منها لحنا آخر و هذا شيء عادي غير ممنوع و مسموح... يعمل به جميع الملحنين في العالم بأسره منذ قرون
الفرق هو أن محمد عبد الوهاب نجح بهذه الخطة من تطوير الأغنية و الموسيقى العربية و أن هذا كان غير مقبول بالنسبة لتيار استعماري انجليزي فرنسي حيث ينجح موسيقار عربي و ينافسهم في سيطرتهم على الموسيقى العالمية و يفشل مشروعهم الإبادي على دفن الأشكال الموسيقية عند العرب و الشرق و إفريقيا و آسيا معا... فرموا عليه تهمة سرقة سقط فيها التيار التقليدي العربي و بعض الأوساط الصحفية الجاهلة منها و المرتزقة منها و شاركوا - بدون دراية أو وعي بالنسبة للبعض منهم- في هذه الحملة الاستعمارية
فالخطاب المكرر في اقتباسات عبد الوهاب يندمج في هذا الإيطار هو أصلا (و منذ عقد ) خطاب استعماري احتقاري لشعوبنا و ثقافاتنا ... بعد ما تخلى هذا الغرب عن الأدبيات البديهية و سرق ثروات شعوب العالم- معظم ثقافات العالم - في غزاواته الاستعمارية طيلة قرون منذ القرن ال15 الميلادي إلى يومنا هذا... يأتي هذا الغرب يقول لنا أن عظمائنا و مفاخرنا سارقون... ما هذه السذاجة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و بفضل مثابرتة لهذه الهجمات و مواجهته لها بالسكوت و العمل و الإبدع المتواصل بقى الموسيقار عبد الوهاب أعظم موسيقار في الكرة الأرضية في كل الأزمان إلى يومنا هذا... حيث برهن على أن العمل الإبداعي الموسيقي يجب أن يركز على الجمال النغمي أولا ثم على البنايات الآلية و الأركسترالية ثانيا... و حيث سقطت الموسيقى الغربية في هذا الصراع بمنهجها العكسي الذي يعتمد أولا على البنايت الأركسترالية قبل الجمال النغمي... و به سقط الغرب في هذا الصراع حيث يفتقر عموما على الثراء النغمي و اللحني...
و في هذه الحملة... شاركت حتى منظمة اليونسكو بتنديد عبد الوهاب بواسطة المناورات الصهيونية و الفرنسية خاصة و الغربية عامة و بفضل سيطرة الغرب على المنظمة... التي راحت حتى تطلق لقب أحسن موسيقي عربي على الموسيقار الكبير رياض السنباطي بينما هذا شأن الجمهوور العربي و المؤسسات العربية لا شأن اليونسكو و تيارها الاستعماري الذي حاول إسقاط التيار الوهابي التطوري و بالتالي حاولوا إنجاح التيار التقليدي العربي -منه الأسلوب الكلثومي- و ما يشبه له ضد التيار التطوري المنافس للغرب بقوة و سلطان عبد الوهاب
مع تحياتي للجميع
|
الاستاذ الجليل / مختار حيدر
تواصلاً مع طرحك المتميز في مشاركتك الهامه , أرجو منك التوسع والإستفاضه في الحديث عن:-
1- ذلك التيار الإستعماري الإنجليزي الفرنسي و مشروعه الأبدي الرامي إلى دفن الأشكال الموسيقية عند العرب و الشرق و إفريقيا و آسيا معا .
2- ماتفرد به الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب من أن العمل الإبداعي الموسيقي يجب أن يركز على الجمال النغمي أولا ثم على البنايات الآلية و الأركسترالية ثانيا , على عكس منهج الموسيقى الغربيه الذي يعتمد أولا على البنايات الأركستراليه قبل الجمال النغمي , و الذي به سقط الغرب في هذا الصراع حيث يفتقر عموما على الثراء النغمي و اللحني .
وذلك لزيادة الفائده من طرحك الكريم .
ومن ناحيه أخرى,فأني ألفت إنتباهك,و أرجو أن يتسع صدرك لي,إلى أن التوفيق قد جانبك , عندإقحامك للموسيقار الكبير رياض السنباطي في الموضوع , وتحديداً في النقاط التاليه :-
1-عند حديثك عن ما أسميته أنت مشاركة حتى منظمة اليونسكو بالتنديد بمحمد عبدالوهاب بواسطة المناورات الصهيونية و الفرنسية خاصة و الغربية عامة و بفضل سيطرة الغرب على المنظمة...التي راحت حتى تطلق لقب أحسن موسيقي عربي على الموسيقار الكبير رياض السنباطي بينما هذا شأن الجمهور العربي و المؤسسات العربية لا شأن اليونسكو و تيارها الاستعماري الذي حاول إسقاط التيار الوهابي التطوري .
حيث أجد و بكل صراحه أنه عليك إعادة صياغة عباراتك السابقه لأنها بصياغتها الحاليه يفهم منها - و لا أدري إن كنت تقصد ذلك أم لا - التالي :-
1-أن اليونسكو قد عملت على تسويق السنباطي للجمهور العربي على أنه أحسن موسيقي عربي , بالمخالفه , كما يفهم من عباراتك , لرأي الجمهور العربي و المؤسسات العربيه فيه .
2-أن الموسيقار الكبير رياض السنباطي قد تم إستخدامه من قبل منظمة اليونسكو -التي تخضع لسيطرة الغرب و التيار الإستعماري - لإسقاط التيار الوهابي التطوري , أو محاولة ذلك على الأقل .
3-كما أنك أوردت ثنائيه غريبه: (التيار التقليدي العربي -منه الأسلوب الكلثومي- و ما يشبه له ضد التيار التطوري المنافس للغرب بقوة و سلطان عبد الوهاب).
4-وبحسب تعبيرك فإن : (.. منظمةاليونسكو وتيارهاالإستعماري حاولا إنجاح ذلك التيار التقليدي العربي و منه الأسلوب الكلثومي ..).
بقى ده إسمه كلام ! !
فمن نافلة القول :
1-أن الموسيقار الكبير رياض السنباطي عبقريه موسيقيه عربيه قل أن يجود بها الزمان , و أن موسيقاه و ألحانه هي قيمه مضافه لموسيقى العرب , وقد لعبت في عصرنا الحديث دوراً لا يستهان به في حماية الوجدان العربي , بل و صقله .
2- أن رياض السنباطي ليس للإستخدام من أي جهه كانت , وليس للتوظيف لصالح أي جهه كانت , سواء لإسقاط التيار الوهابي التطوري الذي أشرت إليه أنت أو أي تيار آخر.
3-كما أن السنباطي لا يحتاج للتسويق من اليونسكو أو غيرها لإقناع الجمهور العربي و المؤسسات العربيه بإبداعه , فعلى إمتداد وطننا العربي الكبير هناك جمهور كبير جداً يعتبر رياض السنباطي هو أحسن موسيقي عربي , بدون تزكيه من اليونسكو أو غيرها .
2-لم يثبت بأي حال من الأحوال , لكي نكون موضوعيين ,أن الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب هو أحسن موسيقي عربي , فهذه مسأله تقديريه , تخضع لأذواق الجمهور , كما أنه لم يطُرح أي إستبيان للرأي في أرجاء الوطن العربي على هذه النقطه , بحسب علمي , وفاز فيه محمد عبد الوهاب على رياض السنباطي , والعكس صحيح أيضاً .
3-أما قولك ( بقى الموسيقار عبد الوهاب أعظم موسيقار في الكرة الأرضية في كل الأزمان إلى يومنا هذا )!! فلا تعليق لي عليه .
تحياتي و خالص تقديري لك .
التعديل الأخير تم بواسطة : اليماني بتاريخ 12/12/2009 الساعة 21h40
|